لطيفة الزيات - الرسالة

في جوف الليل أقفز من سريري ، يتأتي عليّ الآن أتخذ الخطوة الأولى، أن أكتب الرسالة. أخيرًا وجدت الحل لأني فهمت السر، لم تعد رجلاً بالنسبة إليّ، تحولت إلى أسطورة. الساعات القليلة التي جمعتنا ، حكاياتك وخيالي ، في كمال الأسطورة جمدتك. ولا خلاص من الجنون الذي أعيشه دون المواجهة، مواجهة الرجل لا الأسطورة. الواقع وحده هو يملك أن يبدد الأسطورة.

ليس من السهل أخطو الخطوة الأولى ، أكتب رسالة لغريب ، كما أوقن الآن. ما حدث في رحلة القطار يخل بكل عقل ومنطق. شيء غير طبيعي. في منتهى الطبيعية بدا ونحن نضحك. وقد تغيرت الجلسة التي تم نشرها في الجلسة العامة. ما أندر الرجل الذي يعرف كيف يضحك! جنبك جلست لاهية أضحك ، لا أتصور شيئًا جديدًا ، أتفتح له لحظة العتمة من ألف عام. لم أعرف فيك الهارب الأبدي لحظتها.

كالسرطان طيلة شهر في كياني. هذا هو الجنون المطبق الذي أعرف الآن كيف أتجاوزه. يتقدم عليّ أن أراك مرة وجهًا لوجه ، رجلاً من لحم ودم ، لكي تتبدد الأسطورة. ولا بد وأن تتبدد. ما حاجة امرأة من طرازي إلى أسطورة؟ أنا أحيا الواقع لا الأسطورة. الأساطير قدرك أنت لا قدري.

مشكلات كثيرة لا بد وأن تحسم تأتيك للرسالة أن تكتب وأن ترسل ، وأنا لا أملك الاختيار. طبيعتي وطبيعتك والطبيعية بيننا ، إن يمكن أن تسمي علاقة بالمعنَى المفهوم. صيغة الخطاب الجمل: هل أنت على الورق عزيزي، ستتداوله وأنت تبادله الأفكار. أم أنت عزيزي الأستاذ ، كما ينبغي أن تكون. على أن تكون. أهو العقل أم الخوف من الرفض: من الليل مثخن بالجراح ، من الفجر مُطعم بالمرارة ، مما تعلو عادة والكلمة والضحكة ، من الغروب وعودة الكليل مره الوقت المناسب من الوقفة على خشبة المسرح؟ ، من همهمات لا تتشكل ، من أصابع الاتهامات أو الخوف من الآخرين: أصابع الاتهامات لا تبين؟ هو الخوف قطعًا. [ماشاء الله! شهر الجنون بدأ يتمخض فاحتضنني الشوك. استعدي لتلقي المولود الجديد، كومي يديك. أن يقودني هذا التفكير المجنون؟ ]

الصدق مع النفس وواقع الأمر يحول بيني وبين مخاطبتك بصيغة الأستاذ، أي مفارقة حقيرة هذه ؟! عزيزي: أكتب أخيرًا على الورق. وليس الصدق مع النفس ولا واقع الأمر.

على أن أكون في منتهى الحرص لكي تستجيب لدعوة اللقاء. اختيار النغمة ليس بالأمر السهل ، ما أكثر ما يتوقف عليه اختيار نغمة الرسالة وما أعقد ما تحديد! وكيف أتوصل إلى إيجاد دقيق بين هذا الكثير من النقائض ؟! صورتي في نظري وفي نظر الناس وصورتك كما حرصت على توكيدها في حكاياتك المشوقة. حكاياتك هي كل رصيدي منك ، وست ساعات مستحيلة في جمالها واكشنها. ما أفدح الرصيد حين يكون خاطفًا! يستحيل إلى أسطورة. لم أعرف فيك الهارب الأبدي وقبضتك تفسح لي الطريق في زحمة رفاق الرحلة ، وقبضتك تقرع مسند المقعد الحديدي ضيقًا بالفاصل قبل أن يتحطم بيننا الفاصل.

من أعلى حكاياتك في قطار من أعلى إلى أسفله. تأكد مما تعرف أن أسارع أجيب وغصة في حلقي ، فالنهار على وشك أن يبدد لحظة العتمة. أجيب صادقة مع المرأة التي بعثت من لحم ودم في لحظة العتمة. كيف تأتي لها أن تفلت من إطار الاحترام؟

ما هذا الذي أفعله؟ يكتب الرسالة الاكترونية؟ وهل أنا بسبيلي إلى اجترار الأسطورة أم تبديدها؟ أم لعلى أنا أخرى لا أملك أن أعيش بلا أسطورة ؟!

لا داعي للّف والدوران، لا بد وأن أدخل في الموضوع مباشرة إذا كتب لهذه الرسالة أن تكتمل. ولا بد وأن تكتمل وأشياء كثيرة في الميزان: عملي ، توازني النفسي ونمط حياتي. لن أدع أسطورة تحولني إلى عينين لا تغفلان ، ترصدان اللاشيء ، إلى ذراعين تعانقان الوهم ، إلى يدين تحلانهار ما تنسجانه ليلاً. لأدع لك أنت الأساطير، ولأستعد أنا حاستي العملية.

عزيزي ، أضيف ، أريد أن أراك. وأتوقف من جديد. لم أستجد رجلاً من قبل لقاء. لم أبدأ الخطوة الأولى أبدًا. لم تستبق يدي يد الآخر قط، لم أمنح قبل أن أتلقي، قبل أن أتأكد من مشاعر الآخر. قبل أن أساوم. في منتهى الكبرياء أنا ، وفي منتهى الاحترام ، في منتهى الخوف من الرفض. عزيزي ، أريد أن أراك. أكتب وماذا لو لم ترد أنت ؟! وماذا لو تصور الناس أني أله خلفك مرفوضة؟ لم أكن أعلم أني صورة محنطة في عيون الناس.

شهر الجنون تمخض فاحتضنني الشوك …]

عن الأرنب المذعور ، تتفتح حكاياتك ، وعن أكثر من صورة ، والصورة تناقض الصورة. أيها صورتك؟ الآن جو حار. الأرنب المذعور يتحرق إلى الدفء ويخاف الشباك. القيود تنتظره في الشباك والجراح ، الخسة والرتابة والقهر والغثيان. يود الأرنب لو تلاشي، لو تكوم في جوف البئر هربًا من الشباك. وأنت البحر الأزلي والموجة لا تتجدد على نفس الصورة أبدًا، الحصاة مدفونة في عمق البحر والزبد. أنت الآن ساحر جبار ، يطير دائخ حول عمامته البيضاء والتهاويم. كل شيء ممكن في الجو المعبأ بالدخان والتهاويم.

مواجهة القديمة الممسوحة تستحيل إلى تعويذة وعن ألف مستحيل ومستحيل أن تتفتح التعويذة ، صراع سمك القرش الوحشي يلد ضحكة لا تنتهي بغصة ، وأطفال بعيون خضر وزرق وعسلية. آلهة الإغريق مهترئو، صبية يلعبون الكرة في الحارة. الأشياء هنا تبدأ لمشيئة الساحر المارد وتختفي ، تكون البداية من عدم تولد. ميت يموت.! الميت من القبر يبعث حيا والحي لا يكون … في الكون يتوحد، في الجمال يموت. غيوم التهاويم والدخان تلتف حول عمامة المارد الجبار تلغي وتفرض الواقع.

لا فائدة ، فائدة ، تصيح أمي متدثرة من خلف زجاج النافذة ، وأنت الآن القط السيامي الوديع في الحجر تقبع ، على الصدر ترتخي عيناك الزروان تضويان بألف نداء ونداء. لا فائدة من … وأنت الآن تنتقم لعالم مشوه من الآلهة. على القمة التي لا تتسع لقدم إنسان ، تقف شامخًا بوحدتك ومتعذبًا. انتظارك يطول وسيفك بيدك للحظة تنتقم لعالم مشوه من الآلهة ، وأمي تصيح متدثرة …

أما لهذا الجنون من آخر؟ وما دخل أمي في كل هذا؟ ]

لا أستطيع أن أكمل الرسالة وربما لا أرغب في أن تكتمل. الأفكار تلاحقني مبعثرة تكاد تنتظم ولا أريد لها أن تنتظم. انتظامها يهددني ، لا أدري لم؟ صورة أمي خلف زجاج النافذة متدثرة التركيز ، بيني وبين اختيار الكلمات الكفيلة بتبديد أسطورتي ، ولكن يتأتي عليّ أن أحاول كانت الصعوبة ، لا أملك التراجع الآن. لم يعد التراجع ممكنًا.

عزيزي. أريد أن أراك نصف ساعة ، أرسل حتى تطمئن ، إن شيئًا ما حدث. الأنباء عن الحدث. اطمئن. ليس هذا ما أريد. أنا. أنا لم أبتر لحظاتي اللحظة أبدًا. لم ألق بلحظة إلى البحر أبدًا … قضيت العمر ألملم لحظاتي في خيط طويل. أعقد الخيط كلما انقطع وأمي متدثرة تقول لا فائدة ، وأنا أجري في حديقة بيتنا القديم أجمع فصوص البرد على طبق من صاج. البرد شاهق البياض، ماس على شعري، على ساقي، على يدي. الماس تدشين …

فائدة، فصوص البرد لا تلبث أن تذوب، لا فائدة، أقول لنفسي والريح من يومها تحملني، يحدوني فضي في طبقي. ضيعت العمر بحثًا عن فصوص لا تذوب.

على الحافة التي لا تتسع لقدم حرج. كيف صبية ؟! في الدور الثالث أمام فصلي أعتلي حافة السور التي لا تتسع لقدم إنسان. أحتضن عمود السور وأنا أنتصب واقفة. كيف كبحت إطلاق الرصاص في إطلاق الرصاص؟ أكنت أمتشق السيف الخشبي أنا الأخرى؟

لم أتصور نفسي أبدًا أهوي على الأرض وأنا أفعل. على القمة التي لا تتسع لقدم إنسان كالطود أقف ، شامخة بوحدتي ومتعذبة ، رأسي يطاول السماء ويداي تشقان الفضاء.

في أخدودي أبحث عن فصوص لا تذوب ، وعلى قمة لا تتسع لقدم إنسان. أبي يحول بيني وبين الفصوص ، وسين وجيم ، وحساب الملاكين ، وسين وجيم ، وحساب الملاكين ، وخبطة في جوف الليل على الباب ، وقيود حديدية.

لا أحد في البيت القديم عداي عرف متعة التكوم في حلكة بئر جف منها الماء. أسمنتي ، مليء بالثعابين ، أنا صغيرة ، ولا شيء على الإطلاق في البئر. اللا شيء في البئر والكمال. الزمان ينتفي في عتمة البئر والمكان ، ولا تعود بك حاجة لنسج الأساطير لتعيش ، الفصوص هنا لا تذوب ولا أحد يملك أن يؤذيك. أصوات المعذبين في الأرض لا تتناهى إليك هنا، ودمهم لا يخضب يديك.

حملت بئري معي بعد أن هدوا البيت الخطأ القديم. لعله الشيء الوحيد الذي تبقي ، لم أحفر أخدودي المرة بعد المرة؟ لأدفن نفسي فيه؟ لم أتشبث بالأخدود في عالم لا يتسع إلا للحفر … يقنع بالحفر؟ صحيح أني لم أكن أعلم ، ولكني لا أكف ، وقد علمت أن الأخدود يفضي إلى البئر. يعلم الرافض للحياة ولا يتعلم. يعلم الهارب من الحياة وينسج الأساطير.

ربما عاطفتي أعمق من أن تتبدد في الحفر ، لا تملك سوى أن تقبع في أخدودها المستحيل. ربما ، حلول ، موسم الهجرة ، موسم الهجرة. ربيع الحب دائم في قوقعتي وفي البئر.

أتمدد في سريري أبعثك، يا شبيهي، حيّا أمامي. ربما تتبدل أسطورتي ولكن حتمًا تتبدل. الزمن في صفي وخيالي. وقد تكون أنت محجوز. وإن لم أجد من أنسج حوله أسطورتي أصنعه.

يتحتم على الرافض للحياة أن يعيش، وأسطورة تسلمه إلى أسطورة حتى يطبق عينيه على الربيع الدائم.

كتبت سنة 1972

11 ديسمبر 1974



أعلى