جاك دريدا - الثقافة والكتابة: تكاثر الكتب ونهاية الكتاب*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

هذا النص غير المعروف لدريدا ، الذي نُشر لأول مرة في مجلة Noroit في عام 1968 ، يجلب رؤى في علم الكتابة De la grammatologie) ( 1967 ) للتأثير على أسئلة المكتبة وعلوم الكمبيوتر و "موت الكِتاب".

وقد يبدو من التناقض الحديث اليوم عن موت الكتاب! وإذا كنا نعني بموت الكتاب اختفاء الكتب ، فإن المفارقة تصبح كذبة سخيفة. إذ يظهر الآن حوالي خمسة مليارات كتاب سنويًا. إن مشكلة تنظيم المكتبات ، المكتبة العالمية ، تتطلب تقنيات جديدة. ويبدو أن مشروع المكتبة الوطنية قد عفا عليه الزمن وغير مناسب: إن مئات الكيلومترات من الأرفف التي تشكل مكتبتنا الوطنية تشكل مساحة قديمة في أبعادها وتوزيعها مقارنة بما ينبغي أن تضمه اليوم. ومن هنا تفككت المكتبة العامة وتشتتت إلى مكتبات متخصصة. وهذا الاندفاع نفسه يرمز بالفعل إلى محو ، في الفضاء ، لصورة أو شبح هذا القارئ الفريد ، لقارئ الموضوع الفريد هذا الذي يجد ، في مكان فريد ، ويفضل أن يكون دائريًا ، أو كرويًا ، كما لو كان مرتبطًا بنفسه ، وعلى مسافة قريبة ، فإن مجمل الكِتاب العالمي ، العام والمفرد ، هي الفكرة التي تحكم بناء المكتبة العامة. ستكون المكتبة العالمية بمثابة مسرح لقاء بين المؤلف الوحيد والقارئ الوحيد لكتاب واحد.

إن مثل هذه الهندسة المعمارية مسكونة بمشروع علم واحد وعالمي ، موسوعة (وهذا هو السبب في إصراري على دائرية مسرح المعرفة هذا) ، وبالتالي ، من خلال مشروع المعرفة الموسوعية ، من مجلة التربية paideia الدورية ملفوفة في مجلد واحد كبير يمكن لتلميذ واحد وقارئ من حيث المبدأ ، في الوقت المناسب ، أن يعلّم نفسه عن طريق مفاتحة الحقيقة المفهومة في الكتاب وتطويرها. إن الشبح الذي تطارد به كل مكتبة عامة هو المطلق الذاتي ، هذه الشخصية من الغثيان الذي يعرّف نفسه ، كما تعلم ، باعتباره إنسانيًا ، الشخص الذي يريد أن يحب الإنسان (بحرف كبير) وهو أيضًا مغرم ، من يحب الناس ، وتشكل المكتبة له أيضًا فخًا للشباب. سيكون هناك الكثير ليقوله حول ما يربط هنا المكتبة العامة ، الذاتية ، المثلية الجنسية والإنسانية. إنها وحدة العلوم الإنسانية التي يعتقد التعلُّم الذاتي Autodidact أنه يمكن أن يلائمها بشكل شامل ومنهجي. وهذا يعني وفقًا لطريقة قد تبدو غبية بالنسبة لنا ولكنها مهمة جدًا هنا. تتكون هذه الطريقة من اتباع الترتيب الأبجدي. وإذا كنت أشير هنا إلى التعلم الذاتي الذي يريد أن يلائم "العلوم البشرية" وفقًا للترتيب الأبجدي لـ "المؤلفين" ، فذلك لأنني أريد لفت انتباهك الآن ، قبل العودة إليه أكثر. ، ما الروابط الأبجدية لمشروع الكتاب المفرد والعالمي ، إلى الموسوعية والإنسانية وإلى اسم "المؤلفين". ولا يعد اتباع الترتيب الأبجدي لأسماء المؤلفين طريقة سيئة بمجرد أن يكون لديك فكرة معينة عن المعرفة والثقافة. وما اليقين وما هو التحكم الذي يمنحنا إياه الترتيب الأبجدي؟ بوساطته نحن على يقين من اجتياز مجمل النص خطيًا أثناء المرور مرة واحدة على الأقل بكل نقطة من النص العام. هذا الخطي ، دعنا نحتفظ به من الآن فصاعدًا ، مرتبط هنا بشكل مضاعف بالأبجدية ، بالترتيب الأبجدي ، بالنظام [كذا] ويتبع الأبجدية ، بسلسلة الأبجدية. إنه مرتبط به من ناحية بقدر ما يمكنه وحده أن يدعم مشروع الإرهاق ، وبالتالي فإن استنفاد النص العام يسيطر عليه ويتقنه موضوع القراءة. وهو مرتبط به من ناحية أخرى من حيث أنه يكرر البنية المفترضة للنصوص المراد قراءتها في مثل هذه المكتبة: النصوص المكتوبة أبجديًا ، بدءًا من البداية وتمتد حتى نهايتها على طول الخط ، والنصوص الخطية ، لذلك ، يتم تمييزها باسم المؤلف ، والنصوص الموقعة ، والمكتوبة باسم يمكن ذكره بنفسه [كذا] وبالتالي يمكن نسخه صوتيًا كتابة وتضمين [e] [كذا – حيث كتب دريدا (أو أي شخص آخر) في الحرف الأخير e] والحرف الأولي الذي يسمح بالتصنيف [كذا]. كل هذه المواضيع ، كل هذه المعاني التي أضعها هنا كنقوش لما سيثير اهتمامنا هذا المساء ، اجتمعت معًا في ظهور التعلم الذاتي للمنفّر Nausée .وقد قرأت بضعة سطور لإصلاح المثل: "فجأة تتبادر إلى الذهن أسماء آخر المؤلفين ممن استشار أعمالهم: لامبرت ، لانجلوا ، لارباليتيه ، لاستكس ، لافيرن.

إنها إضاءة. لقد فهمت طريقة التعلم الذاتي: ذلك التعلم يجري بالترتيب الأبجدي. أنظر إليه بنوع من الإعجاب. وما هي قوة الإرادة التي لا يحتاجها لتنفيذ ببطء وعناد خطة بهذا النطاق الواسع؟ ذات يوم ، قبل سبع سنوات (أخبرني أنه كان يدرس لمدة سبع سنوات) دخل هذه القاعة بضجة كبيرة. لقد أجرى مسحًا ضوئيًا للكتب التي لا تعد ولا تحصى والتي تصطف على الجدران ويجب أن يكون قد قال إلى حد ما، مثل Rastignac: (أوجين دي راستينياك هو شخص في روايات أونوريه دي بلزاك، حيث تبدأ مغامراته في الأب غوريو وسوف يستمر في عدد كبير من الروايات في الملهاة الإنسانية. ترجع أصوله إلي أنغوليم، وينتقل إلي باريس لدراسة القانون، وهو رجل طموح، يبحث عن «المجتمع الصالح» بعين متفاجئة، والتي ستوضح أن بإمكانه فعل أيشئ ليصل إلي ما يريد. المترجم، عن غوغل ): "بالنسبة لنا نحن الاثنين ، العلوم البشرية." ثم ذهب لأخذ الكتاب الأول من الشعاع الأول لليمين المتطرف ؛ فتحها على الصفحة الأولى ، بشعور من الرهبة والرهبة مقرونة بقرار لا يتزعزع. إنه الآن في L.K بعد J ، L بعد K. لقد انتقل فجأة من دراسة الخنافس إلى تلك النظرية الكمومية ، من عمل على Tamerlane (تيمور، سُمي لاحقًا تيمور غوركاني،" تيمور (باللغة الجغتائية: تيمور يعني «حديد» " كان الفاتح التركي المغولي الذي أسس الإمبراطورية التيمورية في أفغانستان الحديثة وإيران وآسيا الوسطى وما حولها، وأصبح أول حاكم من السلالة التيمورية. كونه قائدًا لم يُهزم، يُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم القادة العسكريين والتكتيكيين في التاريخ.. المترجم، عن ويكيبيديا ) إلى كتيب كاثوليكي ضد الداروينية: ليس للحظة أنه لم يرتبك. قرأ كل شيء. لقد خزن في رأسه نصف ما نعرفه عن التوالد العذري ، نصف الحجج ضد تشريح الأحياء. خلفه يوجد عالم. ويقترب اليوم الذي سيقول فيه لنفسه ، ويغلق الممر الأخير في أقصى اليسار: "ماذا الآن؟"يمر من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ، باتباع أمر موجه في اتجاهه من خلال وضع جسد الرجل الذي يكتب أو يقرأ ، هذا الرجل المتدين (["] الذي يشعر بالفزع والاحترام" ، هذا الرجل المتدين أساسًا ) عن دين الإنسان والمعرفة الإنسانية - يقول سارتر إنه لم يكن مرتبكًا أبدًا. لم ينزعج لأنه يؤمن بالوحدة العميقة والأساسية للمعرفة الإنسانية. لا يتم التشكيك في هذه الوحدة المطلقة في عينيه بسبب تنوع المحتويات والموضوعات التي تتناولها الكتب ، أكثر مما يهددها تنوع الموضوعات التي تقرأ أو تكتب هذه الكتب: سواء أكان ذلك علم الحيوان أو الفيزياء أو الخنافس أو الكم ، سواء كانت أخلاقًا أو دينًا ، كل هذا جزء من المعرفة العظيمة نفسها، لنفس الحجم الكبير الذي لا تتعدى وحدته وحدة الكون. "وخلفه يوجد عالم." المكتبة ككون ، والمكتبة العالمية هي انعكاس مصغر للكون نفسه ، للكون الكلي ، للكل المرتب. الكون هو الوحدة المطلقة لكل تعددية ممكنة. بالمرور من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ، يعطي المعامل الذاتي نفسه تمثيلًا لمسار المعرفة المطلقة.

وفي نهاية المعرفة المطلقة ، وفي طليعة اليسار المتطرف ، يتخيل روكانتان Roquentin أن الاكتشاف الذاتي ينجو من معرفته المطلقة ، ويصبح مثل الممثل أو الأداة غير المجدية في ملحمة المعرفة هذه ، وحده ، خاملاً ، بعد أن اعتقد أنه سيكون من المنطقي تلخص نفسها بطريقة ما ، وتضيع في إخفاء هويتها من هذه المعرفة المطلقة ، وتجد نفسها مثل الوقت نفسه ، مستمراً إلى ما بعد المعرفة المطلقة ، ولا يزال لديك وقت بعد الاختتام ، بعد إغلاق المكتبة أو استنفادها ، ولا تعرف ماذا للقيام بهذا الوقت الإضافي. "والآن" كان يقول لنفسه بمجرد إغلاق دفتر الأستاذ. هذا "والآن" تبعاً لاختتام الكتاب المطلق ، هو السؤال الذي أردته في البداية هنا. والحديث عن اختتام الكتاب ، هذا الكتاب العالمي ، لا يستبعد ، على العكس تمامًا ، أن تستمر الكتب و حتى تتطور وتتكاثر بشكل أسرع من أي وقت مضى ؛ وحتى ، عند مستوى معين وإلى أجل غير مسمى ، إنها تظل على قيد الحياة دون انقطاع بعد اختتام الكتاب ، ونموذج الكتاب المطلق. لقد حاولتُ في مكان آخر التمييز بين الاختتام والنهاية la clôture et la fin. يمكن اختتام النظام دون تحديده ووضع حد لما [كذا] يتكشف فيه. يمكن اختتام مشروع الكتاب الموسوعي العظيم حتى بينما نستمر إلى أجل غير مسمى، في إنتاج أشياء تتوافق مع المشروع القديم. هناك احتمالات هنا لعدم المساواة في التنمية ، إذا جاز التعبير ، يجب أن نتجنب التفكير بطريقة خطية.

لذلك ، بالنسبة لنا ، فإن السؤال يتعلق بالتشكيك في معنى هذا الاختتام للكتاب بقدر ما هو معاصر للتكاثر اللامتناهي للكتب ، مع نهاية الكتاب اللامتناهية. إن حقيقة مضاعفة الكتب واضحة وضخمة إلى درجة أننا لا نحتاج إلى الإسهاب فيها. إنما يجب ألا يجعلنا ننسى ذلك أن ضخامة هذا المنشور - الخمسة مليارات جنيه إسترليني سنوياً التي تغرق فيها الكتب الصغيرة التي تكون فيها كل من باريس وأورُبا الصغيرة في بعض الأحيان مضطربة بشكل محموم كما لو أن مصير ومركز العالم قد حان أخيرًا للعب هناك - لا يزال يتوجب إعادة ضخامة هذا المنشور تبعاً لمقاسه ، الذي هو خاص جدًا ، غير محدود للغاية ، متحفظ جدًا ، أكاد أقول أنه خاص جدًا. إن ما يقرب من نصف البشر لا يستطيعون القراءة والكتابة ، كما نقول في الثقافات يمارسون الكتابة الأبجدية ويجعلون هذه الكتابة النموذج الحصري لكل الكتابة ، "أمّيون analphabètes". هذه الحقيقة البسيطة ، عدم مشاركة أعداد هائلة من البشرية في ما يسمى بحضارة الكتاب ، هذه الحقيقة البسيطة تحدد بوضوح ، في الزمان والمكان ، الضيق النسبي لمنطقة "الكتاب". " إن ضخامة خمسة مليارات جنيه إسترليني سنويًا محصورة في بلدة صغيرة ومحلية من كتلة أخرى تبدو بدورها فاضحةهائلة énorme.

لذلك يبدو أن الكتاب يفقد نفسه مرتين: في الكتلة المجهولة للإنسانية التي ، من أجل الحصول على "ثقافتها" الخاصة ، "كتابتها" الخاصة بها (والتي سنناقشها لاحقًا بإظهار أنه لا يوجد "أشخاص بدون كتابة" ) ليست أقل أمية ولا تكتب أكثر مما تقرأ وفقًا لنموذج الكتاب ؛ ثانيًا ، يفقد نفسه في عملية انقسامه المتسارعة. وهذا التقسيم لا يمكن للمرء أن يتحكم فيه ، ولن أقول حتى إنتاج الكتب ولكن الببليوغرافيا ، ومجموعة العناوين المنظمة ، وما إلى ذلك ، إلا من خلال قِصر نفسه على قطاع متخصص بشكل متزايد ، سواء كان ذلك في الأدب أو العلم أو الفلسفة. وهذا شيء معروف وإنما أود توضيحه بمثالين. إن ظاهرة التنويع أقل إيلامًا في المجال الأدبي حيث كان يُنظر دائمًا إلى أن الأدب مرتبط أساسًا بلغة طبيعية ، ولغة محددة ، وبالتالي ، داخل ثقافة أوربا الغربية ، هو الوحيد الذي فيه مفهوم الأدب يمكن أن يأخذ معنى ، كل لغة وكل ثقافة محددة تجريبياً يمكن أن يكون لها أدبها الخاص وتاريخها الأدبي. وهناك يمكن أن تبدو الحدود طبيعية ، بطريقة ما ، وطبيعية أيضًا ، وبالتالي ، تقسيم معين أو خلود معين ، وعدم اتصال معين للغات والكتابات. لكنه لم يعد هو نفسه في المجال الفلسفي ، الذي كانت دعوته عالمية ، وكانت منشوراته دائمًا مخصصة بشكل أساسي لمجموعة صغيرة من اللغات التي يعتبرها الفلاسفة أساسية (اليونانية ، اللاتينية ، الألمانية). سوى أن المنشورات الفلسفية متخصصة اليوم إلى درجة أنه لا يتعين علينا تكريس مكتبات كاملة لفيلسوف واحد فقط، ولكن هذه المكتبات ، إذا أردنا أن تكون عقلانية وحديثة ومحدثة تقنيًا ، يجب أن تستسلم ، ، لقلة المساحة ، لإبقاء الكتب في أبعاد كتبها. على العكس من ذلك ، كما هو الحال في مكتبة ماركس ، التي تجمع كل الدراسات الماركسية، الماركسيانية، أو المختصة بالماركسية marxistes, marxiennes ou marxologiques، يجب عليها تقليص الكتب إلى حجم ميكروفيلم بحجم إصبع صغير. لم يستطع صديق لي ، مؤلف كتاب عن ماركس ، أن يقمع الشعور بالإهانة ، واضطر إلى قدر كبير من التواضع عندما عُرض عليه جسد كتابه على شكل ميكروفيلم أسطواني صغير ، ملفوف في ملف. أعشاش مثل جرة صغيرة في كولومباريومcolombarium (كولمباريوم مقبرة وثنية رومانية قديمة، فيها كوى يُحفظ بداخلها رماد الموتى. وتقع هذه المقبرة على يسار الطريق الموصلة ما بين وادي السير وعراق الأمير، ويعتقد السكان المحليون أنها كانت تستعمل لتربية الحمام تبعاً لشكلها بينما في الواقع هي عبارة عن مقبرة. . المترجم، عن ويكيبيديا ) . وما يصعب تحمُّله وحتى التفكير فيه في المجال الفلسفي حيث كان التنوع النسبي للغات مقبولًا دائمًا ، في الواقع إن لم يكن في القانون ، يبدو غير محتمل تمامًا في مجال العلوم. ومع ذلك ، فإن تمايز المعرفة هنا يؤدي إلى انتشار هائل للمنشورات. لقد تم حساب أنه إذا استمرت مجلة الفيزياء - وهي بالتأكيد مجلة مهمة ولكنها واحدة من بين أمور أخرى تجمع نتائج البحث في مجال الفيزياء - في زيادة عدد منشوراتها بالمعدل الذي قامت به بين عامي 1945 و 1960 ، سوف تفوق الأرض في القرن المقبل. ويمكن مضاعفة هذه الأمثلة.

ومع ذلك ، فإن المثالين اللذين ذكرتهما للتو - جرة الكتاب urne du livre( جرّة أو مرمدة عبارة عن إناء، كان القدامى يحتفظون فيه برماد الموتى بعد حرقهم، المترجم، عن قاموس المنهل) في المكتبة - الكولومباريوم والنمو الهائل للنشر العلمي - هذان المثالان ليسا من نفس الترتيب نفسه. إنهم امثل طرفي عملية غامضة. أقول إن أحدهما يتجه نحو الماضي والآخر يتجه نحو المستقبل ؛ ولكن نظرًا لأن هذين المفهومين للماضي والمستقبل يبدوان مشكوكين فيهما من نواحٍ عديدة ، فإنني أفضل أن أقول إن إحدى النقطتين تتعلقان بوقت الكتاب ، والأخرى تتعلق بوقت ما بعد الكتاب. وهو ما أود تحليله الآن.

في الحالة الأولى ، تم تقليص حجم الكتاب إنما لم يتم التراجع عن وحدته ؛ في الحالة الثانية ، لا يوجد كتاب سوى زيادة نصية مفتوحة لا تكون وحداتها مجلدات في شكل كتاب. وأود أن أغامر بهذا الاقتراح: أود أن أقول إنه لم يكن هناك كتاب في مجال العلم. لم يكن هناك كتاب علمي قط. ولطالما كانت الكتابة العلمية غريبة على الكتاب ، ومن خلالها تعرض الكتاب دائمًا للتحدي بطريقة أو بأخرى ، بشكل سرّي إلى حد ما، واليوم بطريقة جديدة ومعلنة. ماذا يعني هذا ؟

لمعرفة ذلك ، يجب أن نسأل أنفسنا السؤال: ما هو الكتاب؟ أو بالأحرى: ماذا يعني مفهوم كتابنا؟ " 1 " الكتاب هو نوع من الكون الصغير ، كل واحد له بداية ونهاية.

يجب أن يكون لهذه الكلية مؤلف موجود في بداية الكتاب. في كتاب ، ثمة الإشارة إلى اسم المؤلف ، إلى اسم بداية الكتاب وأصله ، هذه الإشارة لا غنى عنها أساسًا. وبهذا المعنى لا يوجد كتاب مجهول. لكننا نعلم أنه توجد في الحقيقة كتب مجهولة. سوى أننا نعتبر دائمًا عدم الكشف عن هويته بمثابة حادث ، مثل الاختفاء العرَضي وغير الطبيعي أو حذف اسم المؤلف. اسم المؤلف موجود ، ويحافظ على علاقة أساسية مع إنتاج الكتاب. وحتى عندما تُفقد بالمصادفة ، فإننا ندرك غيابها ، ونقرأها ضمنيًا على أنها الأصل الوحيد للكتاب. لذا فإن عدم الكشف عن هويته هو عرضي ، والاشتراك في اسم المؤلف أو والد الكتاب ، أو الأب ، أمر ضروري له. وهذا هو عكس ما يحدث على وجه التحديد في العلوم: هناك منشورات واكتشافات ونظريات قد تحمل أسماء المؤلفين ، إنما ندرِك أن الموضوعية ، أي جوهر الافتراض النظري البحت ، على سبيل المثال الافتراض الرياضي ، تتطلب أن يكون مستقلاً ، ومنفصلًا عن أصله التجريبي ، وعن أي ذاتية معينة. بهذا المعنى ، على عكس ما يحدث في الكتاب ، هنا ، في نشر اللغة العلمية ، فإن الأبوية patronymat أمر عرضي وسطحي وعدم الكشف عن هويته أمر ضروري. وهذا يقودنا إلى الطابع الثالث في الكتاب ؛ إنه مرتبط بشكل منهجي بالاثنين السابقين.

وإذا كان للكتاب ، حتى إذا تم نشره ، شيئء خاص ، خاص بشكل أساسي - باعتباره ملْكاً للمؤلف - وإذا كانت اللغة العلمية منشورة منذ البداية ، إذا تم نشرها من لحظة ذكرها ، إذا كانت من تلك اللحظة لم تعد ملكية خاصة لمؤلفها ، حتى لو كانت معروفة له فقط لفترة من الوقت ، فهي محرومة منذ البداية من مؤلفها الذي هو نفسه محروم من الملكية الخاصة بلغتها ، وذلك بسبب الحقيقة الأساسية أن الكتاب مرتبط بطريقة ضرورية للغاية بلغة طبيعية. ونحن نسمي اللغة الطبيعية ، على عكس اللغة المصطنعة ، لغة مرتبطة بثقافة معينة والتي تشكلت تاريخيًا بطريقة ما ، هدايا كلمة غامضة ، "تلقائية spontanée ". لا ترتبط اللغة العلمية أساسًا بلغة طبيعية وسنرى السبب لاحقًا. إن الكتاب يعيدنا دائمًا إلى اسم مؤلفه يعني أنه ، بالمرور عبر لغة طبيعية ، يشير بطريقة ما إلى صوت المؤلف. والكتاب هو دائما مظهر من مظاهر كلمة. وليس من غير المهم أن مفهوم الكتاب ولِد وحملته ثقافة قادرة على ممارسة الكتابة الصوتية. ما هي الكتابة الصوتية écriture phonétique ؟

نحن نعلم الآن أنه لا توجد كتابة لا تحتوي في حد ذاتها على بعض العناصر الصوتية. بطريقة لا يمكن للمرء أن يميز بين الكتابات الصوتية بدقة والكتابات غير الصوتية. خاصة وأن ما يسمى بالنصوص الصوتية ، مثل الأبجدية لدينا ، كما سنرى ، لا يمكنها [8 - مقلوبة] أن تقلل تمامًا في نظامها من عناصر الترتيب غير الصوتي ، مثل علامات الترقيم ، على سبيل المثال. لذلك لا يمكننا التحدث عن نظام لفظي ونظام غير لفظي ، وإنما فقط عن نظام له سيطرة لفظية ونظام له هيمنة غير لفظية ، لا يعني السائد هنا سوى رجحان إحصائي وكمي للعدد الصوتي علامات ولكنها مبدأ تنظيم يميل بشكل مقارب إلى نطق الحد الأقصى من عناصر اللغة صوتيًا. لأنه مبدأ من مبادئ التنظيم الهيكلي وليس حدثًا تجريبيًا ، فإنه يمكن ويجب أن يتم التواصل مع الهيكل العام للثقافة التي تمارس هذا النظام وخاصة مع كل شيء في هذه الثقافة التي تميز الطريقة [كذا] وبالتالي ، فإن حضور الفاعل ، والإشارة ، ونطق الإشارات التي يحضرها شخصيًا ، تشير الإشارات الصوتية إلى أن المرسل موجود ، على قيد الحياة ، وحاضر للآخرين ، وحاضر لنفسه في وقت التحدث. أي علامة بيانية صوتية ، فتظهر حروف الأبجدية ، على سبيل المثال ، كعلامة للإشارة ؛حيث ما تدل عليه ، والدلالة عليه ، هو في حد ذاته مدلول شفهي ، فهو على سبيل المثال الحرف a كما يُنطق به ، وكلمة "قطة chat " المكتوبة تشير إلى كلمة "الكلمة المنطوقة" القط chat "، هذا الكلمة المنطوقة "قطة chat " تنفصل ، على الأقل وفقًا للتحليل الكلاسيكي للإشارة ، إلى وجه دلالة ، وهو الوجه الصوتي والصورة المسموعة والوجه المدلل ، فكرة أو مفهوم القط الذي يمكن ذكره في دلالة أخرى ، بلغة أخرى على سبيل المثال (قطة cat ، كات Kat...إلخ). أنظمة الرسوم المهيمنة صوتيًا حديثة نسبيًا (من 3 إلى 4000 سنة). ولا يمكنني الخوض في كل قضايا القصة والكتابة هنا ؛ أريد فقط أن أشير إلى أن فكرة الكتاب ، بقدر ما تحملها ثقافة تمارس ما يسمى بالكتابة الصوتية ، فإن فكرة الكتاب تعني وجود وامتياز الكلام والشعارات. من المفترض دائمًا أن يمثل الكتاب وحدة وكامل الخطاب المنطوق ، والذي تم نسخه فقط. الكتاب ، ككتابة ، هو فقط ممثل لكلمة. وهذا هو السبب.

إنه خطي linéaire . بالإشارة إلى نظام اللغة المنطوقة تحدث سوسور عن خطية الدال. نتخيل الكلام خطيًا لأنه ، مؤقتًا ، ينتقل من نقطة الوجود إلى نقطة الوجود ، بشكل لا رجوع فيه ، ويمر من بدايته إلى نهايته ، وفقًا لترتيب لا رجوع فيه في حد ذاته. لذلك فإن الكتاب المكتوب سيمثل في الفضاء الكلي الزمني والخطي للخطاب المنطوق ، للكلمة الحية ، كما نقول. سيكون الكتاب إذن دائرة الخطاب. وهذا هو السبب.

ومن خلالها ، يسعى المرء دائمًا إلى إعادة اكتشاف الحضور الحي للكلمة ومن يحملها ، والذي يقف وراءها. لذلك ليس من المستغرب أن الثقافة التي تمارس الكتابة والعيش بالكتابة أكثر من أي ثقافة أخرى - الغرب - هي في الوقت نفسه ثقافة يتم فيها احتقار الكتابة ، وتوضع في أسفل الكلمة ، مثل العبد بإمرة السيد ، الموت. تحت الحياة ... إلخ. (لقد أشرتُ في مكان آخر إلى العديد من الأعراض لهذا الازدراء الغربي mépris occidental للكتابة).

وبما أن الكلمة تبدو أقرب إلى حياة وفكر من ينطق بها ، لأنها تدل على الحضور الحميم للمؤلف ووجود حميمية وجهاء الروح ، لأنها أكثر زمانية وأكثر. داخلية أكثر من الكتابة ، وهي أكثر مكانيًا وخارجيًا ، حيث يُعتقد أن الكتابة تضع في الخارج ، في المكان ، محتوى معنىً داخليًا ، وغني عن القول إن مفهوم الكتابة الصوتية - الذي يرتبط به الكتاب - هو مفهوم التعبير ، من الخارج. وكل شيء في الأدب والفلسفة بشكل عام يتصور ويمارس الكتابة كتعبير ، وترجمة الداخل إلى الخارج ، وتمثيل الداخلية في الخارج ، كل هذا مرتبط بممارسة الكتابة الصوتية. الكتاب إذن هو صورة لواقع تم إدراكه أو تفكيره أو عرضه لأول مرة: الصورة ، أي التقليد. وليس من قبيل المصادفة أن مفهوم التقليد / المحاكاة وقيمته، قد تحكمان في التمثيل الذي قدمه الغرب منذ أفلاطون وأرسطو للفن والأدب. تمثيل التمثيل Représentation de la représentation: لقد مثلنا الفن والأدب كتمثيل.

وكصورة مزدوجة ، وتقليد ، وتكرار ، يكون للكتاب المعرّف بهذا الشكل أصله ، وهو أيضًا نموذجه ، خارجه. وهذا النموذج هو إما ما يسمى بالواقع نفسه ، أو الشيء نفسه ، أو الواقع كما يعتقد ، أو يُدرك ، أو يعيش ، وما إلى ذلك. وبوساطة موضوع يكتب ويصف. وبالتالي فإن النموذج هو إما الواقع الحالي أو الواقع الممثل. لكن هذا إما - أو بديل خاطئ. لأن النموذج الحقيقي والمطلق للكتاب ، ما يمكن أن نسمّيه أيضًا نموذج الكتاب ، هو الملاءمة المطلقة للواقع الحالي والواقع المُمَثَّل ، للشيء وفكر الشيء ، لما يسمى الحقيقة كإتفاق - omoisis أو adequatio - الشيء وفكر الشيء ، إنه كتاب الرب ، إنه ككتابة إلهية ، مثل تهجئة مطابقة للفكر والفهم والشعارات الإلهية. في العصور الوسطى ، أنت تعلم أننا كثيرًا ما تحدثنا عن الطبيعة على أنها كتاب الإله. في فهمه الذي كان يُطلق عليه أيضًا [كذا] Logos ، وهذا يعني قول كل من العقل والكلمة ، ليس فقط من أجل كتابة تمثيلية وصحيحة ، وهذا يعني أنه مناسب ، ولكن أيضًا كتاب ، وهذا يعني أن الكتابة تشكل كلًا في المكان والزمان ، وتشكل مجلدًا مرتبًا ، ولها معنى ، وتعطي نفسها للقراءة ، وهذا يعني أيضًا أن تفهم ، تسمع [،] تسمع كلمة. القراءة هي الاستماع ما دامت الكتابة لفظية وتمثل صوتًا."العين تستمع" (كلوديل) عندما تكون الوظيفة الوحيدة للكتاب هي النطق بصوت الرب. وبعد ذلك الكتاب ، سيتم تصور كتب الإنسان على أنها كتيبات على نموذج التأليف الإلهي العظيم ، أو كأنها عوالم مصغرة ستكون صحيحة فقط وستكون لها قيمة بقدر ما تتكاثر على نطاقها وستنعكس مثل العديد من المرايا الصغيرة ، مثل العديد من التكهنات المحدودة ، النص اللامتناهي العظيم. وبما أن الوجود موجود بالفعل ، بما أن الحقيقة قد تم تشكيلها بالفعل على أنها اتفاق الأشياء واللغة الإلهية ، فإن الكتب تُكتب دائمًا في فضاء هذه الحقيقة المكونة بالفعل ؛ ستكون دائمًا كتبًا تحكمها قيمة الحقيقة - حتى لو لم تكن كتبًا نظرية أو أعمالًا أدبية أو سياسية أو أخلاقية ...إلخ. - وحقيقة موجودة بالفعل ، حقيقة يجب أن تنعكس عليها ، ويعاد تكوينها. هذا هو السبب في أن الشكل المثالي للكتاب البشري الأكثر شبهاً بكتاب الرب ، أي الوجود كله ككتاب من كتاب الرب ، سيكون كتاب علم كلي ، كتاب يغطي دورة المعرفة ولكن أيضًا ، لأن الحقيقة موجودة بالفعل. يتشكل كعلاقة بين المطلق لذاته ، كعلاقة بين الإله لذاته ، وسيكون كتابًا دوريًا لا يجب إلا أن يعلم معرفة الحقيقة. وسيكون هذا الكتاب الدوري تعليميًا. سيكون كتابًا موسوعيًا. كل الكتب الأخرى يجب أن تلخص فيه ، لتتجمع هناك ، تسجل نفسها هناك ، لتنظيم نفسها هناك. إن مشروع الموسوعة ، الذي نشأ في العصور الوسطى ، هو بالتالي من جوهر لاهوتي ، وحتى إذا كان ما يسمى بالعقول الملحدة قد شارك في مشروع القرن الثامن عشر. إن الموسوعة ، إن شئت ، لاهوتية من حيث أنها تتوافق دائمًا مع نموذج المعرفة المطلقة كمعرفة الرب ، سواء أرادت أن تميل إليها بتواضع وأمانة من خلال تقليدها ، أو تريد استبدالها بالمنافسة معها في شكل موسوعة بشرية. إن هيجل ، وقد تلخصت فيها الفلسفة وتتوج بمفهوم المعرفة المطلقة بالتحديد ، كتب أيضًا موسوعة فيها جميع أجزاء المعرفة ، أي الفلسفة (المنطق ، الفيزياء ، الأنثروبولوجيا ، الفينومينولوجيا ، علم النفس ... إلخ) ، وهذا عرَضي للغاية. كما أن نهاية الفلسفة وانتهاءها هي نهاية الموسوعة. ومنذ هيجل ، على حد علمي ، لم يكن هناك مشروع لفكر موسوعة ، وهو أي شيء آخر غير ما يتم تقديمه اليوم تحت هذا العنوان في التجارة commerce.

إن أحد أروع الأمثلة على مشروع الموسوعة ، المرتبط بدقة بشكل الكتاب الكلي ، والكتابة الشاملة والتصنيفية ، وترتيب المعرفة وتصنيفها ، هو مشروع معاصر وصديق لهيجل ، أحدهما نشر للتو بالترجمة الفرنسية ، تحت عنوان الموسوعة ، الملاحظات والرسومات التي كان من المقرر أن يتم تحضيرها بها. هذه شركة نوفاليس. إذا سمحت لي ، فسوف أقرأ مقطعًا يجمع ويوضح بشكل ملحوظ ما أود أن أتذكره هنا: "يجب أن يصبح كتابي كتابًا كتابيًا علميًا - نموذجًا حقيقيًا ومثاليًا - وبذرة جميع الكتب ... تشكل العلوم كتابًا واحدًا ... والوصف الكتابي هو عملي بشكل صحيح - أو أفضل القول ، النظرية التوراتية - فن الكتاب المقدس ونظرية الطبيعة. (طريقة لرفع مستوى الكتاب إلى مستوى الكتاب المقدس). إن الكتاب المقدس ، إذا تم استكماله بالكامل ، هو مكتبة كاملة - مرتبة جيدًا. ومخطط الكتاب المقدس هو في الوقت نفسه مخطط المكتبة. الرسم التخطيطي الأصيل - الصيغة الأصلية - يشير في الوقت نفسه إلى نشأته - استخدامه الخاص ... لكل كائن يتوافق مع أرشيفات كاملة ...حيث تجعل الكتب النهائية الدروس غير ضرورية. الكتاب عبارة عن طبيعة منقوشة على عصا (مثل الموسيقى) ومكتملة ... [»] (ص 41. 3) بالطبع سيكون هناك الكثير لأقوله - لكن لا يمكنني الخوض فيه هنا - على الجانب الآخر ، الجانب السلبي والجانب الإلحادي للملاحظة النهائية للمشروع نفسه ، والذي يمثل إنجازًا يحلم به وإسقاطه أو تخريبه ، أعني مشروع كتاب مالارميه: مجلة البيضاء (Revue Blanche: "كل شيء ، في العالم ، موجود ، ليقود إلى كتاب" إلى فيرلين ، رسالة مشهورة: "ماذا؟ مع سبق الإصرار ، وليس مجموعة من إلهامات المصادفة ، مهما كانت رائعة ... سأذهب إلى أبعد من ذلك ، سأقول: الكتاب ، مقتنعًا بعمق أنه يوجد واحد فقط ، تم إغراؤه عن غير قصد من قبل أي شخص كتب ، حتى العباقرة. التفسير الأورفي من الأرض ، وهو الواجب الوحيد للشاعر واللعبة الأدبية بامتياز: لأن إيقاع الكتاب ذاته ، ثم غير الشخصي والعيش حتى في ترقيم الصفحات ، يقترن مع معادلات هذا الحلم ، أو القصيدة ". صحفي: أعتقد أن الأدب ، بالعودة إلى مصدره وهو الفن والعلم ، سوف يرفدنا بمسرح سيكون أداؤه بمثابة عبادة حديثة حقيقية ، كتاب ، شرح للرجل ، كافٍ لأجمل أحلامنا. - أعتقد أن كل هذا مكتوب في الطبيعة بطريقة لا تسمح بإغلاق عيون فقط لأولئك المهتمين بعدم رؤية أي شيء. هذا العمل موجود ، وقد حاول الجميع ذلك دون أن يعرفوا ذلك ؛ لا يوجد عبقري أو مهرج لم يجد ميزة لها دون أن يعرفها ... ")

وإذا تناولنا السمات السبع للكتاب ، فقد حددتُها للتو بشكل تخطيطي - وحدة الكلية ؛ الأب. الكتابة الصوتية الخطية. تمثيل الوجود الحي في الكلام ؛ التعبير. التعبير عن الحقيقة اللاهوتية - (باختصار ، وعي الإله بالذات في الاستماع المطلق - الكلام: الخداع) نرى أن اختتام الكتاب ، الذي يزيل حدود الكتاب من الخارج ، هو نظام الصفات المعاكسة. وأقول النظام لأن الكتاب هو نظام الوعي وما ليس كتابًا يجب أيضًا تعريفه بشكل منهجي. لكن هذا النظام الآخر لن يكون [فقط] الجانب الآخر ، الجزء الخلفي من الكتاب ، حتى لو تم تعريفه ، فنحن لدينا فقط ميزات الكتاب المتأثرة بمؤشر سلبي: الكتابة المجزَّأة ، عدم الكشف عن هويته ، عدم كتابة صوتية ، غير خطية ، غير ممثلة للحضور ، غير معبرة ، غير لاهوتية. هذه الطريقة السلبية لتسمية ما وراء الكتاب هي مع ذلك أكثر ما هو متاح لنا ومن الصعب ألا نقرأ في هذا الكتاب ما وراء الكتاب.

كيف تميز عصرنا بافتتاح هذا ما بعد الكتاب؟ أود ببساطة ، في الاختتام ، أن أؤكد على بعض المؤشرات المترابطة بشكل منهجي.

الكتاب كوحدة قياس بين الإنسان والإله تجاوزتْه جميع ممارسات الكتابة غير الصوتية. إن هذه الممارسات ليست مفروضة علينا نحن الغربيين والأوربيين فقط - من الخارج ، من خلال الانفتاح العنيف على ثقافات غير مرتبطة بالكتابة الصوتية (الصين على سبيل المثال) والتي سيؤدي اختلالها على الساحة العالمية إلى تغيير التوازن القديم ؛ وإنما كذلك من الداخل بكل ما في ثقافتنا يحد بشكل أساسي من الصوتيات الخطية والعائلية ؛ وبقول هذا أعين بامتياز أكثر الممارسات العلمية علمية: الكتابة المنطقية الرياضية التي ليست لفظية ولا خطية بشكل أساسي ؛ لم يكن الأمر كذلك أبدًا ، ولكن حتى أيامنا هذه ، كنا نعتقد دائمًا أننا يمكن أن نسيطر على الرياضيات في معرفة فلسفية مرتبة ، بالنسبة للكتاب ، أي للشعارات والصوت. لكن اليوم ، كل ما يجب إخضاعه للكتابة الرياضية ، أي مجال واسع وحاسم ، أوقف هذه الهيمنة الفلسفية - الشعار - اللاهوتية. هذه الكتابة غير الصوتية هي أيضًا ما يسمى بحضارة الصورة (امتداد لوسائل الإعلام [،] ماك لوهان [كذا] وأساطيرها "الكلاسيكية": استعادة القرب الطوباوي في الكلام والحضور المشترك) [ .]

هذه الكتابة غير الصوتية هي البرمجة وعلوم الكمبيوتر بجميع أشكالها: ليس فقط ما يتم إنتاجه بوساطة الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك ، والتي لا جدوى من التأكيد على أنها مدعوة للتأثير على حياتنا القادمة ؛ ولكن بالفعل الذي نكتشفه لديه [كذا] جميع مستويات تنظيم الحياة (الكود البيولوجي: الكتابة ، سلسلة من الآثار التي لا صوت لها) [.]

وبمجرد وجود كتابة غير لفظية ، يتم إزاحة نظام القيم بأكمله المرتبط بهيمنة الصوت. ولن أتذكر نظام القيم هذا ، فهو النظام الذي نعيش عليه ويجمع بين الفلسفة واللاهوت والإنسانية. هذا الإزاحة نستطيع مقاومته (تكاثر الخطاب القديم) أو تأكيده ، فهو ضروري وقاس. وأستعير هذه الكلمة القسوة من مفكرين وكتابين أكدا النهاية المشتركة للإنسانية واللاهوت ، للإنسان والإله كضرورة - القسوة تعني الضرورة بالنسبة لهم - وقد فعلوا ضد الغرب. أنا أشير إلى نيتشه وآرتو اللذين دعيا إلى فن إشارات غير تعبيرية وكتابتها ، لا تخضع لحقيقة تم تشكيلها سابقًا في فهم إله لم يكن مؤلفه هو تلك الصورة. من بين جميع الفنون التي ، مثل الرياضيات ، مثل العلوم ، دائمًا ما تزعج وتهدد أمن الكلام والكتابة الصوتية الخطية بكل نظامها اللاهوتي الإنساني ، يجب الاعتراف بالمسرح - وقد أدركها نيتشه وآرتو في الواقع - قيمة وكفاءة متميزة. إنها إذن مسألة مسرح القسوة هذا كما يحدده آرتو والذي لم يعد يتحكم في مساحة المسرح بنص مكتوب ، بنص من الكلمات الأولية التي لا يفسرها الممثلون والمخرج فقط [كذا ]. سيكون هذا المسرح لكتابة جديدة ، بدون كتب ، لكتابة غير لفظية للإيماءات ، من مجلدات من "الهيروغليفية المقدسة" في سمك الكلمات والكتابة الصوتية سيكون لها فقط دور ثانوي. إن فن القسوة هذا [،] هذا الفن الذي يتخلص من الكتاب اللاهوتي سيكون ، وفقًا لآرتو ، صارمًا مثل العلم ، كما ينظم مثل الرياضيات الإبداعية.

وفي هذا الاتجاه تتحرك اليوم أقوى الأشياء وأكثرها إثارة للإعراب في المسرح والأدب ، في أدب خالٍ من الكتب ويسترشد بمفهوم مماثل للمرحلة (يراجع، مجلة: كما هي Tel Quel). هناك ، ينظر مشروع مالارميوي mallarméen للكتاب ، والذي يبدو أنه يلخّص ، في ظل جانب معين من نفسه ، ويجمع بشكل يائس بين ما وراء الطبيعة أو لاهوت الكتاب ، في الوقت نفسه ، من خلال جانبه الآخر ، نحو مستقبل أدب بدون كتب. وهذه هي الطريقة التي يجب أن نفهم بها كل شيء فيه يجعل مفهوم الأدب يتواصل مع مفهوم المسرح. وحتى في الصيغ حيث يبدو أنه يفضل الأدب على المسرح ، حيث يبدو أنه يعتقد أن الكتاب يمكن أن يحل محل ، "يكمل supléer " المسرح ، فهو في الحقيقة ، كما يقول ، بشرط أن يكون الكتاب مسرحًا بحد ذاته ؛ ومن ثم فإنه يعيد بشكل أفضل مسرحية المسرح "الحقيقي réel " ، وهو المسرح الذي حصلنا للأسف على حضوره في أغلب الأحيان. وهذه هي الطريقة التي يجب أن نفهم بها ، كما يبدو لي ، جمل مثل هذه: "صاحب القلب [كذا] ، باطن الروح ، كل من ينظر بعين معينة إلى الطبيعة يحملها في داخله ، ملخص للأنواع والاتفاقات ؛ وكذلك يواجههم في المجلد بفتح صفحات متوازية ”. "إن الكتاب في أيدينا ، إذا كان يتضمن فكرة مهيبة ، يعوض جميع المسارح ، ليس بالنسيان الذي يسببه ، ولكن من خلال التذكير بها بحتمية ، بل على العكس" [.]

ونعرف كيف حاول مالارميه أن يستعيد بطريقة ما، المكانية ، والتباعد ، والمسرحية للكتابة في "توسعها الكلي expansion totale " ، أي كسر خطية الكتابة. حتى هذه اللحظة فإن مشروعه مماثل لمشروع آرتو.

آرتو لم يتوقف أبدًا عن الإشارة إلى أن مسرح القسوة لم يكن فنًا محصورًا في أماكن ولحظات معينة من بعض التجارب الفنية أو الثقافية. وهذا المسرح هو الحياة ، بشرط أن يفكر المرء بقسوة - بالمعنى الذي أعطاه آرتو لهذه الكلمة - المسرح هو الحياة. هذه هي المرحلة ، هذا المسرح الذي نعيش فيه والذي ربما يعود بنا ، والذي ربما يلقي بنا نحوه ، إلغاء حدود اختتام الكتاب.

*-Jacques Derrida:Culture et écriture: la prolifération des livres et la fin du livre,Jan. 1, 1968

نُشر لأول مرة في مجلة نوروا، Noroit (آب- أيلول 1968) ، 5-12.

ملاحظة من المترجم: جاك دريدا " 1930-2004 " مؤلف ما يقارب المائة كتاب، والمقروء عالمياً، المفكر المشاكس، والمغامر، والمقلِق للذين يراوحون في مكانهم، ويسلّمون بالمطلقيات اعتقادياً وليس معرفياً. في مقاله هذا، والذي نقلته إلى العربية، يثير قضية في غاية الأهمية والخطورة بصدد الكتاب: اسمه، نوعه، نشأته وسيرته، إن جاز التعبير، حياة وموتاً، أهمية ومقاماً، تباينه من موضوع آخر، وهمه وعلمه، شعوره وفكره وهاجسه .. واضعه ومؤلّفه، ناشره وموزعه...إلخ، يقول الكثير..حينها كان عمره " 38 " سنة، وهو في بدايته الانفجارية معرفياً وبدء تاريخه الفكري والتفكيكي المنبّه لمن حوله كتّاباً أمواتاً وأحياء، وكان قد نشر قبل ذلك بسنة ثلاثة كتب: الغراماتولوجيا: علم الكتابة، والكتابة والاختلاف، الصوت والظاهرة! إنها الكتب الثلاثة، ثاولوثية الكتب التي تعمّد بخاصيتها البحثية أغلبية الكتب والمداخلات والتعليقات على ما كان يصدر من مؤلفات، وتعقَد من ندوات مختلفة المذاهب...وأرى أن هذا المقال، رغم اعتباره كلاسيكياً " أكثر من نصف قرن " مازال يؤكد جدَّته وحيويته. شأن كل كتاب مأهول بالحياة، وعابر لمحليته وإقليميته...!


1651223806905.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى