مزمل الباقر - خاطرة اليوم دا : ورحل صاحب المواكب

(مواكب) ما بتتراجع تاني
عليها أغني وأقول للدنيا .. أنا سوداني
أنا إفريقي .. أنا سوداني

بهذه الكلمات وغيرها تغنى الجميل: إبراهيم الكاشف (1) للشاعر متعدد.المواهب : السر أحمد قدور (2)، تلك التي أعلت من شأن إنتمائنا الإفريقي على عكس الدارج عند عدد من شعرائنا السودانيين الذين مجدوا إنتمائنا لجامعة الدول العربية وتنكروا للبعد الإفريقي بثقافته .. وهذا حديث آخر قد أعود إليه.

عندما إنتظمت صفوفنا الثورية بعد هبة حي مايرنو بمدينة سنار في الربع الأخير من سنة 2018م إلتقط تجمع المهنيين السودانيين(3) القفاز وشكل مع لجان المقاومة السودانية(4) خارطة طريق قاد إلى #موكب6أبريل 2019م الذي إنتهت فعاليته الثوربة بإعتصام القيادة العامة( من 6 ابريل 2019م لغاية 3 يونيو 2019م ( مجزرة القيادة العامة)

وسمي هذا الحراك الثوري لاحقاً بثورة 19 ديسمبر المجيدة تميناً بالتاريخ ذاته 19 ديسمبر 2018م عندما هبت مدينة الحديد والنار( عطبرة ) ضد الإستعمار الحديث( إنقلاب 30 يونبو 1989م) وعطبرة - على حد تعبير شاعرنا محمد الحسن سالم (حميد )(5) في واحدة من قصائده الخالدات - هي ( منجم الثورات) منذ نضالات الحركة العمالية ضد الإسنعمار الأجنبي.

ومثلما إلتقط تجمع المهنيين السودانيين - أو لعلهم لجان المقاومة السودانية - القفاز لاحقاً لإستلهام الشعب السوداني وجمعه على كلمة سواء بإقتباس أول فعل من بيت شعرٍ لشاعر الشعب عم محجوب شريف (6) عندما حلق بشعره عاليا وقال :

(حنبنيهو) البنحلم بيهو يومياتي.
وطن شامخ وطن عاتي
وطن خيّر ديمقراطي

فإنه أي تجمع المهنيبن السودانيين - أو لعلهم لجان المقاومة السودانية- قد إلتقط القفاز مسبقاً وسمى تظاهراتنا أو مظاهراتنا - سمها ما شئت - سماها بالمواكب والاسم أي المواكب ورد بالقصيدة الغنائية( أنا سوداني ) التي وردت بصدر هذة الخاطرة/المقال..

قبل ساعات من كتابة هذه السطور فارقنا جسداً لا روحاً من كتب مواكب ما بتتراجع تاني 😔 فإلى جنات الخلد أستاذنا الشاعر متعدد المواهب / السر أحمد قدور .. والبركة في أسرته ولنا نحن عموم الشعب السوداني.. ربنا يجبر الكسر ويصبرهم ويصبرنا.

اللهم في هذا الشهر المبارك ( شهر شعبان ) اللهم أرحم عبدك السر قدور وأغفر له وأسكنه حيث لم ترى عيناه ولم تسمه أذناه ولم يخطر على قلبه من نعيم دائم .

آخر سطر:
توباك✊ ما قاتل .. الننه مناضل ✌

محبتي
ودمتم
مزمل

أمدرمان في 31 مارس 2022م

#مليونية31مارس #تغطية_الثورة #Sudan #هبباي6أبريل



حاشية :
(1) الفنان : إبراهيم الكاشف

Ibrahim al Kashif - Wikipedia

(2) الشاعر: السر قدور
https://ar.wikipedia.org/wiki/السر_قدور_(شاعر)

(3) تجمع المهنيين السودانيين
Sudanese Professionals Association - Wikipedia

(4) لجان المقاومة السودانية
Sudanese resistance committees - Wikipedia

(5) الشاعر: محمد الحسن سالم ( حميد )
https://g.co/kgs/B7miy2

(6) شاعر الشعب : محجوب شريف
محجوب شريف - ويكيبيديا



May be an image of 1 person

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى