د. محمد عباس محمد عرابي - مؤلفات الأستاذ الدكتور شبل بدران الغريب التربوية (عرض ومقترح)

فقدت الأوساط التربوية في عالمنا العربي مؤخرا علما من أعلام التربية : الأستاذ الدكتور شبل بدران الغريب (رحمه الله وأدخله فسيح جناته) عميد كلية تربية الإسكندرية الأسبق والرئيس التنفيذي والشرفي للعديد من المؤسسات الثقافية والتربوية في مصر وبعض دول العالم، وقد تتلمذ على يديه الآلاف من طلاب العلم في مجال التربية وعلم الاجتماع ، وسنظل ننهل من مؤلفاته التربوية الثرية التي نقف هنا مع بعضها من خلال محورين:
المحور الأول: مؤلفات الأستاذ الدكتور شبل بدران الغريب التربوية :

للدكتور شبل بدران أكثر من أربعين كتابًا، وأربعين بحثًا ودراسة، وعشرات المقالات المنشورة، وأشرف على عشرات الرسائل العلمية ما بين ماجستير ودكتوراه وناقش مثلها .
ومن أبرز مؤلفاته التربوية:
شبل بدران ،الأيديولوجيا والتربية علاقة جدلية» ، تقديم الدكتور حامد عمار، القاهرة ،الهيئة المصرية العامة للكتاب .
وفيه يبين العلاقة الجوهرية والجدلية بين الأيديولوجيا كنظام معرفي ووعي طبقي يرتبط ببنية التربية كأداة أيديولوجية والنظام السياسي.
الثقافة المدرسية: *
وقد ألفه بالاشتراك مع : الدكتور سلامة عبد العظيم حسين، الدكتور رضا ابراهيم المليجي ونشرته دار الفكر للنشر والتوزيع بالقاهرة 2004م،ويقع في 272 صفحة من القطع المتوسط ،وهو يدور حول صورة المدرسة الكاملة من خلال ثقافتها، والتفاعلات الاجتماعية والثقافية التي تدور بداخلها.
ومن مؤلفاته بالاشتراك أيضًا :
*شبل بدران، فاروق البوهي: نظم التعليم في دول العالم (تحليل مقارن)، مصر دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، 2001.
*التعليم ومستقبل المجتمع المدنى (مشترك)،(الإسكـــندرية مركز الجــزويت الثقافى،2001)
*أسـس التـربـــية : (مشترك)،(الإسكندرية، دار المعرفة الجامـعية، 1993-2002)
*مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية (مشترك)، (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية ، 1997-2003)
*التجديد في التعليم الجامعي (مشترك)،(القاهــــرة، دار قبــــاء للنشــر ، 2000)
*التعليم الجامعي وتحديات المستقبل (مشترك)،(القاهرة، مركز المحروسة للدراسات والنشر ، 2000)
*قيام ..جلوس "ثقافات التعليم في مصر (مشترك)،(القاهــــــرة، مجلس السـكان الدولى، 2003)
شبل بدران، كمال نجيب: التعليم الجامعى وتحديات المستقبل، الإسكندرية،دار الوفاء
لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2006م
*التعليم في مجتمع المعرفة (مشترك)،(الإسكـــندرية ، دار المعـرفة الجامعية ، 2007)
*التعليم الأساسى (الفلسفة ، الأهداف) (مشترك)،(الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2007)
*شبل بدران وحسن البيلاوي: علم اجتماع التربية الجديد، ط3 ، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الثالثة، 2009.
*التربية الأيديولوجيا (دراسة فى العلاقة بين التربية وبنية النظام السياسى)
(القاهرة، مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، 2008)
الثـــــورة والتعلــــيم،(الإسكـــندرية ، دار المعـــــارف، 1985
*التربــــية والأيديـولوجـيا،(المغــرب، دار عيـــون المقــالات، 1991م
كما يكون المجتمع تكون التربية،(الإسكـــندرية، دار المعــرفة الجامعية ، 1992)
*التربـية والنـظام السيــاسي،(الإسكـــندرية، دار المعــرفة الجامعية، 1992)
*سياسة التعليم في الوطن العربي،(الإسكـــندرية، دار المعــرفة الجامعية ، 1993)
*التعليم والتحـديث الاجتماعي،(الإسكندرية، دار المعرفة الجـامعية، 1993- 2003)
*التربية المقارنة (دراسات في التعليم في العالم)،(الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1993 ، 2001)
*صنــاعة العقــل،(القاهـــرة، كتاب الأهــالي، رقم 42 ، 1993)
*رواد التنوير الفكري،(القاهرة ، الهيئة العامة للكتاب، مكتبة الأسرة 1995)
*التربيــة والمجــتمع،(الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1999-2003)
*ديمقراطية التعليم في الفكر التربوي المعاصر،(القاهرة، دار قبـاء للطباعة والنشر والتوزيع 2000)
*الإتجاهات الحديثة في تربية طفل ماقبل المدرسة،(القاهـرة، الدار المصــرية اللبنانية 2000-2003)
*أزمة الفكر التربوى المصـرى،(القاهرة، مركز المحروسة للدراسات والنشر ، 2000)
*التعلــيم وتحديث المجـتمع،(القاهــــرة، دار قبــــاء للنشــر ، 2000)
*رواد الفكر التربوى فى مصــــر،(الإسكـــندرية، دار المعــرفة الجامعية ، 2001)
*تكافؤ الفرص في نظم التعلـــيم،(الإسكـــندرية، دار المعــرفة الجامعية ، 2002)
*التعليم والبطالة وبطالة المتعلمين،(الإسكـــندرية، دار المعــرفة الجامعية ، 2002)
*نظم رياض الأطفال في الدول العربية والأجنبية،(القاهـــــرة ، الدار المصـرية اللبنانية، 2003)
*مكانة حقوق الإنسان فى التعليم،(القاهرة، دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 2005)
*معلـمة ريـاض الأطفــال،(الإسكـــندرية، دار المعـرفة الجامـعية، 2005)
*التنمـية الثقـافية والتنـوير: (مشترك) مدخل إلى محو الأمية ،
(الإسكـــندرية، دار المعـرفة الجامـعية، 2005)
*الأصول الفلسفية والاجتماعية للإدارة التعليمية،(الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2006)
*ديمقراطية التعليم فى الفكر التربوى،(القاهرة، دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 2006)
*قضايا تربويـة ومجتمعــية،(القاهــــــرة، الدار المصرية اللبنانية، 2007)
*أزمـة الفكـر التربـوى (ط2)،(الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2007)
*التعليم والبطالة: (المشكلة والحلول الاستراتيجية)
*التربية المدنية: المواطنة وحقــوق الإنســان،*(القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة العلوم الاجتماعية مكتبة الأسرة، 2009)
(القاهرة، مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، 2009)
*التعليم والديمقراطية (علاقة غائبة)
(القاهرة، مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، 2009)
*التربية والحرية : قراءات فى المشهد التربوى المعاصر،(القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، 2011)
المحور الثاني: مقترح بشأن ما قدم للمكتبة التربوية العربية :
رحم الله الدكتور شبل بدران الغريب جزاء ما قدم للمكتبة التربوية العربية ،وإننا لنقترح على الباحثين في مجال أصول التربية ،ومشكلات التربية دراسة الفكر التربوي لدى الدكتور شبل بدران الغريب ،و،على الجمعية المصرية للتربية والتربية المقارنة ،وعلى كلية التربية بجامعة الإسكندرية كذلك عقد مؤتمر تربوي عالمي لدراسة جهود الدكتور شبل بدران الغريب في مجال التربية والتربية المقارنة ،وفي مجال الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية ،وعلم الاجتماع التربوي ،وأنظمة التعليم ،والفكر التربوي ،وتربية الأطفال ،والتعليم الجامعي ،،وإصدار عدد تذكاري من مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية بعنوان "جهود الدكتور شبل بدران التربوية

المراجع :
يرجع للسيرة الذاتية للأستاذ الدكتور شبل بدران الغريب، جامعة الإسكندرية ،كلية التربية

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى