إشبيليا الجبوري - محنة الشاعرة العراقية نازك الملائكة والإبداع/ الدليل الأبجدي المختصر: المصادر وإسناد المراجع والقراءات الدليل الأبجدي المختصر

محنة الشاعرة العراقية نازك الملائكة والإبداع/ الدليل الأبجدي المختصر: المصادر وإسناد المراجع والقراءات
الدليل الأبجدي المختصر: المصادر وإسناد المراجع والقراءات


وأخيرا٬ أثرمن بيان حظ الدراسة٬ حسن انتساب القراءات السابقة٬ الأدبيات٬ توحيد أصول مراجعها الكثيرة٬ لما كان لها منجدة٬ مؤثرات الإشارات هو الدرس بأوصاف تامة٬ وأحقية مشجعة مضافة موازنة٬ أعتماد آراء بحثها٬ وعناية التأثير على هذه الأبعاد التي لمست٬ وتحققت٬ ولما بدأت روافدها تعمل بعدا معرفيا مضافا في تطور الانوجاد والتحقيق٬ على الأقل. إن شئتم.

ولكن٬ وجدت أن تحقيق المتابعة هذه٬ أمر يحتاج إلى عناية القاريء٬ يضاف إلى تلقيه في تزيين تبصيره٬ هداه المعرفي إن جاز القول. بمعنى٬ أيضا٬ من هذا؛ الحرص على الحذر من تحييزه٬ الحرص بالضرورة كذلك في ذكر الآراء المخالفة لآراء تمنع إيجاد ما يظهر تحامله على النقد المعترض لدلك. إذ ممن قد يزيد دفعه لمزيد من الاطلاع على المراجع٬ وأن يتحقق في تتبع المزيد من معارفه٬ بقليل أو مزيد من الادبيات القادمة٬ التي نادت في تجريد النزعات الفارقة؛ في القراءة الكثيرة/القليلة٬ وتصحب في تحصيل الهدف الاساسي؛ تطوير أدوات الزمن المعرفي فيه من تأثير مفيد ونافع٬ وتكليل مخالطة الدفع الزمني للمرجعة٬ بجانب تلمساتها التحقيقية٬ والموازاة العلمية وموازناتها الشاملة في أخراج الآراء وطمأنة المكابدة المعرفية بآقصى نفيس أن تكون هي نتائج ترضي الحصول المعرفي العلمي٬ نوافع المهام والأفعال المطلوب بيانها في الأبحاث.

لذا أرت أن أحمل هذه الدراسة بالمراجع٬ لتكون سهلة٬ أجراءات المتابعة متصلة٬ بزغبة وإرادة حاكمية على تقسيم العناوين أو الاسماء ٬ بحسب النوع بالاسماء٬ والموضوعات التي تثير الدهشة بالفائدة للموضوع وغايته/

ولذا سعيت تقديمها٬ بأتم التسلسل الابجدي المطلوب؛ التي وردت بحسب حروفها الابجدية٬ أملة إن شاء الله تفيد تقديمها٬ حتى تصبح لياقتها واضحة٬ وليست غامضة بالنسبة للمتتبع. لدراسة المراجع معا. ومن الله التوفيق.

وأتقدم بأمتنان رفيع وخالص لرئاسة موقع (الأنطولوجيا)٬ وطاقم فريق التحرير على جهوهم الكريمة ٬ لإتاحتهم هذه الفرصة في النشر والتواصل.

وبهذا أظهر خالص تقديري مقدار احترامي للقاريء٬ على ما نبت في تحصيل هذه الآراء٬ التي قلنا من خلال صحبة المراجع.


• لمزيد من أعمال الرئيسية للشاعرة المتوفرة٬ بحسب الدليل الأبجدي
أ
ـ الملائكة٬ نازك (1965)٬ الـصـومعة والشرفـة الحمـراء.
ـ الملائكة٬ نازك (1974)٬ الـتجزيئية في المجتمع العربي.
ـ الملائكة٬ نازك (1978)٬ الـصـلاة والـثـورة.
ـ الملائكة٬ نازك (1997)٬ الـشمس التي وراء القمة (قصص).
س
ـ الملائكة٬ نازك (1992)٬ سايكولوجية الشعر.
ش
ـ الملائكة٬ نازك (1949)٬ شظايا ورماد.
ـ الملائكة٬ نازك (1968)٬ شجرة القمر.
ع
ـ الملائكة٬ نازك (1947)٬ عاشقة الليل.
ق
ـ الملائكة٬ نازك (1957)٬ قرارة الموجة.
ـ الملائكة٬ نازك (1962)٬ قضايا الشعر المعاصر.
م
ـ الملائكة٬ نازك (1977)٬ مأساة الحياة وأغنية للإنسان.
و
ـ الملائكة٬ نازك (1977)٬ ويغير لونه البحر.

• المراجع الاجنبية بمزيد الاطلاع وبحسب الحروف الابجدية:

A
- Abrams, M.H., (1971), Natural Supernaturalism Tradition and Revolution in Romantic Literature, New York: W.W. Norton & Company. USA.
- Ameriks, K., (2006), Kant and the Historical Turn, Oxford: Clarendon Press. UK.
- Ameriks, K., (2000), The Cambridge Companion to German Idealism, Cambridge: Cambridge University Press. UK.
B
- Barral, M., (1965), Merleau-Ponty The Role of the Body-Subject in Interpersonal Relations, Pittusburgh: Duquesne University Press, (Barral in text) . USA.
- Behler E, and Strus R. (1968), Friedrich Schlegel, Dialogue on Poetry and Literaray Aphorisms, University Park, Pennsylvania State University Press.
- Beiser F. (ed. And trans.), (1996), The Early Political Writings of the German Romantics, Cambridge University Press. UK.
- Bernstein, JM., (ed) (2003), Classic and Romantic German Aesthetics, Cambridge, Cambridge University Press.
- Bloom, Harlod. (1961), The Visionry Company: AReading of English Romantic Poetry. Garden City, N,Y.: Doubleday, USA.
- Buch, T., and Gallagher, S., (1992), Merleau-Ponty, Hermenutics and Postmodernism, Albany: State University of New York Press. USA.
C
- Crossley, N., (1994), The Politics of Subjectivity:Between Foucault and Merleau-Ponty, Aldershot, England: Brookfield USA, Averbury Series in Philosophy, (Crossley in text).
- Cavell, S. (1979), The World Viewed, Cambridge Maa., Harvard University Press. USA.

D
- Dillon, M., (1988), Mealeau-Ponty’s Ontology, Bloomington: Indiana University Press, USA.
- Dillon, M., (1997), Ecart and Difference: Merleau-Ponty and Derrida on Seeing and Writing, Humanitiess Press, New Jers, USA .
- Duffy, Edwawrd, (1979), Rousseau in England: The Context for Shelly’s Critique of the Enlighenment, BerkelyL University of California Press. USA.
- Davy. H., (1858), Fragmentary Remains, Forgotten Books.
E
- Eichendorff, J. Von. (1993), Joseph von Eichenorff Werke, H. Schultz (hrs.), Frankfurt a. M.: Deautcher Klassiker Veriag.
- Eldridge, R., (2001), The Persistence of Romanticism, Cambridge: Cambridge University Press. UK.
- Engell, J., (1981), The Creative Imagination: Enlightenment to Romanticism, Cambridge: Cambridge University Press. UK.
F
- Eugene, Eric. (1978), Les idees politiques de Richard Wagner et leur influence sur l’ideologie allenende (1870-1954). Paris. France.
- Firchow, P, (ed and tran.) (1991), Fredrich Schlegel, Philosophicall Fragments, Minneapolis, University of Minnesot Press.
- Frank, M., (1997a), Finfuhrung in die fruhromantische Ästhetik, Franhfurt: suhrkamp. German.

G

- Gallagher, Shaun, (2005), How the Body Shapes the Mind, Oxford, Oxford University Press.UK.
- Gasche, R., (1991), ¨Forward. Ideality in Fragmention¨, in Friedrich Schlegl, Philosophical Fregments, P. Firchow (ed).
- Gerats, Theodore F, (1971), Vers une nouvelle phiosophie transcendentale, The Hague: Martinuse Nijhoff.
- Gjesdal, K., (2009), Gadamer and the Legacy of German Idealism, Cambredge, Cambredge University Press. UK.
H
- Hardenberg, F.L., von, (Novealis) 1960-88, Novalis Schriften, H.J.and G, Schulz (hrs.), Stuttgart, W.Kohlhammer.
- Hazlitt, William, (1970), Spirit of the Age: or Contemporaray Portraits, London: Oxford University Press. UK.
- Haym R., (1882), Die romantitiche Schule, Berlin, Gaertner.
- Hölderlin, F., (1775), Sämtliche Weke, Historisch-Kritische Ausgabe. D.E. Sattler (hrs.), Frankfurt-basel, Verlage Roter Stern.
- Hölderlin, F., (1797), (2003) Das älteste Systemprogramm des deutshen Idealismus, translated as ’Oldest Programme for a System of German Idealism’, in Bernsten
K
- Kant, I., (1902). Akademie Ausgabe, Kants gesammelte Schriften, hurg. Von der Königlishch PreuBischen Akademie der Wissenschaften, Berlin, de Gruyter. German.
- Kneller, J., (2007), Kant and the Power of the Imagination, Cambridege, Cambridge University Press. UK.

L
- Lovejoy, A,m (1960), Essays in the History of Ideas, Capricon, NewYork. USA.
- Larmore, C. (1996), The Romantic Legacy, Columbia University Press, New York.
M
- McGann, Jerome. (1976), Don Juan in Context. Chicago: Unoversity of Chicago Press. USA.
- Merleau-Ponty (1893), lácation: dúne critque de vie et dúne science de la pratque. Alcan and Presses Universitaires de France. Paris-France.
- Merleau-Ponty, (1935), Les aventures de la dialectique, Parice: Gallimard; Adantures of the Dialectic. Joseph Bien (trans), (1973), Evanston: Northewestern University Press.
R
- Ritter, J.W., (1810), Frangmente aus dem Nachlasse eines jungen Phyiskers, Heidelberg. Schneider. German.
S
- Saintsbury, George. (1962), Hostory of English Prosody, fron the Twelfth Century to the Present Day. New York: Russell & Russell. USA.
- Schelling, F.W.J von (1856-61), Sämtliche Werke, Schelling. K.F.A. (hrs.), Stuttgrt. Gotta. German.
- Schelgel, F., (1958), Kritisch Friedrich Schlegel-Ausgabe, E. Bchlber, J.J. aNSTETT, AND h.eICHNER )HRS.), Paderborn, Ferdinand Schöingen.
T
- Thorslev, Peter Larsen. (1962), The Byronic Hero: Types and Prototypes. Minneapolis: University of Minnesota Press.
W
- Westling, Louise, (1914), The Logos of the Living world: Merleau-Ponty, Animals, and Language. Fortham University Press. New York.USA.
- Whiteside, Kerry, (1988), Merleau-ponty, and the Foundation of an Existential Politics, princeton, Princeton University Press.
-
- وهنا تتوفر أيضا لبعض المراجع العربية الخاصة بالدراسة٬ بمزيد من القراءات لها فائدة مضافة للاطلاع عليها ايضا:
− البصري٬ عبدالجبار داود (1971)٬ نازك الملائكة٬ وزارة الأعلام٬ مديرية الثقافة العامة٬ بغداد ـ العراق.
− شرارة٬ حياة (١٩٩٤)٬ صفحات من حياة نازك الملائكة٬ دار رياض الريس
− علي٬ عبدالرضا (1995)٬ نازك الملائكة الناقدة. المؤسسة العربية للدراسات والنشروالوزيع٬ بيروت ـ لبنان.
− عصفور٬ جابر (2008)٬ رؤى العالم:عن تأسيس الحداثة العربية في الشعر٬ المركز الثقافي العربي
− يوسف٬ إيمان بقاعي (؟ )٬ نازك الملائكة والتغيرات الزمنية٬ دار الكتب العلمية.
− خوري٬ إلياس: (1990)٬ الذاكرة المفقودة: دراسات نقدية. دار الأداب٬ بيـوت ـ لبنان.
− ينيس٬ محمد (2001)٬ الشعر العربي الحديث٬ دار توبقال٬ الدار البيضاء ـ المغرب.
− الصفدي٬ مطاع (1990)٬ نقد العل الغربي٬ مركز الأنماء القومي٬ بيروت ـ لبنان.
− الجابري٬ محمد عابد (1996)٬ المشروع النهضوي العربي٬ مركز دراسات الوحدة العربية٬ بيروت ـ لبنان.
− اليوسفي٬ محمد لطفي (1985)٬ في بنية الشعر العربي المعاصر٬ دارسراس للنشر٬ تونس ـ تونس.

وهناك المزيد بالتأكيد من الدراسات والابحاث المهمة٬ يضيق الوقت لذكرها.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى