د. محمد عباس محمد عرابي - معارضة قصيدة الشاعرة أميرة صبياني (بعثرة طين)لقصيدة الشاعر الدكتور /سعود اليوسف (من وحي قصيدة :مباغتة الصدى وارتباك الصوت

دارت المعارضة بين قصيدة الشاعرة أميرة صبياني (بعثرة طين)لقصيدة الشاعر الدكتور /سعود اليوسف (من وحي قصيدة :مباغتة الصدى وارتباك الصوت )حول محورين :
المحور الأول : الانشغال بالشعر.
المحور الثاني: الشعر في ظل الانشغال.
وفيما يلي عرض لهذين المحورين :
المحور الأول : الانشغال بالشعر
نجد تقييد الأسطورة مثل قضبان الزنازين لدى الشاعر فهو سجين بديوانه ،ونجد عند الشاعرة أميرة صبياني في قصيدة (بعثرة طين)مقاطعة لهذه المعاني التي وردت لدى شاعرنا اليوسف فالشاعر أيضا في مستهل قصيدتها نجد محاصرة الفجر للنزف وفيما يلي ما أورده الشاعر الدكتور /سعود اليوسف و الشاعرة أميرة صبياني (بعثرة طين) في هذا الشأن :
أولا : الانشغال بالشعر عند الشاعر الدكتور /سعود اليوسف:
يقول الشاعر الدكتور /سعود اليوسف عن القيد في مستهل قصيدته :
يا للصدى !أين مني صوتي الطيني ؟
تعبت أسأل عني في دواويني
أنا السجين بديواني تقيدني
سطوره مثل قضبان الزنازين
كالظل ينكرني بعضي وأنكره
كأنني لم أكن من بعض تكويني (1)
ثانيا : الانشغال بالشعر عند الشاعرة أميرة صبياني في قصيدة (بعثرة طين):
عارضت الشاعرة أميرة صبياني في قصيدة (بعثرة طين) ما قاله الشاعر الدكتور /سعود اليوسف في قصيدته (من وحي قصيدة :مباغتة الصدى وارتباك الصوت ) بقولها :
الآن ...يعرفني قلبي وينكرني
شعري ويحضرني ما ليس يعنيني
يُحاصر الفجر نزفي ليس يتركني
أجري الدموع وأبكيها وتبكيني
شعري ..ونبض الأسى ميدان ألويتي
وسطوة الضعف في مدحي وتأبيني
أفكر ..بين ضلوعي ..هل ستلحق بي
هشاشتي ..عند لبثي في براكيني ؟
متى طويت مدى الأشعار أرقني
صمت الحروف وخيبات تُناديني
قد يشهق الحزن عمري حين ينظمني
ويستبيح نهاياتي ويقصيني (2)
المحور الثاني: الشعر في ظل الانشغال
تحدث الشاعر الدكتور /سعود اليوسف في المحور الثاني من قصيدة (من وحي قصيدة :مباغتة الصدى وارتباك الصوت )وعارضته الشاعرة أميرة صبياني في قصيدة (بعثرة طين)
وفيما يلي عرض ذلك :
أولا :الشعر في ظل الانشغال عند الشاعر الدكتور /سعود اليوسف:
يقول الشاعر الدكتور /سعود اليوسف عن شعره في ظل القيد:
مشردٌ ..لم أسر في وزن قافية ٍ
إلا تعثرت واختلت موازيني
شعري خريطة تيهٍ.. كان مبدؤها الـ
ـشقاق بين دروبي والعناوين
أنا جروح المعاني ،هل تضمدني
حروفُ بيتِ الشجو موزون ؟
مشتت في دلالاتي ..فقافيتي
إن تعترف بي تنكرني مضاميني!
مدثر برؤى الأضداد ملتحف ٌ
كل القراءات ما استطاعت تعريني (3)
فالشعر في ظل الانشغال عند الشاعر تعثر واختلال موازين وتيه وجروح ...
ثانيا : الشعر في ظل الانشغال عند الشاعرة أميرة صبياني :
ضمائر الحروف في معزوفتي اقترفت
شُحا يكدر حسي في تلاحيني
فرائدي ..همهمات البوح ..كم خنقت
بضعفها صوت صدق في صدى طيني !!
أنا الأسيرة ..صفو الحب أغرف من
بيض القلوب وودي جل تكويني
أسكنت بالشعر تاريخًا وضقت به
بعد انسكاب دموعي في داويني
يا أيها الشعر :قل لي :كيف تلعب بي ؟
وما محضتك حروفي ..بل مضاميني
متى نكست بسيف الظلم ألويتي
وصرت تشطب فرحي من عناويني ؟
هلا قرأت شموخي أو تركت على
ضفاف جدبي روحي بعد خمسيني
أحتاج جمع بياض الحب ناثرة
لحن الجمال على أهداب نسريني
أصوغني من غطايا رفعتي وأنا
أبعثر الطين عن كراس تلويني . (4)

المراجع :
أميرة صبياني ،(بعثرة طين)، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،2020م،

(1) قصيدة الشاعر الدكتور /سعود اليوسف (من وحي قصيدة :مباغتة الصدى وارتباك الصوت ) المنشورة ضمن ديوان أميرة صبياني ،(بعثرة طين)، ص26
(2)أميرة صبياني ، ديوان (بعثرة طين)، قصيدة (بعثرة طين)، ص26
(3)أميرة صبياني ، ديوان (بعثرة طين)، قصيدة (بعثرة طين)، ص26 -27
(4)أميرة صبياني ، ديوان (بعثرة طين)، قصيدة (بعثرة طين)، 29-30

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى