إيف جيلي - المرجع في نصوص كافكا.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

يشكّل القول بأن سؤال المرجع ينشأ بقوة خاصة فيما يتعلق بنصوص كافكا، توضيحاً لما هو بديهي. وهل نتحدث عنها من مرجعية أم لا مرجعية؟ يبدو أن نص كافكا يشير إلى "شيء ما " ، إنما ما هو بالضبط؟ إن أي قارئ لديه حدٌّ أدنى من "الكفاءة في القراءة " مع إحساس واضح ، يتجاوز الدلالات المباشرة ، بأن هناك حقيقة ربما ليست حقيقة الوجود العادي واليومي ، وإنما غير موجودة. ولكن هذا لا يستبعد البتة ، أو حتى "الكون" الذي ، علاوة على ذلك ، يبدو أن صفة كافكا قد صُيغت ، كما لو أن السؤال المرجعي بالتحديد، قد نشأ بطريقة فريدة جدًا لدى كافكا. ولا ننوي النطق بشكل قاطع بطبيعة مرجعية (مرجعيات) نصوص كافكا ، لكننا سنحاول وصف كيفية طرح هذا السؤال الأساسي في هذه النصوص نفسها ، وهو ما يجب أن يسمح لنا ، في الوقت نفسه، بالتحفيز جزئيًا. خلْق صفة كافكا. وللتعامل مع موضوعنا ، سنعتمد على روايات كافكا ولكن أيضاً على القصص والشذرات السردية " 1 " ؛ سنستخدم بشكل مكثف بعض المفاهيم الأساسية لـ "جمالية الاستقبال" بالإضافة إلى التفاصيل التي قدمتها مؤخرًا أبحاث علم السيميائية في ألمانيا الشرقية " 2 " وسنميز بين ثلاثة مستويات أو ثلاث مراحل من القراءة تقابل ثلاثة أنواع من الأسئلة على المرجع من نصوص كافكا.
ويمكن وصف المستوى الأول من القراءة بأنه عملي. وعلى هذا المستوى ، تشير دلالات النص إلى واقع يمكن تحديده بشكل مباشر إلى حد ما في إطار عملي. ومع الأخذ بالتمييز الذي وضعه ج س ميلنر " 3 " ، يمكننا التحدث هنا عن المرجع "الحالي" والمرجع "الافتراضي". إذ تشير نصوص كافكا ، في الواقع ، إلى البلدان والمناطق الموجودة بالفعل (ألمانيا ، فرنسا ، إيطاليا ، إسبانيا ، إنجلترا ، روسيا ، أمريكا ، الهند ، الصين ، الكونغو الوسطى ، إيرلندا ، بوهيميا ، البندقية ، ليغوريا ، بيدمونت ...إلخ ... ) أو إلى مدن (براغ ، فيينا ، باريس ، نيويورك ، أنتويرب ، روما ، نابولي ، ميلان ، مانتوا ...إلخ). إلى جانب هذه المراجع "الحالية" ، تتكون النصوص من دالات تشير بوضوح إلى عناصر من واقع افتراضي يومي: إلى أشياء (هاتف ، حقيبة سفر ، قصب ، قمة دوارة ...) ، أحداث (اعتقال ، لقاء ، ضلال ...) أماكن (مدينة ، جسر ، شوارع ، حديقة ، تل ، فيلا ، غرفة ، فندق ...) ، مهن (مندوب مبيعات ، ضابط شرطة ، طبيب ، محام ، مدرس ، حمّال/ عتّال ، سكرتير ،حارس فندق- يمكن للمرء أن يضيف إليه كهنة ، أباطرة ...) ، حيوانات (الفئران ، الأفاعي ، السمور ، الأسماك ، النمر ، النسر ، الغراب ، الكناري ، الجرذان ، الكلب ، القط ، الحصان ، القرد ... ). ويمكننا أن نوسّع قائمة الدلالات التي تدخل تحت هذا المرجع "الافتراضي". ولقد قمنا بهذا التعداد وأصررْنا قليلاً على هذه الخصائص الواضحة لإظهار أنه في هذا المستوى من القراءة ، لا تختلف كتابات كافكا عن النصوص الروائية الأخرى: من الضروري الحفاظ على الحد الأدنى من المرجع من هذا النوع بحيث يكون للنص فرصة للقراءة ، إنما هذا هو بالضبط الحد الأدنى، ويمكننا القول أن هذا المستوى الأول من القراءة، هو في الواقع بدائيّ للغاية بحيث يتم تجاوزه على الفور. وينطبق هذا بالمقابل على أي نص خيالي. وسنضيف فقط أن هذا واضح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بنص لكافكا. وسنلاحظ ، في الواقع ، أنه ليس من الممكن ، في نص كافكا ، إنشاء مرجع أكيد مع نفس الواقع اليومي الذي يبدو أنه جرى استحضاره. أولاً ، لأن الغموض يتم إنشاؤه والحفاظ عليه مما يجعل أي نقطة مرجعية مستحيلة ، كما في النص التالي:
"عندما هرب ودخل الغابة وضلَّ الطريق ، كان المساء. الآن كان المنزل على حافة الغابة. منزل مستقل من طابق واحد ، مبني على الطراز الحضري العادي ، مع ترس صغير على الطراز الحضري أو الضواحي ، على واجهة حديقة صغيرة مغلقة ببوابة ، وعند النوافذ ، ستائر رقيقة مخرمة ؛ منزل ريفي ومع ذلك كان معزولًا ، وليس أدنى مسكن في الجولة. إنها أمسية شتوية وقد كان الجو باردًا جدًا في الريف. ولكن بطريقة ما، لم يكن وسط الريف ، كان المكان مزدحمًا كما هو الحال في المدينة ، حيث كانت هناك عربة ترام تدور حول ناصية أحد الشوارع ؛ ولكن بطريقة ما ، لم تكن المدينة ، لأن الترام لم يعمل ، فقد كان دائماً في المكان نفسه ودائمًا في هذا الوضع ، كما لو كان دائمًا على وشك الالتفاف على زاوية الشارع. وكان دائمًا فارغاً ولم يكن ترامًا على الإطلاق ، كانت سيارة ذات أربع عجلات ، وفي ضوء القمر الذي يسلط الضوء الغامض عبر الضباب ، يمكنها استحضار أي شيء. ماذا. وكان الطريق ممهدًا كما هو الحال في المدينة ، وكانت الأرض بها بقع على شكل أحجار مرصوفة بالحصى ، وأحجار ناعمة تمامًا ، لكنها لم تكن سوى ظلال الأشجار غير الحاسمة التي امتدت على الطريق الثلجي " " 4 ".
دعونا نلاحظ فقط ، في هذا النص ، بعض النفي التي تميز كتابات كافكا والتي تعارض تحديدًا أي بحث عن مرجع يقع في هذا المستوى الأول من القراءة: "(...) كان الجو باردًا جدًا في وسط الريف. ولكن بطريقة ما لم تكن وسط الريف "؛ "كان المكان مزدحمًا كما هو الحال في المدينة ، لأنه كان هناك ترام (...) ؛ ولكن بمعنى ما ، لم تكن المدينة (...) ولم تكن عربة ترام على الاطلاق". في مكان آخر ، يوضح النص شطباً واضحاً ومتعمداً مع الإطار العملي. وندخل بعد ذلك إلى عالم سريالي لم يعد ، بحكم التعريف ، يشير إلى الواقع ، على الأقل إلى نوع الواقع الذي سيحاول هذا النمط الأول من القراءة أن يربط نفسه به. ويؤثر التمزق على الأشياء ، مثل ، على سبيل المثال ، الآلة الموجودة في مستعمرة العقاب أو ذلك الغريب Odradek " 5 "الذي يشبه بكرة مسطحة من الأسلاك على شكل نجمة ، ولكنها ليست مجرد بكرة ، بل هي كائن بشري ، ونحن لا أعرف حتى من أين يأتي الاسم. كما أنه يؤثر على الشخصيات البشرية والحيوانات ، فالحدود بينهما غير موجودة، لأن البشر يتحولون أحيانًا إلى حيوانات ، مثل غريغوري سامسا ، على سبيل المثال ، في التحول ، دون أن يتمكنوا من رؤية الحيوان الناتج عن هذا التحول بوضوح. أما بالنسبة للحيوانات ، فهي تتكلم أحيانًا وتصبح بشرًا ، مثل القرد في تقرير الأكاديمية. وتحافظ بعض النصوص ، مثل ما يلي ، على الخلط بين الإنسان والحيوان:
"إنها إيزابيل ، الحصان الرمادي القديم ، لم أكن لأتعرف عليها وسط الحشد ، إنها سيدة الآن ، التقينا مؤخرًا في حديقة خلال حفل خيري (...)" " 6 "
في نصوص أخرى ، يكون الحيوان (من الواضح أنه إنسان!) هو نتاج صليب ، مما يمنحه في الواقع مظهر حيوانين:
"لدي وحش غريب étrange bête، نصف قطة ، نصف خروف. لقد ورثتُه من والدي. لكنه تطور فقط في وقتي ؛ سابقًا كان أكثر من خروف من قطة. الآن يحمل كلاهما (. ..)" " 7 "
يسهم غموض المرجع أو الغياب المتعمد للإشارة في إعطاء نص كافكا، طابعأ يشبه الحلم والذي ، كما في المقتطفين التاليين ، ينطوي على احتمالات وتناقضات:
"أمسية خريفية ، صافية ورائعة. شخص ما كانت إيماءاته وملابسه وشخصيته غير واضحة ، يخرج من المنزل ويوشك على الانعطاف على الفور إلى اليمين. مرتدياً معطف سيدة عجوز. عريضاً جدًا ، يتكئ البواب على عمود من باب العربة، ويهمس بشيء له. يفكر للحظة ، ثم يهز رأسه ويغادر. أثناء عبوره الطريق ، قام عن غير قصد بسد الطريق أمام الترام والترام يمر فوقه.و تحت الألم ، ينقبض وجهه حتى يتقلص ، ويشد كل عضلاته حتى أنه بمجرد مرور الترام ، فإنه بالكاد يتمكن من إرخائه. ولا يزال ساكناً للحظة ، ثم يرى فتاة صغيرة تنزل إلى المحطة الأولى ، وتومئ برأسها على جانبه ، وتبدأ في تتبع خطواته ، ثم توقف والعودة إلى الترام. وبينما كان يمر أمام الكنيسة ، يرى كاهنًا في أعلى الدرجات يمد يده نحوه ويميل إلى الأمام، إلى درجة أنه معرض لخطر السقوط أولاً (...) "" 8 ".
في أحد الأيام عندما كنتُ ذاهبًا إلى ملهى ليلي ، تم تثبيت أحد العملاء بالفعل في مركز المراقبة الخاص بي. لم أجرؤ على النظر عن كثب وبمجرد أن دخلت من الباب ، كنت على وشك الالتفاف والمشي بعيدًا. سوى أن العميل طلب مني الانضمام إليه ، ويبدو أنه كان أيضًا خادمًا ، رأيته مرة في مكان ما ، دون أن أتحدث معه على الإطلاق حتى الآن.
"لماذا تريد الذهاب؟ اجلس واشرب! أنا من يدفع." طرح علي بعض الأسئلة التي لم أستطع الإجابة عليها. لم أفهم حتى الأسئلة. فقلت له: "قد تندم على دعوتي الآن ؛ سأذهب" ، وكنت على وشك النهوض. لكنه مد يده على الطاولة دافعاً بي إلى الجلوس. وقائلاً: ابقَ ، كان مجرد امتحان ، ومن لا يجيب على الأسئلة يُقبل للامتحان " 9 ".
وإذا كان من الصعب بلا شك ، بالنسبة لأي نص روائي ، التمسك بإطار براغماتي ، فيمكن للمرء أن يقول ، في نهاية المطاف ، أنه فيما يتعلق بنصوص كافكا ، يجب على المرء أن يتخلى بسرعة عن هذا الإطار. الخصائص التي ذكرناها للتو تعني أنه في وقت مبكر جدًا ، ليس فقط الشخصيات ، ولكن أيضًا الأشياء والأماكن والأحداث، تأخذ قيمة مجازية واستعارية تفرض طريقة ثانية للقراءة.
النوع الثاني من القراءة هو ذو طبيعة تفسيرية ، علمية ، وحتى "مهنية" " 10 ". لاكتشاف نظام مرجعي ، ستحاول قراءة من هذا النوع إعادة تكوين السياق الاجتماعي الثقافي ، أو مرة أخرى ، لاستخدام مصطلحات "جمالية الاستقبال" ، وبشكل أكثر دقة لـ ف. إيسر،"الدليل" " 11 " يستخلص منه النص الأدبي العناصر التي سيتعامل معها. وهكذا سنتمكن من تحديد العوامل التاريخية التي ربما يشير النص نفسه إليها (معارك أباطرة الصين ، على سبيل المثال ، لدى كافكا ، ومعارك الحكومة الأمريكية ضد الهنود ، وفتوحات الإسكندر المقدوني ... إلخ. ..)؛ ومع ذلك ، يشير النص في أغلب الأحيان إلى الحقائق والأحداث التي تنتمي إلى الواقع الاجتماعي التاريخي، كما هو موجود في وقت الإنتاج والتي تتعلق بإيجاد آثار في العمل: قد يكون لهذه العناصر تأثير اقتصادي كبير ، المصلحة الاجتماعية والسياسية العامة (حرب ، تغيير في القوة) أو لها أهمية نسبية فقط ، على سبيل المثال ، فيما يتعلق بنصوص كافكا ، أو الألعاب الأولمبية في أنتويرب عام 1920 أو اجتماع الطيران في بريشيا. وفي كثير من الأحيان ، لا يتم تسمية هذه العناصر صراحة بالنص. ومن بين المكونات الخارجة عن النص ، من الضروري أيضًا ذكر عوامل السيرة الذاتية. ومن المعروف أن هذه الأخيرة أثرت تأثيراً قوياً للغاية على النشاط الإبداعي لكافكا ، والنقد يصر بحق على أهمية الدائرة العائلية (الأب ، الأم ، الأخوات ، العم والأم) ، الأماكن التي يتردد عليها أو يسكنها الكاتب وصاحبته. (حتى أننا اعتقدنا أنه يمكننا الإشارة إلى المكان الدقيق والحقيقي الذي كان بمثابة مكان لأحداث القلعة: ستكون قرية فوسّيك ، قرية أجداد كافكا من ناحية الأب) ، وتعرف النساء كافكا وذكريات الطفولة. ويبدو أن العديد من المشاهد الموصوفة في الروايات الكبرى (خاصة أمريكا) ، ولكن أيضًا في كتابات أخرى ، تشير مباشرة إلى الطفولة ، لا سيما أجواء الأمسيات التي يقضيها في المنزل. ويجب إضافة عوامل أخرى إلى هذه العوامل المختلفة ، مثل الانتماء إلى بيئة اجتماعية معينة ، والوضع الثقافي في ذلك الوقت ، وما إلى ذلك. تشتمل "مجموعة النصوص" في النهاية على جميع العناصر التي تشير إلى المجال بين النصوص. كثيرة جدًا ، في نصوص كافكا ، الإشارات إلى الكتاب المقدس ، إلى الأساطير اليونانية الرومانية (يراجع شخصيات بوسيدون ، كوكب المشتري ، يوليسيس ، الحوريات ...). بالنسبة لأعمال كافكا ، سنجد أيضًا ما يسمى بالمصادر الأدبية في الحسابات الصينية أو من مؤلفين مثل سيرفانتس وجوته وكيركيغارد أو حتى نيتشه ، على سبيل المثال لا الحصر. يغطي مفهوم ما بين نصّيّ intertextual وكذلك الإشارات إلى نصوص المؤلف نفسه ، وبالتالي هنا إلى كافكا.
دعونا الآن نعود للحظة إلى مفهوم "المرجع" هذا وإلى عمل إنتاج واستقبال النص الأدبي.
على جانب من حامل الإنتاج ، إذا كان "المرجع" يحتوي على عناصر أو مواقف من واقع اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي أو متعلق بالسيرة الذاتية، يمكن أن يكون بمثابة إطار مرجعي فعليًا ، يجب أن ندرك أن النص ليس نسخة كاملة من هذه الحقيقة. إنه يعطي "انعكاساً " لها. لقد أعاد البحث الألماني الشرقي تحديد مفهوم "التفكير" مؤخرًا ، ولا سيما بوساطة ر. شوبير " 12 " وقد تناولناه هنا لأنه ربما يلقي الضوء أيضًا على مسألة المرجع في الأدب. إن "الانعكاس" لا يعني إعادة إنتاج الواقع بصورة فوتوغرافية تقريبًا. يجب ألا ننسى أن النص الأدبي هو إنتاج. وبالتالي ، فإن ما تنقله ليس موقفًا حقيقياً ، بل رد فعل على هذا الموقف ، رد فعل تحدده عوامل اجتماعية وتاريخية. إنه نتاج جهد تركيز واختزال يؤدي في النهاية إلى تفسير الواقع. وبالنسبة للقارئ ، فإن الصورة التي ينقلها النص الأدبي تقع بطريقة ما في الدرجة الثانية.
على جانب من حامل الاستقبال ، يجب ألا ننسى أن القراءة ليست ظاهرة سلبية وأن "التجسيد" " 13 " الذي تؤدي إليه ناتجٌ عن حوار يقوم فيه القارئ بدور نشط. بعبارة أخرى ، تقودنا قراءة نص أدبي في الواقع إلى درجة ثالثة ، إلى صورة جديدة يتم الحصول عليها من "مهارة قراءة" دقيقة و "أفق توقع" محدد أيضاً،اجتماعيًا وتاريخيًا، حيث يمارس التاريخ والمجتمع ، في الواقع ، تأثيرًا حاسمًا على أنماط الإنتاج والاستقبال. في حين أنه من الصحيح أن القارئ لديه أيضًا ، بطريقة معينة ، "ذخيرته" ، ونهج النظم المرجعية ، و "الانعكاسات" التي يوفرها النص ، وبالتالي "التكوينات" والتفسيرات الناتجة عن فعل القراءة سوف تختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا للأوقات والأفراد.
والأسئلة التي ذكرناها للتو بإيجاز تنشأ فيما يتعلق بأي نص أدبي ، وبالتالي أيضًا فيما يتعلق بنصوص كافكا. واعتمادًا على الوقت أو الموقف أو "مهارة الاستلام" " 14 " ، وستفضل القراءة إطارًا مرجعيًا معينًا ، أو تكون حساسة "لانعكاس" معين أو تنتج "تجسيدًا" كذا وكذا. فيما يتعلق بأعمال كافكا ، كان التركيز إما على جانبها الاجتماعي ، أو على نطاقها الميتافيزيقي ، أو حتى على عناصر التحليل النفسي والنفسي التي يمكن أن تكون بمثابة أطر مرجعية. سنعود إلى هذه الأساليب المختلفة لاحقاً " 15 ".
إن الاعتبارات التي ذكرناها أعلاه تشرح وتبرر إلى حد كبير مصطلح "الانفتاح" الذي يستخدم غالبًا في البحث الغربي فيما يتعلق بالعمل الأدبي. ومع ذلك ، إذا كان صحيحًا أن أي نص أدبي يُظهر درجة معينة من "الانفتاح" " 16 " ، فيبدو أن هذا الانفتاح له طابع خاص في كتابات كافكا. وبشكل عام ، يشير فتح النص إلى إمكانية وجود قراءات وتفسيرات مختلفة بالإضافة إلى جزء من عدم اليقين ، أو على الأقل بعد المسافة ، فيما يتعلق بهيمنة أحد هذه التفسيرات أو الأخرى. وعندما يتعلق الأمر بعمل كافكا ، فإن عدم اليقين يبدو أنه يشكك في صحة أي نهج ، ويحثنا على العودة باستمرار إلى النص الذي جرى تحليله " 17 " وإلى النص الداخلي ، وهذا يعني ، بتعبير أدق ، إلى نصوص المؤلف الأخرى ويوجه في النهاية نحو طريقة جديدة للقراءة.
وقبل الاقتراب من هذا المستوى الثالث من القراءة ، نريد ، من ناحية ، تحديد أنه في حين يمكن ، من حيث المبدأ ، أن يتعلق بأي نص لكافكا ، إلا أنه لا يفرض نفسه بالقوة نفسها فيما يتعلق بجميع النصوص. ومن ذلك، المؤلف ، وداخل كل منها ، عن أي جملة أو فصل. فأنت لا تقرأ كتاب أمريكا كما تقرأ المحاكمة أو القصر ، على سبيل المثال ، وليس كل مقطع في المحاكمة هو حكاية بشكل تلقائي. من ناحية أخرى ، يجب أن نعود إلى ثلاثة مفاهيم أساسية لـ "جمالية الاستقبال" والتي تبدو لنا مفيدة بشكل خاص لدراسة مسألة المرجع في عمل كافكا: تلك المتعلقة بـ "النفي" و" الفضاء " " 18 " و " عدم اليقين "(" غير الأفضل "). وبدون الخوض في التفاصيل " 19 " ، سأتذكر أنه بالإشارة إلى المصطلحات اللغوية المناسبة ، يمكننا التمييز بين محورين يعمل فيهما النص الأدبي: المحور النموذجي والمحور النحوي. الأول هو "الدليل": النص يختار ، في هذا "الدليل" ، العناصر التي سيتعامل معها ، والثاني هو مزيج هذه العناصر على خطية النص. وتنطبق المفاهيم الثلاثة التي ذكرناها للتو على كلا المحورين ، لكننا سننظر هنا بشكل أساسي في المحور النموذجي الذي ربما يثير اهتمام موضوعنا بشكل مباشر أكثر. بتلخيص التأملات النظرية حول هذا الموضوع ، سنقول إن النص يستخرج من "المرجع" معيارًا أو نظامًا للقيم أو أي قاعدة. وهكذا يتم وضع العنصر المحدد ، وبطريقة ما ، "غير المجزأ" في المقدمة. وتتوافق هذه المقدمة مع" الفضاء " الذي هو مصدر التوقع وعدم اليقين للقارئ. بل إن عدم اليقين يكون أكبر عندما يتم إنكار قيمة العنصر المعياري المستخرج بهذه الطريقة من "المرجع". النفي ، وهو وظيفة أساسية للنص الروائي ، وفقًا لـ "جمالية الاستقبال" ، يضع القارئ بين "لا أكثر" و "ليس بعد" ، وهو ما يمثل قوة دافعة حاسمة للحوار بين النص والقارئ. يقدم العمل الأدبي أنواعًا أخرى من النفي بالإضافة إلى مصادر أخرى لـ " الفضاء " وبالتالي من عدم اليقين ، ولكن هذه الأسطر القليلة يجب أن تكفي الآن لمقاربة بعض النصوص التي ستسمح لنا على وجه التحديد بتقديم مزيد من التفاصيل في الوقت نفسه. حول هذه النظرية. تم فحص ملاحظات كافكا وخصائص كتابات كافكا من هذه الزاوية.
ونقوم أولاً بإعادة إنتاج النصوص الثلاثة التي اخترنا النظر فيها:
"أعتقد أنه كان يجب أن أقلق في وقت سابق بشأن ما يدور حوله هذا الدرج ، وما يتعلق به ، وما يمكن توقعه في هذه الحالة ، وكيفية تناوله. C هو أنك لم تسمع أبدًا عن هذا الدرج ، لقد أخبرت نفسي باعتذار ، ومع ذلك ، فإن الصحف والكتب تفحص باستمرار أي شيء موجود ، مهما كان قليلًا. لا تجد شيئًا على هذا الدرج. من الممكن ، قلت لنفسي ، ربما تكون قد قرأت خطأ. غالبًا ما كنت مشتتًا ، لقد تخطيت الفقرات ، لقد قرأت للتو العناوين الرئيسة ، ربما كنا نتحدث عن الدرج وقد فاتتك. والآن أنت بحاجة إلى ما أفلت منك. لقد توقفت للحظة للتفكير في هذه الحجة. لقد قرأت ذات يوم في كتاب للأطفال و التي ، ربما ، تم تطبيقها على درج من هذا النوع. كان قليلًا جدًا ، وربما ذكر واحد فقط زوجته السابقة الوجود ، لا يمكن أن يكون مفيدًا لي ". " 20 "
"كان الوقت مبكرًا جدًا في الصباح ، كانت الشوارع نظيفة وخالية ، كنت ذاهبًا إلى المحطة. وبمقارنة الساعة بساعتي ، رأيت أنها تأخرت كثيرًا عما كنت أتوقعه ؛ اضطررت إلى الإسراع ؛ خوفي من أن هذا الاكتشاف جعلني أتردد في طريقي ، لم أتعرف على نفسي جيدًا في هذه المدينة بعد ؛ لحسن الحظ كان هناك ضابط شرطة قريب ، ركضت نحوه وسألته بلهفة عن طريقي ، فابتسم لي وقال : "هل تريد مني أن تتعلم طريقك؟ -نعم أقول له ، لأنني لا أستطيع أن أجده بمفردي. - استسلم ، استسلم! وقال ، مبتعدًا عني بإيماءة واسعة ، مثل الأشخاص الذين يريدون الضحك بحرية" " 21 ".
"في القصر ، يعمل الهاتف بشكل رائع بلا شك ؛ مما قيل لي إنهم على الهاتف طوال الوقت ، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى تسريع العمل كثيرًا. وهذه الاتصالات المستمرة هي التي نسمعها على الهاتف مثل الطنين ، ومثل الأغنية ، من المؤكد أنك سمعت ذلك أيضًا. ولكن تلك الضجة وتلك الأغنية هي الشيء الوحيد الثابت والجدير بالثقة الذي يمنحنا إياه الهاتف من هنا ، كل شيء آخر مخادع. (...) - بالطبع ، قال ك. ، لم يكن هذا هو ما كنت أتخيله ، ما زلت لا أثق كثيرًا في هذه المحادثات الهاتفية وأعتقد جيدًا أنه من المهم حقًا فقط ما يتعلمه الشخص أو يحصل عليه في القلعة نفسها. - لا "، قال رئيس البلدية ، بالتمسك بإحدى الكلمات ، "هذه الإجابات الهاتفية مهمة أيضًا ؛ كيف يمكن ألا تكون؟ كيف ستكون المعلومات التي يقدمها مسؤول القلعة غير مهمة؟ لقد كنت أخبرك بالفعل في حول رسالة كلام. هذه الأنواع من البيانات ليس لها أهمية رسمية. إذا نسبت أحدهم إليهم ، فأنت مخطئ ، ولكن من ناحية أخرى ، فإن أهميتها غير الرسمية كبيرة جدًا ، إما كدليل على استحسان أو كعلامة على العداء ، وهي أكبر بكثير بشكل عام من الشهادة. مسئول "" 22 ".
تشير النصوص الثلاثة إلى أشياء (درج ، جرائد ، كتب ، ساعة ، هواتف ، رسالة) ، أماكن (بلدة ، شوارع ، محطة) ، مهن (ضابط شرطة ، مسئولون) تشير بشكل جيد إلى واقع مبتذل في إطار عملي. ومع ذلك ، ينشأ الإنكار على الفور فيما يتعلق بالوظيفة العادية لأشياء أو مهن معينة. في الواقع ، من الواضح أن الدرج لا يؤدي إلى أي مكان ، ولا تصدر الهواتف سوى همهمة تشبه أغنية (!) ويبدو أن ضابط الشرطة ليس موجودًا لتقديم معلومات. إذا كانت هناك إشارة إلى واقع ، فإن نفي بعض الخصائص العادية لهذا الواقع هو سبب " الفضاء "الذي يثير ، من جانب القارئ ، عدم اليقين والتوقع. لملء الفراغ الذي نشأ في بداية النص ، سيكون من الضروري الحصول على مزيد من التفاصيل حول الأشياء وعن ضابط الشرطة ؛ لكن القراءة على المحور النحوي لا تؤدي إلى أي تعريف مرضٍ وبالتالي إلى عدم اليقين. هل الدرج به درجات فقط؟ يمكننا حتى أن نقول أن مبدأ النفي يتم تطبيقه باستمرار في جميع أنحاء المحور النحوي ، معارضة أي جهد للتعريف وأي بحث عن اليقين. في الكتب والصحف لا تجد أي شيء على الدرج. يبدو أن النص يستحضر فرضية (ربما يقدم كتاب للأطفال معلومات) ، لكنه ينكر قيمتها على الفور ("لا يمكن أن يكون مفيدًا لي"). في القصر، يكون الهاتف مفيدًا جدًا لأنه "يسرع العمل كثيراً " ؛ لكن ما ينقله لا يُسمع إلا على شكل ضجيج. لذلك ، فإن المحادثات الهاتفية ليست مهمة ؛ لكن في الواقع ، "هذه الإجابات الهاتفية مهمة حقًا" لأنها تنبثق من القلعة. من ناحية أخرى ، من الواضح أن رسالة كلام ليست لها أي فائدة ، بقدر ما هي غير رسمية ، لكن حقيقة وجود شخصية غير رسمية تجعلها أكثر قيمة ، لأنها عندئذٍ علامة تفضيل أو عداء. النفي على المحور النحوي لا يفعل شيئًا سوى الانضمام إلى الحقيقة ، كما نرى ، أو بالأحرى نحافظ على ما يظهر فورًا على المحور النموذجي.
ما الذي تفعله هذه التناقضات الظاهرة أو هذا السلوك للوكيل الذي يستمتع بفضول، بإلهاء المسافر الذي يقدم له إجابات غريبة على الأقل من جانب ضابط شرطة؟ للإجابة على هذا السؤال والقضاء على الشذوذ الظاهر وبالتالي النجاح في تحويل أوجه عدم اليقين إلى يقين ، من الواضح أنه من الضروري ترك المستوى العملي. وإذا بقينا على هذا المستوى ، فلا شك في أن النص الخاص بالمسافر والوكيل ، على سبيل المثال ، يجب اعتباره انتقادًا للشرطة وليس من الضروري ، كما يبدو لنا ، إثبات سبب كون هذه الفرضية سخيفة تمامًا. حول نص كافكا. لذلك يجب الاعتراف بأن دلالات النص تشير إلى واقع آخر يمكن فهمه من خلال الطريقة الثانية للقراءة ، ذات الطابع الأكثر تعلُّمًا ، والتي تحدثنا عنها. إن التفسيرات الناتجة عن هذا الأسلوب المهني ، عندما يصدرها النقاد ، تجعل من الممكن اقتراح الحلول. دعونا نذكر القليل. "من الواضح أن السلم المعني في هذه القطعة ، هذا الدرج المذكور في كتاب للأطفال فقط ، له قيمة أسطورية: إنه على ما يبدو الدرج الذي يجب أن يسمح بالهروب المنشود (...) درج يصعد إلى الآخرة " " 23 ". يمكن فهم الموقف المفقود للمسافر - تلعب معرفة عناصر السيرة الذاتية دوراً أساسيًا هنا - باعتباره استجوابًا يسأله الفرد نفسه عن القانون الأخلاقي الداخلي الذي يجب أن يوجه أفعاله في الحياة. من الواضح أن استجواب ضابط شرطة حول هذا الأمر غبي ، كما هو الحال أيضًا مع سلوك رجل الريف في مثل المحاكمة ("مواجهة القانون") الذي يحاول رشوة الحارس والذي يتوسل حتى البراغيث التي اكتشفها فيها طوق الفراء للحارس نفسه " 24 ". وبالنسبة للهواتف ، إذا كانت تنقل رسائل من إله لا يمكن الوصول إليه يتجلى بهذه الطريقة ، فمن المفهوم أن هذه الرسائل تتجاوز إلى حد ما الفهم البشري ، لكنها ، في الوقت نفسه ، يُنظر إليها على أنها نوع من الموسيقى السماوية . وبهذا المعنى ، فإن الاستجابات الهاتفية "مهمة حقًا" ، حتى لو لم نفهمها " 25 ".
ولا شيء يقف في طريق قبول هذه التفسيرات. ومع ذلك ، يجب الاعتراف ، من ناحية أخرى ، بأنه لا يوجد تفسير قادر على شرح بطريقة مقنعة تمامًا أو نهائية وجود تفاصيل معينة في النصوص المستنسخة أعلاه. وكيف نفسر على سبيل المثال ذكر كتاب الأطفال هذا أو ذكر هذه الشوارع النظيفة التي اجتازها المسافر؟ من ناحية أخرى ، سيلاحظ أنه يمكن تطبيق العديد من التفسيرات على نص واحد. من حيث المبدأ ، هذا أيضًا ليس مفاجئًا،إذا أشرنا إلى مفاهيم "أفق التوقع" أو "كفاءة الاستقبال" أو "حالات القراءة" أو "الافتتاح" للعمل. لكن فيما يتعلق بنصوص كافكا ، يبدو الانفتاح كبيرًا إلى درجة أن شكوكًا أخرى تظهر ، على مستوى ثالث ، بطريقة ما ، تتناسب مع تساؤل جديد. بدلاً من السعي لمعرفة ما يتم إنكاره ، كما لو كان لابد من العثور على الإجابة في مكان ما في النص ، قد يتساءل المرء ، في نهاية المطاف ، ما إذا كان هذا النص نفسه لا يطرح السؤال ولا يبحث عن مرجع. في الأساس ، يكمن عدم اليقين لدى القارئ في الطابع الرئيسي لهذه القصص وتحويلها إلى يقين، لا يمكن إلا أن يكون طنانًا جدًا من جانب المترجم. بمعنى ما ، عدم اليقين هو العنصر الموضوعي الأساسي لعمل كافكا. لتلخيص الموقف بطريقة بسيطة ، يمكننا القول أنه في حالة من الحيرة أو الانسداد الذي يشل نشاطه اليومي العادي ، فإن طابع هذه القصص يتساءل عن طبيعة العناصر التي تمنعه تحديدًا من متابعة هذا النشاط " 26 ".
وفي الختام ، سنلاحظ بالفعل أنه إذا تم طرح سؤال المرجع بطريقة مختلفة وفقًا للمؤلفين أو "الأنواع" (لا يشير النص "الواقعي" بنفس الطريقة التي يشير إليها نص آخر) ، فإنه يختلف أيضًا بشكل ملحوظ وفقًا لكتابات المؤلف نفسه ، وهذه الملاحظة صالحة أيضًا فيما يتعلق بنصوص كافكا. ومع ذلك ، فإن العديد من نصوص مؤلفنا ، إن لم تكن الأغلبية ، تقدم مواقف يكون فيها أحد الشخصيات الرئيسة، محاصرًا في واقع لا يستطيع السيطرة عليه من خلال اللجوء إلى أنماط التفكير التقليدية ، أو بعبارة أخرى ، من خلال اللجوء إلى اللغة. وما هو الموضوع في النهاية؟ يختبر الشخصية الرئيسة والقارئ معه أن الدال اللغوي غير قادر على التعبير عن دلالات معينة. وهو ما يرقى إلى القول بأن النص لا يمكن إلا أن يقترح أرقامًا تساوي ما تستحقه الأرقام. في هذا الصدد ، فإن المقتطف من الجزء التالي بعنوان الرموز (أو الأشكال) مهم:
"يشتكي الكثيرون من أن كلمات الحكماء ليست أكثر من مجرد أرقام ، وغير صالحة للاستعمال في الحياة اليومية ، وهي الوحيدة التي لدينا. وعندما يخبرنا الرجل الحكيم:" مرر "، لا يريد أن يقول لنا" اذهب إلى الجانب الآخر "، وهو ما يمكننا القيام به إذا كانت النتيجة تستحق الطريق ؛ إنه يقصد التحدث عن شيء ما وراء الأسطوري ، عن شيء لا نعرفه ولا يمكنه تحديد نفسه. - حتى بمزيد من الدقة ، عن شيء لا يمكن بالتالي تكون مفيدة لنا هنا أدناه. كل هذه الرموز تشير في الأسفل إلى أنه لا يمكن فهم المراوغ (...) "" 27 ".
وربما يمكننا أن نتحدث هنا عن عدم ملاءمة اللغة والواقع (ر.بارت) أو استحضار الفكرة التي بموجبها يقدم النص درجة معينة من "التصويرية" ، مضيفًا أن الشكل في كافكا ضروري. العثور ، في هذه الظروف ، على مرجع دقيق هو سوء فهم أو هراء. مما لا شك فيه أن حدس هذه الخصائص ، الواضح في نصوص كافكا ، هو المسؤول عن خلق صفة كافكاوية ، المعنى الذي يجب أن يكتفي بكونه مجرد طريقة غير كاملة للقول.


مصادر وإشارات
1- نشير إلى طبعة لا بلياد التي قدمها وشرحها ك. دافيد، كافكا، الأعمال الكاملة 2 ، 1980.
2- يراجع بشكل خاص ي. جيلّي "علاقات تاريخ النص و" جماليات الاستقبال "في FRG" ، في الفكر ، عدد 233 ، أيار - حزيران 1983 و" النص، قراءة النص، ونقد جماليات الاستقبال، في، ر. د. إ." في " الفكر، " العدد 240 ، تموز - آب 1984.
3-ميلنر، ج. ك، تدابير اللغة وسببها ، سوي ، باريس ، 1982 .
4- كافكا. الأعمال الكاملة، 2 ، إصدار لا بلياد،، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 414-415.
5 ـ همّ والد الأسرة في، كافكا. الأعمال الكاملة، 2، المرجع المذكور ، ص. 523-524.
6- كافكا. الأعمال الكاملة، 2، مرجع مذكور سابقاً، ، ص. 670.
7- المرجع نفسه ، ص. 498.
8- المرجع نفسه ، ص. 582-583.
9- المرجع نفسه ، ص. 588.
10- ينظر ، حول هذا الموضوع ، كتاب،ر. شوبير، تقويم رمز الصورة، برلين- فايمر، 1982 وما يميزه من "قراءة خاصة" / "قراءة حِرَفية" ، ص. 221..
11-إيسَر، ف،فعل القراءة ، UTB 636، ف. فينك ، ميونيخ ، 1976 ، ص. 115 .
12- شوبير ، ر، في المرجع المذكور.
13- نشير هنا إلى ر. إينغرادين، والعمل على "جماليات الاستقبال". إذ تشير كلمة: التحجيم "Concretization" ، بطريقة تخطيطية ، إلى المعنى (أو الحواس) التي تصل إليها القراءة في نهاية الحوار القائم بين النص والقارئ ؛ يراجع جيلي ، ي، النص وقراءته. تحليل فعل القراءة حسب ف. إيسر ، في، سيمنين،1،في حوليات الأدب، جامعة بيزانسون عدد 278 1983 .
14- نستعير هذا المصطلح من ك. ستايرلي" ماذا يعني الاستقبال في النصوص الروائية؟ "
في، الشعرية، 1975/ 3-4، ص368.
15- للحصول على نظرة عامة على النقد ، يراجع. جيلي ،ي "فرانز كافكا. نحو آفاق جديدة للقراءة؟" في الفكر، العدد 224 ، تشرين الثاني- كانون الأول.19-81.
16- يتم أحيانًا انتقاد هذه الفكرة بشدة في الشرق ، بسبب العواقب الشديدة التي يمكن أن تترتب عليها: إذا أخذناها بالمعنى الحرفي ، فإن افتتاح النص يعطي الحرية لأي تفسير ولخيال أي قارئ. من هذا المنظور ، صحيح أن النص الأدبي يخاطر في النهاية، بأن يصبح مجرد ذريعة. ومع ذلك ، يوضح مؤلفو ألمانيا الشرقية أنه من غير الممكن ، مع الأخذ في الحسْبان، العوامل الاجتماعية والتاريخية السائدة في وقت معين ، قولَ أي شيء عن نص محدد اجتماعيًا وتاريخيًا ، كما أشرنا.
17- حتى التمسك فقط بالأخير. يراجع كل المحاولات التي ظهرت لقِصَر نفسها على تحليلات من النوع "الجوهري" الصارم.
18- نظرًا لأن أي ترجمة لهذا المصطلح ("فارغ" ، "ثقب" ، "فارغ" ، "فجوة") تبدو غير مرْضية لنا ، فنحن نفضل الاحتفاظ بالكلمة الألمانية المركبة.
19-يراجع حول ذلك، مقالنا، عن ف. إيسر.
20- كافكا. الأعمال الكاملة، 2، مرجع مذكور سابقاً، ص. 472-473.
21- المرجع نفسه ، ص. 727. هذه القصة القصيرة بعنوان تعليق (التخلي!).
22- القصر ، كافكا الأعمال الكاملة 1 ، مكتبة لابلياد، غاليمار، 1976، ص 566-567.
23-يراجع، ديفيد، ك، في، كافكا. الأعمال الكاملة، 2، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 1072.
24-يراجع جيلي. ي"مثل كافكا (" مواجهة القانون ") في ضوء بعض مفاهيم" جمالية الاستقبال "، في، حوليات الأدب، جامعة بيزانسون ، العدد 274 ، 1983.
25- للتفسير الميتافيزيقي للقلعة ، يراجع. ديفيد ك. كافكا، الأعمال الكاملة، مرجع مذكور سابقاً،ص 1119-1138.
26- حول هذا التوجه ، ينظر، شتاينميتز، هـ. التفسير المعلق باستخدام مثال فرانز كافكا ، فاندينهويك - روبريخت ، إ دتنغن ، 1977.
27- كافكا. الأعمال الكاملة، 2، مرجع مذكور سابقاً، ص. 727-728.
*- Yves Gilli: Le référent dans les textes de Kafka, journals.openedition.org

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى