مؤمن سمير - الاهتمام النقدي بالقصيدة من عدمه

بشكل شخصي، أُحِسُّ بزحام إبداعي وزخم فني شديد يتعلق بالشعر، حيث لا تخلو ساعة من نشاط شعري ملموس كصدور ديوان جديد لشاعر راسخ أو حتى شاب أو تدشين ملف هام وكاشف لقضية فنية ما أو لمشروع شعري مؤثر، سواءً في دورية جادة أو في موقع محترم على الشبكة العنكبوتية أو نشر قصائد لافتة تنتمي لأحد الأشكال الشعرية في وسائل التواصل الاجتماعي – كل الأشكال الفنية متحمسة ومتوهجة في هذا السوق الفني الذي لا يغلق أبوابه مطلقاً- أو خبر إقامة ندوة مناقشة لقضية أو لديوان أو إقامة أمسية شعرية لأسماء تنتمي لعدة أحيال وتوجهات الخ وهذا الأمر يصب في الحقيقة في جانب التفاؤل بالأبواب الإبداعية المشرعة في كل اتجاه والتي حدثت وتحدث بسبب أن هذا العصر شاء مَن شاء وأبى مَن أبى هو عصر الانفتاح والتجريب الحر والأسئلة التي لها موقع دوماً من الوعي والتفكيك المتوالي لكل القيم التي رسخت وفي طريقها للتكلس ..بالأحرى، الاتساع لآخر مدى ممكن، ولكن الحكاية أيضاً، لا تخلو من قلق مشروع يتبدى عند مقاربة سؤال النقد في هذا البحر الإبداعي المتلاطم، فهل نجح النقد والنقاد في مواكبة القصيدة وتطورها وتمددها والتطور الحادث داخل كل شكل والظهور الدائم لشعريات مهمة في كل اتجاه ؟ لا ينكر أحد أن الدوريات زاخرة بالنقد وأن الكتب النقدية تترى وأن أسماء النقاد النشطين في المنتديات والندوات والدوريات باتت في ازدياد بل وأصبح للنقد السريع الذي لا ينتظر، مواقع مهمة في هذا الفضاء المترامي.. لكنك في النهاية عندما تهدأ وتجمع المقدمات السابق ذكرها معاً لتعاين النتيجة وتقبض عليها، حتى تدرك موقعك الإبداعي في الزمن الحالي وتتفاعل مع أسئلته وآماله وأحلامه الفنية وتمد حبل أسئلتك على استقامته، ستصاب بالأسف، لأنه رغم النشاط المحموم في كل اتجاه، فإنك لن تحصل مثلاً، على تقعيد معتبر لظاهرة الكلاسيكيين الجدد ومدى نجاحهم في ضخ الدماء في عروق القصيدة العمودية من عدمه، ولا توضيح ومناقشة كافية لظهور مشاريع شعرية مازالت تراهن على إمكانات القصيدة التفعيلية برفدها بوسائل تعبيرية أكثر بساطة وأقل صوتية ناهيك عن اقتحام الحساسيات المختلفة والمتباينة والإشكالية في مشهد قصيدة النثر المترامي والمتسع والشائك في الحقيقة ..كذلك لن تحصل على إحاطة شاملة بمشهد الشعر المصري الموَّار أو العراقي أو المغربي أو اللبناني أو السعودي الخ وموقع كل منهم ضمن الشعريات العربية والعالمية، ولن تتمكن بالتالي من التعاطي مع موقف واضح من قضايا عامة تخص الشعر في حد ذاته كفن وفلسفة وتقنيات وتوجهات الخ وتموضعه وسط الفنون الأخرى ومستقبله القريب والبعيد.. إذن ستتوه في سؤال اللحظة وتحتار في سؤال المستقبل.. لكن هل الأمر بشكله وترتيبه ذاك، قديم ومعتاد ولا يدعو للحزن أو للدهشة على الأقل، بما أن النقد طول الوقت تالي على الإبداع كما عشنا لنسمع على الدوام، وبالتالي فوضعية ملاحقة النقد ولهاثه وراء القصيدة هي وضعية ليست مستغربة ولا تدعو للقلق أم أن النقاد مطالبون على الدوام ببذل المزيد من الجهد لفك التشابك بين دور الجامعة الذي يحتاج دوماً للمراجعة كي لا يصير متجمداً بلا علاقات منتجة خارج أسوارها وبين الاشتباك الفعلي مع الواقع الثقافي على الأرض ثم بذل المزيد من الجهد في الاشتباك مع النظريات النقدية الحديثة، اشتباك صاحب الرأي والمشارك الفاعل وليس المعتاد على تكرار واجترار الأفكار والنظريات، وطول الوقت عليهم توسيع أفقهم لاستيعاب التجارب الجديدة؟.. أظن أنه الاختيار الثاني..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى