مزمل الباقر - غناء الراب ( النسخة السودانية ) أو الراب السوداني بين فلبتر وعصام ساتي (1)

بمثابة توطئة:

كاتب سلسلة المقالات بالعنوان أعلاه ، ليس متخصص في الموسيقى بالمعنى الأكاديمي لهذا التعبير، كما أنه ليس مختصص بالكتابة عن الراب السوداني .. ولكنه سيكتب بكل حب ومودة عن غناء موسيقى الراب في نسخته السودانية بعد أن ألهمته بإلقاء مزيداً من الضوء على التجربة السودانية لموسيقى الراب من خلال استماعه أثناء إفطار وتأبين الشهيد بابكر الرشيد بشارع الهجرة بمدينة أمدرمان (1) ولأغنية ( ترس ) (2) لمغني الراب السوداني: خالد فرحات أو (زنقولا) وإن شئت بإسمه الغنائي: ود المزاد ( نسبة لنشأته بحي المزاد بمدينة الخرطوم بحري إحدى المدن الثلاث التي تشكل العاصمة الخرطوم). جدير بالذكر أن حي المزاد قد شهد نشأت محمود عبد العزيز ( الحوت ) أحد أساطير الغناء السوداني في العهد الحديث والذي تشرف قلم كاتب هذه السطور بإفراد أربعة مقالات متسلسلة : ( الحوت ) أو عشت لأغني . إحدى مقالات كتابه الثالث : الشارع بس ، الصادر عن دار المصورات بالخرطوم في أبريل 2020 وهذا حديث آخر.



عن موسيقى الراب :



بحسب ما ورد بالموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) فإن ( الراب (بالإنجليزية: Rap)‏ (كما يُعرف أيضاً باسم الرايمينج أو السبيتنج) هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية. الراب هو التحدث وترديد الأغنية بقافية معينة، وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.



موسيقى الراب هو عنصر أساسي في الهيب هوب، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يمكن إلقاء الراب بوجود الإيقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية.



من حيث الأسلوب: فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى «يقول» منذ القرن الثامن عشر. كلمة RAP هي اختصار لجملة "Rhythm And Poetry" والجملة تعني «الإيقاع والشعر» حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات )(3)



لماذا فلبتر وعصام ساتي ؟



سأحاول في هذه السلسلة من المقالات في ضمن إستعراضي لهذه التجربة المتفردة أن أحكي عن Toodope ، سولجا ، الخليفة ، دافن شي ، ياسر ناب وغيرهم .. غير أني ذكرت في عنوان المقال فلبتر باعتباره صاحب مدرسة مميزة ونفس القدر عصام ساتي الذي لتميزه كثيراً ما قام عدد مقدر من فناني موسيقى الراب السودانيين (Sudanese Rappers ) بمناداة في أغانيه أو ما يعرف ب ( Shout out ) بتعبير موسيقى الراب .




أواصل بإذن الله



مزمل الباقر
الخرطوم في 13 مايو 2022م



(1) تأبين وإفطار الشهيد / بابكر الرشيد بشارع الهجرة بحي أبروف - مدينة أمدرمان




(2) أغنية ترس للفنان خالد فرحات




(3) راب

راب - ويكيبيديا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى