د. صبري محمد خليل خيري - التغير المناخي : المشكلة وأسبابها وآثارها السلبية وحلولها العلمية

تعريف التغير المناخي: هو أي تغير مؤثر وطويل المدى ، في معدل حالة الطقس" الذى يشمل: درجات الحرارة ومعدل تساقط الأمطار والرطوبة وحالة الرياح"، يحدث لمنطقة معينة، بسبب : العمليات الديناميكية للارض " كالبراكين" ، أو قوى خارجية "كسقوط النيازك الكبيرة " ، او النشاطات الإنسانية ذات التأثير على البيئة ( ويكيبيديا- الموسوعة الحرة- مادة: التغير المناخى)

أسباب التغير المناخي:

· انبعاثات الغازات الدفيئة " كثاني أكسيد الكربون والميثان" ، والتى تشكل غطاء يلتف حول الكرة الأرضية، مما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس ، ورفع درجات الحرارة. ومن مصادر هذه الانبعاثات :

1. حرق الوقود الأحفوري " مثل الفحم والنفط والغاز".

2. استخدام البنزين لقيادة السيارات

3. استخدام الفحم لتدفئة المباني

4. تطهير الأراضي من الأعشاب والشجيرات وقطع الغابات يؤدى إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون.

5. مدافن القمامة مصدرًا رئيسيًا لانبعاثات غاز الميثان

6. استهلاك الطاقة والصناعة والنقل والمباني والزراعة واستخدام الأراضي

· التلوث بأنواعه الثلاث " البري والجوي والبحري".

· نشاطات الإنسان ذات التأثير السلبى على البيئه ، مثل قطع الغابات وحرق الاشجار... مما يؤدي إلى اختلال في التوازن البيئي.

· الثورات البركانية.

الآثار السلبية للتغير المناخي:

· الجفاف الشديد وندرة المياه والحرائق الشديدة .

· ارتفاع مستويات سطح البحر .

· الفيضانات .

· ذوبان الجليد القطبي .

· العواصف .

· تدهور التنوع البيولوجي.

· الاضرار بحياة النبات .

· الانقراض الجماعي للعديد من الكائنات الحية مما يؤثر سلبا على التوازن البيئى

· يؤثر سلبا على صحة الإنسان وقدرته على زراعة الأغذية والسكن والسلامة والعمل.

[HEADING=2](ما هو تغير المناخ؟ الموقع الرسمي للأمم المتحدة/العمل المناخي)[/HEADING]
الحلول العلمية لمشكلة التغير المناخي:

· العمل على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة .

· تحويل أنظمة الطاقة من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

· في تقرير أعدته الأمم المتحدة عام 2018، أقر آلاف العلماء والجهات المستعرضة الحكومية على أن الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى ما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية سيساعدنا على تجنب أسوأ التأثيرات المناخية والحفاظ على مناخ صالح للعيش.

· الحلول الأربعة الرئيسية: وقد اقترح بعض الخبراء الأستراليون اربعة حلول رئيسية لمشكلة التغير المناخي وهي:

1. زراعة المزيد من الأشجار

2. تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى معادن كربونية، عن طريق محاكاة الطريقة التي تتشكل بها الأصداف والحجر الجيري بشكل طبيعي. والتقاط ثاني أكسيد الكربون من المنشآت الصناعية باستخدام البكتيريا، ثم استخدامه في إنتاج مواد بناء مفيدة كمنتج ثانوي.

3. استخدام تقنيات تعكس الطاقة الشمسية " ضوء الشمس" إلى الفضاء، مما يؤدى تقليل الحرارة الممتصة بشكل كبير، مثل: استخدام أسقف بيضاء داكنة، و تغطية الطرق الإسفلتية بالحجر الجيري، وتقليل استخدام مكيفات الهواء.

[HEADING=2]4. تشجيع الاتجاه للطاقات المتجددة في وسائل النقل ، من خلال تقديم حوافز مالية لتشجيع المركبات عديمة الانبعاثات " تعمل بطاقة الهيدروجين أو الكهرباء".[/HEADING]
(أربعة حلول لمواجهة التغيير المناخي/ العين الاخبارية - نقلا عن "ساينس أليرت")

· الالتزام بالحلول العملية لمشكلة التلوث البيئي والتي تشمل :

• تفعيل ووضع وتطوير قوانين حماية البيئة، ويتضمن ذلك وضع عقوبات صارمة ضد كل من يساهم أو يشارك في تلويث البيئة،ووضع ضوابط “بيئيه ” للنشاط الاقتصادي وعمليات التصنيع

• الاهتمام بالتشجير الذي يقلل نسب التلوث البيئي ،عن طريق امتصاص الغازات الضارة ،ويتضمن تشجير المدن والقرى والمصانع والمدارس… تبعا لقواعد التشجير السليمة ، إقامة أحزمة خضراء حول المدن.

• تفعيل الاتفاقيات الدولية لحماية البيئة.

• تفعيل الدور الشعبي والأهلي في حماية البيئة، عن طريق إنشاء و تفعيل لجان شعبية لحماية البيئة، وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني في حماية البيئة.

• نشر الوعي البيئي وتدريس مادة للتربية البيئية في المراحل التعليمية المختلفة
الوعي البيئي في المجتمعات المسلمة وأساسه الدينى"المنظور البيئى الإسلامي" : وللوعي البيئي في المجتمعات المسلمة أساس دينى "عقدي" ، يتمثل في الوعي البيئي في المنظور البيئى الاسلامى.

المفاهيم الكلية للمنظور البيئى الاسلامى: وينطلق هذا المنظور من جمله من المفاهيم الكلية ومنها:

• استخلاف الإنسان في الأرض (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) (البقرة: 30 ).

• تسخير الطبيعة للإنسان (وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه) (الجاثية: 13)

• تعمير الإنسان للأرض كإحدى غايات خلق الإنسان (…هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها …) (هود:61).

• النهي عن الإفساد في الأرض ( وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد )( البقرة(205 : .

• منع كل ما يسبب الضرر للإنسان استنادا إلى قاعدة ( لا ضرر ولا ضرار).

من مظاهر الوعي البيئي في المنظور البيئى الاسلامى :

ا/ الدعوة إلى التشجير والاستزراع: روى الإمام أحمد في مسنده والبخاري في (الأدب المفرد) عن أنس أن الرسول( صلى الله عليه وسلم) قال ( إن قامت الساعة، وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها، فليغرسها). وروى الشيخان عن أنس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)(ما من مسلم يغرس غرسًا ، أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة).

ب/النهى عن تلويث الموارد المائية : فقد نهى الرسول (صلى الله عليه وسلم) أن يبال فى الماء الجاري ( رواه الطبراني بإسناد حسن ) ، وقال ( صلى الله عليه وسلم) ( اتقوا الملاعن الثلاث : البراز فى الماء ، وفى الظل وفى طريق الناس ) ( رواه أبو داود ) .

ج/ النهى عن الإسراف في استخدام الموارد المائية: قال الرسول( صلى الله عليه وسلم) ( يكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الدعاء والطهور) .ودعا الإمام الغزالي إلى ترشيد استخدام الماء عند الاستحمام حيث قال(وأن لا يكثر صب الماء بل يقتصر على قدر الحاجة).

د/ النهى عن قطع الأشجار وتدمير الغطاء النباتي: حتى في حالة الحرب، فمن وصايا أبي بكر الصديق ليزيد بن أبي سفيان، حينما بعث جيوشا إلى الشام (… وإني موصيك بعشر: لا تقتلن امرأة، ولا صبيا، ولا كبيرا هرما، ولا تقطعن شجرا مثمرا، ولا تخربن عامرا، ولا تعقرن شاة، ولا بعيرا إلا لمأكله، ولا تغرقن نخلا).

ه/ النهي عن التعدي على الكائنات الحيه: فعن إبن مسعود قال: كنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في سفر، فانطلق لحاجة، فرأينا حمرة معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تفرش، فجاء النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: (من فجع هذه بولديها؟ ردوا ولديها إليها). واتساقا مع هذا فقد أباح الإسلام الصيد للحاجة فقط ، ونهى عن الصيد للهو و اللعب ، يقول الإمام إبن تيمية (الصيد لحاجة جائز، وأما الصيد الذي ليس فيه إلا اللهو واللعب فمكروه ، وإن كان فيه ظلم للناس بالعدوان على زرعهم وأموالهم فحرام)..


د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

--------------------------
الموقع الرسمي للدكتور/ صبري محمد خليل خيري | دراسات ومقالات الموقع الرسمي للدكتور صبري محمد خليل خيري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى