د. محمود عطية

السبت: إدمان الحب الست العلامة والحبر الفهامة (هيلين فيشر) الأنثروبولوجية الباحثة فى جامعة (روتجزر) الأمريكية..حلت لى مشكلة عويصة..حيث كنت لا أطيق الابتعاد عمن أحببتها.. فبعد سنوات من الأبحاث توصلت هيلين إلى سر عدم قدرتى الابتعاد عمن أحببت.. فقد لاحظت "لافض علمها" أن تغيرات تجرى بالمخ عند...
هل يتصور دعاة جوامعنا وكنائسنا ومدارسنا وجامعاتنا ومحتكرو التوك شوك بفضائياتنا وتليفزيوناتنا انه بكلمات الوعظ والإرشاد فقط سوف تنصلح أخلاقنا وتنتعش أحوالنا وتنخفض مواليدنا ويزيد أنتاجنا..! لا أحد يتعجب لماذا مع انتشار التوك شو والدعاة المحدثين فى بلادنا زاد الفساد ومع تخفى النساء فى الملابس...
أحدث ما يحذر منه علماء النفس وأطباء العلاج النفسي هو داء الاعتياد على "إرضاء الآخرين".. ويحذرون من آثار ذلك على الشخص المصاب بهذا الداء.. ولا أدرى لماذا تذكرت ما كانت تردده جدتي من مقولة (اللي يصعب عليك يفقرك)حين قرأت عن هذا الداء الجديد..فهل هناك علاقة بين إرضاء الآخرين الذي يحذر منه أطباء...
https://www.facebook.com/watch/live/?ref=watch_permalink&v=1041284179928912
هل يشعر الشعب الأوكرانى بمرارة الاجتياح لبلادهم ..ربما يذكره هذا الاجتياح بمشاركة جيشه فى الاجتياح الغاشم على العراق مع أمريكا وأروبا..وهل أمريكا مازالت تتذكر ترهات الرئيس الأمريكي الأسبق بوش حول معركة هرمجدون وهلوساته الدينية حتى يغزو العراق تحت العديد من الدعاوى الزائفة ..!! وهل الشعب...
أسخف ما تشاهده وتسمعه حاليا هى حالة الولولة ولطم الخدود وشق الجيوب التى تمارسها الآلة الإعلامية الغربية وهى تصور لك ما يحدث من أهوال الغزو الروسى لأوكرانيا..والذعر على وجوه الشعب الاوكرانى وأطفاله وهم يهربون للملاجىء..! والمثير للشفقة على هذه الآلة التى تدار بالريموت كنترول والمصالح الغربية...
هل بمكن لنا اللحاق بركب الحضارة ومغادرة حالة التخلف الراهنة ومغازلة العالم المتمدن والدخول فى مسارات العلم الحديث والتمتع بآفاقه..؟! الاجابة السريعة يمكن لنا ونستطيع ..لكن كيف ونحن نرزح تحت العديد من القيود الفكرية والثقافية التى تعادى وتتشكك فى العلم وتعادى الحضارة لصالح العديد من المجهولات...
((اللهم انصرنا علي أعداء الإسلام والمسلمين))"‬.. ((‬اللهم اشف مرضي المسلمين...)) مثل هذه الأدعية وأمثالها تخترق مسامعنا عبر ألسنة الكثيرين وللأسف احيانا فى بيوت الله ..! وتفجعنا أكثر حين نقرأها عناوين صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي.. وأتعجب كيف يتم التعايشم السلمى ووأد الفتن وسط هذه...
ككل شىء فى الحياة يتم اعداده وصنعه بطرق ومواصفات محددة.. هل مرة وجدت اى منتج دون اعداد له .. كل ماحولنا تتم صناعته بداية من رغيف الخبز حتى صواريخ الفضاء .. وكل شىء تتم صناعته له وسائل اعداده وتجهيزه حتى يتم ويصيرا سويا جنيا يمكن استخدامه فى الحياة ..بداية من "الزرع حتى القلع" ..! ولا افهم...
خشيتنا خاصة في العالم الثالث من هجوم الواقع الافتراض الجديد المسمى "بالميتافيرس" القادم لا افهمها.. كأننا فعلا في العالم الثالث نعيش في واقع حقيقي يلف حياتنا ونتمتع بها ونسعد به ونخشى عليه من الضياع ومن هجوم "الميتافيرس" الجديد..! أغلب الظن أننا مخطئون فى تخيلنا هذا..فعلى الأغلب معظمنا فى...
ربما كان الإجماع الوحيد أنه لم يحتكر الفتاوي المخاصمة للعقل الإنساني أحد من الأصوليين السلفيين من أصحاب الديانات السماوية الثلاث.. وكلما صادفت إحدي فتاويهم العجيبة والغريبة تصورت أن أحدهم سيظهر خلفي ليقول إنها الكاميرا الخفية.. لكن لم يحدث.. !! ولم أعد أتعجب من تلك الفتاوى فقد نفد العجب مني...
حين ندمغ إنسانا بالكفر هل نحتاج اكثر من ان نصف حديثه كما جاء فى احد بيانات الأزهر بأنه "إثارة للفتنة وتشويه للدين وتشكيك فيما هو معلوم من الدين بالضرورة، وتعريض فكر شباب الأمة للتضليل والانحراف، ومناهضة السلم المجتمعي والأمن الفكري والإنساني" بالتأكيد يكفى هذا الوصف ليس لتكفيره وحسب لكن لقتله...
منذ 11 سبتمبر 2001 قامت أمريكا تحت قياة الرئيس "المؤمن" بوش الأبن بالحرب على الإرهاب..وحسب احدث دراسة قام بها مشروع أمريكى تحت اسم "ثمن الحرب" ومديرة المشروع هى ستيفانى سافيل عالمة انثروبولوجيا العسكرة والأمن بجامعة براون الأمريكية : اكدت ان امريكا كانت تنفق 300 مليون دولا يوميا على مدى 20 عاما...
حاول قدماء المصريين إعادة الموتى للحياة بتهيئة كل سبل لهم في قبورهم ..ظنا انهم يمكن ان يعودوا للحياة.. فوضعوا مستلزمات معيشتهم اليومية من مأكل ومشرب وملبس بجانبهم فى قبورهم.. ثم أعادوا المحاولة بتحنيطهم للاحتفاظ بأجسادهم ..ومع ذلك لم تفلح المحاولات في إعادتهم.. وتأكد العالم من حولنا ان كل...

هذا الملف

نصوص
20
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى