أ. د. عادل الأسطة - في انتظار استواء الخضار :

1
هذا الصباح تابعت اﻷخبار . كل يوم ثمة جديد . حواجز . طعن بالسكاكين . شهداء . قتلى . عنصرية . استيطان . جنود يقتلون . شباب يطعنون بالسكاكين.
الحكاية نفسها منذ العام 1921 .
مرة كتب نجاتي صدقي قصة عنوانها " معركة صبيان " . والمعركة تطورت وتعقدت وتصاعدت و...
صباح دموي خارج حدود المدينة .
2
في الحافلة قال لي السائق :
- لعلها الصدفة أن تصعد معي أمس واليوم .
وأحد الركاب تحدث عن الطعن على حاجز زعترة . قال كلاما غير ما أصغيت إليه من إذاعة النجاح . تحدث عن العنصرية حتى في الموت . كان معاذ مذيع فضائية النجاح تحدث عن دلالة لون الكيس الذي يغطى به القتيل . اﻷسود للعربي / في روايتنا : الشهيد.
واﻷبيض للإسرائيلي/ في روايتنا : القتيل .
ويختلف اﻷمر في روايتهم وينقلب .
3
في شركة تأمين ( ترست ) سألت الموظف عن المبلغ الذي دفعته للتأمين الصحي إن سافرت . قال لي يومها :
- إن لم تسافر فستسترد المبلغ . ولم أسافر .
حين ذهبت لاسترداد المبلغ أخبرني أن اﻷمر صعب وأنه لا يمكن استرداده . لقد أخلف ، وذهب ما يعادل 20 دولارا هباء . شركة ( ترست ) لم تكن ثقة هذه المرة .
هل سيبلف الموظف المبلغ لجيبه ؟
ما علينا !
لم أسافر إلى فرنسا وخسرت 600 شيكلا ، والسبب أن الجهة الداعية لم تلتزم أيضا بكلامها حول موعد السفر ، فقد اختلف الحجز .
4
قطط المساء اﻷربعة :
القطط ال 4 كانت تنتظرني . لديها ساعة سرية بالضبط .
أمس اشتريت دجاجتين واليوم لم أشتر .
المثل يقول :
- عود كلبا ولا تعود بني آدم .
المثل ليس صحيحا .
هل عودت القطط ؟
ما إن رأت القطط ال 4 أغراضي معي حتى تبعتني وصعدت الدرج معي . لم تصعد بهدوء . أخذ بعضها يقاتل الآخر كأنما يريد الزفر له . أنا ابتسمت . إنها تبدأ معركة خاسرة ، فليس معي قونصتان ولا قلبان ، وهي لا تأكل الرمان أو حلاوة القرع ، فهذا ما أحضرته معي ، بالإضافة إلى كعك خاص بمرضى السكري .
وأنا .
وضعت الخضار على النار و .. و .. وأخذت أخربش وأصغي إلى أغان من التراث الشعبي :
- يا حلالي ويا مالي .
وأكثر هذا الغناء لا أفهمه جيدا . أنا برجوازي .... وقد يلحق ماركسي هذه المفردة بشتيمة .
غالبا ما كنا ننعت البرجوازية بأنها عفنة .
وعلى الرغم من اﻷجواء المتوترة في الضفة ما زال هناك متسع لأن يخربش المرء خربشات كهذه .
كان نهارا حافلا بالإنجاز :
قرأت وعلمت ومسحت الشقة ومشيت في البلدة القديمة واشتريت رمانا وموزا وحلاوة قرع وأصابع زينب ، ومع هذه النشاطات كلها أنتبه أيضا إلى ابن الحرام السكر .
عادل الاسطة
Adel Osta
خربشات
24/11/2015

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى