د. عبدالجبار العلمي - مقدمة كتاب " شفشاون / ذاكرة المكان "

هذا الكتاب ينتمي إلى نوع من التأليف يعرف ندرة في ثقافتنا العربية مغرباً ومشرقاً ، ويتعلق الأمر بالكتابة عن المدن وفضاءاتها ، ورصد مظاهرها الحضارية والعمرانية والاجتماعية والثقافية. ومن الأعمال المعروفة في هذا المجال : المدينة العربية، القاهرة، 1964 لجمال حمدان ـ القاهرة لديزموند ستيوارت، ترجمة يحيى حقي، 1969 ـ فضاءات لإدريس الخوري على سبيل المثال. ولعل كتب الرحلات أن تكون أبرز المؤلفات التي عنيت بوصف المدن التي زارها مؤلفوها ، وتسجيل مشاهداتهم وملاحظاتهم عن حياة الناس فيها ، وما يتصل بها من عادات وتقاليد وأعراف ، كما هو الشأن مثلاً في " الرحلة المراكشية " لمحمد بن الموقت ( سنة 1932 ) ، حيث كان الفضاء المرصود فيها مدينة مراكش.
لقد قدم لنا الباحث الدكتور عبدالواحد التهامي العلمي في هذا الكتاب صورة حية نابضة تتسم بالدقة والشمول عن مدينة شفشاون ، وطاف بنا في رحلة شيقة ممتعة بين ماضيها التليد ، وحاضرها الجديد ، راصداً مجموعة من المظاهر تتميز بها هذه المدينة : جمالها الطبيعي ـ مآثرها التاريخية والعمرانية من أسوار وأبواب ومساجد وزوايا ـ التقاليد والطقوس الاحتفالية المختلفة ـ دور المرأة الشفشاونية في الحياة العملية داخل البيت و خارجه ـ البيت الشفشاوني ذو الطابع الأندلسي وأثاثه وفراشه المتميز بالجمال وحسن التنظيم والترتيب ـ الفنون المختلفة من شعر وفن تشكيلي وتصوير فوتوغرافي ـ الحكايات العجائبية التي يزخر بها المخيال الشعبي.
يجمع الكتاب بين الطابع الأكاديمي التأريخي ، وبين الطابع الأدبي المتسربل بغلائل الشعر ، خاصة حين يتصدى المؤلف لوصف مدينة شفشاون ، وما تزخر به من جمال طبيعي ومعماري.
إن كتاب " شفشاون ذاكرة المكان " كتاب مفيد ممتع ، فإلى جانب اعتماده على المادة التاريخية والمعرفية ، يقوم على الكتابة الفكاهية والنادرة والحكاية.
د. عبدالجبار العلمي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى