رايفين فرجاني - معرض الكتاب؛التطلع لآفاق معرفية أم كارثة ثقافية؟

استهل مقالي بالنقل عن مقولة المدون شادي عبد الحافظ من منصتي الجزيرة وإضاءات,بأن معارض الكتاب هي أعياد القراءة عند عشاق الكتب والمثقفين,ليس هدفها فقط الحصول على الكتب -وتقريبا كل ما تطلب من كتب ستجده هناك- بأقل سعر,ولكنها أيضا فرصة ثمينة للإحتفال بحب الناس للقراءة ومشاركة هذا الشغف معهم (وليس مجرد فسحة تقضيها أنت وفتاتك من باب تغيير الأجواء واستقصاء أماكن مبهجة ربما لم تزورها من قبل!). بالطبع لا أمانع التنزه ولا أمنع عنه,هو أمر جميل ولكن القراءة أجمل. وفي مصر عندنا معرض القاهرة الدولي للكتاب,الذي مرّت عليه الخمسينية الأولى (اليوبيل الذهبي) منذ حوالي ثلاث سنوات. وهو يعد حالة خاصة من الإحتفاليات الثقافية حيث يحضره سنويا أكثر من مليوني شخص, وهذا بالإضافة إلى عوامل أخرى ساهم في حفاظه على مرتبة ثاني أكبر معرض للكتاب ليس في العالم العربي (فهو الأكبر ولا زال الأكبر رغم أنف الكارهين) بل في العالم كله.

لكن المشكلة الكبرى أن القارئ يجد نفسه ضائعا في متاهات الكتب وخيارات القراءة المتعددة للقارئ النهم,لأنه لا يجد أبدا ولا يكتفي مما يرضي نهمه,وهذا النوع نحن لا نقدر على إرضاؤه في مقالنا هذا حاليا,بينما نستهدف بالمقال الشريحة الثانية التي تتحسس خطواتها الأولى إلى هذا العالم,أو التي تريد أن تتوسع بقراءاتها في مجالات معينة. نوضح أيضا أن هناك قراء متخصصين في علوم بعينها,وبالتالي لا يمكن إحتساب المحامي ضمن المثقفين مهما قرأ وناقش في كتب الفقه والشريعة والقانون والفلسفة الأخلاقية. هو فقط يعمق من فهمه لمجال عمله. بينما الثقافة كما قال أحد الحكماء (أن تعرف كل شيء عن شيء واحد,وأن تعرف شيئا واحدا على الأقل عن كل شيء). والأطباء والقضاة والدعاة ربما يطبقون الأولى دون الثانية (التي يُعبر عنها أحيانا بأن تقطف من كل بستان زهرة).

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب,والمفتتح هذا العام 2022 في تاريخه ما بين 24/1 إلى 6/2,ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم بعد معرض فرانكفورت في ألمانيا.

في عنوان لإحدى المدونات الرقمية (كتب كتب كتب) عبرّ صاحبه في عنوانه عن شغفي للحديث المستمر عن آلاف الكتب الورقية,والرقمية أيضا. وكما يظهر من عنوان المقال حيث التساؤل عن كون المعرض محافظا على موقعه وسوف يمارس دوره المهم في التنمية الثقافية وفتح آفاق معرفية جديدة لزواره وقراءه. أم أنه كارثة ثقافية قد تؤدي,بسبب الإرتفاع المخيف في أسعار الكتب,إلى تثبيط العزيمة نحو القراءة,ونحن في أشد الحاجة إليها,خاصة مع فتح بعض الأبواب المعرفية التي قد تؤدي إلى إنتشار القراءة والترجمة,والإعتراف بنا أمة أقرأ. إذا فتر القراء,من القراءة,التي لا تعد رفاهية بقدر ما هي حاجة,قد ينزلقوا إلى حاجات أكثر ضرورية أو إمتاعا وأقل تكلفة من الأموال المهدرة في مجرد ورق. ونعم أقول مجرد ورق في إشارة إلى تطور الكتاب الرقمي على المنصات المختلفة. لهذا,ومع وجود بدائل عديد,يعد الكتاب الرقمي من أهمها,قد لا يبحث القارئ عن أي بدائل متعلقة بشراء الكتب من المعرض,أو بشراء الكتب أصلا. وهذا,ورغم تشجيعنا لهذه البدائل التي قد نناقشها في آخر المقال,إلا أنه يظل الخطر قائما بأن معرض الكتاب,وعلى الأمد البعيد -أو القريب- قد لا يظل محافظا على موقعه الريادي كثاني أكبر تظاهرة ثقافية للكتاب في العالم كله. وهذا بدوره سوف يؤثر سلبا على أي بدائل أو خيارات أخرى لقراءة الكتاب. لأنه سوف يؤثر قبلا على سوق النشر,أي بالضرورة على الآليات الأولية لإنتاجه.

وهذا المقال,موزع على إثنى عشر موضوعا,بما أن معرض القاهرة ثلاثة عشر يوما,أولها هو إفتتاح رسمي غير مخصص للزوار (وإن كنت أدعوا بعض القراءة للمحاولة). ومع ذلك أترك لكم ثلاثة أيام إذن لدفع جميع نصائحي جانبا,أو يومان تحديدا هما آخر خميس وجمعة أو أول خميس وجمعة,لأننا نحتاج إلى الثلاثة أيام الأخيرة (السبت والأحد والإثنين 4,و5,و6 من شهر فبراير) نظرا لإنخفاض الأسعار فيها بشكل كبير وملحوظ. وهذه أول نصيحة. ولكن يمكنك توزيع اختياراتي هذه على مجموع أيام المعرض الإثنتى عشر.

والنصائح الواردة هنا,مركزة بشكل أساسي على أن تكون دليلك إلى أرخص الأماكن لشراء الكتب أولا,وثانيا ترشيحات لبعض أهم الكتب التي قد تفضل أن تستثمر مالك فيها (إستثمار معرفي لن تخسر فيه أبدا).

دون إغفال جميع أنواع الكتب التي قد تحتاج إليها,لأنك طالما كنت قارئ فإن ذائقتك الثقافية أو حصيلتك المعرفية أو ببساطة رغبتك المزاجية قد تنتمي إلى إحدى هذه الأنواع,ولهذا قسمنا المقال إلى إثنتى عشر موضوعا. يمكننا تصنيف هذا المقال على أنه (ترشيحات كتب) أو (توصيات قراءة) وإن كنت آمل أنه قد يتجاوز هذه الفكرة البسيطة,ويساعدكم في تنمية وتغذية إهتماماتكم الثقافية. وفي كل فئة من الكتب أرشح لكم عشرة كتب,ليصبح لدينا أكثر من مائة عنوان للإختيار بينها جميعا.

وجدير بالذكر,أنه علينا القول,والإعتراف,بأنه ولا مشاحة في ذلك,إضافة إلى خبرتي الطويلة مع معرض الكتاب والكتب,اعتمدت في تدوينتي تلك على مجموعة من (المدونات) القيمة,إيمانا مني,وإقتناعا,ودعوة للقارئ,وتسويق لنوع جيد من الكتاب اسمه (المقالة أو المدونة). سوف نحرص في مدونتي تلك على الإشارة ولو بشكل عابر إلى مجموعة من الخيارات الأخرى للقراءة (والقراءة عن القراءة) مستقاة من الشبكة الإفتراضية (الإنترنت) دون الانزلاق إلى الهوات العميقة وفخاخ إهدار الوقت في التصفح والمشاهدة. آخذين في الإعتبار أيضا التركيز على حداثتها الزمنية. ولا نكتفي بذلك,بل نشير إلى القارئ المخضرم أن جميع الكتب المذكورة متوفرة جميعها بشكل مجاني (وإن ليس بالضرورة بشكل قانوني في جميع الحالات) لمن يبحث عنها جيدا على الشبكة / الإنترنت. أنا هنا أميز بين الوضع القانوني والأخلاقي (روح القانون).

جدير بالذكر أن جميع الكتب مكتوبة بالعربية نصا أو ترجمة,وجدير بالذكر أيضا أنني سبق وقرأت وأطلعت على جميع الكتب التي اخترتها هنا,فالمقال ليس ترشيح أعمى أو من باب الكتابات الصحافية فحسب,كما أنني تعمدت اختيار عشرين فئة مختلفة لتوسيع دائرة قراءاتك كلما أمكن. بالإضافة طبعا وتأكيدا,إلى / على مراعاة السعر في عصر الغلاء هذا,مع التعريف ببعض أفضل دور النشر والمكتبات (سواء في الأسعار أو جودة الكتب). وأن تكون الكتب بسيطة أو مفهومة للجميع كلما أمكن. في الأخير أوضح أنني في كل اختيار تعمدت ألا أتعرض لكتاب واحد كلما وسعني ذلك,بل عدة كتب تناقش نفس الموضوع.

الأنواع الإثنتي عشرة هي

1-الفلسفات والديانات

2-التاريخ

3-المنطق والرياضيات

4-اللغات

5-علم النفس

6-علم الإجتماع والثقافة

7-علم المكتبات والمعلومات والإتصالات

8-الإقتصاد

9-السياسة والقانون

10-العلوم

11-الفنون

12-الآداب

ونبدأ بأولها

[1] الفلسفة الشرقية؛ولادة الفلسفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تبدأ الفلسفة من الشرق وتنتهي بالغرب,أو هذا مجرد افتراض,لولا أنها بدأت فعلا من الشرق بحسب ما أجمعت عليه أغلب الدراسات العلمية الحديثة في هذا الصدد. وهذا لا يتعارض,بل يؤيد إعتقاد قديم لدي بأن القوة الوحشية البهيمية كانت ولازالت حكرا على بلاد الشرق,بينما بلاد الغرب منذ الأزل وهي حتى الآن بلاد التحضر من اليونان إلى أمريكا. بينما جمعت حضارة العرب و(الشرق الأوسط) شيئا من هذا وذاك,ومن معارف الفئتين وثقافاتهم وحتى تحضرهم (نعم الهمج متحضرين أيضا).

ترتبط نشأة الفلسفة الشرقية بنشأة الديانات الشرقية (الإبراهيمية),حيث ترجع أقدمها إلى عهود سحيقة عاصرت زمن الفراعنة والبرابرة. ولكن ربما لا تكون هذه سوى ديانات أوسطية.

بينما الفلسفة الأولية كانت أقدم بكثير,وهي فلسفة دينية أيضا,ينظر العديد من فلاسفة الغرب إلى كونها ديانات وأساطير,أو بعض الأفكار الشخصية والنظم الإجتماعية,أو هي فئات من الفلسفة (أخلاقية / جمالية / معرفية,إلخ) تفتقد إلى الشمولية أو التجريدية,وليست فلسفات حقيقية. وأن الفلسفة بدأت فقط في الغرب. "ولكن لماذا نفرض التعريفات الغربية على الشرق؟ لم يقم أحد,على قدر علمي,بالبرهنة على تفوق المفاهيم الغربية للفلسفة على نظيراتها الشرقية. وإلى أن يتم القيام بذلك (إذا كان ذلك ممكنا حقا) فإن الفكر الشرقي ينبغي أن تتم دراسته في إطار معاييره الخاصة."[31]

الفلسفة الشرقية لا تنحصر في الفلسفة العربية التي لا تعدو كونها صورة من صور الفكر الشرقي الأكبر,والمشتمل على فلسفات الحضارات الأولى في منطقتي حوض المتوسط والقارة الهندية. لي كتاب يحمل عنوان (بدايات الأشياء) لا أذكر أين وضعته,وربما حذفته بالخطأ,المهم أنه يدور في نفس المدار عن الفلسفة الشرقية القديمة. وأذكر أن الكتاب ربما حمل عنوانا آخر (أو هو مقال فرعي),والعنوان هو (فلسفات الحضارات).

المهم أن موضوع الفلسفة الشرق,ومقارنتها مع فلسفة الغرب هو شاغل (ريتشارد نسبت) صاحب كتاب جغرافية الفكر,الذي يوضح فيه ملاحظة هامة,وهي أن قاعدة (واحد يعقبها إثنين) لا يجب أن تكون بالضرورة قاعدة أكيدة وسليمة ولا مجال للشك فيها (يذكرني هذا بفكر برتراند راسل). وأنه عند التعرف على التفكير الشرقي,نكتشف أنهم ينظرون الأمور برؤية كليانية حيث واحد يجاور إثنين (قد يكون العد تصاعدي أو تنازلي لا يهم). هذا كتاب ممتع جدا يصدر عن سلسلة عالم المعرفة الرافدة لمجموعة كبيرة (تتجاوز الخمسمائة كتاب) من الكتب العلمية والأدبية عربية أو مترجمة للعربية. تصدر السلسلة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإمارات. ويباع أي كتاب بسعر لا يتجاوز الدولار الواحد.

-الفلسفة الغربية
حين التعرض لـ (مدخل إلى الفلسفة) سواء من الكاتب أو القارئ يلزم أن يتصف هذا المدخل بثلاث سمات أساسية

1-التبسيط

2-الشمولية (كلما أمكن)

3-التعقيد

الثالثة تأتي بمعنى التعميق في المحتوى لأن الشمولية تقتضي المرور على بعض المسائل التي يلزم إيضاحها بشكل وافي (وإن لم يكن بالضرورة كافي) لتقريب الفهم إلى القارئ. أي أن تكون محتوى موجزا لا مخلا (في مادته),مكثفا لا مملا (في فهمه). وهذا لا يتعارض مع التبسيط بالمقام الأول.

وقد كتب الفيلسوف المصري يوسف كرم ثلاثيته التاريخية في الفلسفة الغربية (تاريخ الفلسفة اليونانية,تاريخ الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط,تاريخ الفلسفة الحديثة). يعيبها أنها معنية فقط بالفلسفة الغربية. المجموعة متوفرة بين مطبوعات الهيئة العامة للكتاب / إصدارات مكتبة الأسرة (أي لن تتجاوز الثلاثين جنيها على الأغلب).

-فلسفتنا
وهو عنوان كتاب شهير للفيلسوف العراقي الكبير محمد باقر الصدر,فيلسوف مهم ومظلوم ولا يحظى بالتقدير المطلوب,ولا المعرفة المنشودة بشخصه وهو الذي استشهد في سبيل المعرفة التي خصصها لنقد ثلاث تيارات سائدة في الفكر؛الرأسمالية الغربية,والإشتراكية الشرقية,والإسلامية العربية. عبر ثلاث مسارات من الفكر؛الفلسفة,والإقتصاد,والفقه. لبيان خصائص كل تيار,وتغليب التيار الإسلامي على نظيريه. لقد قرأت في الكتاب أقوى نقد للمادية,نقد مبني تماما على فهم واعي وتام للمادة التي ينقدها,ورد يأتي محملا بثقل تجريدي هائل,مع العلم أن تعليم الصدر تقليدي في الحوزات الدينية,كما أنه لم يقرأ قط بغير اللغة العربية. ولكنه عوض ذلك بإطلاع كبير على ما تيسر له من المصادر العربية التي كانت غنية وكافية لإثراء فكره كي يعطينا هذا الإنتاج الفلسفي الدسم.

الكتاب نادر ويصعب العثور عليه,أغلب طبعاته من دور نشر عراقية (مثل المركز العلمي العراقي),لكن يمكن البحث عنه في القسم المخصص لسور الأزبكية,هناك تجد أكبر تجمع لباعة الكتب القديمة والمستعملة وحتى النادرة. يمكنك البحث أيضا عن كتاب آخر يحمل عنوان (المدخل إلى الفكر الفلسفي عند العرب) لجعفر آل ياسين,وهو فيلسوف عراقي آخر لا يقل أهمية عن الصدر. رجاء ابحث أيضا عن كتاب اقتصادنا للصدر,فهو جزء آخر من مشروعه الممتد. لذا لا حاجة لكي نضح هذا الكتاب في ترشيحاتنا الإقتصادية طالما ذكرناه هنا.

وفي الفلسفة الروسية (الواقعة مثلنا بين الشرق والغرب) نرشح كتاب تاريخ الفلسفة الروسية عن إصدارات الهيئة.

وعن الصراع العميق بين الفلسفة والدين نرشح تهافت الفلاسفة,وتهافت التهافت تجدونها في نفس الدار.

وفي فلسفة الدين نقترح أي عمل لعبد الجبار الرفاعي.

[2] التاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التاريخ يشكل واحدة من الكليات العلمية,بالطبع لا يوجد علم كلي,ولكنه,منذ بدء عصر التدوين,الذي وصف بأنه عصر التاريخ (وما قبل الكتابة؛ما قبل التاريخ) إلى يومنا هذا,أثبت نفسه كمنهج علمي لا يشق له غبار,ولا يشق شيء عليه.

مع ذلك,أو لهذا السبب تحديدا,يعتبر البعض التاريخ ممل جدا,والأفضل قراءة رواية تاريخية غنية بالتفاصيل الحية عن حدث ما أو فترة ما أو شخصية ما أو منطقة ما,بدلا من معلومات ميتة عن نفس الموضوع.

لهذا,تعمدنا في هذا القائمة من الترشيحات,التعرض لمجموعة من الكتب,التي بالإضافة إلى تركيزنا على زهيد الثمن منها,فهي أيضا كتب نعتقد أنها شيقة.

وهي

عن تاريخ العالم نرشح قصة الحضارة 44 جزء في 22 مجلد عن مكتبة الأسرة,ولو أردت كتابا أصغر قليلا تجد عنوان (تاريخ شعبي للعالم) في المركز القومي للترجمة. وعن تاريخنا,أو التاريخ المصري تحديدا (وكلنا عرب على كل حال),وبشكل أكثر توضيحا نقصد تاريخنا القديم كما قدمه سليم حسن في عمله الضخم (موسوعة مصر القديمة). مع ذلك,نحن لا نغفل التأريخ لتاريخنا الحديث وموسوعة وصف مصر كما وضعها نابليون (أو لجنة العلماء تحت إشرافه) عن دار الأسرة أيضا. وبين الفترتين يقع تاريخ الجبرتي كواحد من أهم المراجع عن مصر في عصره. يمكنك العثور عليه في نفس الدار أيضا. وعن التاريخ اللذين أقول لك عليك ببعض كتب وليد فكري. أما عن تاريخ الأعلام والشخصيات,فهناك الكتاب الشهير (الخالدون المائة) يقابله المائة من عظماء الإسلام الذي وضعهم جهاد الترباني (تجدوه عن دار التقوى,ومعظم إصداراتها بأسعار زهيدة). لم يعجبني الكتاب كثيرا لكن اقرءوه على أي حال,لأن فكرته غير مطروقة كثيرا.

[3] المنطق؛علم العقل الذي يصعب أن نعقله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الواقع,لا أعرف إذا ما كنت أنا ذكي في المنطق أم لا,ولكن الأرجح أنني أبله وخاوي تماما ولا أفقه شيء مهما تعلمت أو حاولت التعلم,خاصة في المنطق الصوري (وحياتك والمادي),وخاصة المنطق الرياضي بما يشتمل عليه من علوم آلية أو قياسية مثل اللغات والرياضيات والبرمجة. ولكن لكل مجتهد نصيب,وهذا هو أقصى جهدي حاليا في التعريف ببعض الكتب المبسطة من علوم المنطق. نذكر كتاب رجل القش؛الدليل المختصر للمغالطات المنطقية والإنحيازات الإدراكية. ونشير أيضا إلى الجهود الرياضية العظيمة لمؤسسة هنداوي. ماذا أيضا؟ ربما تصلح كتب علي الوردي كمدخل جيد لفهم بعض جوانب المنطق من بعيد.

[4] اللغات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللغات تسير مسارين حسبما أعرف

عملي,أي تعلم اللغة من أجل التحدث بها. هكذا ببساطة.

ونظري,وهو المعني بدراسة العلاقات اللغوية الإجتماعية والثقافية بين المتكلم وذاته,وبين ذاته والآخرين.

بالنسبة للأولى,اقترح بعض الكتب الرخيصة والبسيطة التي تحمل عناوين على غرار (تعلم الإنجليزية في سبع أيام) أو الفرنسية أو اليابانية (قطعا هي غير مفيدة لتعلم اللغات الشرقية). وبالطبع لن تتعلم اللغة في سبعة أيام,ورغم أن هذه الطريقة ربما لازالت غير مقبولة بالنسبة لمعلمي اللغة,إلا أنها أثبتت فعاليتها عبر سنوات طويلة. تجدونها في جناح الأزبكية بكثرة.

بالنسبة للموضوع الثاني,الأكثر صعوبة بمراحل,مرة أخرى من عالم المعرفة يطل علينا كتاب (عبر منظار اللغة) لغاي دويتشر.

[5] علم النفس وهراء التنمية البشرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكثر العلوم غموضا وجهلا بالنسبة إلينا رغم إقترانها بنا,وبذواتنا هو علم النفس,وعلى نفس القدر من الأهمية بالنسبة لوجهه الآخر؛أي علم الإجتماع.

كنت ولازلت أؤمن أن الكثير من أطروحات التنمية البشرية قائمة على الهراء,لذا لن أقول أنني كنت لوقت طويل لا أؤمن بالتنمية البشرية,وصرت أؤمن بها,كما يفعل آخرين. لا .. منذ البداية أعلم أن التنمية البشرية علم آخر,مثل العديد من العلوم,إلا أنه حديث,ويلعب في منطقة حساسة ومجهولة من علم النفس,مما يسمح بتسلل مفردات العلم الزائف أو البديل بسهولة إلى حقله. ليعيث في الأرض فسادا,ويتلف تلك الثمار الجيدة التي يمكن أن نستفيد منها.

قرأت الكثير من كتب التنمية البشرية,الكثير جدا -في الواقع قرأت وأطلعت على أكثر من ألف كتاب في هذا المجال- وأنا أؤمن تماما أن (طالب الشيء قد يعطيه) إلا أنني لست مجرد طالب,وإن كان ما يأتي في هذا المقال هو خلاصة نحو مائة كتاب -قرأت أكثر من هذا العدد بكثير- من أهم الكتب في التنمية,وأكثرها تأثيرا عليّ وعلى آخرين,إلا أن معرفتي في هذا الصدد قائم على المصدر الثاني للمعرفة,غير الكتب,أي التجربة. والطريف في التنمية,أنها مستقاة تماما من تجاربنا الحياتية في مجالات مختلفة. لذا يمكن لكل أن يدلي بدلوه,فلسنا بحاجة إلى مختبر هنا لخوض تجربة علمية معقدة. إلا أن المسألة ليست بهذه البساطة,لأن عدم القدرة على تنظيم الأفكار,قد لا تساعد الناصح في تقديم نصيحته. قد يحدث تضليل هنا. وآمل أنني تجاوزت هذه العقبة أثناء الحديث.

وكما قلنا,فإن التنمية البشرية,مجال شامل تقريبا لشتى المجالات الحياتية,المتنقلة بسهولة من المستوى الشخصي إلى الصعيد الإجتماعي,والعكس صحيح. لذا قد يأتي نصحي بأن لا تغضب,أو لا تغضب بسرعة,وكن حليما,بينما الناصح مفتقد تماما لهذه الخصلة الأخلاقية (وهذا مجرد مثال واحد). إلا أن الفائدة المرجوة من هذه النصيحة قد تحفزك على إتباعها,خاصة عند تقديم نماذج لشخصيات حالمة,حليمة,ومؤثرة. علما أن بعض النصائح, وسامحني على هذا القول,هي قواعد تفرض عليك إتباعها,وإلا فأنت الخاسر. وليس باب التجريب,المفتوح على إتساعه,إلا فجوة مهلكة لك وحالة شعورية سببتها لنا بعض الأفكار الوجودية المتطرفة. على سبيل المثال,نحن نعلم يقينا أن من يلقي نفسه من إرتفاع شاهق, يسقط ميتا في أغلب الحالات. لذا لا نحتاج لنخوض هذه التجربة لنعلم ذلك,أو لنمر بتجربة شعورية غير سوية بالمرة. وهذه فائدة التعرف على التجارب الناجحة في حيوات الآخرين. وعموما,فإن أي حياة,تمر طبيعيا بالجوانب السبع الرئيسية للحياة البشرية,وهي

1-الحياة النفسية / العقلية

2-الحياة الصحية / الجنسية

3-الحياة المعرفية / الثقافية

4-الحياة العاطفية / العائلية والتربوية والجنسية

5-الحياة الإجتماعية / والعائلية

6-الحياة الدينية / المذهبية

7-الحياة المالية / المادية

والتنمية البشرية,هي دراسة تستهدف التنمية الشخصية للأفراد,من خلال التوعية لهم بجميع مناحي الحياة المختلفة عبر برامج توعية وتنمية يفترض أنها مجربة,أو مبنية على أسس علمية. يشمل ذلك كما تقدم؛الصحة النفسية,وريادة الأعمال,والحياة المالية,وتحسين العلاقات الأسرية والعاطفية والإجتماعية,وتعزيز قيمة تقدير الذات والثقة بالنفس. وهي لا تلعب على وتر التوعية والإرشاد فحسب,بل تدخل في نطاق الكتب التعليمية. ولكنها لا تعلم العلوم (التقليدية) بل تعلمك (أسرار الحياة) حسبما يدعي رواد التنمية البشرية في العالم.

1-الترجمات التاريخية
ولكننا,لا يمكننا الإعتماد على التجارب الحياتية لأشخاص آخرين,دون سياقاتها النفسية أو التاريخية أو التجريبية. يجب أن يخبر راصد تفاصيل وحدود هذه التجربة,ويقارن بينها وبين تجارب أخرى قبل تعميمها على سائر البشر. إتباعا للأسس العلمية في التجريب من (رصد وتجريب وتكرار وقياس). لذا فأول قاعدة علمية ينطلق منها منظرّي التنمية البشرية,هي الترجمات التاريخية لشخصيات مؤثرة في التاريخ,أو شخصيات فاعلة في حاضرنا المعاصر,عبر سياقات تاريخية في الأولى (ومقبولة إلى حد ما لأن التاريخ يعطينا مساحة أكبر لدراسة الشخصية المعنية),وعبر سياقات إعلامية في الثانية. حيث التاريخ قد يعطينا أيضا مصداقية أكبر عن تناولنا لشخصية,ولكن هذا الحال غير ساري في الحاضر,وفي ظل تعارض المصالح لشخصيات لازالت حية بيننا,مما يلزم بتدخل الألاعيب الإعلامية في بعد تام عن أي حيادية أو مصداقية. على سبيل المثال,أصدرت المغنية والموسيقية الأمريكية من أصول برتغالية ديمي لوفاتو كتابا بعنوان (ابق قويا 365 في السنة) مزيج بين التنمية البشرية والسيرة الذاتية. رغم تمسكي بفكرة أننا يجب أن نقرأ الكتب الجامعة والمقارنة لمجموعة من العظماء أو الشخصيات الناجحة,إلا أنني لا أنفي أن قراءة هذا الكتاب قد تكون تجربة لطيفة,خاصة وتجربة صاحبة الكتاب مع مرض الإكتئاب الهوسي (اضطراب ثنائي القطب).

2-القيمة الإنسانية
وقاعدة (أنت تستطيع أن تفعل أي شيء) وهي قاعدة حقيقية أثبتت على أيدي عدد لا بأس به من الشخصيات التاريخية والإعلامية في ظل ظروف تقول بأن الإنسان يفعل ما يريد هو أن يفعله. عدا ذلك فهو مستسلم تماما لهزائمه المتكررة. من واقع تجربتي الشخصية مع الفشل واليأس (الذي لم يفارقاني قط) أقول أن الإنسان دائما لديه القدرة على النجاح,ما لم يمت.

3-القدرات العقلية
وتحفيز القاعدة المذكورة عبر قاعدة (ترديد عبارات إيجابية تأكيدية) المشكلة لقانون الجذب العام الواقع في منطقة ضبابية بين علم النفس,ومجموعة من التخاريف والخزعبلات. أنت قادر على تحفيز عقلك لمساعدتك في فهم الأشياء من حولك,والعثور على ما يفيدك بينها. أنت تخلق الفرص وتصنع الظروف,لكنه غير قادر على خلق الأشياء والأحوال,هذا مستحيل.

4-المعاملات المالية
واحدة من أخبث الطرائق وأنجعها لإثبات حقيقة وتغليبها على أخرى,مثلا لو أن معي ورقة بمائتي جنيه الآن في جيبي,وأنت ليس معك جنيه واحد تشتري به رغيف خبز لتأكله. هذه حقيقة على أنني متفوق عليك في شيء ما. أو على الأقل في هذه اللحظة. وهي حقيقة يمكن إثباتها ماديا. لهذا يوجد خلط حادث بين الكتب الإقتصادية والمالية,وكتب التنمية البشرية. المرء لا يعرف ماذا يجري!. ولكن ربما يعد الرابط بين المعاملات المادية والتنمية البشرية هو في كونها إثبات مادي يصعب التشكيك فيه. ربما لنفس السبب يقرأ البعض عن الحروب التي تعرض (خسائر مادية لصالح الرابح). مثل كتاب فن الحرب للفيلسوف الصيني والقائد العسكري سون تزو. لهذا يلجأ كاتب مثل روبرت جرين في (قواعد السطوة) -وأرشح الكتا بقوة بالطبع- إلى الحقائق التاريخية التي توضح كيف نجح الناجحون وانهزم المهزومون والخروج بمجموعة من النتائج المساعدة على التوفيق بين (طموحات الإنسان وإحتياجات الحياة). ولا يتوقف تأثير المادة عند هذا الحد. في الربط بين النفس والجسد,نجد علمى الفراسة والإقناع الذين نمارسهما أغلب الوقت في نشاطاتنا اليومية. نحن نحاول قراءة أوجه الناس لمعرفة أفكاره. ونحن نحاول إقناع الناس بأفكارنا. (لهذا نقترح أيضا قراءة كتاب الإقناع لديف لاكاني).

5-تطوير التعليم
منظومة التعليم واحدة في العالم كلها (رغم تنوعاتها العديدة والمختلفة),وهي مملة للغاية تفرض نظاما شاملا لمعرفة العديد من الأشياء,من أجل شيء واحد إهتمامك لا ينصب على غيره. تدعي كتب التنمية البشرية أنها قادرة على تعليمك كل ما تريد معرفته,بسهولة, وبطرق إبداعية,بل والأدهى أنها تعدك بالتفوق على الجميع,وتطبيق ما تعلمته بشكل مبتكر, وفي وقت قياسي جدا. هذا غير إسلوبها الشيق في الإقناع. كما أنها تتطرق إلى موضوعات, تزعم عدم وجودها في المناهج التعليمية التقليدية. وهي محقة في ذلك على نحو كبير. ولكن المشكلة تكمن في فائدة بعض هذه الأشياء فعلا بالنسبة لك!.

6-إدارة الوقت
والإدارة العامة,ولكن خصوصا مرة أخرى إدارة الوقت,هي من الأشياء القليلة التي من الممكن أن نخرج منها بفائدة في كتب التنمية البشرية,وربما لاحقا أضع مقارنة (بين عمرو خالد وإبراهيم الفقي) في هذا الصدد.

7-علم النفس
هراء خراء,أو نسخ مسخ. وسامحني لإستخدام هذا اللفظ في التعبير عن مقدار الهراء والعبث في الكثير جدا من كتب التنمية البشرية,التي وإن كانت حتى مفيدة في بعض أجزائها,إلا أن التسويق لها لا يلزمه كل مرة أن يبلغ هذه الدرجة من التعتيم الإعلامي لإقتناص البشر كأنهم فرائس نقوم بشل حركته,وتأطير وعيهم عن أي شيء آخر خارج هذا الكتاب,بدلا من تحفيزهم الحقيقي على النجاح. نتعامل معهم بوصف القارئ ليس إلا مجرد (متلقي) لا أكثر!.

هذا المتلقي عليه أن يتلقي سبعة أشياء أساسية مؤكدة من الناصح أو المرشد,أولها أنه دوما يتلقيها صورة سبعة أوامر أو خطوات يلزمه إتباعها,ولا فكاك من أي واحدة منها. والبقية مزيج مما سبق.

ومع ذلك,فإن علم التنمية البشرية ليس علم مزيف,وله قاعدة تأسيسية في علم النفس يمكن الإطلاع عليها من خلال قراءة هذه الكتب؛(العلاج المعرفي السلوكي) لمايكل نينا عن مكتبة الأنجلو المصرية,وعلم النفس الإجتماعي لدانيال سي ريتشاردسون عن دار الفاروق. و(دليل علم النفس الإيجابي) لـ شين لوبيز عن المركز القومي للترجمة. وربما نضيف عليهم كتاب التعقل لرونالد زيجل أيضا عن المركز القومي للترجمة. وأخيرا كتب سلسلة عالم المعرفة التي تعالج موضوعات (الخجل) و(القلق) و(الاكتئاب)؛تلك عناوين الكتب.

هذه كتب تبتعد تماما عن هراء التنمية البشرية.

[6] علم الإجتماع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا هو علم الإجتماع,واحد من أصعب العلوم وأكثرها تعقيدا,وأهمية بالنسبة للجميع,لأنه علم يعني بدراسة الجميع. والعلاقات بين الأفراد التي تخلق المجتمع. وهنا أقترح بعض من أمهات الكتب في هذا العلم الغني جدا بموضوعاته. على رأسها كتاب مقدمة ابن خلدون الموسوعي بمجلداته الكاملة الذي أسس من خلاله العالم العربي لعلم الإجتماع الحديث, بشهادة علماء الإجتماع أنفسهم عرب أو غربيين. تجد الكتاب بسعر زهيد لدى بعض الدور الإسلامية. وفي الثقافة يمكن النظر إلى الغصن الذهبي لفريزر بنفس القدر من الإهتمام. وكذلك جوزيف كامبل الشيقة. وسلسلة الحيوان بالطبع,رغم أنها ليست مرجعية,وتشبه كتاب الجاحظ الذي سبقها في فكرتها (التاريخ الطبيعي والثقافي للحيوان) إلا أنها ممتعة جدا. وأخيرا نذكر دراستين قيمتين,هما الإنسان المقهور والمهدور,لعالم الإجتماع المصري مصطفى حجازي. تصدر عن المركز الثقافي العربي.

[7] علم المكتبات والمعلومات والإتصالات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لست وحدي من قرر إدراج الثقافة,بشكل أو بآخر,ضمن حقول الإتصالات,على سبيل المثال,سبقني إلى ذلك المفكر العراقي سعيد الغانمي في مجموعة من القراءات النقدية اكتشف من خلالها "أن هذه القراءات من الضروري لها أن تترصد ما سمته بالفضاء الإتصالي,أي الوسيط الذي يتم عبره إنتاج المعرفة النقدية -والمعرفة عموما- وإيصالها".[2]

وهو تعريف لا يختلف عن ما أوردناه عن الثقافة,بل أن الغانمي يستمر فيعدد فضاءات الإتصال ليقرر أنها تشتمل على مجالات النشر,والصحافة,بل وحتى المذهبيات (ثقافة الحشد).

علم المكتبات والمعلومات والإتصالات,هو ببساطة علم الإتصالات,أي أنه علم معني بدراسة ظاهرة الإتصال بكافة أنواعها المشتملة على إتصالات أو معلومات أو مكتبات,وأنواع أخرى.

إن علم المكتبات والمعلومات والإتصالات يشكل مجال من المجالات العشرة الكبرى في العلوم الإنسانية,وهو عندي مشتمل وبشكل غريب على علم المكتبات وفن قراءة الكتب بنفس القدر,وعلى نفس التساوي تقريبا من علم المعلوماتية وثورتها التقنية التي لم نكتشف لها حد بعد.

لهذا أنا أرشح كتابين من سلسلة عالم المعرفة؛المنطقة المعتمة: التاريخ السري للحرب السيبرانية,وتاريخ المخابرات: من الفراعنة إلى وكالة الأمن القومي الأمريكية,وكلا الكتابين من سلسلة عالم المعرفة.

اقترح أيضا,قراءة كل ما كتبه ألبرتو مانغويل عن القراءة.

[8] الإقتصاد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه كتب في علم الإقتصاد الذي ورغم صعوبته البالغة,إلا أنه وثيق الصلة بحياتنا مما لا ينكره أي أحد. وهذا ما تؤكد عليه التوجهات الأخيرة في البحوث الإقتصادية عن ظاهرة (إقتصاد الفقراء). هذا عنوان مناسب لقراءته,وإن كان موضوعه بعيد قليلا عن المقصود.

[9] السياسة والقانون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأخيرا,السياسة والقانون,وآه منها هاتين المادتين الدسمتين اللاتين لا تنفصلا أيضا عن الإنسان,ولا أعرف لماذا أكثر العلوم بالإنسان,هي أكثرها تعقيدا,ونحن أكثر جهلا بها. مثل علم النفس,والسياسة والقانون والإقتصاد.

تظل كتب الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي ضربة نظرية قوية في قلب السياسة الأمريكية,مع عناوين جذابة راعت سياسة جذب الجمهور على غرار؛(ماذا يريد العم سام), (الهيمنة أم البقاء),(السيطرة على الإعلام). أنصح أيضا بكتب عبد الوهاب المسيري. وفي القانون نقترح مدخل إلى الشريعة الإسلامية لـ وائل حلاق,والمجالس الفقهية لـ هيثم بن فهد الرومي.

[10] العلوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عند مراجعة قائمة الكتب في أول المقال,تعرف أننا نتحدث هنا عن تبسيط العلوم,وهذا معناه قائمة كبيرة من الكتب عن مجالات وحقول علمية مختلفة,مثل

1-السماء
-لماذا علم الفلك؟

نحن لا ننام إلا وسقف فوق رؤوسنا,هذا الطبيعي,لذا يبدوا من البديهي دائما أن نتأمل السقف المبسوط فوق رؤوسنا,نحو نزعة إنسانية لتجاوز أي جدران بين الإنسان والآخر. هذا الآخر المتمثل في الفرضية الأكثر إمتاعا حول وجود حيوات أخرى عاقلة في أماكن بعيدة من هذا الكون. واحدة من أكثر الفرضيات الفلكية إمتاعا وغموضا أيضا هي النجوم الميتة,والتي قد تحمل إجابات عن أسئلة لازالت معلقة وملحة بشكل مزعج ومشوق في آن "علم الثقوب السوداء المذهل،ودور تلك الثقوب السوداء في فهم ماضي كوننا ومستقبله. الثقوب السوداء هي الأجسام الأكثر تطرفا في الكون،لكنها مع ذلك منتشرة في كل مكان. فكل نجم ضخم يخلف وراه ثقبا اسود عند وفاته،وتأوي كل مجرة ثقبا اسود ضخما في مركزها. وعلى نحو غامض مخيف تواصل هذه الأجرام العملاقة المظلمة إدهاش العلماء، حتى الذين يمضون حياتهم في دراستها. ما الذي تشكل أولا،المجرة أم ثقبها الأسود المركز؟ ماذا سيحدث إذا دخلت في إحدى هذه الثقوب السوداء،الموت الفوري ام شيء أكثر غرابة؟ بل ربما كان السؤال الأكثر أهمية هو: كيف لنا أن نعرف أي شيء عن تلك الثقوب السوداء يقينا،هي بطبيعتها تقوم بتدمير المعلومات؟ في هذا الكتاب،يصحب عالم الفلك الشهير (کریس إمبي) القراء في رحلة استكشافية لهذه الأسئلة وغيرها من خلال أحدث ما توصلت إليه الفيزياء الفلكية،وكذلك دور تاريخ الثقوب السوداء في الفيزياء النظرية،من تأكيد معادلات نسبية أينشتاين العامة إلى اختبار نظرية الأوتار. فيمزج هذا التاريخ بسرد مثير للظواهر التي شهدها العلماء أثناء رصد الثقوب السوداء ، كدوران النجوم واحتشادها كأسراب النحل حول مرکز مجرتنا ، والثقوب السوداء التي تؤدي رقصة جاذبية مع النجوم المرئية والصدام المدوي بين ثقبين أسودين ، الذي يطلق التموجات في الزمكان . ويكشف هذا الكتاب على نحو واضح وجذاب وعميق كيفية ارتباط فهمنا للثقوب السوداء ارتباطا جوهريا بطريقة فهمنا للكون وموقعنا داخله ، فمن أبسط الأسئلة إلى أشدها تعقيدا - من أصغر الجسيمات إلى طبيعة الزمكان نفسه - ربما تكون الثقوب السوداء هي مفتاح الفهم الأعمق للكون.".

الثقوب السوداء موضوع ممتع وأثير لدى عشاق الفلك والخيال العلمي,تجدد الإهتمام به بعد أن لفت الثلاثي روجر بنروز Roger Penrose,وراينهارد جنزيل Reinhard Genzel, وأندريا غيز Andrea Ghez,العالم بمجموعة من الإثباتات العلمية تؤكد وجود الثقوب السوداء,حيث اعتمدت المراصد الفلكية على بحوثهما لإكتشاف الصورة الشهيرة للثقب الأسود في 2019. ويرصد المدون شادي عبد الحافظ ميزتان رئيسيتان للكتاب؛أنه (حديث وشامل). "الأولى أنه صدر في 2018,أي إنه يشمل أحدث ما توصلنا إليه عن الأمر، والواقع أن الكتب الأكثر انتشارا عن هذا النطاق في الوطن العربي ترجع إلى الثمانينيات والتسعينيات، والثانية أنه شامل لكل ما تود معرفته عن تلك الأجرام، كما أنه يتطرَّق لنطاق الكشف عن الثقوب السوداء بجانب تعريفه بها، فيُحدِّثك عن الآليات الذكية جدا التي يستخدمها العلماء للتعرُّف إلى وجود الثقوب السوداء، وهذا الجزء ممتع حقا لأنه يُعرِّفك بطبيعة التفكير العلمي، لكننا في تلك النقطة يجب أن نُوضِّح أن الكتاب ثقيل بعض الشيء، ويحتاج إلى بعض التركيز، والبحث الإضافي ربما، للمُضي قُدما فيه، تأمله سريعا قبل شرائه وابحث قدر مناسبته لمستواك."

هذا الكتاب قد يلزمه فعلا قراءة متعمقة بعض الشيء في الفيزياء الحديثة للتعرف على النظريات الثلاث الكبرى؛النسبية العامة وميكانيكا الكم والأوتار الفائقة. (تاريخ موجز للزمن) هو عنوان مثالي نقترحه بهذا الصدد قبل قراءة هذا الكتاب. أيضا رواية (أليس في بلاد الكم).

2-الأرض
رغم أنني أفضل تصنيفه كتابا في (الجغرافيا الإجتماعية) إلا أن هذا الكتاب الموسوعي (وهو ليس بموسوعة) يشتمل على تفاصيل دقيقة,شاملة,وغنية بالمعلومات,من الناحية الجغرافية والجيولوجية عن أرض مصر,وشعبها. هذا كتاب صعب جدا من أربعة مجلدات, عميق ودقيق ورصين بشكل علمي يفوق الوصف. صاحبه هو جمال حمدان شخصية المعرض في سنة قريبة. الكتاب مع صعوبته البالغة,نزعم ونأمل أنه ممتع للجميع. ويتوفر منه نسختين بأسعار زهيدة ضمن مطبوعات مكتبة الأسرة,ودار الهلال.

3-الأحياء
الجزء الذي صنع العالم كما يقول العنوان الفرعي لهذا الكتاب,وموضوعه (الأكسجين) لـ نيك لين,فلا شك أن الأكسجين عنصر هام لبقاء معظم إن لم يكن كل الكائنات الحية على سطح الأرض. وحتى تحت سطح الماء. يصدر الكتاب عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بسعر مخفض (بالنسبة لبقية الأسعار).

4-البيئة
كتاب آخر يصدر عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بعنوان (إعادة صنع الكوكب) لصاحبه أوليفر مورتن.

5-المادة
هنا لا مكان للكتب السهلة,ولا حتى يسهل العثور عليها,نحثك على البحث عن إصدارات دار التقدم موسكو (ودور النشر الروسية) في الكيمياء والكيمياء التحليلية. كتب نادرة ستجدها في جناح الأزبكية.

6-الحركة
لا يحضرني أي كتاب عن الحركة,كان هناك عنوان في رأسي,لكن يبدوا أنني نسيته.

7-الطب
عنوان الكتاب هو (لأن الإنسان فان؛الطب وما له قيمة في نهاية المطاف),ويقول شادي عبد الحافظ (أكثر من اقتبست منه أفكارا ونصوصا): "عندما يتحدَّث طبيب عن إطالة العمر فإنك تتوقَّع أن يشرح لك مثلا آخر التقنيات التي ساعدتنا نحن البشر في فهم أسباب الشيخوخة ومحاولات تأخيرها، لكنه لا يفعل ذلك، بل يسأل على العكس تماما: ماذا لو أن المريض لا يريد ذلك؟ ماذا لو أن الطب لا يترك له المساحة الكافية للتصرُّف كما يرى في أمور حياته؟ ماذا لو كان ما يرغب به الناس متجاوزا لمجرد الحفاظ على الحياة؟ يصحبك الكتاب في رحلة ممتعة تدور حول أسئلة غير تقليدية، بأسلوب حكي جذاب وبديع." الكتاب عن سلسلة عالم المعرفة.

8-علوم الجسد البشري
قد يبدوا هذا اللفظ غريبا عليكم,ولكني استخدمه عادة لوصف علوم طبية شبه مستقلة عن الطب مثل علم التشريح,علم وظائف الأعضاء,علم الوراثة. وفي هذا السياق نقترح كتابين لا ينصح بهم لغير المتخصصين,أو على الأقل لمن لهم شغف عظيم بهذا النوع من العلوم الصعبة. الأول هو (شرخ في التكوين) عن الدار العربية للعلوم,لصاحبته جنفر داودنا الرائدة في علم المورثات / الجينات,والتي تؤكد عبر كتابها عن التطورات المخيفة لتقنيات التوريث الحديثة,التي تقربنا أكثر وأكثر من عوالم الخيال العلمي,مع التركيز على التبعات الأخلاقية للتطبيقات العملية على البشر. الثاني هو (قصة جسم الإنسان) الذي يمزج فيه كاتبه دانيال ليبرمان بين علمي الطبابة والأحياء التطورية. الثالث هو (الجين؛تاريخ حميم) لـ سيدهارتا موكرجي عن دار التنوير,والذي يمكن وصفه بأنه أقل وطأة من الكتابين الآخرين.

9-التقنية
كتاب بلا قيود لـ ريتشارد إل كوريير الذي يؤرخ لتطور التقنيات البدائية التي صعدت بالإنسان إلى ما هو عليه الآن. يستأنف شادي عبد الحافظ ترشيحاته العلمية بكتابين لـ كيفن كيلي عن العلاقة بين التقنية وحياتنا اليومية؛هما الحتمي,وما تريده التكنولوجيا.

10-الصناعة
ينسى البعض أن الصناعة هي أم التقنية. واختزلها آخرين في العمليات الإقتصادية,متناسين عن كونها علم مستقل بذاته,وثيق الصلة بعلوم المادة والتقانة.

للأسف فإن الكتب عن الصناعة شحيحة جدا عربيا,وأغلبها تعليمي صرف,ويبدوا أن أشهر عنوان هو كتاب (الصناعة في مصر).

[11] الفنون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حاليا,وربما لأني أرهقت من طول المقال,لا يخطرني سوى كتاب واحد في الفنون عامة حمل عنوان (أبحاث- لتعميق ثقافة المعرفة خمس أوراق بحثية عن أسئلة الراهن السوري) عنوان طويل لكن كتاب مهم,عن تمزقات الجسد السوري. وكتابين مهمين جدا عن (السينما التدميرية) أعادت دار المعقدين طباعته,وعن (السينما الخيالية) تبحثون عنه في سور الأزبكية. وعن الغناء موضوعة (تحريم الغناء) لـ عبد الجبار خضير عباس.

[12] الآداب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن نقترح عليك أن تأخذ جولة متهمة ومتكررة إلى جناح الهيئة بجميع أقسامها؛الهيئة العامة للكتاب,الهيئة العامة لقصور الثقافة,مكتبة الأسرة,المركز القومي للثقافي,وغيره,للإطلاع على بعض أجمل الأدبيات ضمن سلاسل؛روائع المسرح العالمي,آفاق عالمية, الذخائر,وسلسلة الكنوز العظيمة التي كانت إسم على مسمى.

على صعيد آخر,ننصح بالطبعة الجديدة لروايات خيري شلبي عن دار الكرمة,ولا ننصح بالطبعة الجديدة لروايات نجيب محفوظ عن دار ديوان (ابحث عن طبعة مكتبة مصر في المكتبة وفي الأزبكية,فهي أرخص كثيرا من ديوان والشروق).

نقترح أيضا عنوان كلبي الهرِم كلبي الحبيب لأسامة الدناصوري,لم أقرأ الكتاب,لكن العنوان جذبني.

في أدب الرعب,ابحث عن جميع مترجمات ستيفن كينج عن دور النشر المختلفة,وفي أدب الفانتازيا عليك بأعمال جورج مارتن عن دار التنوير,وتولكين عن نهضة مصر (رغم الأسعار الساخنة),عن أدب الخيال العلمي هناك شائعات عن صدور ترجمات لبراندون ساندرسون,وأيضا الأعمال الكاملة لراي برادبري عن المركز القومي للترجمة. أما لو تريد مني ترشيحات عربية,فأقول عندك وائل رداد,شيرين هنائي,باسم الخشن,أحمد صلاح المهدي,تامر عطوة,حسن الجندي,بين كثيرين يكتبون في الرعب متغافلين قليلا عن الفانتازيا والخيال العلمي.

إن كنت تبحث عن الكلاسيكيات,فعن اللغة الإسبانية أرشح لك دون كيخوتي ترجمة عبد الرحمن بدوي,وفي الأدب الدنماركي أعمال هانز كريستيان أندرسن,من تركيا نقترح أورهان باموق,ومن مصر نجيب محفوظ بالطبع,ومن سوريا زكريا تامر لا يقل روعة عن نجيبنا,وفي الأدب الألماني كافكا,وفي الروسي دوستويفسكي وتولستوي,والأدب الإنجليزي اقرأ لناثانيل هوثورن,شخص غير معروف كثيرا لدينا,وفي اليابانية اعطي هاروكي موراكامي فرصة (نعم أصبحت أعماله من الكلاسيكيات),ومن الأدب الفرنسي أقترح ألبير كامو رائد العبثية.

وأخيرا وليس آخرا

قد يكون للمقال جزء ثان

[HR][/HR]
[1]الفكر الشرقي القديم / جون كولر / عام المعرفة,عدد199. ص 14.
[2]مئة عام من الفكر النقدي / سعيد الغانمي / دار المدى,ص 7.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى