إشبيليا الجبوري - مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر: دليل المراجع والمصادر والقراءات

• الدليل الأبجدي للمراجع؛ مزيدة بقيمة قراءات مضافة
نود أن نلفت أنتباه القاريء الكريم٬ أن ما كتب عن الفيلسوف الكوني (فريديك نيتشه)٬ صانع التحديات٬ يفوق التوقع٬ وما جمعت إليه من مصادر قد تكون متواضعة في مرجعية ما كتبته "للاستشهاد بها في المتن"٬ أن نيتشه هو جزء من وعي مترامي الاطراف والمشارب من انتج لهم و آثر فيهم٬ بل جعل يأخذ ركنا أساسيا عند كل باحث ومفكر يعيش في القرن الماضي والحالي٬ ولا شك من هذا كله٬ أن ما انتجه من غزارة فريدة من الأفكار٬ وقدرها الأكبر من اهمية بالغة الاركان الفلسفية٬ أثر تغييرات راديكالية عظيمة لدى العديد من المفكرين٬ ماسا توقع كل مفكر بشكل مباشر زو غير مباشر في منتجه العبقري.

أي أن ما انتجه نيتشه اثار العديد من الدراسات والابحاث والتعليقات والردود٬ في مجالات قوى متعددة التخصصات٬ وتنوع الافكار والنصوص المدهشة؛ التي منحها في التمثيل إليها٬ اثارت تحفظ خزائن أهم المفكرين في القرن العشرين.

ومع ذلك٬ فأن عمل (مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر) يستوقفه خفايا توضيحات من نبش وفحص واختبارنا لما انتجته تلك المعارف من معلومات وفيره قمت خلالها بتتبع أغلب محطات نيتشه (من اماكن زارها٬ أو ملاحظات شخصها٬ أو اشخاص ومكتبات كتبت ووثقت إليه أعماله٬ وقمت بتوضيح ما هو أدناه بموجز تعريفي: لتدفع القاريء المهتم لمزيد من الاطلاع ـ وإن كانت بشكلها الموجز٬ بمعنى هذه القوائم ليست شاملة بأي حال من الاحوال٬ ولا تهدف إلى تمثيل جميع الموضوعات (إلا ما حددته إطر واهداف الدراسة إلينا)٬ التي اخذنا إليها المواضيع الرئيسية السائدة اليوم في تدعم برهانها عن نيتشه في مقالنا هذا.

وهي مصممة للقادئ الذي يسعى لمعرفة المزيد عن التاريخ الفكري لاستقبال مقالنا٬ بمزيد من الفائدة٬ وتغطية متواضعة عن عنوان المقالة المجتزئة من كتاب٬ سيصد لنا لاحقا. والتي حاولت أن إختصر لبعض محدد للمقالة بوحداتها الستة الماضية٬ والمبينة إليكم اعلاه. إليكم :
• لمزيد من أعمال نيتشة الرئيسية المتوفرة
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٦٨)٬ كتابات من دفاتر الملاحظات المتأخرة ؛ التي نشرت بعد وفاته
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٧)٬ أبحاث فيلولوجيا.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٢)٬ مجموعة كتاباته عن اليونان.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٤)٬ حول مستقبل مؤسساتنا التعليمية.
ـ نيتشه٬ فريدرديك(١٨٧١)٬ نبع المأساة عن روح الموسيقى.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٥)٬ الفلسفة في العصر المأساوي اليوناني.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٣)٬ وقفة في غير آوانها٬ ج١: ديفيد شتراوس.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٤)٬ وقفة في غير أوانها٬ ج٢: الميزة والاضرار في قراءة التاريخ.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٤)٬ وقفة في غير آوانها٬ ج٣: شوبينهور المعلم.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٦)٬ وقفة في غير آوانها٬ ج٤: فاغنر في بايرويت.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٨)٬ أنساني٬ إنساني للغاية.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٧٩)٬ سلسلة من الأراء والعبر.
ـ نيتشه٬ فريدرديك ( ١٩٧٩)٬ المشاء وظله.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٠)٬ الفجر.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨١)٬ العلم السلس
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٣)٬ إرادة القوة/الاستطاعة/التمكن (تحقيق الهدف).
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٤)٬ زرادشت.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٤)٬ ثناءات ديونيزيوس.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٥ )٬ غاية الخير والشر.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٦)٬ المقدمات.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٧)٬ علم الاعراق/الأنساب للاخلاق.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٨)٬ قضية فاغنر.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٨٨٩)٬ غسق الألهة/أو/ أفول الفلاسفة.
ـ نيتشه٬ فريدرديك ( ١٩٠١)٬ نيتشه مقابل فاغنر.
ـ نيتشه٬ فريدرديك (١٩٠٢)٬ ضد المسيح.

• لمزيد من أعمال نيتشة الرئيسية المتوفرة باللغة الاجنبية
- Nietzsche, Friedrich. (1868-1858), Jugendschrifen
- Nietzsche, Friedrich. (1877-1866), Philologika.
- Nietzsche, Friedrich. (1872-1869),Ueber die Zukunft unserer Bildungsanstalten.
- Nietzsche, Friedrich. (1871-1870) Die Geburt de Tragödie aus dem Geiste der Musik
- Nietzsche, Friedrich. (1873). Unzeitgemässe Betrachtungen, David Strauss
- Nietzsche, Friedrich. (1874-1872), Vom Nutzen und Nachteil der Historie fun das Leben
- Nietzsche, Friedrich. (1874), Schopenhauer als Erzieher
- Nietzsche, Friedrich. (1875), Wir Philologen
- Nietzsche, Friedrich. (1976-1875), Wagner in Bayreuth
- Nietzsche, Friedrich. (1878-1876,1881-1875) Menschliches. Alizumenschlies
- Nietzsche, Friedrich. (1979-1878), Vermischte Meinugen und Spruche.
- Nietzsche, Friedrich. (1881-1880), Morgenröte-
- Nietzsche, Friedrich, (1882-1881), Fröhliche Wissenschaft.
- Nietzsche, Friedrich, (1883-1884,1885,1982), Alsosprach Zarathustra.
- Nietzsche, Friedrich, (1886-1883) Der Wille zue Macht.
- Nietzsche, Friedrich, (1886-1885), Jenseits von Gut und Böse.
- Nietzsche, Friedrich, (1887-1886), Vorreden.
- Nietzsche, Friedrich, (1887), Genealogie der Moral
- Nietzsche, Friedrich, (1888), Der Fall Wagner.
- Nietzsche, Friedrich, (1902), Der Antichrist
- Nietzsche, Friedrich, (1901), Nietzsche contra Wagner.
- Nietzsche, Friedrich, (1908), Ecce Homo.
- Nietzsche, Friedrich, (1884), Dionvsosdithyramben.
-
• المراجع الاجنبية لمزيد من القراءات لها فائدة مضافة٬ للاطلاع وبحسب الحروف الابجدية:

A
- Aberbach, Alan David, (1984), The Ideas of Richard Wagner. An Examination and Anakysis of his Major Aesthetic, Political, Economic, Social, and Religious Thoughts, New York. USA.
- Allison, David B. (1985), Ed, The New Nietzsche: Contemporary Style of Interpretation, (Cambridge, Mass,MIT Press.
- Allison, David B. (2001). Ed, Reading the New Nietzsche, Lanham, MD. Rowman and Littlefield.
- Ansell-Pearson, Keith. (1994), An introduction to Nietzsche as political Thinker. Cambridge, Cambridge University Press,.
- Andler, Charlies, Nietzsche, sa vie et sa pensee, 6 vols, Paris, 1920-31.
- Anderson, Robert. (1995), Wagner as Correspondent, 1830-51, The Musical Times, Vol. 117,nR. 1603, 1970.
- Aschheim, Steven E. (1994) The Nietzsche Legacy in German, 1890-1990, Berkeley, University of California Press.
- Atwell, John E. (1990), Schopenhauer: The Human Character. Philadelphia Unviersity Press. USA.
- Atwell, John E. (1995), Schopenhauer On the Character of the World: The Metaphysics of will. Berkeley: University of California Press. USA.

B
- Bambach, Charles R. (2003), Heidegger’s Roots: Nietzsche, National Socialism, and the Greeks. Ithaca: Cornell University Press.
- Bartlett, Rosamund. (1995), Wagner and Russia. Cambridge Studies in Russian Literature, Cambridge University Press. UK.
- Batille, Georges. (1992), Sur Nietzsche, Paris, Gallimard, 1945, available in english under the title, On Nietzsche, trans. Bruce Boon, NewYork, Paragon House.
- Batille, Georges (1985), ”Nietzsche and Fascists” available in Visions of Excess; Selected Writing, 1927-1939, University of Minnesota Press, 1985.
- Bauer, Hermann. (1987), Wagner, de Mythos und die Schlöaaer Ludwigs II, -Wege des Mythosn in der Moderne. Richard Wagner ’Der Ring des Nibelungen’, Eine Munchener Ringvorelesung. Hrsg. Von Dieter Bochmeyer. Munchen. German.
- Bauer, Oswald G. (1986), Die Auffuhrungsgesschichte in Grundzugen, - Richard –Wagner-Handbuch. Unter Mitarbeit Zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Ulrich Muller und Peter Wapewaki. Stuttgart. German.
- Borchmeyer, Dieter. (1992), Die Gotter tanzen Cancan: Richard Wagners Liebesrevolten. Heidelberg. German.
- Borchmeyer, Dieter. (1992), Vom Nutzen und Nachteil der Historie fur das Musikdrama. Wagner Weg von der geschichtichen Oper.- ’Der Fliegende Hollander’. Programmheft VL. Programmhefte der Bayreuther Festspiele Hrsg, von Wolfgang Wagner. Redaktion: Peter Emmerich und Barbara Christ. Bayreuth. German.
- Boucher, Maurice. (1947), Les idees politiques de Richard Wagner. Exemple de nationalisme mythique. Paris. France.
- Breig, Werners. (1986) Wagners kompositorisches Werk. –Richard Wagner-Handbuch. Unter Mitarbeit zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Ulrich Muller und Peter Wapnewski. Stuttgart, German.
- Brobjer, Thomas. (2008) Nietzsche’sPilosophical Context: An Intellectual Biography, Urbana: University of Illinoies Press.

C
- Cartwright, Daivd, (2010), E. Chopenhauer: A Biography. Cambridge. Cambridge Universirt Press. UK.
- Chamberlain, Houston Stewart, (1902), Der Bayreuther Festspielgedanke, - Die Musik, II,Juli-und I. Augustheft. German.
- Chamberlain, Houston Stewart. (1933), Richard Wagner.Ungekurzte Volksausgabe zum Richard Wagner . Munchen. German.
- Clark, Maudemarie, (1990) Neietzsche on Truth Philosophy, Cambridge: Cambridge University Press.
- Conway, Daniel W. (1997) Nietzsche and the Political , London: Routledge.
- Conway, Daniel W. (2002) Nietzsche’s Dangerous Game: Philosophy in Twilight of the Idols, Cambridge: Cambridge University Press.
- Copleston, Fredrick. (1975), Arthur Schopenhaure, Philosopher of Pessimism. Barnes and Noble. London. UK.


D
- Dahlhaus, Carl. (1979), Richard Wagner’s Music Dramas. Cambridge. UK.
- Dahlhaus, Carl. (1980), Between Romanticism and Modernism. Four Studies in the Music of the Later Ninetwwth Century. Trans by Mary Whittall. Brekely, California. USA.
- Dahlhaus, Carl. (1983), Wagner’s ’Acommuincation to my Friend’: Reminiscence and Adaption.- The Musical Times, Vol. 124, 1680. UK.
- Dahlhaus, Carl. (1986), Wagners Stellung in der Musikgeschichte.- Richard Wagner-Handbuch. Unter Mitarbiet zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Ulrich Muller und Peter Wapnwski. German.
- Dahlhaus, Carl. (1989), Richard Wabgers ’Buhnenfestspiel’-Revolutionsfest und Kunstreligion. – Das Fest. Ursg. Von Walter Haug und Rainer Warning. Poetik und Hermeneutik XIV. Munchen. German.
- Danto, Auhur C. (1965), Nietzsche as philosopher, New York: Colombia University Press. USA.
- Deathridge, John. (1986), Grundzuge der Qagner-Forschung. –Richard Wagner Handbuch. Unter Mitarbiet zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Ulrich Muller und Peter Wapnwski. Stuttgart. German.
- Deleuze, Gilles. (1962), Nietzsche et la philosophie, Paris: presses Univeritaires de France.
- Derrida, Jacques. (1979), Surs: Nietzsche’s Styles (Epersons: Les Stules de Nietzsche), Published with Franch and English facing pages trans. Barbara Harlow (Chicago: The Unierversity of Chicago Press.

E
- Eintein, Alfred. (1947), Music in the Romantic Era. A History of Musical Thought in the 19th Century. New Yorh. USA.
- Eger, Manfred. (1986.a), Die Bayreuther Festspiele und die Familie Wagner. –Richard Wagner Handbuch. Unter Mitarbiet zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. von Ulrich Muller und Peter Wapnwski. Stuttgart. (a) German.
- Eger, Manfred. (1986.b), Richard Wagner und Köning Ludwing II,- Richard Wagner Handbuch. Unter Mitarbiet zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Ulrich Muller und Peter Wapnwski. Stuttgart. (b) German.
- Enns, Jane. (1993), A Comparison of Richard Wagner’s ’Der Ring des Nibelungen’ and William Morris’s’Sigurd the Volusung’. PhD theses, University of Leeds. Leeds. UK.
- Eugene, Eric. (1978), Les idees politiques de Richard Wagner et leur influence sur l’ideologie allenende (1870-1954). Paris. France.
- Ewans, Michael. (1982),Wagner and Aeschylus. The Ring and Oresteia. Bristol. UK.
F
- Fink, Eugen. (1960,2003), Nietzsches Philosophie. Available in English under the title, ”Nietzsche, philosophy,turns. Goetz, Richter, London: continuum.
- Fischer-Dieskau, Dietrich. (1974), Wagner und Nietzsche. Der Mystagoge und sein Abtrunniger. Struttagart. German.
- Fouacult, Michel. (1971), N”ietzsche la genealohie l’historie,”in Hommage aJean Hyppolite, Paris: Press Universitaires de France. Available in English under the title, ”Nietzsche, Genealohy, History,trans,. Donald F. Bouchard and Sherry Simon (1984) in The foucault Reader, ed. Paul Rabinow, New York: Pantheon Books.
- Fuchs, Hanns. (1992), Richard Wagner und die Homosexualität. Zweite Auflage. Berlin. German.

G
- Giddings, Rober. (1964), Wagner anf the Revolutionaries. – Music and Letter 45. UK
- Gillespie, Michael Allen. (1995), Nihilism before Nietzsche, Chicago: Universiry of Chicago Press. USA
- Gillespie, Michael Allen and Strong, Tracy B. Ed. (1988), Nietzsche’s New seas, Chicago: Univeristy of Chicago. USA.
- Glasenapp, Carl Friedrich. (1894), Das Leben Richard Wagner. Dritte, gänzlich neu bearbitete Ausgabe oven ’Richard Wagner’s Leben un Wirken: Erster Band (1813-1843), Leipzig 1894. Zweiter Band (1843-1853), Leipzig1896. Dritter Band (1853-1853), Leipzig 1899. Vierter Band (1864-1872), Leipzig 1904. Funfter Band (1972-1877), Liepzig 1907. Sechster Band (1877-1883), Liepzig 1911.
- Golomb Jacob and Robert S. Wistrich ed. (2002), Nietzsche’, Godfather of Fascism? On the Uses and Abuse of Philosophy, Princeton: Princeton University press.
- Gray, Ronald. (1979), The German Intellectual Background. The Wagner Companion. Edited by Perter Burbiding and Richard Sutton. London. UK.
- Gregor-Dellin, Martin. (1973), Richard Wagner- die Revolution als Oper. Reihe 129. Munchen. German.
- Gregor-Dellin, Martin. & Mack Dietrich. (1976), Vorwort,- Wagner, Cosima: Die Tagebucher. Band I: 1869-1877. Eiditiert und kommentiert von Marting Gregor-Dellin und Dietrich Mack. Munchen. German.
- Gregor-Dellin, Martin. (1980), Richard Wagner Sein Leben, sein Werk, sein Ishrhundert. Munchen. German.
- Gutman, Robert W, (1968), Richard Wagner, The Man, His Mind, and His Music. New York. USA.


H
- Habel, Heinrich. (1970), Die Idee eines Fesispielhauses. – Detta & Michael PETZET:Die Richard Wagner – Buhne König Ludigs II. Mit Beiträgen von Martin Geck und Heinrich Habel. Studien zur Kunst des neunzegnten Jahrhunderts. Band 8. Munchen. German.
- Habermas, Jurhen, (1985,1987), Der Philosophische Diskurs der Moderne, Frankfurt: German.
- Hamlyn, D.W. (1980), Schopenhaure. Routledge & Kegan Paul, London. UK.
- Hanich, Ernst. (1986), Die Politisch-ideologische Wirkung und ’verwendung’ Wagners.– Richard Wagner Handbuch. Unter Mitarbeit zahlreicher Fachwissenschaftler hrd. Von Ulrich Muller und Peter Wapnewski. Stuttgart. German.
- Heidegger, Martin.” Nietzsches Wort’Gott is tot,” (1943,1952, 1977), in Holzqagw, Frankfurt. German.
- Heidegger, Martin. (1961), Nietzsche Vol. I-II, Pfullllihen.
- Heidegger, Martin. (1979), Nietzsche vol. I-IV, trans. David Parrell Krell, San Francisco: Harper. USA.
- Heidegger, Martin. (1967), Platons Lehre von der Wahreit, Frankfurt, German.
- Heidegger, Martin. (1998), Plato’s Doctrine of Truth, in Pathmarks, ed. William McNeill, Cambridge: Cambridge University Press, UK.
- Heidegger, Martin. (1954), ”Was Heisst Denken?”Tubingen: Nietzsche, Niemeyer, German. Available in English under the title, ”What is Called Thinking?” SanfranciscoÖ Harper (1968) USA.
- Heidegger, Martin. (1954), Wer ist Nietzsche Zarathustra?”in Vorträge und Aufsätze, Stuttgart: Neske, German.
- Heymel, Hans Gerhard, (1980), Die Entwicklung Richard Wagners bis 1851 als politischer Kunstler und sein Kunstbegriff als gesellschaftliche Utopie. Disertation an der Universität HOMMEL, Kurt: Theaterkönig. Ludwig II. Von Bayern. Eine Wurdigung. Munchen. German.
- Hubner, Kurt. (1967), Die modern Mythos – Forschung – eine noch nicht erkannte Revolution, - Wege des Mythos in der Moderne. Richard Wagner ’Der Ring des Nibelungen’. Eine Munchener Ringvorelesung. Hrsg. Von Dieter Bochmeyer. Munchen. German.
- Hubscher Arthur, (1989), The Philosophy of Svhopenhaure in Its Intellectual Context; Thinker Against the Tide. Edwin Mellon Press. USA.

I
- Ingenschay-Goch, Dagmar. (1982), Richard Wagner neu erfunderer Mythos. Zur Rezeption und Reproduktion des germanischen Mythos in senen Operntexten. Abhandlungen zur Kunst-, Musik- Diss Litteraturwissenschaft, Band 311, Bonn. German.

J
- Jacquette, Dale, (1996), Schopenhaure, Philosophy, and the Arts. Cambridge University Press. UK.
- Jakobartl, Herta. (1939), Politische und publizistisch Betätigung Richard Wagners, vornhmlich in den 1864-1870/71 mit besonderer Berucksichtigung seiner Stellung zur deutschen Frage. Diss. Wien.
- Janaway, Christoper, (1998), Willing and Nothingness: Schopenhaure as Nitzsche’s Educator. Clarendon Press. Oxford. UK.
- Jaspers, Karl. (1936), Nietzsche: Vorträndis seines Philosophierens, Berlin: de German.
- Josserand, Frank B. (1957), A Study of Richard Wagner’s Nationalism. Dissertation, the University of Texas, Texas. USA.
- Josserand, Frank B. (1981), Richard Wagner: Patriot and Politician. Washington D.C. USA.
- Jullien Adolphe. (1886), Richard Wagner, sa vie et ses oeuvres, Paris. France.

K
- Kapp, Julius. (1918), Wagner. Eine Biographie. Elfre und zwölfte Auflage. Berlin. German.
- Kaufmann, Walter. (1974), Nietzsche: Philosoper, Psychologist, Antichrist, 4th edition, Princeton, USA.
- Kerman, Jodeph. (1962), Debts Paid and Debts Neglected. – Darwin, Marx and Wagner. A Symposim. Edited by Henry L . Plaine. S.I.
- Klossowski, Pierre. (1969), Nietzsche et le cercle vicieux, Paris. France.
- Koppen, Erwin. (1986), Der Wagnerismus – Begriff und Phänomen. – Richard-Wagner Handbuch. Unter Mitarbeit zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Ulrich Muller und Peter Wapnewaki, Stuttgart. German.
- Kraft, Zdenk von. (1957), Richard Wagner. Une vie dramatique. Traduit de I’Allemand par J.Boitel. Pre’face de wieland et Wolfgang Wagner. Parice. France.
- Kuhnel, Jurgen. (1986), Wagners Schrifen. – Richard Wagner Handburch. Unter Mitarbeit zahreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Ulrich Muller und Peter Wapnewaki, Stuttgart. German.

L
- Lambert, Laurence. (1996), Leo Straus and Niwtzsche, University of Chicago Press, USA.
- Lambert, Laurance,. (1986), Nietzsche’s Teaching: An Interpretation of Thus Spoke Zarathustra, New Haven, Yale University Press. UK.
- Large, David. C,. (1984), Wagner’s Bayreuth Disciples. – Wagnerism in European Culture and Politics. Editicd by David C. Larg and William eber in collaboration with Anne Dzamba Sessa. New York. USA.
- Laux, Karl. (1963), Richard Wagner und Dresden – Sächsische Heimatblätter 5.
- Leibowttz, Rene. (1970), Richard Wagnrt et le depassement du romantisme. – Les Temps Moderns 27.
- Leiter, Brian, (2002), Nietzsche on Morality, Routledge, London. UK.
- Lichtenberger, Henri. (1913), Richard Wagner, des Dichter und Denker. Autorisierte Ubersetzung von Friedrich von Oppeh-Bronikowski. Zweite verbesserte Auflage. Dreden.
- Liess, Andreas. L,. (1939), van Beethoven und Richard Wagner im Pariser Musikleben. Bucher uber geistige Beziehungen europäischer Nationen. Herausgeber: Prof. Gr. Uff und Dr. A.E. Brickmann. Hamburg, German
- Lion, Ferdinand. (1965), Richard Wagner und die Deutschen. Das Programmbeft der Bayreuther Festpiele 1965: Die Walkure. Hrsg. Von der Festspielleitung. Bayreuth. German.
- Lippman, Edward Authur. (1958), The Esthetic Theoretic of Richard Wagner, - The Musical Quarterly 44. UK.
- Lotz, Jurgen. (1978), Richard Wagner auf den Barrikaden. Die Rolle des Komponisten im Dresdener Maiaufstand 1949. – damals,10, H, 5.
- Löwith, Karl. (1997), Nietzsche’s Philosophy of Eternal of the same trans. University of California, Berkley. USA.

M
- Mack, Dietrich. (1980), Vorwort, Cosima Wagner:Ds zweite Leben. Briefe und Tagebuchaufzeichungen 1883-1930. Herausgegben von Dietrich von Dietrch Mack, Munchen.
- MacIntyre, Ben. (1992), Forgotten Fatherland: The Search for Elisabeth Nietzsche, Giroux, Strauss, New York. USA.
- Magee, Bryan. (1983), The Philosophy of Schopenhaure Carendon Press. Oxford. UK.
- Mann, Thomas. (1935), Leiden unnd der Grösse der Meister. Neue Aufsätze. Berlin. German.
- Matthes, Wilhelm. (1958),Wagner und Bismark. – Programmberft der Bayreuther Fespele 1958: ’Götterdämmerung’. Hrsg. Von der Festspielleitung. Bayreuth. German.
- Mertens, Volker. (1986), Richard Wagner und Mittelalter. – Richard Wagner Handuch. Unter Mitarbeit zahlreicher Fachwissenschaftler hrsg. Von Urich Muller und Peter Wapnewski. Stuttgart. German.
- Michelfelder, Diane P. And Palmer, Richard E. Eds. (1989), Dialogue and Deconstruction: The Gadmer-Derrida Encounter, Albany, Suny Press, USA.
- Millington, Barry. (1984), Wagner. London. UK.
- Mistler, Jean. (1980), Richard Wagner et Bayreuth. Rungis.
- Montinari, Mazzino. (2003) Reading Nietzsche trans, University of Illinois.
- Mork, Andrea. (1990), Richard Wagner als politischer Schriftseller. Weltanschauung und Wirkungsgeschichte. Dissertation. Frankfurt am Main 1990. German.
- Mueller-Lauter, Wolfgang. (1999), Nietzsche: His Philosophy of Contradications and the Contradictions of His Philosophy, Ubibversity of Illinois.
- Muller, Ulrich. (1986), Richard Wagner und die Antike. –Richard Wagner Handbuch. Unter Mitarbiet zahlreicher Fachwissenschaftler hurg. Von Ulrich Muller und Peter Wapnewski. Stuttgart, German.

N
- Nehmas, Alexander. (1985), Nietzsche: Life as Literature, Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press.
- Newman, Ernest: (1933), The Life of Richard Wagner: Volume I: 1813-1848. London. UK. Volume III: 1859-1866. London. 1941a. UK. Volum IV: 1867-1883. London 1941b. UK.
- Nipperdey, Thomas. (1987), Der Mythos im Zeitalter der Revolution. – Wege des Mythos in der Moderne. Richard Wagner ’Der Ring des Nibelungen’. Eine Munchener Ringvorelesung. Hrs. Von Dieter Bochmeyer. Munchen. German.
- Nurmi, Bruno. (1923), Richard Wagner. Merkkimiehiä, elämäkertasarja. Toim. Yrjö Hin ja Kaarle Krohn. Porvoo. Finland.

O
- Opelt, Franz-Peter. (1987), - Richard Wagner – Revolutionär oder Staatsmusikant? Europäische Hochschulschriften. Reihe XXXVI. Musikwissenschaft. Bd. 28. Frankfurt am Main 1987.



P
- Paillard, Berttia, Haraszti, Emile. (1949), Franz Lisz and Richard Wagner in the Franco –German War of 1870. – The Musical Quarterly 35-
- Petzet, Detta & Mixgal, (1970), Die Richard Wagner – Buhne König Ludwnig Ludwigs I. Mit Beiträgen von Martin Geck und Heinrich Habel. Studien zur Kunst des Neunzehnten Janhunderts. Band 8. Munchen. German.
- Porter, James I. (2000), Nietzsche and the philolohy of the Future,, Standford University Press USA.
- Porter, James I. (2000), The invention of Dionysus: Ab essay on the Birth of Tragedy, Stanford University Press, USA.
- Pourtales, Guy de. (1932), Wagner. Histoir d’un artiste. Deuxieme edition. Paris. France.
- Puringer, August. (1924), Richard Wagner und Bismarck. – Offizieller Bayreuther Festspielfuthrer 1924. Hrsg. Mit Unterstutzung der ’Deutschen Festspiel-Stiftung Bayreuth’, der ’Zentralletung des Allgemeinen Deutschen Richard Wagner – Vereins’, des ’Richard Wagner Verbandes deutscher Frauen’ und des ’Bayreuther Bundes’ Von Dr. Karl Geunsky, Stutgart. Bayreuth. German.

R
- Riikonen, Hannu. (1938), Richard Wagnerin Tuotannon kreikkalainen taust. Synteesi. Finland.
- Rose, Paul Lawrence. (1992), Wagner: Race and Revolution. London. UK.
- Ruprecht, Erich. (1938), Der Mythos bei Wagner und Nietzsche. Seine Bedeutung als Lebens-und Gestaungsproblem. Neue Deutsche Forschungen. Abteilung Philosophie. Hrsg. Von Hans R.G. Gunther und Erich Rothacker. Band 178. Berlin. German.

S
- Safranski, Ruediger. (1989),Schopenhaure and the Wild Years of Philosophy. Trans. Ewald Osers, Weidenfeld and Nicolson, London. UK.
- Salami, Hannu. (4/1986), Wagner ja Levi-Strauss: Saksalaisuus myyttinä, Synteesi. Finland.
- Salami, Hannu. (1991), Arkinen genius vai nerokas käsityöläinen? Eichard Wagnerin työmenetelmät ja suunnitelmat, - Arjen merkit. Arki. Taide ja tutkimus. Jyväskylä. Finland.
- Salami, Hannu. (1/1991),Kävikö Richard Wagner Imatralla vounna 1863? Museovesti. Finland.
- Salami, Hannu. (2/1991),’Richard Wagner, suuri sävelseppo ja runoilija…’ Bruno Nurmen Wagner-elämäkerta (1923). –Synteesi1-2/1991. Finland.
- Salami, Hannu. (1992), Richard Wagner Somessa. Suomalaisen Wagner-reseption mahdollisuudet 1800-luvulla. )Zusammenfassung: Richard Wagner in Fnnland. Zu den Möglichkeiten either finnschen Wagner –Rezeption in 19.Jh.)Oulun yliopito. Historian laitos. Eripainossarja n:eek:254.Oulu. Finland.
- Salami, Hannu. (1992), Ein alltäglicher Genius oder ein genialer Handwerker? Die Arbeitswisen und Arbeitsweisen und Arbetspläne Richard Wagner. – Archiv fur Kulturgeschichte. German.
- Salami, Hannu. (1993), ’Die Herrlichkeit des deutschen Namen… ’Die schriftstellerische und politische Tätigkeit Richard Wagner als Gestalter nationaler Identitä während der staatlichen Vereinigung Deutschlands. Annaes Universitatis Turuensis Ser.B, Tom. 196.Turku. Finland.
- Salami, Hannu. (1999), Imagined Germany: Richard Wagner’s National Utopia, Grman Life and Civilization, Vol,29.General editor: Jost Hermand. Peter Lang Publishing’, New York. USA.
- Schadewaldt, Wolfgang. (1984), Richard Wagner und die Griechen. – Richard Wagner. Das Betroffensein der Nachwelt. Beiträge zur Wirkungsgeschichte. Hrsg. Von Dietrich Mack. Dach. Darmstdt.1984.
- Schacht, Richard, (1983), Nietzsche: The Great Philosophers, Routledge, London. UK.
- Schacht, Richard, (1995), Making Sense of Nietzsche: Reflections Timely and Untimely, Champagne, University of Illinois Press.
- Schieder, Theodor. (1978), Richard Wagner, das Reich und die Deutschen. Nach den Tagebuchern Cosima Wagners. – Historische Zeitschrift Bd. 227, 1978.
- Schrift, Alan D. (1995), Nietxsche’s Franch Legacy: A Genealogy of Poststructuralism, Routledge, New York, USA.
- Schutte, Ofelia. (1984), Beyond Nihilism: Nietzsche Without Masks, University of Chicago Press. USA.
- Siegel, Linda. Wagner and the Romanticism of E.T,A Hoffmann, - The musical Quarterly 51, 1965.
- Sombart, Nicolaus. Eagner, wagnerisme, wagnerophilie, wagnerophobie. Note sur les rapports wagner-France Allemagne, - Musique en jeu 27, 1977.
- Snyder, Louis L. (1984), Macro-Nationalism. A History of the Pan-Movement. Conditions in Political Science, Number 112. Global Perspectives in History and Politics. Westport, Connecticut 1984.
- Spencer, Stewart. (2000), Wagner Remebered. London. Faber & Faber. UK.
- Stein, Leon. (1950), The Racial Thinking of Richard Wagner. New York. USA.
- Strauss, Leo. (1985), Note on the Plan of Nietzsche’s Beyond Good and Evil’ in Studies i Platoonic Political Philosophy, University of Chicago Press. USA.nter Mitarbeit zahlreicherMussikforscher des In-und Auslandesherausgegeben von Friedrich Blume 14: Vollerthun-Zygnow. Kassel 198.
- Strobel, Gertrud. (1968), Wagner-Gesellschaften, - Die Musik in Geschichte und Gegenwart. Allgemeine Enzyklopädie der Musik. U
- Strong, Tracy B, (1988), Friedrich Nietzsche and the Politics of Transfiguration: Expanded Edition, University of California Press, Berkley, UA.
- Stuart, Tirrell. (1952), Alice: Richard Wagner’s Ideas on Nationalism, Culture, and Religion. Sissertation, Columbia University. S1.1952.
T
- Tarasti, Eero. (1978), Myth and Music. A Semiotic Approach to the Aesthetics of Myth in Music, especiall that of Wagner, Sibelius and Stravinsky. Acta Musicologica Fennica 11. Suomen Musiikkitieellinen Seura, Helsinki. Finland.

V
- Vattimo, Gianni. (1988), The End of Modernity. Baltimore: Johns Hopkins. UK.
- Vattimo, Gianni. (2004), Nihilism and Emancipation, Colimbia University Press, New York. USA.
- Veltzke, Veit. (1987), Vom Patron zum Paladin. Wagberereinigungen im Kaiserreich von der Reichsgrundung bis zur Jahrhundertwende. Bochchumer Histotorische, Studien, Neuere Geschichte Nr.5. Inaugural – Dissertation, Ruhr-Universität Bochum. Bochum.
- Vetter, Walther. (1953), Richard Wagner und die Griechen, - Die Musikforschung VI,1953.
- Vignoli, Gerardo. (1977), Struttura e Ideologia nell’opera die Richard Wagner, -Richerche musicali 1.


W
- Waite, Geoff, (1996), Nietzsche’s Corp-e, Duke University Press. Durham. UK.
- Watson, Derek. (1979), Richard Wagner. New York. USA.
- Weber, William. (1984), Wagner, Wagnerism, and Musical Idealism, -Wagnerism in European Culture and Politics. Edited by David C. Large and William Weber in collaboration with Anne Dzamba Seassa. New York. USA.
- Weiner, marc A. (1995), Richard Wagner and the Anti-Semitic Imagination. Lincoln, Nebraska.
- Wesernhagen, Curt von: Richard Wagner Dresdener Bibliothek 1842-1849. Neue Dokumente zur Geschichte seines Schaffens. Wiesbaden 1966.
- Wesernhagen, Curt von: Richard Wagner Kampf gegen seelische Frembdherrschaft. Munchen. 1935.
- Wesernhagen, Curt von: Wagner. Zweite uberarbeitete und ergänzte Aufiage. Freburg 1979.
- Wesernhagen, Curt von: (1978),Wagner as Writer. – The Wagner Comanion. Edited by Peter Burbidge and Richard Stttin, London. UK.
- Windell, George G.: Hitler, National Socialism, and Richard Wagner. – Journal of Central European Affairs 22,1962/63.

Y
- Young, Julian. (1987), Willing and Unwilling: A Study in the Philosophy of Arthur Schopenhaure. Dordrecht: Martinus Nijhoff.
- Yovel, Yirmyahu. (1998), Dark Riddle: Hegel, Nietzsche, and Jews, Penn State University Press. USA.

Z
- Zimmerman, Michale. (1990), Heidegger’s Confrontation with Modernity: Technology, Politics, Art. Indiana University Press. USA.

• وهنا تتوفر أيضا لبعض المراجع الاجنبية لمزيد من القراءات لها فائدة مضافة٬ القابلة للاطلاع عليها ايضا:
- Bäumler, Alfred: Nietzsche, de Philosoph und Politiker, 3 Aufl. 1937.
- Bertram, Ernst: Nietzsche, Versuch einer Mythologie. Berlin, 1929.
- Heidegger, Martin Nietzsche. 2 Bde. P fullingen, 1961.
- Fink, Eugen: Nietzsche, Philosophie, Stuttgart, 1960.
- Jospers, Karl: Nietzsch, Munchen, 1936.
- Lombard.R,: Nietzsche. Roma. 1945.
- Ochler, Richard. Nietsche Philosophisches Werden. Munchen.1936.
- Rihi Alois: Nietzsche. Der Kunstler und der Fenker. Stuttgart.193.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى