رايفين فرجاني - معرض الكتاب (2) وحديث عن دور النشر

حسنا, لندخل في صلب الموضوع مباشرة, ونقيم الوضع في معرض الكتاب حاليا حيث يتوزع المعرض على أربعة قاعات / صالات رئيسية

1-دور النشر المصرية

2-دور النشر المصرية

3- دور النشر العربية

4- المؤسسات الثقافية, وكتب التراث, والديني والأزهر, وسور الأزبكية

وتم إضافة قاعة خامسة مخصصة للطفل هذا العام,يمكن أن نعتبرها امتدادا للقاعة الرابعة.

والعارضين من دور النشر والمكتبات والمؤسسات الثقافية,هم

1-دور النشر المصرية​

-جناح (A)

1-الوطن

2-المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

3-الهيئة المصرية العامة للكتاب

4-الهيئة العامة لقصور الثقافة

5-دار الكتب والوثائق القومية

6-المركز القومي للترجمة

7-صندوق التنمية الثقافية / المجلس الأعلى للثقافة

8-مؤسسة دار المعارف

[9] بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما لفتني فيها هو عنوانها المكون من شقين؛بيت الحكمة,تيمنا بأكبر مكتبة مرّت على التاريخ الإسلامي وربما الأكبر في التاريخ البشري كله (أنهار تتلون بالحبر الأسود),ولم يسبقها بكلمة (دار) عزلا لها عن الأغراض التجارية لدور النشر كما هو مبين في الشق الثاني. وهو ما أثار إعجابي حقا. وأقصد بهذا عبارة (الاستثمارات الثقافية) لأنها أبقى وأبعد نظرا من الاستثمارات الاقتصادية. وهناك دور أخرى تأتي في الذكر ألحقت باسمها وظيفة (الاستشارات الثقافية) وهو في نفس السياق المراد أيضا,وإن كنت لا أدري بها/عنها شيئا.

ربما سأرجع لها لاحقا في أحد مقالاتي.

[10] دوّن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أول إسم غني عن التعريف في قائمتنا,والإسم نفسه مقتبس عن فعل (التدوين) الذي يدل بشكل أو بآخر عن (الكتابة) فـ (الكتب) والمعنى السامي وراء صناعة النشر. وهي دار حديثة أثبتت نفسها بسرعة وقوة وحافظت على حضور دائم ومكان مميز في كل معارض الكتاب,حيث تأسست عام 2008,وتصف نفسها بأنها واحدة من أهم وأنشط شركات نشر الكتب وصناعة المحتوى في مصر والعالم العربي. وفي هذا أتفق.

11-مؤسسة تبارك للنشر والتوزيع

[12] إبداع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تصف نفسها بأنها مؤسسة إبداع للترجمة والنشر,أي أنه (وحسب العنوان الذي يجب الالتزام به) هي تصف نفسها على أنها مؤسسة معنية بتطوير الترجمة في العالم العربي,قبل أن تكون دارا للنشر. وأنا هنا أقيس دائما على الشعار داخل الاسم (لا أتحدث في هذه النقطة عن الشعار الرسمي لدور النشر) بل عن الشعار الذي يتم تصديره قبلا في العنوان المكون من إسم الدار -أو المكتبة أو المؤسسة أو المبادرة- بالإضافة إلى أي شيء آخر مثل تخصصات الدار (دار كذا للنشر والطباعة والتوزيع والتسويق والترجمة والحقول كثيرة على عدها أو حصرها هنا). لذا يجب أن تكون كل دار ملتزمة بأداء ما تدعي بأنه وظيفة تبنتها من أجل رسالة (حقيقية) وليس محض عرض تسويقي لا أكثر.

وبالنظر إلى إنتاج دار إبداع,وفي إطار الفترة القصيرة التي نشطت خلالها (تأسست عام 2013),فيمكن القول أنها دار تترجم (خاصة في الأدب الخيالي والشعبي) ولكن مع بعض المراوغة والسرقة من ترجمات أخرى. لكن لا يهم ذلك حاليا,وأوضحه لاحقا فيما يشبه منظومة السرقات المشروعة في سوق النشر,في مقال يعقب مقال آخر أرصد فيه ترجمات دار إبداع بدقة ودور نشر أخرى. وربما مقال ثالث أشير فيه إلى مشكلتي الشخصية (الودية) مع صاحب الدار,ومع مديرتها (أو ما بدت لي بأنها المديرة) ومع كاتبها المفضل أحمد الزيني (مع احترامي الشخصي للثلاثة) على تجاهلهم (الذي قد يكون جاء على نحو ودود أو غير مقصود) لشخصي (أو أنا مجرد رجل طيب أحاول دائما وصل ما قطع,أو بدء ما انتهى قبل بدءه). أيضا أريد النشر مع هذه الدار التي حسبتها لديها قدر عالي من المرونة مثل (اكتب ويافي وزهراء الشرق وكيان وسما) في تلقي الأعمال أو في التواصل مع الآخرين,قارئ أو كاتب أو ناشر أو موزع (كلها صفات في جميعا).

13-دار النهار للنشر والتوزيع

[14] سما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا هنا أشعر بنوع من التباين بين خرائط دور النشر المعلن عنها والمنشورة رقميا -وربما ورقيا مثل كل عام- قبيل وعند افتتاح المعرض,وبين التقسيم الفعلي لدور النشر. ومع ذلك سوف نتلزم القوائم المدرجة على موقع بوابة بوابة الأهرام في هذا الرابط (كل ما تريد معرفته عن معرض القاهرة للكتاب.. ننشر الدليل الكامل للدورة 52 | صور - بوابة الأهرام). وما دفعني إلى الشعور بذلك هو أني فوت دار سما المحببة إلى قلبي,ويصعب تفويتها علي,لكن ربما كانت في مكان آخر,وربما ويا للعجب -فلم أتصور ذلك- كانت الدار الوحيدة التي فوتّها وتشتت ذهني فلم أعثر على رقمها. وكثرة الحديث عنها يدلل على مكانتها (بالنظر إلى المسار الذي سلكناه في عرض دور النشر المهمة داخل هذه القائمة). صاحبها رجل محترم وعنده مرونة في تلقي مقترحات الكتاب (ربما لأنه ضابط شرطة وتعلم ضبط النفس) وأوصي بشراء واقتناء جميع أعمال وائل رداد. كاتب الرعب الأردني المشهور.

15-دار الهدف للنشر والتوزيع

[16] مبتدأ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار أخرى تشير في اسمها إلى الكتابة,التي دوما تكون صحيحة عادة,إذا ما سلكت إبتداءا في أولها,حتى تلك الكتب التي تتخذ ترتيبا مبعثرا أو عشوائيا للمضامين والسرديات,تحظى بالقطع وبالفرض من طبيعة العقل البشري,ببداية ونهاية. أو هكذا في أغلب الأحوال (إلا بعض العباقرة ربما).

لا أعرف هل لها علاقة بمكتبة مبتدأ أم لا,ولكن سأعرف لاحقا.

17-المجمع الثقافي المصري

18-المركز القومي للإصدارات القانونية

[19] شركة المستقبل الرقمي للنشر والتوزيع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا نجد من اسم مثل هذا,يعد بآفاق ممتدة لتطوير سوق النشر عبر توظيف الإمكانات الهائلة للفضاء الرقمي. لديه موقع رقمي,وأغلب منتجاته كهربائية أو إلكترونية -ولا أقول رقمية- بحيث تساهم في التعليم التفاعلي (على غرار ألعاب صارت تصميماتها وبرمجياتها قديمة والله). فقط,ولا شيء آخر. حتى أنه لا يعني بتقديم أي تحديثات على صفحته الرسمية بشبكة الفيس بوك منذ 2020,وهي صفحة بائسة بحق. أعنى صفحة الدار,وليس الفيس بوك بالطبع.

20-دار الحرم للنشر والتوزيع

21-دار الخلود للنشر والتوزيع

22-مركز إنسان للدراسات والنشر والتوزيع (شخابيط)

[23] مكتبة الأسكندرية – حازم معروف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أعرف من هو حازم معروف هذا,ولكن يكفي اسم مكتبة الأسكندرية لذكرها هنا.

24-دار الندى للاستثمارات الثقافية

25-دار الأديب للطبع والنشر والتوزيع

[26] بيوند
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار أخرى حديثة أنشأت منذ عام 2017,(تعمل على نشر الأفضل) وهو شعارها؛شعار متواضع ليس فيه كثير تقدير للذات. وهو المناسب لمثل دور النشر تلك المتوسطة إن لم تكن الصغيرة. لأنها أيضا لا تزعم لنفسها الأفضلية المطلقة كما تفعل دور نشر أخرى. أعجبني تصميمها الجديد لشعارها البصري,مركزين أكثر على عربية كلمة بيوند (لعل يكون لها معنى آخر غير الوراء في الإنجليزية). والوراء إسم ملائم على كل حال. هذه هي دار إصدارات الرعب العربية الوحيدة حتى الآن التي أعقد عليها آمالا بسبب اسمها الذي يستحضر إلى ذهني فيلم الرعب الإيطالي الوراء The Beyond 1981 كناية عن الجحيم أو بوابات جهنم السبعة كما أُدرج في الترجمة العربية المهيبة,لمخرجه العظيم لوسيو فولكي Lucio Fulci. وعلى كل حال هي تقتحم بقوة هذا العام مع مطبوعات لكتاب بارزين في هذا المجال وعلى رأسهم عمرو المنوفي ومحمد خلف. وهي تعني بتصميم أغلفتها إلا أن الكثير منها مكرر مثل الأغلفة الجديدة لإصدارات العديد من دور النشر. خاصة غلاف (الإطار داخل الإطار) الذي اشتهر عن دار تكوين استعماله في بداية هذه الموجة التي ركبته وكأن ليس هناك غير هذا التصميم (وكأن مصممي الأغلفة مهدور حقهم فعلا رغم الطفرة التسويقية في السوق). وقدمت عدد من ترجمات الرعب التي آمل ألا تكون مسروقة عن الترجمات الأصلية.

27-نبراس للنشر والتوزيع

28-المؤسسة العربية للعلوم والثقافة

29-شركة ثري دي كمبيوتر سنتر

30-المركز العربي الحديث للنشر والتوزيع

31-ليان للنشر والتوزيع

32-إيجلز أوفرسيز جروب

33-كنيسة السيدة العذراء – الزيتون

34-المركز الثقافي الفرنسيسكاني

35-المركز الأكاديمي للنشر والتوزيع

36-دار الكرمة الحقيقية للنشر والترجمة

[37] يافي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم أنتبه,هل كانت يافي موجودة حقا في هذا الجناح,لماذا لم انتبه لها يا ترى؟. ولمن لا يعرف -وإن كان أحد يهتم- يافي هي أول دار نشر احتضنتني بحق,وأرادت مساعدتي للنشر دون التخلي عن تلك القيود التي وضعتها على نفسي. ولكن الأرجح أنها أغلقت,وربما دار نشر أخرى مكانها وحصل لبس في الخريطة.

38-دار المؤسسة للنشر والترجمة

39-هلا للنشر والتوزيع

40-شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات

41-دار لوغاريتم للنشر والتوزيع والترجمة

42-دار تويتة للنشر والتوزيع

[43] بيت اللغات الدولية للترجمة والنشر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أشهد أن بيت اللغات,رغم اعتمادها المتكرر على تقنيات ونظم تعليمية محدودة طوّرتها منذ سنوات,إلا أن لها دورا فاعلا سابقا -وربما لازال حاليا- في تطوير التعليم الذاتي في مجال اللغة الإنجليزية لأني جرّبته بنفسي وساهم لفترة ما في تحسين لغتي الإنجليزية -المعدومة أصلا- قبل أن أشعر بالضجر فجأة. وإن كانت لا تحسن التسويق لنفسها. ربما عدا في اسمها وإصرارها المتواصل على عرض منتجاتها. ومن تلك المنتجات أوصي بحقيبة أو موسوعة إنجليبيديا EngliPedia,وإن كانت لازالت غالية وتحتاج إلى تخفيض عن الستمائة جنيه تلك (575 بالضبط),ولا زلت احتفظ بنسخة منها كنت قد اشتريتها بالتقسيط على 600 أو 700 جنيه,لا أذكر. بدفع 50 جنيه فقط أول مرة (ونظام التقسيط هو أحد الخيارات المطروحة من أجل تطوير سوق النشر في مصر والعالم العربي).

[44] إبهار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يمكنني أن أذكر هنا دار لوغاريتم التي فوّتها بالأعلى,والحلم أيضا تلك التي لن نذكرها بالآتي,وكان لا يوجد الكثير ليقال عن إبهار لولا أنها تقتحم المجال (مجال أدب الرعب والخيال تحديدا) بقوة هذا العام. حاضرة في معرض القاهرة والشارقة وأعلنت عن انضمامها -المحتمل- إلى المزيد من المعارض الدولية للكتاب. والظاهر أن لديها خطة محكمة وقوية بالفعل. (لماذا لا تتبناني هذه الدار؟). وتبدوا دار إبهار واعدة بحق,ولكن المشكلة أنها أشارت في إعلان لها بأن الكاتب قد يدفع لنشر نصه,وهذا لا يدل على كونها دار قوية كفاية.

45-بانا ريون للاستيراد والتصدير

46-دار الحلم للنشر والتوزيع

47-السراج للنشر والتوزيع

48-دار الراوي للنشر والتوزيع

49-أفاتار للطباعة والنشر

50-هيئة الخدمة الروحية وتدريب القادة

51-دار مصر للنشر والتوزيع

52-مؤسسة الشريف للكتاب

53-مكتبة الثقافة الدينية للنشر والتوزيع

[54] الدولية للكتب العلمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل حقا يوجد دار للكتب العلمية في العالم العربي,في الواقع نعم,لكن لنضيق المساحة أكثر؛ هل يوجد دار للكتب العلمية في مصر. في الواقع نعم أيضا,لكن أحوالها مثل تلك الدار لا تسر الناظر. على سبيل المثال,واحدة من اكبر دور النشر المصرية المتخصصة في المطبوعات العلمية لا تعطي بالا لإعادة إصدار مطبوعاتها القديمة القيمة (التي تتلاقفها الأيدي في أسواق الكتب المستعملة والمفارش على الأرصفة). والدولية -على النقيض- لا تضيف أي جديد لإصداراتها تقريبا هذا العام.

ربما الصياغة الحقيقية للسؤال هي

-هل يوجد مؤسسة علمية مرموقة في مصر؟ (خارج الأوساط الجامعية)

لا يظهر لي حاليا سوى الهيئة المصرية العامة للكتاب,وما يلحق بها من دور نشر ومؤسسات ثقافية صنعت كيانا هائلا نأتي على ذكره. وربما مكتبة هنداوي. وأرجو ألا أكون أغفلت أو نسيت اسما.

55-أفيروس للنشر وتوزيع الكتب / دار صفصافة للنشر والتوزيع

56-دار العلم والمعرفة للنشر والتوزيع

57-رؤية للنشر والتوزيع

58-لوتس للنشر والتوزيع

59-المصرية السودانية الإماراتية للنشر والتوزيع

60-مكتبة المعالي للنشر والتوزيع

61-المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية

-جناح (B)

[1] الهيئة المصرية العامة للكتاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعد الهيئة أهم مصدر للكتب المدعمة في مصر,وواحد من أهم مصادر الكتب مخفضة الأسعار في العالم العربي,مع أهمية هذه الكتب ونصوصها القيمة. ولفترة طويلة كانت جميع الدور والمؤسسات الثقافية الحاضنة لها تنهج نفس نهجها في تخفيض الأسعار لأقصى درجة ممكنة.

ولازال البعض يفعل ذلك,نذكر من تلك المؤسسات

-المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية

-الهيئة العامة لقصور الثقافة

-صندوق التنمية الثقافية

-المجلس الأعلى للثقافة

ولكن ألوم على المركز القومي للترجمة,وبعض إصدارات الهيئة غلاء أسعارها.

2-إرتقاء للنشر والتوزيع / الوكالة العربية للعلاقات العامة

3-مؤسسة تبارك للنشر والتوزيع

4-الهيئة العامة لقصور الثقافة

5-صندوق التنمية الثقافية / المجلس الأعلى للثقافة

[6] دارك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دارك هي الدار التي أنشئها كاتب الرعب الشهير حسن الجندي منفصلا بها عن دار اكتب, وقد التقيت به هناك,فسلمت عليه وأكثرت في الحفاوة به,حيث احتضنته وقبلت خديه,وهو من لطفه وكياسته تقبل ذلك برحابة صدر,مثلما فعل أحمد خالد توفيق عندما التقيت به أول مرة. ولكن لا يستجيب جيدا عند التواصل هاتفيا أو رقميا (الظاهر مثلما فعل معي أحمد خالد توفيق أيضا). وهي مشكلة تواجهني مع عدد كبير من الأعضاء النشطين في سوق النشر. هم الأشرار وأظل أنا الرجل الطيب محافظا على مبادئي.

[7] مكتبة زهراء الشرق لتوزيع الكتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال لي ناشر ذات مرة أن داره احترقت (أو الكتب فيها احترقت,أو أنه لا يقول الحقيقة فأنا لم أثق به),وكان يراهن عليّ,لا بأس راهن عليّ أيضا صاحب دار يافي. وكان لي حظوظ سيئة أيضا مع صاحب دار زهراء الشرق.

8-مكان برودكشنز

[9] مكتبة النافذة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مكتبة مصرية معروفة,ودار نشر,كنت آمل أن أقول أنها نافذة للمعارف المختلفة,وهي تقدم مطبوعات لنصوص جيدة بالفعل,لولا أنها تشبه في توجهها (والمعلن بالتيار الفني السائد على أغلفتها رديئة التصميم) دار الكتاب العربي.

[10] دار الفاروق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار أخرى تضاف إلى سابقتها لإكمال الثلاثي المكون من (الكتاب العربي / ومكتبة النافذة / ودار الفاروق) للنشر والتوزيع,أو هي دار الفاروق للاستشارات الثقافية (شعار مميز) إذا لم تكن دار أخرى. أعجبتني أغلفتها الجديدة.

11-دار تواصل للنشر والتوزيع

[12] دار الفكر العربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار الفكر العربي دار أخرى معروفة,وكبيرة,ومعنية بالفكر (ليس بالقدر الكافي أو الملائم لاسمها وتاريخها) كما أنه متموضعة في القاعة الأولى وكأن هذا هو معقل دور النشر الفكرية والعلمية والثقافية فقط.

13-دار المطبوعات الجامعية

14-دار كنوز للنشر والتوزيع

15-مكتبات الشروق

16-مركز الدراسات العربية / المركز العربي للدراسات والبحوث العلمية

17-المكتب العربي للمعارف

18-منشورات الربيع

19-زين للنشر والتوزيع

[20] كيان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرة أخرى,وبسرعة مع واحدة من دور النشر الكبرى,مرة أخرى,لأننا لحظنا المذكورين أعلاه,وبسرعة لأنها دار نشر (حديثة) وليست عريقة مثل كبرى دور النشر المعروفة عربيا وليس في مصر فحسب. تأسست في العام السعيد 2013. نشأت دار صغيرة,وتابعتها (مع اكتب ونون والرواق) حتى صارت كبيرة محتفظا بموقعي كقارئ طالما لن أنشر بشروطي. وأنا لن أنشر إلى بشروطي,حتى لو اضطررت لاحقا للنشر الذاتي والتسويق لنفسي بنفسي. وأنا قادر على ذلك,لولا الكثير من انشغالاتي البحثية والإبداعية. تمتعت دار اكتب بالمرونة الكافية لتنشر لي (ولكنها غير قادرة بعد على التأقلم مع تقلباتي المزاجية).

21-أوتو ميديا جروب

22-الدار الدولية للاستثمارات الثقافية

23-الأدهم للنشر والتوزيع

24-دار المثقف للنشر والتوزيع

25-دار الفكر الجامعي

26-فرست بوك

27-بيت الياسمين للنشر والتوزيع

28-دار المعرفة للنشر والتوزيع

[29] نهضة مصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واحدة من الثلاثي الكبار في العالم العربي منذ فترة طويلة,حيث تعد دار نهضة مصر ثاني أكبر دار نشر في العالم العربي بعد دار الشروق,يليها المصرية اللبنانية. إلى أن تظهر إحصائية أخرى تراجع معلوماتنا القديمة. ولكنها تظل بالفعل واحدة من كبرى دور النشر في العالم العربي,والثانية بلا شك في مصر بعد الشروق أو بالتوازي معها (وليس بالضرورة بعدها). كنت سأنشر معها,وتمتعت ببعض المرونة فاستقبلني أحد محرريها في مكتبه وأعطاني فرصة قيمة للنشر ضيعتها في واحدة من تقلباتي المزاجية (ولم تكن الفرصة الوحيدة من دار نهضة مصر أو دور كبيرة مثلها).

[30] مكتبة هنداوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أو هنداوي للطباعة والتوزيع,بالتعاون مع دار كلمات,هذه هي مبادرة هنداوي الثقافية التي عرفها الجميع,أو هي فرضت نفسها على الجميع في عالم غلاء الأسعار,ورغم أن كتبها المطبوعة ورقيا مع كلمات غالية الثمن,إلا أن هذه هي الدار الوحيدة -أو أقله الأولى- في العالم العربي كله,التي عرفت معنى (الطباعة الرقمية) في جزء من أجزاءه كما أشرحه في إحدى مقالاتي التالية. والدار تعني بحقول معرفية مختلف,حتى العلمي الدقيق الرصين منها. وآمل أن تتوسع الدار أكثر,وهي ومجموعة من الدور الرقمية التي أشرت لها هنا أو في مقالاتي أخرى,تدخل ضمن خطتي الكبرى لتطوير مثل هذه المكتبات ودور النشر,أو مساعدتهم على ذلك إذا هم قبلوا.

31-وزارة الزراعة – الإدارة العامة للثقافة الزراعية

32-الجدول الحي للترجمة والنشر والتوزيع

33-عالم الأدب للترجمة والنشر

34-المركز المصري لتبسيط العلوم – إيزي توتريالز

35-دار الثقافة (الهيئة القبطية الإنجيلية)

36-دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير

37-المكتبة الأزهرية للتراث

38-جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

39-المثقفون العرب للنشر والتوزيع

[40] العربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار نشر معروفة ومرموقة,وتقدم دائما اصدارات لها قيمتها فتشعر أنهم لديهم بعد فريق تحرير متكامل وليس مثل بعض دور النشر الأخرى (التي غيرت رأيي عنها ومنها المذكور أعلاه وأدناه) إلا أنها أقدم منهم. ويأتي على خاطري الآن سؤال

-هل لازال لديهم كتاب (نظر) بمجلداته الأربعة للباد؟

[41] عصير الكتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عصير الكتب,ويا له من اسم. وأنا ضد المؤامرة التي يؤيدها بعض الناشرين ضدهم,حيث أصبح الأمر أشبه وكأننا في محاكم تفتيش فيلصق الجار تهمة (الإخواني) لجاره حتى يوقع به باعتبار أن ذلك (الإخواني) هو ساحرة شريرة,فننسى أننا في مجتمع إسلامي أصلا,وليس مجتمع إخواني. على كل حال الدار صامدة,وحاضرة في هذا المعرض أو في المعرض المستقل (لا أعلم تحديدا فلم أقابلها هناك وربما تجاوزتها بدون قصد).

ويبدوا أن هناك أكثر من دار نشر مصرية لديها القدرة على الفتح الآفاق الرقمية المقصودة في خطة محكمة سواء خطتي أو خطتهم,إن هي إلا مسارات وقنوات تفرضها الحتمية الاقتصادية والإعلامية,إما أن نتبعها,أو بالأحرى نحفرها وإما فهي دور نشر صغيرة مهددة بالزوال إن لم تجد حلول بديلة.

فكرة عصير الكتب عبقرية,والدار قوية وحاضرة ليس في معرض الكتاب فحسب,بل وفي معرض الكتاب المتخصص؛أقصد معرض القاهرة الدولي للقصص المصورة بأيامه الثلاثة الأثيرة على القلب. مع المحروسة,منافسها الشرس الحاضر بالمعرضين أيضا. تحرص الدار على فتح مسارات غير تقليدية للنشر في العالم العربي,عبر خطوط إصداراتها في القصص المصورة (أو توزيعها لها) المضافة إلى مجموع إصداراتها الخيالية والشعبية. وخطوط إصداراتها الرقمية التي أشارك فيها بعمل رقمي واحد صادر عن إسكاتوبيا (وآمل أن أشارك بأكثر من عمل). هذا غير خطوط توزيعها المسيّرة من خلال نافذتها الرقمية الرئيسية (ممثلة في موقع كبير محكم الصنع) وما يتبعها من حضور على شبكات التواصل الاجتماعي ينافس مكتبة تنمية نفسها.

هذا غير إدارة الدار وفريق التحرير المكون من عدد كبير من الأعضاء,والعاملين على التسويق والتسويق الرقمي غير العاملين على التوزيع الورقي المباشر. ولا أريد أن أظهر الدار كأن ليس بها سوى حسنات. ولكن الظاهر لي حتى الآن -نسيت أن أقول أنها تحرص على توفير الكتب بأسعار مناسبة- أنها تحتاج المزيد من التطوير في نقاط بعينها (أولها استمرار وتطوير التعاون معي شخصيا بأي شكل من الأشكال) وإن كان تطورها أشبه بمركب لا تنتظر أحد (ولا حتى تنتظرني أنا) ولكني لازال لي بعض تحفظات أذكرها في مقال مخصص عنها (في سلسلة من الدراسات عن دور النشر).

-القراءة هي الجريمة التي لا يعاقب عليها القانون

42-أديو تك للنشر والتوزيع

43-المكتب الجامعي الحديث

[44] حروف منثورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار حروف منثورة للنشر والدعاية والإعلان وتصميم البرمجيات,وهو عنوان طويل أو شعار طويل آمل أن تكون الدار على قدر ما تدعي. ومع ذلك,لا أقول أراهن عليها,ولكني أضع آمالا عليها بالفعل في مجال النشر الرقمي والطباعة الرقمية.

موقعها الرقمي مريض بعض الشيء,ونظمها الرقمية والتحريرية في النشر قد تكون عقيمة بدورها,ومع ذلك,فهي أصدرت مجموعة من الإصدارات,ولازالت حاضرة,وصنعت اسم, وتبنت توجه.

45-سنابل الكتاب للنشر والتوزيع

46-دار الحياة للنشر والتوزيع

[47] الكنزي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هي واحدة من دور النشر الصغيرة,التي كنت لا أحترمها ولا احترم وجودها من الأصل, وذلك لثلاثة أسباب

1-لأنها دار حديثة
غرّة يجب أن تثبت نفسها قبل أن تزعم بأنها دار نشر,ولازالت الدار حاضرة. حسنا هذه حسنة لها.

2-لأنها تأخذ مال من الكتاب
قبل أن ينفتح عقلي على المسارات الجديدة لصناعة النشر في العالم العربي,والتي بقدر ما تحافظ على خطوط إنتاج للمطبوعات,إلا أنها تفتح ثغرات واسعة لحيل النصب والاحتيال. رغم أنني لم أجرّب ذلك معها لرفضي مسألة الدفع برمتها. إلا أنه وبحسب تحليلي المبدئي -والذي يظل مبدئي- وبحسب شهادات مسموعة من أشخاص,يمكن أن أشهد أنا بدوري أنها ليست دار نصّابة. ومثلها دار الزيني (التي أخلط بينهما عادة) ودار الهالة. لي حديث عن الثلاثة لاحقا. وملاحظة أخيرة,لست متأكد بعد كل هذا,هل الكنزي والهالة يأخذان مال أم لا. لا يعني ذلك أنه لا توجد دور نشر مشبوهة (عندك أدباء 2000 على سبيل المثال وحتى يافي نفسها التي كنت سأنشر معها). ومع ذلك يظل الأمر يحتاج إلى تمحيص ربما أوفيه في تحليل قادم.

3-إدارة التحرير
لا تزال الدار تعمل,وهذا يكفي.

48-دار القيروان للنشر والتوزيع

49-أقلام عربية للنشر والتوزيع

50-جذور لنشر وترجمة وتوزيع الكتب العلمية والثقافية / مركز أنطاكية للنشر والتوزيع

51-دار الشاهد للنشر والتوزيع

52-دار فكرة للنشر والتوزيع

[53] مكتبة رجب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة لصاحب هذا المكتبة الذي لا أعرفه شخصيا -ولكن يهيئ إليّ أنني أعرفه- طيب الذكر عطر الأثر هو,فقد كان المنبع الذي تستقي منه مكتبة واحدة على الأقل مؤكدة وأعرفها,وربما أكثر من مكتبة حسب تقدير الشخصي والظني. أيام كان هناك مكتبات أين؟

-نعم .. في المرج!

والمرج,لا تحظى بأي فرصة ثقافية لتنمية أي ثقافة بها,بل فقط تؤشر جميع المظاهر الإجتماعية إلى ضرورة إعدامها,أو تحويلها تماما (وهو ما أؤيده في الخطة المعمارية / العمرانية التي تبنتها مصر) رغم ما يشكله هذا من خطورة على موقعي ومسكني ولكن لا يهم. الله يرحم أيام كنت فيها أزور سبع مكتبات -أو أكثر- في المرج -والمرج الكبرى- قبل فساد الأخلاق والقيم. الآن لا يوجد سوى ثلاثة مكتبات على حد علمي ليس هي المقصودة في مقال لي أنشره لاحقا,بل مكتشفة حديثا.

[54] آفاق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم على مسمى وإن كان الفعل ناقص,فهي تفتح آفاق معرفية جديدة,وإن كان بعض المواضيع -مثل كتاب الواقع الكمي وآمل أن يعقبه كتاب جيد عن الواقع الرقمي- يأتي التطرق إليها متأخرا,ولكن أحسن من لا شيء. فهي تحاول أن تفتح آفاقا معرفية جديدة في العالم العربي.

[55] النهضة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أشرنا إليها في فقرة سابقة,وهي دار نشر متخصصة في الكتب العلمية عموما,وفي الكتب القانونية خصوصا. دار كبيرة يقع مقرّها في منطقة طلعت حرب بوسط البلد,قريبا من ميدان الأوبرا. وقد قدمت عبر تاريخ عددا من المطبوعات القيمة التي لا تعاد طباعتها,وتباع بأثمان عالية على الأرصفة وفي سور الأزبكية. هذه نصيحة تسويقية موجهة إلى إدارة الدار,ويرجى تطوير محرك البحث على الموقع رجاء,وأيضا خدمة العملاء الهاتفية (طالما يوجد هاتف للإتصال جوال أو أرضي لا يتم الرد),ولكن خدمة العملاء على منصة فيس بوك ممتازة (ردها سريع ومحترم ودقيق في الإجابة المطلوبة حين الاستعلام عن كتاب ما وسعره وتوفره). كذلك خدمة العملاء في مقرّها بطلعت حرب,على عكس خدمة العملاء في دار الشروق المقرّ أو في المعرض (خدمة سيئة جدا,وسوف أحصي عدد من الدور والمكتبات مثل المعارف وغيرها فيما يتعلق بهذا الموضوع).

56-المبدعون العرب للنشر والتوزيع والمالتيميديا / اقرأ للطباعة والنشر

57-دار المرايا للإنتاج الثقافي

58-المكتب العربي الحديث

[59] مؤسسة حورس الدولية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دار لها اسمها ولها تاريخها,ويمكن أن نقول أنها تغلق المربع مع دار الكتاب العربي ومكتبة النافذة ودار الفاروق. الإصدارات والأغلفة والسيم (من سيماهم) أو الثيم Theme العام. ولكن ربما أكون مخطئ معها. وعلى كل حال ذلك ليس بسيئ في كل الأحوال,رغم أنني أحنق من فكرة أن تضطر بعض دور النشر العلمية لمثل هذا التوجه الأدبي والفكري والفني الرديء. وإن كنت أوافقها من الناحية التسويقية والاقتصادية خاصة مع تمسكهم بالطرق الشرعية. قابلت هناك محمد جمعة صاحب (بقيت حاوي) وقد أوصاني بقراءة كتابين له. ولم أصبح ناقدا كبيرا ومشغولا بعد لانشغل عن أي طلب لقراءة عمل,باعتباري قارئ في الأول والأخير. لذا سوف أفعل.

60-مقام للنشر والتوزيع

61-روافد للنشر والتوزيع

62-دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع

63-دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة

64-دار النهار للنشر والتوزيع

65-جلوري للنشر والتوزيع

66-النهضة العصرية للنشر والتوزيع

67-دار تواصل للطبع والنشر والتوزيع

68-دار العين للنشر والتوزيع

69-الدار الثقافية للنشر

70-دار المشرق العربي

71-دار الوليد للنشر والتوزيع

72-دار ببلومانيا للنشر والتوزيع

73-مجموعة النيل العربية

[74] تويا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على صفحتها تصف نفسها بأنها (خدمة أعمال),كما فعلت بعض دور النشر ووصفت نفسها بأنها (موزع كتب),وهذا تسويقيا جيد,لأنه يتيح لها الشرعية في التوسع ببعض مسارات النشر التي تشمل التوزيع والتسويق الرقمي والطباعة. دار تويا مثل مثيلاتها دون وسما وإبداع وإبهار ودارك واكتب وعصير الكتب,دار جديدة جيدة.

وللحديث بقية,حتى ولو بعد المعرض,حيث ينقصنا القسم C وباقي الأقسام في القاعات الثلاثة الأخرى,إضافة قاعة الطفل. عزيزي القارئ,هذا الحديث,يلزمه أن تنتهز فرصة أن اليوم,هو آخر يوم للمعرض,وكنت لأكمل حديثي لولا أنني تعب ومريض,لذا لا تفوت عليك فرصة الكتب التي تباع وتهدى مجانا أو بأقل الأسعار في آخر يوم. هناك عروض لا تفوت يجب أن تحضرها بنفسك. ثم تعال لي مرة أخرى لأدلك في مقالاتي القادمة عن معرضنا الدائم الذي لن يتوقف هذا العام إلى معرض الكتاب القادم. ولا تقلق,حتى دور النشر العربية الغير مصرية سأدلك على وكلائها داخل مصر,والمنصات الرقمية,والطرق الأخرى التي تمكنك من الشراء منها. كما أن عليك أن تعلّم كل دار خصصت لها فقرة مستقلة,لأنا الفقرة سوف تصبح مقال عنوانها اسم هذه الدار المذكورة في سلسلة من المقالات تهدف نحو تطوير دور النشر التي تستحق,والتسويق لها,وفي المقام الأول,يأتي أولا وأخيرا التسويق للقارئ نفسه,وأن نكون خير دليل له بإذن الله في مشواره الثقافي أو الجمالي,العلمي أو لزيادة تحصيله الأخلاقي والقيمي. هذا لا يمنع الحديث سلبا أو إيجابا عن دور النشر تلك,أو دور النشر الأخرى,أو جميع دور النشر حتى.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى