رايفين فرجاني - مائة مدونة عربية مهمة 3

2013​

[1] ترو جيمنج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنظر إلى أن عدد من المواقع الرقمية المذكورة فاعلة قبل هذا العقد المقصود,تم إزاحة بعضها قليلا إلى العامين 2012 أو 2013. بحسب الاحتفاء المعلن على صفحة تويتر, بمرور أكثر من 19 عاما على المؤسسة. فالمرجح إذن أن تاريخها يعود إلى عام 2004 أو ما قبل ذلك بقليل.

وترو جيمنج TrueGaming مجتمع نصف مغلق نصف مفتوح على غرار المنتديات الشهيرة مثل عرب كوميكس وستار تايمز. وهي شركة ومنصة عربية عملاقة تقف على قدر الندية بالتوازي مع منصة مثل آي جي إن (IGN) أو إصدارها الشهير المخصص للشرق الأوسط.

ومن بين العديد من الخيارات والجهود الشخصية,يبدوا أنه لم ينجح أحد إلى الارتقاء لهذا المستوى من الإنتاج والإعداد في المحتوى المركز على الألعاب والاهتمامات البصرية لشريحة المهاويس / الجيكس,التي قد تشمل أيضا الأنمي والرسوم المتحركة. ولكن يمكننا ببساطة إعداد قائمة شرفية تشمل كل من سعودي جيمر,جيمرز فيلد Gamers Field,وقيمراوي,وقناة الجيمنج.

[2] رصيف 22
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشروع فكري يحاول النهوض بالدول العربية بعيدا عن التجاذبات السياسية,من خلال العناية بالمواضيع الثقافية المتوزعة على أقسامها التي تعد السياسة واحدة منها,وذلك يدل على التوجه السياسي الواضح للمدونة التي أعدها مكملة لمثلث القمة بعد أراجيك وإضاءات.

وغاية المدونة السياسية هي وحدة قومية تربط بين الدول العربية المحتفي بها في إسم المدونة (رصيف 22) في إشارة للدول العربية وعددها 22 دولة.

وأقسام المدونة تتناول السياسة والحياة والثقافة والرأي والبلاد وقسم خاص لملفات 22.

لرصيف 22 انتشار على أهم الشبكات الإجتماعية؛يوتيوب وفيس بوك وتويتر وإنستغرام. كما تتمتع بواجهة جذابة يطغى عليها اللون الأحمر (البرتقالي) اللافت للعين,وصور تم تصميمها بعناية لكل موضوع كأنها لوحات (مثل إضاءات) ومثل درج وإطار فني اللاتي نقلتا عنهما ونقل عنهما العديد من المواقع أو تبعهما. كما توفر تدوينات كتابية وصوتية وبصرية. وأيضا توفر مقالاتها باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة العربية.

ويعرف الموقع عن نفسه بهذا النص:-

"رصيف22 منبر إعلامي مستقلّ يخاطب ملايين القرّاء باللغة العربية من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية في عالمنا،تحرص على احترام العادات والتقاليد المحلية لشعوب المنطقة. رصيف22 متصل بنبض الشارع العربي ويطرح قضايا تعني دوله الــ22. تشكّل مبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل،ناقد ولكن بشكل بنّاء،له مواقفه من شؤون المنطقة،ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة. رصيف22 منبر مصمّم لمحاكاة المواطن الجديد. مواضيعه تطال أسلوب الحياة،الفنون،الثقافة الاستثمار، الصناعة،الاقتصاد،السياسة،العدالة،المساواة،السفر،التربية،وتقبّل الآخر،بخلفية تتمحور دوماً حول احترام المواطَنَة والعدالة الاجتماعية. رصيف 22 وسيلة إعلامية تهدف إلى خلق إحساس بمستقبل مشترك بين مواطني العالم العربي،ولكن بعيداً عن خطاب القومية العربية. يواكب الموقع التغيير الحاصل في المنطقة ويحاول تفسيره،عبر الكشف عن القواسم المشتركة بين الدول العربية الـ22،نقاط قوتها وضعفها،مشاكلها وتطلعاتها."

رصيف 22 تحمل الإسم الأقوى في السبعة المذكورين بالقائمة,وكاد رصيف 22 أن يحذو حذو صديقيه[31] ,بأن أدرج قائمة بـ (أقدم المواقع العربية على الإنترنت) مقتربا من قائمتنا هذه كما فعلت إضاءات وأراجيك (وهم الثلاثي الأكبر).

يقول كاتبنا عنه

رصيف22 هو – ببساطة – مكتبة جامعة لأحوال مواطني الدول العربية الـ 22،فتجد هناك مجموعة من المقالات الدسمة عن كل ما يخص المواطن العربي وشؤونه وأسلوب حياته، مواضيع تشمل السفر،التربية،الفنون،الثقافة،الاستثمار،الصناعة،الاقتصاد،السياسة،العدالة، المساواة،وتقبّل الآخر،بخلفية تتمحور دوماً حول احترام المواطَنَة والعدالة الاجتماعية. رصيف22 هو منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية.

ولكن لرصيف 22 سياسيات صارمة وصعبة بخصوص النشر على موقعها,ومع إني اقتربت أكثر من مرة,ولو قليلا,من أن أصير ضمن كتاب الموقع,إلا أن سياساته تصبح أكثر تعقيدا وصعوبة مما جعلني أرتاب وأشك في حقيقة التوجه المزعوم من مدونة بيان القيامة عنه ومواقع مشابهة (أنا بالفعل تحققت بنفسي من صدق القول على تلك المواقع المشابهة) خاصة وهو لا ينفك يطلب الدعم (المادي) باستمرار للحفاظ على حضوره (أو للحفاظ على بقاءه فربما يمرّ بأزمة).

[3] رواق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يبدوا أنه وفي السنوات الثلاث الأولى,كدنا أن نستنفذ جميع الخيارات المتاحة لإنشاء منصات ومواقع رقمية عن القراءة والكتابة,بدءا بتدشين موقع الكتابة عن الكتابة قبيل عام 2011 ببضع سنوات (في 2007) مرورا بإنشاء منصة أبجد عن القراءة,وصولا إلى التوظيفات المدرسية والمكتبية والأدبية والتي لازالت مستمرة في التطوير رقميا حتى يومنا هذا. لازال لدينا المزيد,ولا زال الإنترنت يعدنا بالمزيد.

المنصة العربية الأولى للتعليم المفتوح على الإنترنت,تحدث عنها الجميع تقريبا,مثل أراجيك وساسة بوست,وتقول عنها ساسة بوست:-

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى التخصصات من خلال أكاديميين متميزين من جميع أرجاء الوطن العربي.

استطاعت رواق تحقيق طفرة تعليمية في الوطن العربي من خلال طرحها للمواد الأكاديمية بطريقة تفاعلية لتصبح الموقع العربي الأفضل في مجال التعلم الإلكتروني. أينما كنت،وفي أي وقتٍ تفضل،ومهما كان سنك أو خبرتك الدراسية،يمكنك تحصيل المعرفة المجانية فيما ترغب به من خلال منصة رواق،بالإضافة إلى ميزة التفاعل مع المحاضر وزملاء الدراسة.

وتقول عن منصة مشابهة مذكورة في نفس المقال:-

يعد Educad me أحد أضخم المواقع العربية التي تقدم العديد من النصائح،والخبرات، والاستشارات لجميع الباحثين. يحتوي الموقع على أكثر من عشرة آلاف باحث ومتعلم، يتداولون جميعًا المعلومات والنصائح البحثية فيما بينهم من خلال مجموعة من المقالات والمواد المرئية. يعتبر هذا الموقع هو الوجهة الأولى لكل من يودّ تعلم كل شيء عن البحث العلمي؛فهو يحتوي على مقالاتٍ تعريفية بالبحث العلمي،وأنواعه،وخطواته،وكل ما يتعلق به. كذلك،يمكنك معرفة أشهر الأدوات التي يستخدمها الباحثون من أجل إنجاز أبحاثهم في وقتٍ أقل. ليس هذا فقط،بل هناك من يشارك خبراته في مجال البحث العلمي؛من خلال عرض التجارب الشخصية لمناقشة البحوث،وأشهر الأخطاء التي يقع فيا الباحثون،وكذلك الإعلان عن ورش عمل بحثية يقدمها رواد الموقع للجميع بلا استثناء.

ونذكر منصة نون ثالثة لهم.

[4] ساقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول عنها المدون التقني (الذي سنستشهد به كثيرا) في مدونة أراجيك:-

الساقية أداة قديمة تنقل ماء النهر إلى اليابسة على ضفاف النهر بغرض الاستخدام البشري. وتعد الساقية اختراع قديم للغاية حيث استخدمه الأقدمون في الشرب وري المزارع على ضفاف النهر إلى أن صار يستخدم في توليد الطاقة من الأنهار. وفي العالم اليوم نحن لا نعيش بجانب أنهار المعرفة فحسب بل نكاد نغرق فيها. فاحتاج الأمر إلى (ساقية) من نوع خاص لكي تحول من المعلومات السائحة في كل مكان إلى معرفة حقيقية ومُلهمة،وهذا ما توفره مدونة ساقية لنا.

شعارها

"قبسات من الشرق والغرب في الفلسفة والدين والحياة,وساقية تنهل من أنهار المعرفة ".

هذه تقريبا المدونة الوحيدة (قليلة التكاليف) التي تملك إمكانية أن تصير رقم 1.

[5] لأبعد مدى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأقرب إلى قلبي من بين جميع المدونات الأدبية على الساحة العربية هما عرب كوميكس ولأبعد مدى. لأبعد مدى هي مبادرة أدبية انطلقت مع انتشار الإهتمام بالأدبيات الخيالية في العالم العربي؛أدب الرعب والفانتازيا والخيال العلمي. وهي تصنع كل ما حلمت بفعله على صفحتي المعنونة بـ (أدب الرعب في العالم العربي Horror Leterature in The Arab World) من نقد وتوثيق وتأريخ وعرض للإنتاج الأدبي السائد في الوقت المعاصر بالعالم العربي,مع تخصيص المساحة الأكبر للأدبيات الفانتازية والرعبية والخيال العلمي. انطلاقا من جهود ذاتية جبارة من الكاتب والناقد والباحث ياسين أحمد سعيد ارتقى بها بالمدونة.

توزعت أقسام المدونة الرئيسية على الخيال العلمي والفانتازيا والرعب,ثم الفرعية هي الدراما النفسية وأدب الرحلات,وقسم عن (الكتابة وسنينها) وآخر عن (الوسط الثقافي).

وتعرف المدونة عن نفسها بـ:-

"مدونة غير هادفة للربح،ناطقة بلسان كيان (لأبعد مدى)،والتي يعد- بدوره- مبادرة أدبية شبابية متخصصة فى أدب الخيال بكافة أنواعه،سواء (خيال علمى،غرائبيات،رعب،إلخ).

تأسست المبادرة كمحاولة لحل عدة إشكاليات،تتمثل فى:

1-عدم وجود كيان أو رابطة تجمع أدباء الخيال،وتسمح لهم بتبادل التعارف،الأفكار، الخبرات.

2-الافتقاد إلى إعلام متخصص في هذه الألوان الأدبية."

وقد تعدى إجمالي محتوى المنصة الـ 500 تدوينة ما بين مقال وقصة قصيرة وحوار صحفي,إلخ. ومن أبرز ما تقدمه المدونة هي سلسلة إضاءات النقدية (عفوا اسمها ومضات), أول مجلة جادة تعني بأدب الرعب في العالم العربي,وما يتصل به من أدبيات أخرى مثل الفانتازيا والخيال العلمي. إسم المجلة يظهر تأثر صناعها بالخيال العلمي ربما لأن هذا هو المجال الذي يحب مؤسس المدونة أن يكتب فيه. لاحقا تبعها عدد من المبادرات المشابهة إلى حد كبير لما تقدمه عرب كوميكس ولأبعد مدى,مثل عصير الكتب,والمحروسة وفانتازيون (اكتب خارج هذا الاتهام).

مبادرة لأبعد مدى تعد واحدة من أهم عشر أو خمس مبادرات أدبية في العالم العربي. لولا أنه يعيبها فقط التركيز على المدح والثناء فيما يشبه نوع من (التطبيل الأدبي),بدلا من النقد والقدح (والبناء أوله هدم). كما أنها لا تراعي إعادة النظر في المقالات المحررة,وفي سياساتها التحريرية. تم حذف مقال لي بعد قبوله لسبب وجدته ضعيفا,ولكن ربما كانوا محقين في تلك النقطة (ما زلت أتمسك بالحاجة إلى النقد الهدّام). من إيجابيات المنصة أنها تسمح بدعم الكتاب عبر نشر أجزاء من أعمالهم (ودون أي مقابل). ولكن للمرة الثالثة تظل سلبيتها المذكورة مثل الوجه المظلم.

[6] مخبر الفينومينولوجيا وتطبيقاتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفينومينولوجيا Phenomenology هو العلم المعني بدراسة الظواهر من حيث هي ظاهرة لنا,وفي ظهورها تبعية إدراكية متصلة أو متوسطة بين المنطق الصوري وعلم النفس البشري. ما شكلا روافد لمؤسس علم الفينومينولوجيا ومدرسة الظواهرتية الفلسفية إدموند هوسرل الفيلسوف الألماني الكبير الذي يعد واحد من أهم فلاسفة ألمانيا في القرن العشرين جنبا إلى جنب مع نيتشه وماركس وكانط وهيجل وهايدغر. وتعد مدرسته واحدة من أهم المذاهب الفلسفية على الإطلاق وأكثرها تأثيرا في تاريخ الفلسفة. هي تلعب في تلك المساحة المنبثقة عن نواة حاول فلاسفة آخرين,ومنهم فيلسوف ألماني كبير مثل ليبنتز عبر صك مفهوم الجوهر أو الموناد Monade. الظواهراتية أو الظاهراتية مدرسة تعتمد على الخبرة الحدسية للظواهر كنقطة بداية تنطلق منها إلى تحليل الظاهرة وأساس معرفتنا بها. كل هذا الكلام قد يعطينا فكرة عن طبيعة تخصص هذه المساحة الرقمية العميقة على الساحة العربية.

[7] مدى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدى مصر أو مدى Mada الذي يعد واحد من المواقع الرائدة في الصحافة الرقمية بالعالم العربي,كما أنها منصة أدبية,قرأت عليها مؤخرا قصة قصيرة رائعة وصاحبها جرئ. ولم أكن أتوقع أن تعجبني إلى هذا الحد. تقدم منصة مدى صحافة حرّة سببت لها أزمات عقب الثورة,ولكنها مستمرة في نزاهتها التي تحافظ عليها,وعلى حريتها,ومن خلال حنكة إدارية عالية,يحدث هذا دون صدام مع السلطة أو النظام. وقد انطلقت لأول مرة عام 2013. وأنا أعده ضمن أهم الصحف المصرية الرقمية الغير مستقلة بأي حال من الأحوال (وهذا ليس عيبا في حد ذاته). ربما أفضل عشرين صحيفة رقمية في مصر (إن لم تكن أفضل عشرة). ورحم الله زمن الثلاثي (أهرام أخبار جمهورية). وبرونج تصميمي جدا تطل علينا مدى مصر بحلتها (وتحاول دوت مصر أن تلحق بها).

[8] مؤمنون بلا حدود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واحدة من أشهر وأكبر المؤسسات البحثية في العالم الإسلامي,وأكثرها تصديا لظاهرة الإلحاد. مع أنها لا تحصر مقالاتها وبحوثها ودراساتها في العلوم الإسلامية فحسب,بل وتشمل نواحي ثقافية عديدة. هذا غير كونها دار نشر رائدة,أعدها من أهم عشرين دار نشر عربية في مجالها. وتشبه في توجهها العديد من المبادرات الأخرى القيمة مثل رواسخ ومركز براهين ومركز تبصير ومركز تفسير وكلها مخصصة للدراسات القرآنية أو الإسلامية. وفي العالم العربي عدد من دور النشر الورقية أشهد لها بالريادة في مجال النشر الرقمي,منها

-دار الفكر العربي

-دار الفكر المعاصر

التي قد تكون مقاربة في نفس التوجه.

مؤمنون بلا حدود إسم يواجه به أصحابه التوجه العالمي الجديد نحو الإلحاد,وللعلم أنا أتابع مؤمنون بلا حدود كما أتابع مجلة الملحدين العرب (وفي رأيي الأولى أكثر نزاهة بفارق من الثانية). حاولت النشر معهم (أقصد هنا مؤمنون) ولكن قيل لي أن الرد يأتي بعد عام (وهي فترة طويلة جدا بالمناسبة ولا تصح حتى ولو يجري ذلك مع العديد من دور النشر ذات العام أو الستة شهور). كما حاولت أن أصل معهم لاتفاق توزيع,ولم أفلح أيضا (ما بالهم!).

[9] نون بوست
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة (بوست Post) صارت لفظة مشهورة ومتداولة على كل لسان,وفي أي صحيفة (رقمية أو ورقية,بالمعنى الصحافي أو الشعبي) نجدها عنصرا أساسيا في تكوين النص,لأنها تعبر جيدا عن معناها (منشور). ولهذا ظهرت (عربي بوست) -هافنجتون سابقا- وما أطلقت عليه إضاءات تعبير (صحافة البوست),إسوة بكبرى الصحف العالمية لدى الغرب.

بالنسبة لي,قد تكون نون بوست هي أفضلهم,وحتى أنها أكثر إبداعا في إسمها. بل إنني اعتبر ساسة بوست ظلا لـ نون بوست وقد سبق نون ظهور ساسة بوست بعام وقت إصداره في 2013 (بل وسبق تقريبا دار نون ومنصة نون وموقع آخر باسم نون),ولأنني لم أنجح في الإنضمام بعد إلى ن بوست,انضممت إلى ساسة بوست ككاتب رأي ولي الشرف -على الصعيد الشخصي- في ذلك بالطبع.

وعند ترتيب المدونات بحسب الأكثر أهمية في ذهني,احترت دوما بين مدونتين يتشاركان في الإسم والتوجه والمكانة عندي,هما نون بوست وساسة بوست,وقد تركت تلك الأخيرة متأخرا بينما استقررت على اختيار الأولى,لأضعها متأخرا قليلا في المكانة عن أراجيك نظرا للإختلاف الكبير في أنظمة النشر بين أراجيك ونون بوست. فالأولى تتجنب في محتواها التطرق إلى أي اختلافات مذهبية بين القراء العرب بينما الأخيرة تراعي حضور كل هذا في المحتوى المقدم منها. وبالطبع أنا لازلت أميل لأراجيك وأفضل سياستها في النشر المبتعدة عن أي سياسات قومية ومركزة فقط على السياسات الثقافية لو صحت التسمية (ربما إلى حين انتهت مسيرتي معهم قبل أن تبدأ,أقول ربما وليس بالتأكيد). إلا أننا لا يمكن أن نغفل المحتوى الذي تقدمه نون بوست وبحيادية نضعها هنا وقد أحببتها وكنت سأضعها حتى لو لم أكن كذلك فقط لأنها تستحق.

الإسم نون بوست هو مزج بين مفردتين,الأولى هي نون التي تدل على العربية,والثانية هي بوست على غرار مدونات أخرى مثل ساسة بوست,ومثل أمة بوست (التي غيرت اسمها إلى تبيان مدفوعة بنزعة قومية تراثية),ومثل هافينغتون بوست (التي غيرت اسمها إلى عربي بوست لنفس الدواعي عند تبيان). وعادة المواقع التي تحمل في إسمها (بوست) تكون ذات طابع سياسي,إلا أنه مجرد وشاح هنا.

تقدم المدونة باقة من التحليلات السياسية والمراجعات الفنية في محتوي مقدم إلي الأمة العربية,وتعد مع الثلاثة الكبار (أراجيك وإضاءات ورصيف 22) هي الأقرب إلى كونها مؤسسة صحافية على الشبكة الإفتراضية,وشعارها هو (نون بوست هو موقع عربي مستقل متخصص في تقديم رؤية أعمق للأخبار والتحليلات كما يشجع الحوار وحرية التعبير).

كما يجب أن أشيد بمجموعة مقالاتها التي تعني بأدب الفانتازيا.

ملاحظة: هناك عيب سمج,وهو أنه كان يصعب العثور على زر البحث,أو هكذا هيئ إليّ في البداية.

[10] هنداوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعد مكتبة هنداوي مشروعا رائدا في مجاله وإن لم يعد فريدا من نوعه لأن المحتوى العربي أصبح مزدحما بعض الشيء بمواقع ومنصات مشابهة. بل وتدعي ما يدعي. وما تدعيه المنصة هو غرضها الحقيقي حسبما يظهر لي حتى الآن,حتى وإن اضطرت لممارسة بعض النشاطات التجارية -مع دار كلمات- للحفاظ على هدفها الأسمى وهو رصد المعرفة وحفظها,وتحصيلها,والحث على توليدها.

شعارها

"(مؤسسة هنداوي) مؤسسة غير هادفة للربح،تهدف إلى نشر المعرفة والثقافة،وغرس حب القراءة بين المتحدثين باللغة العربية." شعر بسيط جدا ولكن صادقين فيه.

ونلحظ أنه يوجد بعض المؤسسات العربية التي بلغت دورا كبيرا في مسعاها هذا بالفضاء الافتراضي. منها على سبيل الذكر لا الحصر موقع (أرشيف المجلات) الحافظ لتراث فكري وعلمي وأدبي وفني هائل من نصوص المجلات والدوريات العربية. من الغلاف إلى الغلاف,بما يشمل التصميمات والصور والملحقات والكماليات البصرية في مطبوعة ما,تم تصويرها ضوئيا ونقله رقميا إلى ذاكرة الموقع مع إخوتها من المطبوعات.

مؤسسة هندواي هي مؤسسة غير هادفة للربح،تسعى إلى إحداث أثر كبير في عالم المعرفة عن طريق برامجها المتعددة. بدأت المؤسسة نشاطها بالاهتمام بالترجمة بوصفها جسرا من جسور التواصل مع الآخر،أو نافذة على المعارف التي نجهلها. ثم تبعتها بالمزيد من البرامج. برنامجها للترجمة يعد من أقوى المبادرات الأدبية,خاصة في مجال الخيال العلمي, والذي يتخطى تقريبا كل ما تقدمه منشورات ويلز. على منصتها مئات إن لم نقل آلاف الكتب القيمة. وأنا أدعوكم بدعمهم ماديا,أو بنشر أعمالكم معها (لا أعرف بعد سياسات النشر والتحرير خاصتهم).

مؤسسة هنداوي,بلا شك واحدة من أهم سبعة مكتبات عربية على الشبكة في العالم العربي.

[HR][/HR]
[31]أقصد مقال -أقدم المواقع العربية على الإنترنت - رصيف 22

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى