د. محمود عطية - اللهم ارزقهم العقل.. يا تاخدهم..!

ربما كان الإجماع الوحيد أنه لم يحتكر الفتاوي المخاصمة للعقل الإنساني أحد من الأصوليين السلفيين من أصحاب الديانات السماوية الثلاث.. وكلما صادفت إحدي فتاويهم العجيبة والغريبة تصورت أن أحدهم سيظهر خلفي ليقول إنها الكاميرا الخفية.. لكن لم يحدث.. !!
ولم أعد أتعجب من تلك الفتاوى فقد نفد العجب مني منذ زمن فتوي إرضاع الكبير الصادرة عن أستاذ جامعي أصولي ومضاجعة الوداع التي انتشرت كالنار في الهشيم وقد صدرت من أقاصي المغرب العربي..!!
وتصورت أن الجماعات الأصولية قد انزوت وتلاشت من جراء تفنيد فتاواهم وبيان تفاهتها..لكن يبدو أني كنت واهما فقد صادفت أخيرا مجموعة فتاوي تتلبس ثوب الكوميديا السوداء.
فمثلا قرأت مؤخرًا فتوي تحرم النظر إلي ورقة النقود فئة »50»‬ شيكل صادرة عن الخاخام اليهودي »‬بن صهيون موتزافي» وبرر فتواه بأنها تحمل صورة الشاعر الصهيوني »‬شاؤول تشيرنكوفسكي» وهذا الشاعر قد تزوج من امرأة مسيحية.. ولذلك اعتبره معظم الحاخامات المتشددون مرتدًا ومدمرًا للأمة لمخالفته الشرائع التي تمنع ذلك علي اليهود وقد دعا هذا الحاخام جماعته إلي طي الورقة المالية إلي الوجه الثاني وحرم النظر إلي رسم الشاعر »‬المرتد»...!
ومن الفتاوي التي تحيرت في مغزاها ما أفتي به أحد الحاخامات أيضا بأن اليهودية تسمح فقط بالعلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته في الظلام التام، وتحت الأغطية وأشار حاخام إلي أن المؤمنين المحافظين علي وصايا الرب يحافظون علي إقامة العلاقة، ويكفي وجودهما بغرفة مظلمة تمامًا، ولا يوجد بها ولو ذبابة واحدة.
وللعجب كنت أحسب أن منع المرأة من قيادة السيارة يقتصر علي بعض الدول الإسلامية وان تم الاقلاع عنها حاليا..لكني وجدت نسخة منها عند جماعة يهودية تتبع الطائقة الحسيدية في بريطانيا فتت بمنع إحضار النساء لأطفالهن بالسيارة إلي المدرسة.. !!
وجاء في مبررات تلك الفتوى الفتوي: إن هناك عددا متزايدا من الأمهات يقدن أطفالهن إلي المدرسة ما أدي إلي استياء كبير بين أولياء أمور التلاميذ واستلزم الحظر بسبب تعارض ذلك مع قواعد الحشمة داخل هذه الطائفة وأن هناك حالة ذعر واستياء بين أوساط طلابنا ممن يدرسون في هذه المؤسسات ضد هذه الممارسة اللادينية..!!
أما فتوي عدم استخدام الكهرباء فقد صدرت عن طائفة مسيحية تدعي طائفة الأميش حرمت استخدام الكهرباء بشكل كامل لأنها تمثل نوعًا من الاتصال بالعالم الخارجي، وهم يستخدمون العربات والأحصنة بدلًا من السيارات.. !!
وتعتبر الموسيقي والمعازف والتصوير من المحرمات لهذه الطائفة، لأن استخدام وسائل الرفاهية الحديثة كالتكنولوجيا محرّم.. وتعيش الطائفة حياة القرن السابع التي يمنع فيها استخدام أية وسائل تكنولوجية...هذه الطائفة منشقة عن طائفة تدعي المينونايت، تستوطن بعض الولايات الأمريكية..!!
ومن قبل قد أثارت فتوي جدلًا واسعًا بين أساتذة الشريعة في مصر حين أفتي أحد عمداء الكليات الدينية ان تجرد الزوجين التام من الملابس خلال العلاقة الجنسية يعتبر مبطلًا للزواج ويستوجب الطلاق بينهما..!!
وفي أحد البلاد الإسلامية صدرت فتوي بتحريم ان يعيش المسلم علي المريخ، وذلك باعتبار أن محاولة توطين البشر علي هذا الكوكب خطرة، بل وموازية للانتحار، الذي حرمه الإسلام..!
أخيرا ندعو..اللهم لا تقو إيمان هذه الجماعات الأصولية السلفية وارزقهم نعمة العقل والتعقل حتي وان فقدنا متعة الضحك علي فتاواهم.. قادر علي كل شيء... يا تاخدهم..!

د. محمود عطية




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى