د. زهير الخويلدي - مراجعة نقدية لرواية جوستين غاردر عالم صوفي

"I. مقدمة

سيكون الكتاب الذي تم تحليله في ورقة القراءة هذه هو عالم صوفي وعنوانه الفرعي المثير للذكريات هو رواية في تاريخ الفلسفة. كان الدافع وراء هذا الاختيار هو انعكاس متكرر إلى حد ما من العديد من الأشخاص الذين ربطوا اختيار دراستي بهذا الكتاب، لأن قراءة هذه الرواية بالنسبة لهم هي التي أعطتهم طعمًا للفلسفة. بعد أن لم أقرأ الكتاب (الذي ربطته بشكل غامض بأحزان صوفي)، أثار فضولي حيال هذا الكتاب الذي أثار الكثير من المشاعر الفلسفية. يبدو أن العديد من البالغين والمراهقين قد اتخذوا خطواتهم الفلسفية الأولى بفضل هذه الرواية، بدا من المناسب قراءتها وتحليلها، من أجل فهم أفضل لنجاحها في "إشعال" شرارة التساؤل الفلسفي.

ثانيًا. عرض موجز للعمل

صدرت الرواية، التي كتبها المؤلف النرويجي جوستين غاردر (أستاذ الفلسفة وتاريخ الأفكار)، في عام 1991 وفي عام 1995 بترجمتها الفرنسية. كتب غاردر بالفعل ثلاث روايات قبل نشر عالم صوفي، لكن مع الأخير حقق نجاحًا دوليًا حقًا، حيث تُرجمت الرواية إلى أكثر من خمسين لغة وقراءتها في جميع أنحاء العالم. لم يتم إنكار نجاحها منذ ذلك الحين، حيث تم تكييفها للسينما ولا تزال أكثر الكتب مبيعًا ومرجعًا في أعمال الأطفال ذات النوع الفلسفي.

ثالثا. ملخص القصة

تتبع الرواية صوفي، وهي مراهقة نرويجية تبلغ من العمر أربعة عشر عامًا. ذات يوم، تتلقى خطابًا مكتوبًا عليه السؤال "من أنت؟ ثم آخر بسؤال "من أين أتى العالم؟". يمثل هذان الحرفان بداية مراسلة بين صوفي وشخصية، في البداية مجهولة الاسم، يبدو أنها فيلسوفة. هذا الفيلسوف، المسمى ألبرتو نوكس، يتبادل أولاً بالحروف ثم "في الحياة الواقعية" مع صوفي. مع تقدم الرواية، اتضح أن صوفي هي في الواقع شخصية خيالية، من بنات أفكار الأب الذي يكتب القصص لابنته هيلدا. لذلك فهي رحلة فلسفية بقدر ما هي رحلة تمهيدية. تكتشف صوفي الفلاسفة، الأمر الذي دفعها إلى معرفة نفسها، وتجد نفسها في النهاية.

رابعا. تحليل نقدي

يبدأ الفصل الأول باستجواب وجودي لصوفي، التي تسأل نفسها "من أنا؟ "بعد الرسالة التي تتلقاها. ثم يأتي الحرف الثاني. تسبب هاتان الرسالتان الدهشة في صوفي، وهي الشرط الوحيد الضروري لتصبح فيلسوفة جيدة. يجب أن نتفاجأ، كما يفعل الأطفال الصغار، ولا نأخذ العالم كأمر مسلم به، كما يفعل الكبار في كثير من الأحيان. لذلك أنقذها الفيلسوف المجهول الذي كتب هذه الرسائل إلى صوفي لأنه أعاد لها القدرة على الدهشة، فإذا سمحت الرسائل باستجواب صوفي وإيقاظها، فإنها تسبب مسافة بين البطل وأحبائها. لأنها أصبحت "مستيقظة" 1، ابتعدت صوفي عن اعتبارات من حولها، مثل والدتها وصديقتها جورون ، للتركيز على اكتشافاتها الشخصية. لقد أدهشني أن المؤلف، عن قصد أو بغير علم، يديم صورة نمطية مشتركة عن الفيلسوف: الرجل منفصل عن العالم الحقيقي وضيع في تأملاته الميتافيزيقية. ستظهر هذه الصورة النمطية دقيقة فيما بعد، عندما يقدم المؤلف فلاسفة مختلفين في ضوء أكثر ملاءمة، ثم يبدأ تبادل يسمح لنا باستعادة تاريخ الفلسفة. في الواقع، يثير كل حرف سؤالًا أو أكثر مما يسمح للفيلسوف بجلب المعرفة النظرية للإجابة على هذه الأسئلة. يضع المؤلف اختراع الفلسفة في اليونان القديمة، ويشرحها بالرغبة في فهم الظواهر الطبيعية التي يمر بها البشر. تتبع الرواية بعد ذلك بنية بسيطة إلى حد ما: تبدأ صوفي بتلقي رسالة تطرح عليها سؤالًا فلسفيًا أو أكثر؛ " من أنت؟ "،" من أين يأتي العالم؟ "، " هل تعتقد في مصير؟ " إلخ. ثم مغلفًا أكثر جوهرية يحتوي على كتابات للفيلسوف (ألبرتو نوكس) الذي يستفيد من هذه الوسيلة لإعطاء دورة في تاريخ الفلسفة، بطريقة تقليدية إلى حد ما (خطي وترتيب زمني) ومتقنة (دورة في الحوار بين مدرس وتلميذه). يتناول كل فصل تيارًا فلسفيًا أو فيلسوفًا مختلفًا. يتم وضع كل كاتب حالي ومؤلف في سياقه التاريخي (مع التواريخ الدقيقة، من بين أمور أخرى)، من أجل شرح الأفكار والمفاهيم الرئيسية بوضوح. يسمح هذا النهج بإعادة تشكيل "خط الزمن الفلسفي"، بفضل الوضع الزمني للفلاسفة، ولكن أيضًا من خلال بنية الرواية ذاتها، التي تتبع ترتيبًا زمنيًا (كلما تقدم المرء في الكتاب، زاد التقدم في الوقت المناسب أيضًا). من وجهة نظر تربوية، يكمن الاهتمام الأساسي لهذه التبادلات بين صوفي وألبرتو نوكس في حقيقة أنها فرصة للأخير لإعطاء دورة في تاريخ الفلسفة من التساؤل الفلسفي الذي أثارته في صوفي. لذلك، يتبع ألبرتو نوكس نهجًا سقراطيًا للغاية من خلال توجيه صوفي لطرح الأسئلة على نفسها ومحاولة الإجابة عليها بمفردها. لذلك، تقدم الرواية رؤية توليدية للفلسفة. بُني الكتاب على فترة زمنية مزدوجة، وتطور مزدوج: زمن تاريخ الفلسفة، وتاريخ رحلة صوفي التمهيدية. يمكن ملاحظة تطورها عبر الصفحات، وفقًا لمواجهاتها وتجاربها المختلفة، التي تغذيها الفلسفات المختلفة التي اكتشفتها بفضل ألبرتو. يسمح هذا التطور أيضًا بالتعقيد التدريجي للمفاهيم والفلسفات التي تمت مناقشتها، مما يظهر نهجًا تربويًا وفلسفيًا مثيرًا للاهتمام. كلما نضجت صوفي وتطورت، زاد قدرة المؤلف على بناء معرفة فلسفية متقنة، إضافة إلى ما تم رؤيته مسبقًا. هناك أيضًا العديد من "التكرارات" في الكتاب، حيث يتذكر ألبرتو مفهومًا تمت رؤيته في عدة فصول من قبل. هذا يجعل القراءة أحيانًا مملة إلى حد ما بالنسبة لشخص على دراية بالفلسفة، لكن هذه التكرارات تبدو ذات صلة كبيرة في رواية تستهدف جمهور مبتدئ. جانب إيجابي آخر للرواية هو رغبة المؤلف في تقديم وجهة نظر نسوية إلى حد ما لتاريخ الفلسفة. بالإضافة إلى تركيز القصة على شخصية أنثوية، تؤكد الكاتبة بانتظام، من خلال شخصية ألبرتو، على عدم مراعاة الفلاسفة الإناث النادرة في تاريخ الفلسفة. ينتقد رؤية معينة كراهية للنساء لبعض الفلاسفة 2. أحد الأصول الإضافية للكتاب هو تخطيطه. تكون المفاهيم الفلسفية بشكل عام بخط مائل والمقاطع الفلسفية بالخط العريض، مما يجعل من السهل العثور على طريقك والاحتفاظ بالأساسيات. أخيرًا، المؤلفون والمفاهيم المدرجة في الفهرس، وهذا يوفر إمكانية العثور بسهولة على المقاطع التي تم ذكرها فيها. لذا فإن الرواية هي عمل ممتاز للترويج الفلسفي، مما يسمح بإلقاء نظرة عامة على اللحظات الرئيسية في تاريخ الفلسفة (الأوروبية). وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الكتاب يظل أوروبيًا للغاية: فكل الفلاسفة الذين تكتشفهم صوفي تقريبًا هم أوروبيون. وهكذا، في الجدول في الملحق، تم سرد جميع المؤلفين والمفاهيم المذكورة، حسب الفصل. إذا كان هناك من وقت لآخر إشارة إلى مفكرين آسيويين معينين (كونفوشيوس ، بوذا) أو التيارات الفلسفية الأخرى (على سبيل المثال تعدد الآلهة الهندي) ، فمن الواضح أن الكتاب يقدم رؤية أوروبية للغاية للفلسفة. ومع ذلك، فإن الكتاب طويل نسبيًا (حوالي 550 صفحة)، ويمكن فهم اختيار المؤلف للتركيز على منظور غربي. في رأيي، كان من المناسب أن يشرح المؤلف أنها قصة فلسفة "الفلسفة"، وأن الأخيرة أكبر بكثير ومختلفة عما تلخصه الرواية. ومن القيود الأخرى على الرواية أن المؤلف في جميع أنحاء الرواية. يتيح هذا النهج المدرسي شرحًا واضحًا وفعالًا، لكنه يعيد القارئ مباشرة إلى دوره كطالب، وهو سلبي تمامًا بعد كل شيء. شخصيًا، أخرجتني هذه التفسيرات الفلسفية من الرواية، وأظهرت أن المرور بين التدريس التخيلي والتربوي أكثر تعقيدًا مما يبدو. إن المقاطع السردية البحتة، كما أجدها، ضعيفة للغاية، والإطار الروائي لا يستحق الاهتمام نسبيًا. الكتابة في الواقع وصفية وثقيلة، والنغمة طفولية. يتأرجح الكتاب باستمرار بين الكتاب المدرسي والرواية. كما تسلط هذه الملاحظات المختلفة الضوء على أهمية الغرض من هذه الرواية والجمهور المستهدف والغرض منها. يبدو لي، في هذا الغرض التربوي العميق، أن رواية عالم صوفي تفي بوظائفها وادعاءاتها. يسمح بدخول سهل وتعليمي في الفلسفة. لذلك، لا يكفي إعطاء خلفية صلبة في تاريخ الفلسفة، ولكن يمكن أن يعطي بعض الناس نظرة ثاقبة إيجابية أولية للفلسفة، والتي ربما اعتبروها سابقًا غير قابلة للوصول أو مملة. حتى لو كان من الممكن انتقادها لكونها أحيانًا مفرطة في التبسيط والسطحية، ولإعطائها نظرة مخففة للفلسفة، فإنها تتمتع بميزة تقديم نهج واضح لتاريخ الفلسفة. في رأيي، يمكن تحسين جودة الكتابة والإطار السردي، لكن هذا يتعلق أكثر بالذوق الأدبي الشخصي (وربما الترجمة السيئة). إذا كان لا بد لنا من قصر أنفسنا على الحكم على القيمة التعليمية والتربوية للكتاب، فإن النقد الوحيد الذي يمكن توجيهه حقًا هو طوله، والذي قد يثبط عزيمة بعض الطلاب. فيما يتعلق بالترويج لتاريخ الفلسفة وجعله متاحًا، يبدو لي أن الرهان كان ناجحًا، على الأقل من الناحية التربوية. المعلومات والتفسيرات المقدمة صحيحة (حتى لو كانت أحيانًا قصيرة جدًا)، الكتابة سهلة القراءة والكتاب سهل الاستخدام (حسب تخطيطه وفهرسه)."

الاحالات والهوامش

1 "- بوه! لقد اعتدت على راحتك الصغيرة لدرجة أنه لم يعد هناك شيء يفاجئك في العالم. [صوفي]

لكن ماذا تقول؟ [الأم]

أنا أقول أنك متعب للغاية. بعبارة أخرى ، أنت مشدود تمامًا.

أنا أمنعك من التحدث معي هكذا!

لنفترض أنك صنعت مكانًا دافئًا خاصًا بك في فرو الأرنب الأبيض الذي خرج للتو من قبعة الكون العليا. لكن هذا صحيح، لقد نسيت، عليك أن تشعل البطاطس على النار ، ثم عليك أن تقرأ جريدتك وبعد قيلولة الثلاثين دقيقة ، عليك مشاهدة الأخبار". ص. 35

2 "أن شخصاً ذكيًا مثل أرسطو يمكن أن يكون مخطئًا بشكل خطير فيما يتعلق بالعلاقة بين الرجل والمرأة هو بالطبع أمر مثير للدهشة ومؤسف تمامًا. لكن هذا يثبت شيئين. أولاً ، يجب ألا يتمتع أرسطو بخبرة كبيرة في حياة النساء والأطفال ؛ ثانيًا ، يُظهر مدى خطورة ترك الرجال يتمتعون بالسيادة الكاملة في مسائل الفلسفة والعلم. »ص. 136

بواسطة ميلينا زينزيوس بتاريخ 18 يونيو 2020

المصدر

Gaarder, J. (1995), Le Monde de Sophie – Roman sur l’histoire de la philosophie. Editions du Seuil, Paris.

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى