أنور الغساني - قصّة صورة

أجلس في حديقة الفيلا التي كانت آنذاك أكاديمية الفنون الجميلة في حي العوضية ببغداد. امتدت الحديقة بضعة أمتار ووصلت إلى ضفة نهر دجلة. كان الطلاب في الصورة جميعهم من السنة الأولى في قسم الرسم في 1962-1963. المفقودة من الصورة هي: الراحلة ليلى العطار (1940-1993 ، رسامة ، توفيت في 27 يونيو 1993 ، مع زوجها ومدبرة منزلها أثناء هجوم صاروخي أمريكي على بغداد) ، صيدا الأسمر (فلسطينية ، أنا. لا أعرف مكانها الحالي) ، شاكر حمد (رسام من العمارة ، لا أعرف مكانه الحالي) ، وسوسن (رسامة ، لا أعرف مكانها الحالي).
تعود الصورة إلى الفترة من سبتمبر 1962 إلى يناير 1963. تلك كانت الأشهر الأولى من السنة الأولى لدراستي للرسم في الأكاديمية. كنت سعيدًا لأنني تمكنت أخيرًا ، بعد انتظار سبع سنوات ، من الالتحاق بالجامعة. على الرغم من أن الأدب هو المفضل لدي ، إلا أنني كنت سعيدًا بالرسم ، وهو المفضل الثاني.
هذا الهدوء ، والصفاء في الصورة ، سيتغير قريبًا. في 8 شباط / فبراير ، بينما كنا في إجازتنا الشتوية القصيرة التي تبلغ أسبوعين ، أطاح حزب البعث بالنظام العسكري للجنرال عبد الكريم قاسم ، الذي أعدم مع أقرب مساعديه. تبع ذلك حملة عنيفة من عمليات الإعدام بإجراءات موجزة والاعتقالات والحبس بحق آلاف الأشخاص في معسكرات الاعتقال. وقد استمر حتى تشرين الثاني (نوفمبر) من ذلك العام عندما أدى انقلاب جديد إلى إزاحة حزب البعث من السلطة.
عندما عدنا إلى الأكاديمية بعد عطلة الشتاء ، بدأ الطلاب المنتمون إلى حزب البعث باعتقال الطلاب اليساريين. ثم قيل لنا أننا سنغادر الفيلا وسنقوم بإلقاء محاضرات وورش عمل في المعهد القديم للفنون الجميلة. هناك ، ذات يوم من شهر مارس / آذار ، اعتقلت من قبل وحدة الحرس الوطني (ميليشيا البعث) في المعهد وأرسلت إلى النادي الأولمبي الذي حوله البعثيون إلى مركز اعتقال. لاحقًا ، سأكتشف أن اثنين من الطلاب التركمان الرجعيين من مسقط رأسي كركوك في المعهد هم من شجبني كشيوعي. كانت تلك بداية اعتقالي لمدة ثمانية أشهر في أماكن مختلفة. تم إرسالي أخيرًا إلى كركوك حيث بقيت رهن الاعتقال حتى إزالة البعث من السلطة. أطلق سراحي بكفالة وعدت إلى بغداد. في الأكاديمية ، كان البعثيون لا يزالون هناك وكان الجو لا يزال معاديًا. قررت التخلي عن دراستي وذهبت للعمل في الصحافة كمترجم ومحرر. لاحقًا في عام 1964 ، اضطررت إلى المثول أمام المحكمة العسكرية الرابعة في كركوك. بمساعدة ضابط كبير ، قريب بعيد ، تمت تبرئتي وإطلاق سراحي أخيرًا.
العودة إلى الصورة: أتذكر بوضوح أسماء زملائي الطلاب الذين اهتموا بي ونسيت أسماء البقية. هناك شيء غريب عني في الصورة. أنا الوحيد الذي أرتدي ملابس رسمية ، جالسًا هناك ، مشغول بفعل شيء كما لو أن الصورة والناس من حولي لم يثيروا اهتمامي. أنا منغمس في “العالم”. ربما بسبب هذه الميزة الشخصية ، اعتبرني الآخرون شخصًا لا يمكن الوصول إليه بطريقة ما. بعد عقود ، قالت إحدى طالباتي عند مقابلتي عني إنها اعتقدت أنني شخص غامض. بصراحة ، لا يوجد شيء غامض عني. من المسلم به أنني كنت دائمًا انتقائيًا ومتطلبًا. لم أضيع الوقت أبدًا أو نادرًا على الأشخاص والقضايا التي لا قيمة لها. اعتقد بعض الناس أنني صارم للغاية وأفتقر إلى العفوية. أعتقد أن هذا تصور خاطئ.




أعلى