رايفين فرجاني - مائة مدونة عربية مهمة 4

2014​

[1] العربي الجديد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العربي الجديد موقع رقمي جديد (تم إطلاقه في عام 2014) وصحيفة يومية تملكها شركة فضاءات ميديا ومقرها لندن (مثل العديد من الصحف العربية اللندنية). ويصدر الموقع باللغتين العربية و‌الإنجليزية. وبالطبع تصدر جريدة العربي الجديد في أكثر من طبعة عربية وطبعة دولية.

في شريطها العلوي تقدم ثلاثة عشر زرا أو مؤشرا على أقسامها,وهي

1-الرئيسية

2-القائمة: تفتح المزيد من الخيارات تحت كل قائمة من الآتية

3-أخبار

4-سياسة: السياسة المرّة مرة أخرى تنسينا الأدب والفن.

5-اقتصاد: أي صحيفة تحترم نفسها يجب أن تخصص قسما رئيسيا للاقتصاد.

6-مقالات: عن التدوين والرأي وبعض القضايا.

7-تحقيقات: تحقيقات صحافية وفتح ملفات.

8-رياضة

9-ثقافة: عن الكتب والنصوص والآداب والفنون (القسم الأمتع بالنسبة لي).

10-مجتمع: علم الاجتماع ملازم للسياسة والاقتصاد.

11-منوعات: عن المواضيع الحياتية.

12-مرايا: قسم جيد جدا مخصص للمحتوى المرئي (يشمل محتوى تفاعلي).

13-بودكاست: قسم مخصص للمحتوى السمعي.

وكما نلحظ,هناك غياب تام لقسم مخصص للمحتوى التقني. أو مثل رصيف 22 لا يوجد قسم (بلاد): وهو القسم المعنى بالتحدث في أحوال البلاد والعباد. ولا قسم ملفاته بنفس المستوى فرصيف 22 يقدم مقالات من العيار الثقيل تتناول أبرز معالم الثقافة العربية مثل مقاهي الشرق وتفاسير القرآن وغيرها من الملفات والقضايا المهمة أو الشائكة. ولكن لا تنخدعوا بكلامي,موقع العربي الجديد موقع جيد جدا.

[2] المدن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدن والحوار المتمدن ومدينة,كلها مواقع أخذت من مفهوم المدينة والتمدن (والذي يتخطى موقع المدينة أو مكانها) شعارا لها. مثل المواقع التي أخذت عن الميدان والميادين. وكلها صحف قيمة يجب على القارئ (المهتم بالوضع السياسي / الاجتماعي / الاقتصادي الراهن) تصفحها أو الإلمام ببعض ما فيها. موقع مثل المدن اللبناني (وهو موقع يمثل التيار المدني اللبناني,وهو جريدة رقمية فقط بلا ورقية,ويصدر عن بيروت) يجعلني مهتم بالشغال الاقتصادي المدون في ثنيات مثل هذه المواقع؛ساسة بوست,والمدن,والعربي الجديد,والمال, والبيان. وللموقع باب ثقافي مهم من الأفضل في نوعه بالنسبة إلى الصحف الورقية أو الرقمية,حتى أنه يقدم بعض النصوص عن الكتابة الإبداعية,ويتحدث عن أفكار فلسفية وأصحابهم من فلاسفة العرب,وغير ذلك من الشاغل الثقافي.

[3] ساسة بوست
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثلما يقال عن نون,يمكن أن يقال عن ساسة -الذي انطلق عام 2014- لولا أن إهتمامها سياسي في المقام الأول,وهذا جلي في إسمها. ومع ذلك تتيح للمدونين (وليس كتّاب الصفحة) نشر مقالات ثقافية وأدبية وفنية ومن مختلف المجالات.

وإسمها مشتق من كلمتين إحداهما عربية والثانية إنجليزية؛ساسة بمعنى المشتغلين بالسياسة, وهو ما يشير إلى توجه المدونة السياسي,والتوجه نحو المواضيع السياسية,أو ربما تسييس بعض المواضيع الثقافية أو الفنية. فأقسامها الثلاثة الرئيسية هي (السياسة والاقتصاد والثقافة). لكن ذلك أثره لا يبدوا واضحا,ولا هو مأخوذ به كثيرا في المقالات فلا يؤخذ عليهم به.

ومثل أراجيك تعني بالتسويق البصري من خلال قسم مخصص للأنفوجرافيك,هذا غير ملف خاصة بالقراءة وترشيحات الكتب,في مقالتها عن أفضل المواقع المعرفية تحدثت ساسة بوست عن نفسها:-

بعد عام واحد من إطلاقه،استطاع موقع ساسة بوست إثبات جدارته من خلال نجاحه في تحقيق جزء من الرؤية الخاصة به والتي تتمثل في أن يصبح مؤسسة إعلامية تنطلق من خلال الإنترنت لتعكس رؤى الشارع العربي عبر صناعة محتوى فريد يبدأ من اهتمامات الناس وأفكارهم ثم ينتهي إليهم مرة أخرى،بالإضافة إلى أن تصبح ساسة بوست المنصة الأولى للأفراد في العالم العربي للتعبير والكتابة والتدوين بشكل حر خارج حدود الأجندات التحريرية.

تهدف ساسة بوست بشكل أساسي إلى صناعة محتوى مميز مزود بإمكانيات الإعلام الاجتماعي،ويسمح بتكوين شبكة من العلاقات بين المبادرات والأفكار والمشاريع العربية البناءة،بالإضافة إلى تعزيز الاتصال مع مختلف شبكات الأخبار والإعلام في العالم العربي. يحتوي موقع ساسة بوست على العديد من الأقسام مثل السياسة والتي تتناول التقارير السياسية المتعلقة بالصعيدين العربي والدولي،الترجمات،الفن،العلوم والتكنولوجيا،التعليم، المرأة،الكتب،السفر،وأيضًا مقالات الرأي.

وشعارها

"ساسة بوست أفكار حرة تقرأ العالم والأحداث عبر عيون الإنسان العربي".

عناوين مقترحة

-أفلام تشبه فيلم السعي وراء السعادة؛ستعطيك دروسًا عن النجاح في الحياة.

-أفلام فلسفية أهم ما يميزها الحوار

-أشهر 7 أفلام ذات البطل الوحيد طوال الفيلم

-أفلام المحاكمات؛14 فيلمًا من أجمل الأفلام التي تدور أحداثها وحواراتها داخل محكمة

-الكتب المؤسسة للأفكار .. 5 كتب هيمنت أفكارها على الحضارة الغربية

[4] شجون عربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإسم سخيف للغاية,وكذلك تصميم الموقع,بل وكذلك الكثير من المقالات والقصص المنشورة عليه. بل وسياسة التحرير التي تجاهلت كثير من مقالاتي حتى فترت رغبتي في النشر به. ومع كل ذلك,ورغم ذلك. شجون عربية واحدة من المنصات التي تستحق عن جدارة وجودها هنا. ربما لا أزعم أنها من المائة,خصوصا لأنني أغفلت ذكر الكثير من المدونات الجيدة, ولكن بالتأكيد سأحشرها ضمن المائة. وكنت أخطط لنشر ثلاثة مقالات مطولة,أو ثلاثة سلاسل من المقالات,هي

-أعظم مائة كاتب في تاريخ أدب الرعب

-أعظم مائة كاتب في تاريخ أدب الفانتازيا

-أعظم مائة كاتب في تاريخ أدب الخيال العلمي

وقد تحول إهتمام وعنوان الموقع (عبر الصفحة الرسمية في فيس بوك) إلى مركز الدراسات الآسيوية والصينية. وهو عنوان صعب يعد بالكثير,وآمل أن يكون على قدر ما وعد.

[5] عصير الكتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقع عصير الكتب تخطى ساحر الكتب بأن صار دار نشر,مكتبة,وشبكة تواصلية للقراءة وتقييم الكتب,وأخيرا ربما يمكننا القول مؤسسة ثقافية. ندعوا الله أن تتجاوز الدار أزمتها الفائتة,فما لنا إلا أن نقول (لم نعد في محاكم التفتيش!).

يقدم تجربة رائدة في النمو الثقافي المصحوب بنمو اقتصادي,أقامه مجموعة من الشباب الناجحين والطموحين إلى المزيد حتى الآن. وهي تجربة استفاد منها ولا يزال يستفيد مواقع مثل مواقع القراءة (مثل قرأت لك),وحتى رفي للكتب أو متعة القراءة,وكذلك ساحر الكتب, قهوة 8 غرب وما شابههم. وحتى مواقع كبيرة (على الأساس أن المذكورين غير كبار!) مثل نادي الكتاب ومكتبة القاهرة,تحاول أن تكون مغايرة ولكن لا ننكر استفادتها.

مثلا ساحر الكتب الآن هو واحد من أكبر المواقع العربية لنشر الكتب رقميا ومجانا,إن لم يكن الأكبر بالفعل,وهو أكثر مرونة في النشر من عصير الكتب (عن تجربة فقد نشرت بالإثنين). يمكن رفع وقراءة عدد كبير جدا من الكتب الرقمية,أو المقالات المنشورة في صورة كتب رقمية. مجانا,ودون إنتهاك لحقوق النشر. الموقع الذي ربما يكون أكبر منه,وهو المنافس الرئيسي هو عصير الكتب. أرجو مزيد من التطوير على الموقعين.

[6] قراءات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا مهتم جدا بالمواقع التي تحمل في اسمها أي من الصياغات المختلفة لكلمتي القراءة والكتابة؛قراءات أو كتابات,أو موقع الكتابة أو القراءة. قال العرب أن الملكات أربع؛القراءة والكتابة,والاستماع والحديث. ورغم أن ثقافتنا الشفاهية تميل إلى الملكتين الأخريتين تقودها ربما نزعة موسيقية واضحة إلى الاستماع (وهو سيد الملكات عند العرب) ما يجعل الوطن العربي مساحة خصبة لتطوير مواقع مثل اقرأ لي وستوري تل وكتاب صوتي. على الرغم من كل ذلك,وعلى الرغم من التداخلات البصرية الثابتة أو المتحركة (مثل الفيديو) يظل للنص المكتوب سحره الذي تلقفه أفلاطون وأرسطو عن معلمهما الأكبر سقراط فكتبا ودونا ما قال ورفض أن يكتب (في نوع من التخليد الذاتوي).

[7] مسودة سينمائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيلاحظ القارئ لهذه القائمة أن المدونات المذكورة مبنية على جهود أسماء مهمة كتبوا في السينما وأثروا نقدياتها؛أمير العمري ومحمود مهدي وحسن حداد ووائل رداد ولاوين ميرخان. الأخير هو صاحب المرتبة المذكورة هنا مقترنا اسمه مع اسم مدونته مسودة سينمائية,وتتوزع أقسامها كما الآتي.

1-قوائم سينمائية: قوائم متنوعة عن أفضل أفلام من سنوات معينة وأفضل أفلام من أنواع معينة,وعن أشياء أخرى مثل الشخصيات السينمائية ومخرجي الأفلام.

2-كتب سينمائية: في نقد الكتب السينمائية.

3-مقالات سينمائية: مقالات المفترض أنها لا تنتمي إلى الأقسام الأخرى.

4-ملحق الموسيقى

5-ملحق ثقافي

6-مخرجون

7-نقد سينمائي

8-أفلام في قمامة

9-أفلام قابلة لدراسة

10-المقالات السينمائية المختارة

ممارسا في هذه التقسيمات نشاطه النقدي,ومتناولا زوايا سينمائية مختلفة من مراجعات وتحليلات وقوائم وغير ذلك.

من أجمل ما قرأت على المدونة مقال

أعظم 25 مخرج على مر تاريخ السينما

وأنا أعد هذه المدونة من أهم 25 مدونة سينمائية في العالم العربي,إن لم يكن من أهم خمسة.

[8] مقال كلاود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثل المنصة,مقال كلاود هو مشروع يهدف لبناء شبكة إجتماعية مقالية بأقلام عربية مبنية على الجهود التشاركية حيث توفر المنصة مساحة حرة لتدوين المقالات بها,مع الحرص على تبسيط وإخفاء وتبديد أي عقبات أو تعقيدات قد يواجهها المدونون عند الشروع في إنشاء مدونة أو إرسال مقال لصحيفة إلكترونية. وبذلك ساهمت منصة مقال كلاود في نشر نحو 6000 تدوينة حتى الآن. وإسمها يدل على عملها ذلك. وقد تبعتها في ذلك صحيفة كبيرة مثل المنصة.

مقال كلاود هي شبكة إجتماعية عربية هدفها جمع الأقلام الحرة لإغناء المحتوى العربي. وتأتي كلمة كلاود Cloud للدلالة على التقنية أو الأداة السحابية التي صارت شائعة جدا

كما تحرص المنصة على خلوها من أي إعلانات حتى الآن رافضة إدخال أي معلنين حفاظا منها على جمالية المنصة وعلى الذوق الراقي لمتصفحيها,وكي لا تنساق إلى خدمة أي توجه. وكما تقول عنها صحيفة المدن: مقال كلاود أكبر من مدونة.. أصغر من موقع تواصل. وأما عن الواجهة فهي ذات لون سماوي.

وتنقسم إلى

1-تقنية

2-ريادة أعمال

3-إعلام إجتماعي

4-تنمية بشرية

5-سياسة

6-كتاب وآراء

7-دين

ولكن يوجد العديد جدا من فئات النشر. فيخصص الموقع صفحات لما يزيد عن خمسين قسم آخر,بالرغم من أن بعضها خالي من أي مقالات.

[9] منشور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منشور Manshoor‏ منصة عربية تقدم محتوي جريء يمس العالم العربي والعالمي في الفلسفة والعلوم والفنون. فهو موقع عربي احترمه منذ عرفت إسمه (منشور) متمسكا بالأصل العربي,متخليا عن المقابل الإنجليزي (بوست). وأعده مثل مقال كلاود,من التجارب العربية القليلة الفريدة في فكرتها,مع احتفاظها بغاية واحدة,هي نشر (المقال) أو (المنشور) أو (التدوينة) أو (التقرير) أو (البوست) أو أيا يكن.

منشور تجربة رائدة في عالم الصحافة الحرّة,وكنت أتمنى أكثر من مرة أن أنشر معهم,لولا أنهم لا يردون نهائيا على الرسائل عبر صفحتهم الرسمية بالفيس بوك. وحاليا أنا في رحلة البحث عن محررين للموقع أتواصل معهم مباشرة. منشور من المواقع العربية الكبرى التي يمكن أن أعدها صمن السبعة المفضلة,مثل المنصة ورصيف 22.

تاريخ إطلاق الموقع حسب ظهوره على تويتر هو 2014,وصدقني جولة واحدة على صفحته الرئيسية فالموقع جدد واجهته,ويراعي تصميماته وتباين الألوان الخلفية بحسب موضوع المقال,والعناوين جاذبة جدا,وتمس اهتماماتنا في الصميم,والتبويب بسيط,فقط ثلاث فئات (سياسة واقتصاد / مجتمع / فنون وثقافة) وجانب للفيديو.

[10] وادي المشمش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول المثل المصري الدارج (في المشمش) تعبير فريد كناية عن المستحيل,من باب التأجيل للعام القادم أو الموسم القادم (موسم المشمش الجديد) ولن نخوض في سرّ اختيار المشمش حاليا. المراد هو ما نعنيه أو نفهمه لما نقول أو نسمع مقولة (فوت علينا بكرة) بمعنى التأجيل والتجديد الدائم لأجل مؤجل غير محدد. إلى الأبد ربما. لهذا أتى كنوع من التصور عن أمر مستحيل. يقول شقيقي في العادة (يعني لما نموت؟). بمعنى هذه الاستحالة لما يستصعب حدوث أمر وعدته به,أو يراه متأخرا جدا. ما تفعله مواقع مثل بركة بيتس,أو تسكين (سابقا أيام المدونة وليس الشركة) أو حتى بعض الصحف المعنية باللغة العربية (صدق أو لا تصدق) أو وادي المشمش بالعند في المُحبطين والمحبَطين. من هنا جاء إسمها.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى