رايفين فرجاني - أنواع الموت

هذا المقال متصل بشكل مباشر (أو غير مباشر) بالأدب أو الكوميكس أو السينما,بل أن موضوعه يمس جميع السرديات الأدبية والسينمائية. وهو القتل,وفي صورته الأكثر شمولية؛الموت.

يعد الموت من أهم العناصر السردية في أي عمل أدبي أو سينمائي وذلك بسبب علاقته الفلسفية مع الواقع,سواء في واقعنا المعيش أو على سطح الورق أو على سطح الشاشة. إضافة إلى ذلك يحمل الموت آلاف الأوجه للدراسة (أسبابه – حالاته – أساليبه – تجسداته) مما يجعله مادة غنية لسلسلة مقالات مرتبطة بعالم الكوميكس والمانجا والسينما والتلفزيون وربما سنتطرق إلى الرواية أيضا.

ويمكن اعتباره تكملة لمقال سابق بعنوان (هامشية الموت),وعلى سبيل التشويق,في مقال لاحق سنتحدث عن حالة واحدة من حالات الموت؛القتل.

ضروب الموت الخمسة

الموت يتفرع لخمسة أنواع رئيسية تتفرع منها الأنواع الأخرى وهي بدورها تتفرع إلى تشعبات كثيرة.

هي

[1] الخنق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أكثر الميتات التي تزيد من عذاب الضحية قبل موتها,بل قد تكون ثاني أقسى طريقة للقتل والدليل على ذلك هو أن هناك أشخاص قادرين على تحمل الألم الناتج عن تمزيق لحمهم دون تحريك أصبع واحد,أما عن الخنق فلا يوجد تقريبا حالات مرت بالتجربة دون أن ينتفض الجسد كله مقاوما. حتى قال المثل العربي في الخنق طلبا للرحمة "لا تمسك قدمي المشنوق" بمعنى لا تزيده عذابا على ما لديه,ودع له بعض الحرية لأن ينتفض قبيل احتضاره.

كما أن الخنق يحمل دلالات مهينة للميت,حيث أنه يرغمه على المقاومة طلبا للحياة حتى لو لا يريدها من أعماق قلبه.

يتفرع الخنق إلى خمسة أنواع أساسية هي

1-الخنق

2-الشنق

3-الكتم

4-الغرق

5-الإختناق

في مقال آخر سنعرض أفضل 7 مشاهد خنق في تاريخ السينما.

[1] الخنق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخنق هو انقطاع القدرة على التنفس,ويكون عامة إما من خلال الضغط على العنق (بلف حبل أو ضغط عصا أو يد وتطويق ذراع,إلخ) لقطع التنفس حتى تموت الضحية.

أو منع الهواء من الدخول بوسائل أخرى (الكتم والغرق والغاز) أو حتى التسمم أو المرض فلا يقدر الإنسان على استنشاق الأكسجين.

[2] الشنق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو كل خنق اعتمدت طريقة تنفيذه على استخدام الحبال أو أي مادة أو أداة مقاربة لها,مثل الأسلاك والأوتار والألياف واللدائن,وما شابه الحبائل من ذلك. حتى المعدن المتمثل في السلك أو السلاسل. أو أي شيء يماثل الحبل في مرونته الثعبانية. من الوشاح الذي قد يلتف حول عنق امرأة إلى الوتر الذي يستخدمه القتلة المحترفين للإغتيال الصامت.

وأي خنق بالحبل يسمى شنق حتى لو بدون تعليق. ولكن يتنوع الشنق هنا بتنوع العقدة التي تخنق بها الضحية. إلى أربعة عقدات أساسية

1-عقد

2-شنق

3-شد

4-أمام

[3] الإختناق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو الاختناق بواسطة أحد ثلاثة أسباب؛الغاز والتسمم وخلو الفضاء المحيط من الهواء وأن يعلق الطعام في الحلق أو يدخل الماء مجرى التنفس.

[4] الغرق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو كل خنق تم بواسطة مادة سائلة تدخل إلى الفم والأنف. والإغراق هو ضغط وجه الضحية في المياه أو كومة من الرمال أو القش أو الحليب أو الشوكولاتة أو أي شيء سائل.

[5] الكتم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو منع الهواء عن الضحية من خلال سد الفم والأنف لكتم أنفاس الضحية بواسطة يد أو قماش أو أكياس أو بلاستيك أو وسائد أو غيرها من المواد المشابهة.

[2] الذبح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أكثر الميتات جنونا وشيوعا في أفلام وروايات الرعب وذلك لارتباطه بالدموية المفهوم والفعل وهو ما يجعله الأكثر شيوعا في العالم. إنها الميتة الأكثر عنفا على الإطلاق. أشهر وأعنف طرائق الموت وأكثرها دموية هي التي تنتمي لتلك النوعية,إلا أنها في الحقيقة تترواح بين أساليب التعذيب الأكثر قسوة ووسائل القتل الأكثر رحمة,ما بين خازوق يمر من جسدك (فلاد الثالث) أو رصاصة تمر من رأسك (جماعات المافيا).

يتفرع القطع إلى فرعين أساسيين هما الذبح والطعن,ومنهما تتفرع العديد من الميتات التي قد يُقتل بها إنسان؛الثقب والتمزيق والكشط والفتق وغير ذلك.

جدير بالذكر أن أحدى أقسى الأدوات المستخدمة للقطع هي وتر فولاذي أرفع من الشعرة وأحد من الموسى,أما عن أشهر وأهم أداة مستخدمة في ذلك هو السيف يليه السكين.

[1] الذبح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو مرور أي نصل على الجلد قاطعا اللحم بغض النظر عن نوع هذا النصل سواء كان سيفا أو سكينا أو حتى وترا. وبغض النظر عن الحالة التي ينفذها,والحالة تنقسم إلى إثنين.

-ذبح: أي قطع بدون المرور إلى الطرف الآخر من اللحم المقطوع.

-بتر: أي قطع حتى الطرف الآخر وفصل اللحم عن اللحم.

وهناك حالات أخرى فرعية مثل القطع المتردد والقطع من مرة واحدة والقطع الغير حاد.

[3] الطعن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو اختراق رأس النصل للجلد بصورة مباشرة ثاقبة إياه إلى اللحم,وكالعادة يشمل الأمر أي نوع من الأنصال,سواء كان سيفا أو سكينا أو سيخا أو حتى إبرة أو عصا. والطعن مثل الذبح ينقسم إلى حالتين أساسييتين.

-الطعن: أي مرور النصل من الجلد إلى اللحم دون وصول للطرف الآخر.

-الثقب: هو دخول النصل في اللحم من طرف وخروجه من الطرف الآخر.

هناك حالة ثالثة هي السلخ التي قد تلزمها مقال مفصل لها وحدها.

[3] الحرق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعد الحرارة عاملا مهما في تشكيل أقسى طرق الموت وأعتاها,فالجحيم يختلف في المعتقدات بين النار الأشد حرارة والصقيع الأشد برودة. كما الإختلاف بين جهنم المسلمين وجهنم المسيحيين,إلا أن التجمد حتى الموت رغم قساوته لا يوازي ضراوة الحرق حيا.

الحرق هو أقسى وأعنف طرائق الموت وأكثرها كابوسية,ويتنوع إلى خمسة فروع أساسية

1-الناري

2-الكهربائي

3-الكيميائي

4-السلخ

5-الكي

والحق إني لا أعلم أي تلك الأنواع هو الأكثر وحشية ودموية. وأعتقد أن كل نوع يعبر عن نفسه ولا يحتاج لتعريف وجدير بنيل جائزة أوسكار عن أقوى ميتة.

[4] الكسر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكسر هو تحطم وتفكك شيء جامد,وليس لين. هذه الخاصة متوفرة في واحد من العناصر / المواد الأساسية والأكثر شيوعا في جسم الإنسان,مثل اللحم والدم؛العظم.

وهو نوعان

1-الكسر
أو القطم,وهو التقليدي.

2-السحق
طريقتان للقتل يمكن تنفيذهم باليد المجردة هما الخنق والسحق,وأمثلة عن الأخيرة؛الضرب حتى الموت,وسحق الرأس. السحق قد تكون الميتة الأكثر شيوعا وتنوعا بعد القطع؛الإعدام بوضع الرأس أسفل قدم الفيل,الرجم حيا,عجلة كاثرين,الضرب حتى الموت,سحق الرأس,إنهيار المباني,حوادث الطريق,السقوط من عال,الإلتواء والفرم والطحن,تكسير العظام. وأشكال أخرى من السحق والفرم والعجن.

[5] السم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السم إسم غير ملائم إستخدمته للتعريف بجميع الميتات الداخلية أو الموت بالسكتة وكلها تنتمي لفئة واحدة. هي الميتات التي تحدث بسبب توقف الأعضاء الحيوية داخل جسد الإنسان,مثل:-

1-المرض

2-النوبة القلبية

3-السكتة الدماغية

4-الموت بردا أو حرّا أو جوعا أو ظمئا

5-الاختناق / الغرق

6-أشياء أخرى ربما

7-التسمم

النوع الأخير يتراوح بين الأكثر إيلاما أو الأسرع قتلا حسب نوع السم المستخدم في قتل الضحية,وعليه فإن هذه الفئة تتراوح بين الرحمة والقسوة مثل فئة القطع (المسدس والسكين).

في مقال آخر لنا مراعة لأعظم أنمي عرض تلك الميتة كثيرا في حلقاته,وهو أنمي مفكرة الموت Death Note

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى