سري القدوة - الدور الاوروبي في وقف التصعيد وإنهاء الاحتلال

بقلم : سري القدوة
الاثنين 13 شباط / فبراير 2023

أعلنت مدينة برشلونة عاصمة مقاطعة كتالونيا اكبر المدن الإسبانية عن تعليق علاقاتها المؤسسية مع الاحتلال الاسرائيلي ووقف التؤمة مع بلدية مدينة "تل أبيب"، جراء الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان بحق ابناء الشعب الفلسطيني وذلك وفقا لما أفادت به رئيسة بلديتها اليسارية آدا كولاو من خلال تصريحاتها لوسائل الاعلام وكانت قد وجت في وقت سابق رسالة إلى رئيس وزراء حكومة التطرف الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، أوضحت خلالها أن "قرار تعليق التوأمة بين المدينتين، جاء إثر عريضة رفعتها عدة مجموعات مؤيدة للفلسطينيين في برشلونة وقالت "كولاو" التي تشغل رئاسة بلدية برشلونة منذ عام 2015 خلال الرسالة التي تم الكشف عنها "لقد قررت أن أعلق مؤقتا العلاقات مع دولة إسرائيل ومع المؤسسات الرسمية لهذه الدولة، ولا سيما اتفاقيات التوأمة مع بلدية تل أبيب، إلى أن تنهي السلطات الإسرائيلية الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين وتابعت كولاو، خلال كلمة ألقتها في برشلونة "نأمل أن يكون هذا التعليق مؤقتا لأن ما نريده هو الدعوة للتفكير والعمل .

وقد شكل التصعيد الاسرائيلي موجه من الغضب في الرأي العام الاوروبي ورفض الاتحاد الاوروبي لسياسات حكومة التطرف الاسرائيلية القائمة على الحرب والعدوان واغتصاب الحقوق وسرقة الارض الفلسطينية مما ادى الى ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين، جراء الاستهداف والمجازر الإسرائيلية حيث ارتفعت منذ بداية العام الجاري، إلى 42 شهيداً، بينهم تسعة أطفال،
ووفقا لتقارير صادرة عن الأمم المتحدة، كان العام الماضي أكثر الأعوام دموية في الضفة الغربية المحتلة منذ عام 2005 إضافة إلى سيدة مسنة بالإضافة الي سياسة التهويد والاقتحامات المستمرة للمسجد الاقصى المبارك .

وتصاعدت عمليات الاعتداء الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية المحتلتين، في وقت تتوالى فيه الدعوات الدولية إلى الهدوء وضبط النفس وكثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الأخيرة من عمليات اقتحامها لمخيم عقبة جبر في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، فيما أبقت الحواجز العسكرية المحيطة بأريحا مشددة من إجراءاتها عليها، حيث تتواصل معاناة أهالي المخيمات الفلسطينية مع الاحتلال .

حان الوقت ان يتخذ البرلمان الاوروبي موقفا اكثر وضوحا تجاه الشعب الفلسطيني وان تتبوأ دولة فلسطين المكانة التي تستحقها كعضو يتمتع بالسيادة والمساواة مع الأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي وفي هذا الإطار، فإن الاتحاد الاوروبي بات مطالبا بالعمل على التدخل العاجل من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي في إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وبالاستناد إلى مبادئ مدريد وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية، ووفقا لرؤية الحل القائمة على أساس إقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب وبسلام داخل حدودهما المعترف بها، تدعم في هذا السياق الجهود الرامية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والسيادية وعاصمتها القدس الشرقية .

مواقف الاتحاد الاوروبي واتخاذ المدن الاوروبية قرارات بمقاطعة الاحتلال الاسرائيلي كما فعلت مدينة برشلونة الاسبانية تأتي في نطاقها الصحيح ويجب الاستمرار في فضح جرائم الاحتلال وممارساته المنافية للقوانين الدولية وعدوانه الصارخ بحق الاسرى في سجون الاحتلال وعلى الاتحاد الاوروبي تقديم الدعم الملموس للجهود الفلسطينية المبذولة على الساحة الدولية في سبيل نيلها لاستقلالها ومواصلة مساندة الجهود العربية والفلسطينية القائمة لنيل فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة والاعتراف الاوروبي بدولة فلسطين كون ان هذا الخيار هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم والشامل في المنطقة .

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية
[email protected]


سري القدوة
رئيس تحرير جريدة الصباح

http://www.alsbah.net

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى