رايفين فرجاني - مائة مدونة عربية مهمة 2

2012​

[1] أبجد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحد المصادر العريقة للمعرفة هي القراءة,وهي الموضوع الأساسي الذي تتناوله المواقع المذكورة هنا,ولا حاجة للحديث كثيرا عن أهمية القراءة,فيكفي أنك لا تكون مثقفا بدونها. وبالتالي لا تكون راقيا (وهي الثقافة التي أقصدها).

وأول هذه المواقع هو قراءات جيدة,فهي منصة اجتماعية خاصة بالكتب فقط,وتبادل الآراء عنها وعن مؤلفيها,وفي ذلك يتوازي مع موقع قاعدة بيانات الأفلام (mdbi) الخاص بالمشاهدة ولكن ذاك متخصص في مجال القراءة. وقراءات جيدة (جود ريدز Goodreads) هو الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم التي تعني بالكتب والقراءة والكتّاب والقرّاء,الأشهر والأكبر. وبالرغم من كونه موقع إنجليزي إلا أنه بسبب كبر حجمه واستضافته لملايين من الأعضاء من لغات مختلفة يشكل قاعدة بيانات كبيرة للمستخدمين العرب. وهو ما يخالف الظن السائد بأنه مفيد فقط للمستخدمين بلغات غير عربية. فالموقع يضم آلاف المستخدمين العرب الذين أقاموا صفحات لآلاف الكتب العربية الجديدة والقديمة مما يصنع قاعدة بيانات مهمة ومفيدة عن الكتب لقراء العربية.

يعتبر موقع (أبجد) أول شبكة اجتماعية عربية لمحبي القراءة,قبل أن تظهر المزيد من الشبكات والمواقع التي تحاول أن تزايد عليه. أبجد هو المقابل العربي لموقع جود ريدز الأشهر في تقييم الكتب بواسطة القراء,وهو يحتوي على كل الأدوات والعناصر التي يتميز بها الأخير,ولكن متوفر بالعربية فقط,وقد تسائل قارئ ذات مرة عن سبب تجاهل قراء العربية عن دعم واستخدام هذا الموقع. وما اقترحه أنا هو عمل قاعدة بيانات مخصصة لنقل المحتوى العربي على جود ريدز إلى أبجد بعد عمل استفتاء يطلب الإذن لفعل ذلك.

هذا الموقع -أو الموقعان- مفيد لعشاق القراءة,فهو متخصص بالكتب والقراءة والاقتباسات من الكتب,أول شبكة تواصل من نوعها في العالم العربي مخصصة لإقامة التواصل بين القراء,على غرار جود ريدز,حيث يتناقلون القراءات,والأفكار والفوائد حول ما اكتسبوه من قراءة كتاب. يتكون حسابك عند التسجيل فيه عن كتب قرأتها (في الماضي) وكتب سوف تقرأها (في المستقبل) وكتب تقرأها في الوقت الحالي (في الحاضر).

الموقع يتيح مميزات عديدة,أكثر من مجرد كتابة مراجعة عن كتاب قرأته,أو نشر اقتباس عن هذا الكتاب,أو تبادل الحديث حول كتاب. إنه يتيح لك قراءة هذا الكتاب وأي كتاب آخر سواء من خلال قراءة الكتب المجانية أو عبر الخدمات المدفوعة. وللأسف يصعب الآن إضافة أي كتاب بحيث إتاحته للقراءة (كما في جود ريدز) بسبب توجه الموقع أكثر نحو تربح شرعي ومحمود مع ذلك (وكان ليصير منافسا حتى لواتباد موقع الكتابة العالمي). فالموقع هو الأجدر –مع موقع رفي الذي ظهر عام 2010- بالربح عن مواقع أخرى ظهرت لاحقا وهو أسبقهم إلى فكرته (منذ عام 2012) مثل موقع قرأت لك,عصير الكتب,ساحر الكتب,قهوة 8 غرب,قهوة القراءة,القراءة الكبرى,اقرأ لي,أنا أقرأ,وغيرها من التنويعات القرائية.

[2] أبجد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستوى عالي من الحرفية في الترجمة وعرض المعلومات التي تتتسم بالدقة في جمعها,والإبداع في طرحها. موقع مميز خرج نتيجة مبادرة ممتازة أثبتت نفسها وقطفت ثمار جهدها.

تقريبا في تلك الفترة التي تنتشر فيها مدونات أدبية لا قيمة لها,مدونات زالت مثل ورقة في مهب الريح,وكانت عناوينها على غرار الورق,ورقة,أوراق. وربما نطرح (وريقة) كخيار ضمن الأسماء أيضا. وفي ظل غياب أي محتوى علمي جاد على الشبكة العربية,ظهرت في نفس الوقت تقريبا ما بين عامي 2011 و2012 ثلاث مبادرات علمية,إحداهما استشارية فحسب,وهي موقع ويب طب (الذي أطلق عام 2011),والأخريتان متخصصتان,وهما مبادرة الباحثون السوريون,وقبلها مبادرة أنا أصدق العلم.

تقول عنها مدونة أخرى هي ساسة بوست:-

"كما يتضح من الاسم،الباحثون السوريون هي مبادرة علمية سورية المبدأ،موجهة للمجتمع السوري بشكلٍ خاص،والمجتمع العربي بشكلٍ عام. تم إطلاق مبادرة الباحثون السوريون بالتعاون بين مجموعة من الشباب والفتيات السوريين بهدف نشر العلم تحت شعار (العلم هو الحل) و(سنعيد كتابة العلم بأبجدية عربية).

يعمل فريق الباحثون السوريون على ترجمة الأبحاث والدراسات والمقالات العلمية العالمية إلى اللغة العربية لتقديمها إلى القارئ العربي بمختلف الوسائل سواء كانت مسموعة،أو مقروءة،أو مرئية،بالإضافة إلى نشر الوعي العلمي كخطوة أولى لرفع المستوى الأكاديمي والعلمي. وتحتوي مجموعة الباحثون السوريون على أكثر من 20 مجموعة إدارية وتخصصية،تضم جميعها أكثر من 250 متطوعا،قاموا بتقديم ما يزيد عن ستة آلاف موضوع علمي حتى الآن من خلال موقعهم الرسمي الذي يتم زيارته بواسطة أكثر من مليون مستخدم شهريا مما يجعلهم رائدين في مجال نشر وتبسيط العلوم. كما أن سياسات النشر عندهم صعبة وخاصة ومتخصصة جدا,فهم حريصين أيضا على نشر العديد من البحوث المحكمة المنشورة أيضا في صيغة كتب رقمية.

[3] المال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض المواقع والمبادرات هنا,سوف أقيس بداية حضورها على الإنترنت العربي بالتزامن مع ظهور صفحتها على العملاقين الأزرقين؛فيس بوك أو تويتر,وخاصة هذا الأخير. أو من خلال تاريخ إطلاق موقعها الرقمي (وليس من تاريخ تأسيس المبادرة). وذلك راجع لإحدى سببين؛فإما لأنني تواصلت مع الموقع أو أحد من إدارته ولم يتم الرد عليّ,وإما لتفادي الزحام بين التواريخ,فكما ذكرنا هناك مواقع سبقت العام 2011,وأخرى تجاوزت العام 2020. ولأن تركيزنا منصب على الجهود في هذا العقد تحديدا,من أجل عدم الخلط الجهود الصعبة بالجهود السهلة اللينة.

جريدة المال هي صحيفة اقتصادية مصرية تعد الأوسع انتشار بمجالها في مصر,وتصدر بشكل يومي,ورقي ورقمي,وشعارها هو (مصرية اقتصادية يومية). تأسست عام 2002 كجريدة إسبوعية مستقلة قبل أن تتحول إلى الإصدار اليومي في عام 2008,ثم سرعان ما تبعتها بوابة إخبارية على الشبكة,وقد وثقت حضورها على الإنترنت بحسب التاريخ المعلن على صفحتها بشبكة التغريد تويتر لعام 2012 (رغم أنها أطلقت صفحة الفيس بوك تقريبا قبل ذلك).

وتقدم خدماتها الإخبارية المتخصصة في كافة القطاعات الاقتصادية مثل حركة الأسواق (البورصة) والشركات والاقتصاد والقطاع المصرفي (البنوك) والتأمين والتمويل والنقل والسيارات والاستثمار والاتصالات والطاقة وتقانة المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار ذات الصلة مثل الأخبار السياسية والاجتماعية والإعلان عن النشاطات الخيرية وما شابه ذلك.

أنا لا أتابع الإصدارات الورقية,لذا لم أتحقق من خلال مكتب توزيع الأهرام من استمرارية صدورها (ولكنها مستمرة بحسب الموقع),ولكن يعد موقع جريدة المال واحد من أهم المصادر الإخبارية لمتابعة الأحوال الاقتصادية خاصة في مصر وفي دول الخليج.

على الرغم من ازدحام واجهة المستخدم على موقعها الرقمي,إلا أنه موقع عملي ومصمم بعناية لكي يخدم المستخدم الجاد. ومن بين أقسامها العديدة,مقترحي لها هي أن تولي اهتمامها بتخصيص قسم للشباب مخصص لتبسيط الاقتصاد. في عام 2015 (بحسب تاريخ إنشاء صفحة تويتر) تم إطلاق موقع (ألف باء اقتصاد) عن مبادرة عظيمة بحق. يصفون

رسالتهم:-
"ألف باء اقتصاد هو مشروع معرفي شبابي يهدف إلى إنتاج المعرفة الاقتصادية من أجل نشر الوعي بالقضايا الاقتصادية لدى مختلف فئات المجتمعات العربية. يركز ألف باء اقتصاد على استخدام تكنولوجيا المعلومات في إيصال المحتوى المقدم،سواء كان المحتوى مقروء،(مثل: المقالات والكتب الإلكترونية التي ستُنشر على الموقع الرسمي)،أو مرئي، (مثل: مقاطع الفيديو والمساقات التعليمية التي ستُقدم على القناة الرسمية على اليوتوب) مع التركيز على التواصل الدائم مع الجمهور عن طريق منصات التواصل الاجتماعي."

رؤيتهم:-
"تكوين شبكة متكاملة من المشاريع التعليمية،التوعوية،والبحثية في المجال الاقتصادي. حيث تُمكِّن من إتاحة الحد الأدنى من المعرفة الاقتصادية الضرورية لفهم الواقع الاقتصادي والتفاعل معه بإيجابية. وتفعيل وتقوية الحوار حول مختلف القضايا الاقتصادية عن طريق إيجاد منابر إعلامية حرة للمحللين الاقتصاديين الشباب لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حول مختلف القضايا الاقتصادية. وتكوين كتلة حرجة من الباحثين المتميزين القادرين على فهم الواقع الاقتصادي المركب والواعين والملمين بالمستجدات الاقتصادية بالشكل الذي يجعلهم قادرين على تقديم حلول واقعية وقابلة للتطبيق على المشاكل الاقتصادية للدول النامية وفق رؤية واقعية تناسب التركيبات المجتمعية و الهوياتية للدول العربية. وأخيرا وضع البذرة لعلماء ومفكرين اقتصاديين عرب قادرين على طرح إطار اقتصادي نظري متكامل نابع من الهوية العربية والإسلامية".

تملك منصة ومؤسسة وصحيفة المال جميع الأدوات والإمكانات,بل وأكثر,التي تمكنها من تحقيق ذلك. خاصة وأنا دائما أدعوا لفهم الاقتصاد الحقيقي (النظري أو العملي) بدلا من النظر إلى اقتصاد مبسط يتسم أغلب محتواه بالزيف (والخلط مع المبادرات اللاعقلانية واللاأخلاقية باسم التنمية البشرية وتطوير الذات).

[4] الميادين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من خلال صديقي العزيز أحمد صلاح المهدي,تعرفت على صديق ما يفترض أنه صاحب موقع الميادين وقد تحققت فقط من كونه مالك شجون عربية. ربما حدث خلط هنا. هذا الموقع كأنه شبح موقع ميدان الخاص بالجزيرة (واعقد استقل عنها لفترة) أما هنا فنحن نتحدث عن موقع مستقل تماما,بل وعلى قدر الندية تقريبا. وهو موقع يتابع آخر المجريات قياسا على أحد النظم الصحافية في تتبع المؤشرات الإعلامية والمعلوماتية. وهو يجذب من خلالها ومن خلال تصميمه الأحمر المشاهد أول ما يلقى صفحته الأولى. ولا عجب ومؤسس قناة وشبكة الميادين هو الصحافي غسان بن جدو الذي ترأس إدارة مكتب الجزيرة في بيروت. مقرّ الشبكة هو بيروت,وقد انطلقت عام 2012.

[5] أنا أصدق العلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلوم العربية ArabScience (ربما ننشئ موقع بهذا الاسم,هناك موقع بالفعل اسمه علوم العرب,ولكنه مجرد موقع آخر تافه يعتبر نفسه أرشيف عملاق للوثائقيات والمقالات والمجلات العلمية,وكذلك موقع الفيزياء كوم). نحن هنا نقصد مشروع رائد انطلق في عام 2011؛أول سنة في العقد السعيد الذي تغيرت فيه موازين الإعلام الرقمي بالعالم كله,وليس العربي فقط. ومثل روائع العلوم,وهي مدونة تهدف إلي تبسيط العلوم الطبيعية والإنسانية والرياضية إلي القارئ العربي,ولكنها لا تفلح في ذلك كثيرا ولا تقدم محتوى ثري ولا جيد. وهناك الكثير من المواقع العلمية العربية التي أجهضت في مهدها,أو وئدت في بكارتها. مثل سايوير,الكيمياء بالعربي,مرصد المستقبل.

ولكن لحسن الحظ,لازال البعض باقيا,حتى ولو مواقع جديدة بعد لا زال الحكم عليها قائما, مثل جيولوجي,ومجلة كوكب العلم,ومجلة نقطة العلمية,ومنصة المحطة التي تخصص قسما للخيال العلمي,ومواقع بعض الجامعات أو بنوك المعرفة. وبالطبع الباحثون السوريون والباحثون المصريون (اتباعا لسابقه) وبالطبع (أنا أصدق العلم) الذي يعد أكبر تجمع علمي عربي,والذي لازال يستطيع جذبنا بعناوينه وتصاميمه المختارة لمقالاته. ومؤسسة دبي للمستقبل التي أطلقت مرصدها الخاص بها للمستقبل (مرصد المستقبل),وبالطبع هناك مواقع أخرى لم نذكرها. هذه المواقع العلمية -خاصة والبيئة العلمية غير خصبة في وطننا العربي- تضاهي منصات عالمية حاضرة على الشبكة العربية مثل ناشونال جيوجرافيك National Geographic ومجلة نيتشر Nature و Sciedev أو شبكة العلوم والتنمية؛وتعدّ شبكة العلوم والتنمية،شبكة عالمية تقرن العلم بالتنمية من خلال العديد من الأخبار والتحليلات المرتبطة بخمس مناطق مختلفة أحدهما منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تأتي باللغة العربية. تقدم الشبكة الخاصة بالمنطقة العديد من الأخبار العلمية الصحفية والتقارير ومقالات الرأي في العديد من القضايا العلمية الشائعة في المنطقة مثل البيئة،الصحة، الزراعة،الحوكمة،التقنية،الهندسة،التعليم،والعديد من القضايا الأخرى. تتكون شبكة العلوم والتنمية من المستخدمين المسجلين بالمواقع،مستشارين،استشاريين، وإعلاميين علميين يقومون جميعًا بالتعاون من أجل تحقيق أهداف ورؤية المؤسسة.[31]

[6] ثقافات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدونة ثقافات هي المقابل لمدونة نقطة ضوء (وربما طنجة الأدبية),في الجودة والتوجه والتصميم (وإن كانوا من الأكثر تواضعا بين جميع المذكورين),وشعارها يلمس قلبي حيث يصف نفسه:-

"موقع عربي لنشر الآداب والفنون والفكر يهتم بالتوجه نحو ثقافة إيجابية تنويرية جديدة".

ومدونة ثقافات مدونة ثقافية من الدرجة الأولى ولا تجد تحرجا في النقل من مواقع ومنصات أخرى في سبيل نشر الثقافة,ولأن الأدب جزء من الثقافة وجزء من اهتمام المدونة ذكرناها هنا لقصور ذاكرتي على تذكر المزيد من المدونات الأدبية المتخصصة,أو لعدم توفر المزيد أصلا على الساحة العربية.

يتيح الشريط الرئيسي للمدونة في أعلى المتصفح للمتصفح أن يختار زرا من بين إثنى عشر خيارا,وهما

1-الرئيسية

2-نصوص

3-فنون

4-قراءات

5-إضاءات

6-مقالات

7-مكتبة ثقافات

8-فكر

9-أسرار

10-علوم

11-بحث

12-اتصل بنا

موقع آخر كان يستحق أن يضاف إلى قائمة بالمواقع الثقافية,الفكرية,الفلسفية,على شبكة الإنترنت العربية. وصاحب الموقع هو الأديب الروائي يحيى القيسي.

[7] ستار تايمز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالرغم من واجهته المزدحمة والغير منظمة بشكل مزعج,وغير مراعى فيها ولو قدر ضئيل (بربع جنيه) من التسويق البصري وإغفال دور التصميم تماما,والتصميم الحالي قديم جدا. بالرغم من كل هذا التشوه البصري,إلا أنه خلف الصفحة الرئيسية صفحات قيمة عن العلم والأدب والفن والفلسفة. وحتى الرياضة.

منتديات ستار تايمز العريقة التي يعود تاريخها إلى ما قبل 2004. هذا تجمع هائل لعدد من المقالات الموزعة علي عدة وحدات لينتج محتوي عربي رائع. على غرار المنتديات التي اشتهرت في تلك الفترة والتي بقيت محافظة على نشاطها,مثل عرب كوميكس,ومنتديات كوورة التابع لمنتدى ستار تايمز. وربما نقول,مثل منتدى فتكات الذي لا أعرف لماذا لازال باق بعد.

[8] سوالف أحمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من بين جميع المدونات الشخصية,تشبه الجهود الذاتية في هذه المدونة,جهودا مؤسسية لجهة ممولة لا تمثل شخصا واحدا. وهذا ينعكس عن الخبرات الطويلة لصاحبها في مجال التدوين الصحافي والرقمي. لذا,مما لا شك فيه,سأضعها ضمن أهم مدونة شخصية,وبالتالي سأضعها في قائمتنا تلك.

هذه مدونة يكتبها أحمد السويلم الخبير في مجالي الإعلام الرقمي والنشر الإلكتروني يضع فيها خبراته وآراءه في الأمور الحياتية,وإلى جانب ذلك يعني في تدويناته بالمجالات التقنية والسينمائية والإعلامية. وقد توزعت مقالاته سابقا على عدة منصات هي صحيفة الرياضية وصحيفة الرياض وقناة العربية ومنصة أطياف. الأخيرة هي منصة متخصصة في التدوين الصوتي (بودكاست Podcast).

والسوالف كلمة واردة في لهجة أهل الخليج يقصد بها الثرثرة والدردشة التي لا طائل منها ولا غاية فيها أكثر من ضياع الوقت وإمتاع العقل.

وتتمتع المدونة بواجهة مختلفة وتصميم فريد فتعطي للمتصفح (خاصة الحاسوبي) انطباع أنه في غرفة مغلقة عليه مع الكاتب حيث توزعت عناصر التصميم لتضع إطارات مربعة أمام الناظر في الوسط يجد التدوينات وعلى الجانب يجد التفريعات.

وشعار المدونة هو

"سوالف وفضفضة من صحافي يعشق الثرثرة والكتابة .. وجد في المدونة حلاً لتسجيل مواقف وأحداث تمر به يومياً".

[9] محمود قحطان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لفترة طويلة جدا من عمري,ظللت ازدري من يهتم من التربح عن كتاباته المعروضة في نصوص ورقية أو رقمية. ثم وعن تجربة قاسية خضت فيها ولأكثر من ربع قرن (أنا صغير العمر ولكن المرء حريّ به أن يحسب منذ سنوات ولادته وليس منذ نضجه أو اشتغاله العقلي,لأنه كله هدر من عمره,كما أنني نضجت مبكرا بالفعل) خضت تجربة قاسية جدا مع الفقر (دون أي شفقة أو تعاطف مني مع الفقراء مثلي,لأن العمل الجاد يمكنه أن يتخطى معظم العقبات,و 50% من أضرار الفقر واقع اللوم فيها على الشعوب وليس على الحكومات) والجوع ومذلة العوز (وكتاباتي ورسائلي المسجلة تشهد على ذلك وتوثق ذلك) في تشبث مستميت بمجموعة من المبادئ التي لن أتخلى عنها,مما اضطرني اضطرارا لأن ألوي عنق مبادئي حفاظا عليها دون أن أتخلى عنها ولم أفعل والحمد لله مع أن حالي صار أصعب من الأول (رغم أنني أتكسب جيدا) إلا أنني أعدت التأكيد على الحدود التي رسمتها منذ البداية لنفسي. وهذه التجربة جعلتني أفهم,أنه لا ضرر من محاولة التكسب للحفاظ على الشغف متقد,فالربح المادي ما هو إلا مؤشر على ثلاثة مسائل

1-القيمة,وإثبات النجاح

2-التقدير,ومكافأة على الجهود المبذولة

3-وأخيرا,بعض الربح من أجل إلقام الفم وإسكات البطن لن يضر شيئا,فقط للحفاظ على الجسد الذي تجري فيها التيارات العصبية المنتجة للأفكار,وأنه من الهدر ضياع هذه الأفكار في لجة اليأس.

وللتدليل على كلامي,كتبت هذه الكلمات وأنا جائع لم أذق طعاما (ليس لأني لا أتكسب بقدر ما هي ضرورات الإنفاق على مشاريعي التي لا أكسب منها أكثر من حضورها,كما توجد التزاماتي المادية تجاه عائلتي فلا ذنب لهم بجنوني أو شغفي) مع أني رفضت عروضا مغرية خالفت مبادئي. والمبدأ الأول فيها هو الحفاظ على قيمة (المعرفة) وفي سبيل ذلك لا أعبأ لأي شيء آخر (بل وربما أتخلى عن مبادئي الأخرى مقابل الحفاظ على مبدأ واحد ثابت). ويجب أن أعترف,العديد من المدونات الشخصية تعرفت عليها لأول مرة من خلال قائمة على حسوب,ثم جوجل. والتي لم أذكر أغلبها -والمزيد- للأسف في قائمتنا هذه,واكتفي بالحديث قليلا عن مدونة محمود قحطان (الغير حسنة التصميم,ولكن جيدة المحتوى).

هل تذكرون ما قلناه قبل قليل عن ضرورة فتح المجال,عبر منصة مثل بوابة المال الإخبارية للحديث عن المشاريع الريادية وتبسيط الشؤون المالية؟. مثل ذلك هو ما يفعله محمود قحطان عبر مدونته الشخصية,أو رءوف شابيك صاحب مدونة شبابيك الشهيرة.

ومدونة شبابيك هي مدونة لكل شاب مازال في مقتبل العمر،يكتب فيها المبدع رءوف شابيبك –وهو مؤسس المدونة– عن المواضيع الخاصة بالعمل الحر ويشجع الشباب العربي على الجد والاجتهاد والمحاولة بشتى الطرق للنجاح في حياته،ولأن معظم المشاكل الشخصية تنبع في الأغلب من قِصر ذات اليد وقلة المدخول المادي،فقد بدأ رءوف بالتركيز على نشر مواضيع من شأنها تشجيع القارئ وتحفيزه على بدء عمله التجاري الخاص [منقول].

[10] نقطة ضوء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحد المواقع الثقافية الشهيرة منذ بواكير نشأة هذا النوع من المحتوى الرقمي على الشبكة العربية. ولمحبي المعرفية,والباحثين عنها,هذا واحد من أهم المواقع العربية التي يجب تصفحها. وفي عام 2016 أعلن الكاتب الصحافي محمود الغيطاني على موقع البوابة نيوز عن عشرة مواقع يعتبرها الأهم ثقافيا في تقديم المحتوى العربي الجيد كتابيا والمتضمن شاغل الكتابة ضمن موضوعاته الرئيسية؛(رب موقع .. خير من 1000 كتاب) على حد تعبيره هو.

هذه المواقع هي (وقد أعدت ترتيبها بحسب الأهم حسبما أرى)

1-تكوين

2-الكتابة

3-رصيف 22

4-الرواية

5-ثقافات

6-نقطة ضوء

7-المدن

والثلاثة الأخريات مواقع مغلقة حاليا,وهي

-قديتا

-كيكا

-أتارغاتيس

ومن المواقع الأخرى المشابهة في مجال الكتابة نذكر انكتاب Inkitab الذي تم إغلاقه أيضا للأسف.
[HR][/HR]
[31]عن مقال ساسة بوست الذي أشرنا إليه.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى