رايفين فرجاني - التحولات

[1] الخلق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخلق هو أول حالة تحول يصير إليها الإنسان,تحول من العدم إلى الوجود,وتحول أثناء عملية الخلق من جماد / طين بلا روح إلى جسد حي.

ولأن الخلق هو الحالة الأولى,نجده في أقدم التراثيات الإنسانية,وهي الأساطير,منذ فجر الحضارات الأولى؛البابلية والفرعونية والإغريقية منذ نحو خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.

كما أنه موجود في المعتقدات الدينية التي تعتبر الأساطير القديمة مبنية على حقائق مندثرة تم تشويهها,كما أنه لا ترى تنافيا بين قصة الخلق وبعض الحقائق التي توصل إليها العلم.

وتنقسم قصص الخلق إلى أصلين؛الأول أن الكون أو الإنسان خلقا من عدم,والثاني أنهما تشكلا من مواد أولية. وفي كلتى الحالتين ترجع تلك العملية إلى أساس ومسبب ثابت هو الخالق.

ترتبط قصة الخلق أيضا بمعجزة الولادة,حيث يتشكل الجنين في بطن أمه خلال زمن تال على زمن لم يكن له فيه وجود.

[2] النمو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولأن الإنسان صار موجودا,وكان أول وجوده بعد آدم,هو الولادة,واستمرت هذه العملية (الولادة) مع الإنسان,يعقبها العملية الحيوية الضرورية في أي كائن حي؛النمو.

ومع النمو تطرأ تغيرات جسدية,تحول الإنسان من إنسان إلى إنسان آخر,وتتنوع لـ

1-التحول بالحجم: قصير – طويل – سمين – نحيف – أحدب – غير متناسق – متسق

2-التحول في الوجه: الشيخوخة – الجراحة – الكبر – الهموم – نمو الشعر والأظافر

ومن النماذج الروائية التي تقدم جزء من الأولى نذكر أنحف لـ ستيفن كينج.

أما عن الثانية فنذكر فيلم الحالة الغريبة لبين بينجمان.

هناك نوع أدبي صار يلقى عناية كبيرة وله ثقله وأهميته,اسمه أدب النمو,والذي يعني بعرض أبطال صغار تجري الأحداث معهم ومع مرور سنوات عمرهم ونموهم وبلوغهم بالمعنى العمري والغائي.

يقابله نوع آخر يعني بالتوجه إلى كل الشرائح العمرية المختلفة.

[3] الموت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نهاية مسيرة الإنسان على الأرض هي الموت,والموت هو أكثر التحولات ثباتا وتفردا وحضورا في كل الكائنات الحية. ولأن الإنسان منذ وطأه الأرض,عاش فيها ومات. نجد الموت معروفا وحاضرا في أقدم التراثيات مرة أخرى منذ نحو خمسة آلاف سنة قبل الميلاد. في الحضارات البابلية والفرعونية والإغريقية,وكل حضارة تعاملت معه على نحو مختلف.

وقوع الموت يطرأ معه تغيرات بارزة في الجسد البشري,أولها هي خلو الإنسان من الحياة وتحول من جسد إلى جثة. ثم هناك مراحل أخرى مختلفة؛التعفن,التحلل,أو التجميد والتحنيط.

التحنيط نفسه تنبثق منه أنواع أخرى,مثل التحنيط كما في المومياوات,أو التحنيط بالشمع,أو بالتحجر.

كما أن طريقة الموت تطرح العديد من التحولات الأخرى,كما سنتبين في الفقرة التالية.

[4] التعذب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يطرح الباحث محمد عمران عبر تحليله للفن التشكيلي السوري المعاصر في كتاب (أبحاث لتعميق ثقافة المعرفة),رؤية مغايرة للجسد الميت,تنبثق منها عشرة تحولات / تشكلات أساسية لهذا الجسد الميت,وهي

1-الجسد الميت

2-الجسد الميت (القديم والمعاصر)

3-الجسد الوحش

4-الجسد المريض

5-الجسد الميت (ميتة عنيفة)

6-الجسد المشظى

7-الجسد الهجين

8-الجسد المحتضر

9-الجسد المعذب

10-الجسد المصاب

ويمكننا أن نستزيد على ذلك بذكر

1-الجسد المهمش

2-الجسد المقموع

3-الجسد المذعور

4-الجسد المشوه: الدامي / الممزق / المقطوع / المسلوخ / المحروق / المكسور / المثقوب

5-الجسد المخنوق: الغرق / الخنق / الشنق / الاختناق / الكتم

6-الجسد الجائع

7-الجسد المرهق

نلاحظ أنه في الكثير من النماذج المذكورة,وكما تشير الدراسات الحديثة,لا ينحصر دور الجسد في أداءات فيسولوجية أو حيوية أو شكلية,بل تعكس تمظهراته الحالات النفسية التي تتخذها وتتقلب عليها الشخصية وسط كم هائل من الاشتغالات اليومية الاعتيادية أو الظروف الحياتية الطارئة.

[5] القناع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يطرح القناع صورة التحول بالتنكر,عبر وسائل عديدة,نذكر منها

-ارتداء الأقنعة
ببساطة هي أن تضع أي نوع من الأقنعة على وجهك,ورصيد هائل من الأشكال والتنوعات في الخامات أيضا. من الأشكال قد تضع وجه حيوان (قط / أرنب / دب / كلب) أو وجه إنسان,قناع يمثل شخص تعرفه,أو لشخصية مشهورة. وقد تضع وجوها غير مفهومة سريالية أو تمثل بيوتا أو تلفازا. أو أقنعة لوحوش أو تشوهات معينة تضاف على الوجه.

ومن الخامات هناك أقنعة بلاستيكية وجلدية وورقية وخشبية وحتى حديدية أو جلود الموتى أو كتل من أشياء أخرى.

وهناك خيارات عديدة

1-تغيير الوجوه من خلال اللعب بملامح الوجه

2-ارتداء الأقنعة

3-الاختباء في الظلال

4-الماكياج

5-الشعر (باروكة)

6-الملابس والأزياء

7-التمثال

8-التمثيل

9-العمليات الجراحية

[6] الانعكاس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعد التناسخ أو النسخ واحد من أشكال التحول الكبرى,لكنه تحول في الطبيعة العددية لكونك فرد واحد,تصبح إثنين,تصبح أكثر من شخص واحد. الأكثرية هذه لا تحدث بسبب زحام في الغرفة سببه بعض معارفك. بل أنه في حيز ما,صار هناك أكثر من شخص من ذاتك. عادة إثنين. هذا التحول الظاهر أنه كان رفيق البشرية من أزل الزمن,حتى ورد ذكره في الأساطير الإغريقية من خلال أسطورة نرجس التي تجسد حب الذات عبر سردية تفسيرها الميثولوجي لظاهرة الإنعكاس. من خلال اكتشاف نرجس لإنعكاس وجهه على سطح الماء.

الصورة هي الشكل الأول لتناسخ الإنسان من واحد إلى إثنين,وقد تبرعم هذا الشكل ليشمل أنواع أخرى مثل التمثال (هو شكل آخر من أشكال حب الذات في الأسطورة الإغريقية) كما في أسطورة بيجماليون. لاحقا تطور الأمر ليشمل الفن التشكيلي مع صورة دوريان جراي لأوسكار وايلد.

[7] الانفصام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثم أتت أعمال أدبية تجسد الإنفصام؛أي أن ينقسم الإنسان داخليا إلى نقيضين.

أهم ثلاثة أعمال أدبية تناولت هذا الموضوع هي

1-دكتور جيكل ومستر هايد
لـ روبرت لويس ستيفنسون,وفي الرواية قدم الكاتب الإنفصام في أوضح صورها,ومن أغربها كما عنون روايته (العنوان الأصلي: الحالة الغريبة للدكتور جيكل ومستر هايد).

2-صورة دوريان جراي
لـ أوسكار وايلد والتي تقدم إزدواجية غريبة لا تقل غرابتها عن تحفة ستيفنسون.

3-طارد الأرواح الشريرة
الممسوسة ريغان ماكنايل هي التجسيد الثالث للإنفصام,الشخصية الأخرى هنا هي شيطان. الرواية لـ ويليام بيتر بلاتي.

وحتى الآن,وبشكل أو بآخر,تندرج كل التحولات السابقة إلى نوعية (من إنسان إلى إنسان) وفي الفقرات التالية ننتقل إلى التحول (من إنسان إلى وحش).

[8] التحول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمتلئ الأساطير,وهي الصورة الأولى للأدب الإنساني,بكم هائل من التحولات التي يرصدها الباحثين ويصنفونها فيما سنتناوله في مقال آخر. وأول أديب جمع هذه التحولات في كتاب هو اليوناني أوفيد وكتابه المعنون؛التحولات.

هناك نوعان أساسيان للتحول,هو الانمساخ,حيث يتحول الإنسان إلى إنسان,يسمى هذا الإنسان الجديد مسخ. والتوحش,حيث يتحول الإنسان إلى حيوان,أو شيء آخر مبهم,ويسمى هذا الشيء وحش.

يمكن القول أن تحولات أوفيد تنتمي إلى ذلك النوع الثاني,وكذلك أهم عمل جسد فكرة التحول / التوحش,في كتاب معنون بـ التحول (وفي بعض الترجمات الأخرى الانمساخ أو المسخ). للكاتب الألماني / النمساوي / التشيكي / اليهودي كافكا. كأنه في عمله هذا,والمفرط في السوداوية,يحاول أن يجسد هويته التي تشظت / تحولت إلى عدة ثقافات تتبرأ منه,وتتركه عاريا,إنسانا مهمشا,مقموعا,وبلا هوية.

ويمكن أن نضيف التحولات / التشوهات الجسدية التي تطرأ على جسد الممسوس / الملبوس.

إن الانمساخات السحرية (من إنسان إلى وحش) سواء لدى أوفيد وكافكا,أو خارج أدبهما بالاتساع الهائل الذي لا يتسنى لي عرضه هنا حاليا,حتى لا تختلط أفكاري ويتشتت ذهني.

هذا غير مفهوم الوحش,وهو لوحده بحاجة إلى دراسة مستقلة,وكذا مفهوم القبيح.

[9] الهجين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النوع الأكثر حضورا من التحولات الأسطورية عبر التاريخ,هو التهجن. والذي يتوزع على ثلاثة أنواع أساسية

-النصف إنسان نصف حيوان

-الخليط بين حيوانات مختلفة

-الشيء المبهم الذي يندمج مع شيء آخر غامض

هذه ربما تكون هي الانمساخات السحرية الأكثر حضورا في تاريخ المخيلة البشرية,ومنها

1-المتحول Shapeshifting
وهو كائن أسطوري سمته الأساسية التحول إلى صور مختلفة من كائنات أخرى.

2-المساخيط
المسخوط هو إنسان انمسخ / انسخط إلى حيوان أو كائن مشوه غير بشري ومفهوم السخط هذا يراد به لعنة إلهية. بل يندرج ضمن المسخ الطبي الذي نتناوله في مقال آخر هناك أسطورة عربية تعد من أشهر الأساطير الحضرية عن الفتاة المسخوطة التي أهانت القرآن فانمسخت سحلية أو قردا أو كلبا.

3-الطفيليات
الطفيليات هي كائنات لا تستطيع أن تعتاش إلا على الآخرين. هل هذا يجعلها تستحق أن تدرج هنا أم لا؟ لا أعرف!.

4-الخنثاء
الخنثى أو الخنثاء حالة فريدة من الانمساخ تمزج بين الرجل والمرأة,أو تحول الرجل إلى امرأة,أو العكس؛المرأة إلى رجل.

5-الممثل
مثل الممثل الذي مثل أدوار الشرّ في السينما.

6-الموتى
الموتى الذين عادوا,أي تحول الإنسان إلى هجين بين الحي والميت,ومنه أنواع مثل الأشباح والزومبي ومصاصي الدماء,والإحياء الذي نتطرق إليه في آخر المقال.

7-المسخ
ومن المسوخ البشرية نذكر واحد من أشهرهم,وهو الرجل الفيل. حالة نادرة من الانمساخ بسبب علة مرضية مثبتة علميا ومؤرقة طبيا. ومن التحولات الطبية التي صارت أسطورية نذكر أبو رجل مسلوخة.

8-الشيء The Thing
الشيء أو الجسد,وأقصد هنا تحولات ديفيد كرونببرغ.

9-الكيميرا Chimera
هو مخلوق في الأساطير الإغريقية له رأس أسد وجسم شاة وذنب أفعى. ثم أصبحت كلمة كميرا تستخدم لوصف هذا المخلوق أو المخلوقات الآتية من عالم الوهم / السراب / الحلم, أو التي يجمع تكوينها أجزاء من حيوانات مختلفة,أي التي لا وجود لها في الواقع.

[10] التجلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ننقل هذا النص من كتاب (أبحاث لتعميق ثقافة المعرفة):-

"نصوص أخرى في الثقافة الإسلامية مرتبطة بالتجربة الحسية التي يمر الشخص بها وأشهرهاَ نصوص المتصوفة وحالات الوجد الصوفي – التجلي - الذي «يحدث إما عن طريق التأمل أو بهبة مباشرة من الله، ففي الحالة الأولى يخترق النور الإلهي الجسد، ويدخل إلى الروح، فلا يستطيع الجسد أن يتحمله» وبعيداً عن صحة أو كذب هذه الحالات إلا أن هناك حالات أكثر تركيزاً على النواحي الجسدية التي نرى فيها الجسد يتغير شكله ويكتسب ماهية جديدة أشهرها حديث الحلاج عن غرفة في داره تسمى «بيت العظمة» حيث يقصدها ثم يتسع حجمه حتى يملأ المكان،والنص التالي يصفها:-

«جاء غلام حامد الذي كان موكلاً بالحلاج وأومئ إلى هارون أن يخرج إليه فنهض مسرعا ونحن لا ندري ما السبب فغاب عنا قليلاً ثم عاد وهو متغير اللون جداً فأنكر أبي ما رأى منه فسأله عن خبره فقال دعاني الغلام الموكل بالحلاج فخرجت إليه فأعلمني أنه دخل إليه ومعه الطبق الذى رسمه أن يقدم إليه في كل يوم فوجده قد ملأ البيت بنفسه من سقفه إلى أرضه وجوانبه حتى ليس فيه موضع فهاله ما رأى ورمى بالطبق من يده وعدا مسرعاً وأن الغلام ارتعد وانتفض وحم»

النص السابق يقدم صورة حسيّة يتحول فيها جسد الحلاج ليتسع ويشمل المكان ليصبح فضاء مقدساً في حد ذاته يصعب اختراقه،فجسد الحلاج هنا تعرض لتحول جعله يماثل هيئة المكان الذي يحويه ويثير الرعب فيمن حوله، وكأن النص هنا أسس لحالة جسدية يتحول فيها الجسد إلى كيان جديد قادر على تكوين علاقة مع المحيط - المكان و الآخر.

[11] التشيء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنت سأذكر القبيح من التحول في هذه الفقرة,ثم تذكرت أنني كدت أن أنسى التشيء.

التشيء هو تحول البشر إلى أشياء,أو العكس تحول الأشياء إلى بشر,أو أقله إلى كائنات عاقلة. وأهم أديب جسد هذا التحول هو القاص السوري الأعظم زكريا تامر,في قصصه القصيرة,التي يستنطق فيها الفاكهة والحجارة والدمى والأموات.

[12] الدمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التلاعب هو نوع من التشيء الذي عادة يتم بتدخل إنسان,وأبرز ثلاثة نماذج عنه هو بينوكيو والأشياء في أدب الفانتازيا للأطفال,خاصة في رسومات والت ديزني والمدرسة الكارتونية حيث كل شيء يتحدث. وثالث نموذج هو الروبوت في أدب الخيال العلمي.

[13] الإحياء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رغم أن الإحياء يمكن أن يصنف ضمن الأنواع الستة الأولى المميزة للانمساخ (من إنسان إلى إنسان) لأنه يرتبط عادة بإحياء جسد بشري ميت. إلا أن عملية الإحياء هذه لا تتضمن بالضرورة رجوع الإنسان نفسه,ليس إلى حالته الأولى على الأقل. فمهما كانت العملية ناجحة,وعاد الإنسان مرة أخرى, تبقى تجربة المرور بالموت,تجربة فريدة وقوية,لدرجة تجعل من العسير رجوع الإنسان إلى طبيعته مرة أخرى. بل وتطرأ عليه تغيرات عنيفة على الصعيد النفسي قبل الجسدي,مما يجعل الأمر محال أو شبه محال,حتى لو سلمنا بوقوع أمر مستحيل أصلا مثل العودة من الموت.

والشواهد على ذلك عديدة,منها

-المرء قد يستيقظ من النوم متغيرا

-حتمية الموت

-استحالة العودة من الموت

-صدمة موت شخص عزيز

-صدمة الاقتراب من الموت

وإذا كان الاقتراب من الموت يحدث صدمة,لازال حتى الآن يتناولها الأطباء الباحثين بحثا وتنقيبا وتحليلا,فما بالنا بالمرور بالموت. وأبرز شخصية أدبية جرى إحياءها من الموت بالطبع هي مسخ فرانكنشتاين.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى