رايفين فرجاني - مائة مدونة عربية مهمة 6

2016​

[1] إسكاتوبيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد صلاح المهدي هو كاتب وناقد ومترجم (من المائة المفضلين عندي بهذا الجيل الأغبر),يعني في ترجماته وكتاباته النقدية والروائية بأدب الفانتازيا والخيال العلمي,وقد جمع في مدونته تلك أبرز مقالاته وكتبه. ظهر على الساحة لأول مرة في عام 2016,وقد أخرج لنا حتى الآن أكثر من العشرين مؤلفا,نذكر منهم

-الأرنب الشجاع 2016

-ريم 2017

-الخيميائي 2017

-الإله العظيم بان 2017

-ما وراء الباب 2017

-ملاذ 2017

-الصامدون 2017

-القلب والعقل 2017

-الوينديجو 2018

-آلهة بيجانا 2018

-الشتاء الأسود 2018

-صانداي سا وحكايات أخرى 2018

-النضج خرافة 2018

-اسم المستخدم إيڤي

-البرديات الإغريقية 2019

-المستقبليون 2019

-غزاة الأحلام 2019

-النجم الأسود 2019

-بلاك دولفين 2019

-المرآة المهجورة 2020

-كهل ذو جناحين عظيمين 2020

هذا غير مجموعة من القصص الأدبية والمقالات النقدية المتناثرة على الشبكة,حيث تميز أحمد المهدي بثراء في كتاباته المتناثرة هنا وهناك على منصات مختلفة,أبرزها جود ريدز ومدونته الشخصية وصفحته على الفيس بوك وصفحة إسكاتوبيا Escatopia. تلك الأخيرة تعني بالكتابة حول الفانتازيا فقط.

[2] إضاءات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسم على مسمى,فهي منصة تلقي إضاءات فكرية على كل شيء ذو أهمية. فإضاءات مدونة تقدم محتوي عربي ثري تشعل به إضاءات بين عالم الفكر وعالم الواقع, حيث تحتوي على مقالات تحليلية للقضايا والأحداث المعاصرة وقراءات معرفية للأفكار المرتبطة بها. هكذا يعرّف الموقع نفسه. ومن إدراكه لموقعه الهام والحساس على خارطة محتوى الإنترنت العربي,قرر الموقع (أي المسؤولين عنه) تحديد معالم هذه الخريطة بمقال شهير عنوانه

-كيف تشكلت خريطة المواقع الإلكترونية فى العالم العربي؟[TM1]

المنشور في 2016,وفي افتتاحه أعلن المدون موت الصحافة الورقية -كما أعلن معظم الباحثين في مجال الإعلام الجديد- وظهور نوع جديد تماما لم نعتده بعد,لكنه فرض نفسه علينا طارئا بعد عام 2013 في أعقاب الثورة.

يمكن القول أن إضاءات كانت هي الثانية بالتوالي أو التوازي مع أراجيك,حيث ينطبق عليها تقريبا معظم ما يذكر بالآتي حول أراجيك عدا بعض التفاصيل والفروقات. وأبرز هذه الفروقات هو التوجه السياسي للمدونة الذي قد يهمل أشياء من الجوانب الأخرى على الصعيد الفني والفكري والثقافي. ويحافظ الموقع على مجموعة من القواعد الصارمة المطبقة على آليات النشر المتبعة لديه,وعليها يصعب قبول أي مقالات للنشر بالمدونة,وبالرغم من أن هذا الأمر قد يمنع نشر العديد من المقالات الجيدة إلا أنه يؤهل محتوى المدونة للظهور في محركات البحث خاصة مع عناية محرري المدونة بإتباع السائد (تريند Trend) مثل نظرائها المذكورين في القائمة. ثم صارت لفترة لا بأس بها أهم منصة ثقافية على الشبكة العربية,لولا أن أصابها تراجع ملحوظ في آخر سنتين لصالح مدونات أخرى.

تنقسم المدونة إلى ثمانية أقسام رئيسية وهي

1-فن وأدب: لا تقل إبداعا عن ما تقدمه أراجيك.

2-رياضة: تفريع أساسي مخصص لأحد الفنون,وهو أمر كنت أفضل أن يكون للأدب.

3-سياسة: وكان هو التوجه الأول للمدونة.

4-القضية الفلسطينية: مبادرة لطيفة حقا من إضاءات,أرجو أن تكون جدية.

5-تيارات وحركات: عنوان ثقيل أرجو أن تكون قدره.

6-معرفة: عنوان أثقل. وهو مثيلة القسم الرئيسي في أراجيك وهو الجانب الصحافي الأكبر لعموميته.

7-علوم وتقنية: مثيلة أراجيك في ذلك أيضا.

8-رأي: ربما مثل قسم تدوينات.

9-تدوينات: قسم ثري وجميل ومتنوع خاص بمشاركات الأعضاء التي قد لا تندرج ضمن الأقسام المذكورة أعلاه.

وكان هناك قسم للاقتصاد (لازال لكن انتقل من شريط العنوان) حيث الوجه الآخر من نفس العملة السياسية.

-ملفات: قد يكون هذا هو القسم الأهم والأكثر تخصصا في المدونة,حيث احتوى كل ملف على مجموعة من المقالات المترابطة في موضوعها بالملف المدرجة فيه.

تتمتع إضاءات بواجهة بيضاء نظيفة ذات تصميم ممتاز ووصول إلى الشبكات الإجتماعية المختلفة من فيس بوك وتويتر إنستغرام ولينكد إن. ومع إمكانية تشغيل الوجه الآخر المعتم (الإضاءة الليلية واللون الأسود المريح للعين). وهناك سمت عام للموقع ذو بصمة واضحة تجعل التعرف على أي مقال نشر فيها سهل جدا,من خلال الصور المصممة داخل هذا المقال وظهورها على محركات البحث. وهي صور صممت بحرفية عالية إتباعا لأحدث صيحات التصميم الجرافيكي,وكانت من أوائل المواقع التي اتبعت ذلك,ربما حتى قبل رصيف 22. وننظر لنجد هذا النوع من التصميم أصبح سائدا على منصات مثل منصة فِكر التابعة لمركز رواسخ.

مؤسس المدونة هو أحمد أبو خليل.

جدير بالذكر أن المدونة سبقت أراجيك في إفراد مساحة للقصص القصيرة داخلها,والأكثر ذكرا هو أن المدونة ضمت في محتوياتها مقالات وقصص بقلم الراحل أحمد خالد توفيق وقد شارك الأديب المصري الكبير بـ 124 مقالة تشرفت إضاءات بنشرها.

في تعريف المدونة عن نفسها تقول

"إضاءات .. فكرة انبثقت من حاجتنا في العالم العربي إلى صحافة معرفية تجمع بين النظريات السياسية والأطروحات الثقافية من جهة،وبين تطبيقاتها على الأرض ورؤية الأحداث من خلالها من جهة أخرى،رؤيةً تجعل القارئ أكثر إدراكا لما يحدث حوله.

نقوم في إضاءات بعرض المساحات المشتركة بين عالمي الأفكار والأحداث،بدون تسطيح للأحداث اليومية،ودون إغراق في التنظير الفكري. نبحث دائما عما يثري عقل القارئ ويجعل الأمور من حوله أكثر وضوحًا بإضاءاتنا عليها،نسعى لإنارة مساحات مختلفة للقارئ بدون توجيه للآراء والتوجهات،نحاول أن نزيل الإبهام العالق بكل ما حولنا حتى نستطيع الاختيار بحرية ووعي،طامحين في كل ذلك إلى تقديم … محتوى عربي ثري."

ملاحظة: بالنظر إلى المستوى التقني الذي تردت إليه أراجيك,وحاجة رصيف 22 حاليا للدعم المالي,يبدوا أن إضاءات ستبقى على القمة لمدة غير قصيرة. فرغم مشكلة الوصول إلى الرابط,هناك تحديث مستمر للصفحة مع حرص على الوصول للجموع,ووضع روابط بديلة في كل مكان. لكن استجابتهم سيئة على الصفحة الرسمية بشبكة الفيس بوك.

[3] المعرفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعلى لسان المدون الذي استحضرته كثيرا هنا,وكأن عمره أطول من عمري مثلما يقال, حين ظهرت ويكيبيديا العربية ظهر معها أو بعدها عدد من المواقع الموسوعية الذي يجاوب على أسئلة المستخدمين الثقافية والعلمية والفنية,مثل محتويات وموضوع والمرسال والمرجع ومقالاتي,وكلها مواقع شبيهة لويكيبيديا,وحتى بعض المبادرات العلمية مثل الباحثون السوريون والباحثون المصريون والكيمياء بالعربي,أو مثل بعض التطبيقات العربية لنظام ويكي (مثل ويكي الكتب),هذا غير مواقع مثل قصة كيف (وهناك ويكي للكيف أيضا مثل WikiHow وهو مشروع ويكي تم إصداره في موقع بسبع لغات,هي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والبرتغالية والروسية. ويهدف المشروع لبناء موسوعة عن كيفية عمل الأشياء),أو حتى موقع إجابة الذي أطلقته مكتبة نور الرقمية مؤخرا (وقد سبقه إلى الإسم موقع آخر).

وقد ورد اسم المعرفة في تصميم أكثر من عنوان لمواقع مختلفة في محتواها,وإن كانت متفقة في تصنيفها على أنها مواقع معرفية ثقافية,قد تكون علمية وقد لا تكون. أرصد هنا بضعة عناوين بارزة هي مدونة عالم المعرفة,وهي مثل شبيهتها عالم الإبداع. ومبادرة معرفة,وهي منظمة غير هادفة للربح أسسها أحمد أبو خليل (مؤسس إضاءات) بالتعاون مع آخرين. وموسوعة المعرفة marefa التي بدأت كبذرة حيث استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل عنها قبل أن تعتمد على مستخدميها الخاصين بها. وتصبح مقابلا عربيا لمحتوى الموسوعة الحرّة ويكبيديا.

ولكن ما نقصده هنا هو بنك المعرفة؛قاعدة البيانات العربية الرقمية الأولى من نوعها في مصر والعالم العربي,والمدعومة بمبادرات حكومية من رئيس البلاد,مما يعني إمكانات غير محدودة في توجيه المعرفة إلى (التعليم الأساسي),و(التعليم الجامعي والبحث العلمي), والأطفال,والقرّاء,وهي الشرائح المستهدفة بالمادة المعرفية (التي لم تصبح ثرية بعد). ضايقني فقط أن الموقع يطلب الرقم القومي وبعض البيانات الوظيفية (البسيطة) كما يزعم. بالنسبة لي,ورغم كوني كاتب حرّ تماما,إلا أنني مؤيد في الصميم لمبادرات الرئيس وللنظام في عموم نشاطاته. ولكن قد يضيق هذا الإجراء البسيط الخناق على بعض المحسوبين ضد النظام خشية أن يتعرضوا لأي مسائلة.

[4] ثمانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن ثمانية (كما تصف نفسها)

تغيير ثقافة الصحافة العربية

لماذا الصحافة أجنبيا متنوعة ومتعددة ومتجددة وتقدم محتوىً يؤثر على الحكومات والمجتمعات والأفراد،بينما في أي من دول وطننا العربي تجد الصحافة رتيبة مكررة،تتفق الصحف والقنوات في نقتطين،أولها كثرة أجندتها ككثرة قوانين الرقابة. وثانيها أن الوسائل الإعلامية العربية تتفق في أن البحث عن الحقيقة والتطوير ليس من ضمن كل تلك الأجندة.

شكّلت العقود الماضية صورةً باهتة مظلمة لدى المواطن العربي عن (مفهوم الصحافة). نعتقد في ثمانية أنّ الصحافة تساهم في بناء الأوطان،وتزيد من المعرفة للإنسان. نؤمن أنّ المواطن العربي ينقصه الوصول إلى المعرفة التي هي كل ما يحتاجه الإنسان لاتخاذ قرارات تحسّن جودة حياته،وتعزز من مساهمته في ازدهار مجتمعه ووطنه.

هذا المحتوى الجاد المليء بالمعرفة لا يأتي سهلًا. إنّها عملية صعبة معقدة. عندما تصنع فلما وثائقيًا مدته 20 دقيقة،فإننا نفكّر كيف نصنع محتوىً جادًا ممتعًا ينافس المدّة التي تشاهد فيها حلقة من مسلسل (الأصدقاء). المتعة والإبداع والسرد القصصي عناصر تفتقدها الصحافة العربية. البحث عن الحقيقة والتأثير والتحقق من المعلومات ومصادرها،عوامل أساسية في كل صحافة إلا العربية. ونحن في ثمانية نأخذ (تغيير ثقافة الصحافة العربية) رسالةً لنا.

البداية

بدأت ثمانية في سبتمبر 2016 من مدينة الرياض بسؤال واحد “لماذا بيننا وبين الصحافة الغربية مسافة سنوات ضوئية؟” ولحسن الحظ أن السؤال أتى في عصرٍ دمقرط الإنترنت وأدواته معظم وسائل هذه الصناعة. فتستطيع في غرفتك البسيطة أن تصنع برنامجًا إذاعيًا ينافس أكبر القنوات حجمًا. ومن هنا كانت البداية.

نحن سعوديون وعرب لا ينقصنا شيء،ولا يزيد الأجانب كونهم في نيويورك شيء. نستطيع منافسة أكبر شركات الإنتاج والصحف الأجنبية لنصنع سوقًا جديدًا للمحتوى العربي الجاد الممتع. بدأنا ببرامج بودكاست في وقتٍ كان الصديق يضحك علينا قبل البعيد. لكنّنا نؤمن بأن صناعة المستقبل تتطلب حالمين. فصنعنا سوقًا عربيًا لبرامج البودكاست الذي هو اليوم ينمو يومًا بعد آخر من كل أنحاء الوطن العربي.

وبعد أن نظرنا لسوق الإنتاج الوثائقي،علمنا أنه لم يتطوّر منذ أن أنتجت البشرية أول فلم وثائقي. فكان لنا أن نأخد معيار منافسة عالي لكي نصنع مادّة وثائقية ممتعة تصل إلى ملايين العرب. أنتجنا فلمنا الأول بنصف كاميرا وجوال في مارس 2018. واليوم،ثمانية تنتج أهم الأفلام الوثائقية في الوطن العربي.

أتمنا فقط أن يولوا اهتماما قليلا ببعض المحتوى النصّي.

[5] عربي21
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموقع الذي اسمه بالكامل مقلد عن مواقع أخرى,فرصيف 22 مثل عربي 21,وبالمرة يقارب مواقع الساعات (مثل أخبار 24) أو (القاهرة 24) وأنا لا أعرف ما هو السرّ وراء اختيار رقم 21 (آمل أن يكون جمعا لثلاث سبعات لأني أحب الرقم سبعة),وموقع (عربي) مشابه في الإسم لعربي بوست أو أي شيء تم تقديمه بالعربي (الكوميكس بالعربي على سبيل المثال). إلا أنني وجدت ضرورة لأن أذكره هنا,أولا من باب حشر وملء الخانات بعشر مواقع عن كل عام. وثانيا لأنه ورغم ذلك موقع يستحق. عربي هو أكثر من مجرد اسم بالنسبة لي,واتركوا لي بعض الفسحة لقيل من الشاعرية هنا,فكل ما تبنى هذا له اسما,أتمنى أن يعلو به قدرا في محتواه.

[6] كلمات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تيد Ted هو موقع رائع يبحث عن الأفكار الجديدة تأسس عام 1984 في صورة مؤتمر سنوي يُعقد بالولايات المتحدة الأمريكية لتبادل الأفكار الإبداعية في ثلاثة مجالات (التقنية - الترفيه - التصميم) وكلها مجالات تسويقية,ثم توسع إلى سلسلة مؤتمرات في جميع أنحاء العالم وشتى المجالات. وتم إنشاء موقع تيد الذي يختص بنشر هذه الأفكار تحت شعار (أفكار تستحق الإنتشار). وبه ترجمة عربية لبعض مقاطعه,بل وبعضها منتج بشكل عربي أصلا,حيث المقدمين من العرب (دون تحيز لفئة معينة).

هذه المبادرة العظيمة,هي الأساس الذي بُني عليه أغلب سوق مقاطع الفيديو التعليمية,وعلى رأسها موقع الصف الرئيسي (ماستر كلاس MasterClass) التي انطلقت لأول مرة عام 2014 والتأسيس على نشر مقاطعها على الموقع الرسمي بشكل أساسي (وليس اليوتيوب) مقابل اشتراك شهري أو سنوي يدفع فيه المشترك ما يفترض أو ينبغي أنه مبلغ رمزي. وهو كذلك بالفعل مع منصة ألمنتور Almentor (لا يتجاوز 200 جنيه في الشهر أو 100 جنيه حال الدفع السنوي) لمشاهدة جميع مقاطعها. انطلقت المنصة عام 2016 أي بعد عامين فقط من نظيرها الأمريكي.

لاحظ أنني في القائمة ركزت فقط على المحتوى النصي في المقام الأول,ولا زال هذا شرط أساسي عدا بعض الاستثناءات مثل ثمانية (عندي شعور أنهم سوف يعملون بنصيحتي). وجال في ذهني عدد من الخيارات المهمة والتي لم أكن مقتنعا بها في بدايتها لولا أنها بدأت تسجل نموا مطردا وتثبت نفسها حقا. مثل أخضر (التي تقدم نصوصا وملخصات),وستوري تل التي انطلقت عام 2017 (والتي تقدم خطا صوتيا موازيا لنصوص مكتوبة بالفعل,فهي مقروءة على أية حال). وبالفعل,ولم يخب أملي فيها بعد,حيث تخطط ألمنتور لإطلاق منصة كلمات للكتب المجانية (والاسم فيه اتباع لدار كلمات الكبيرة).

[7] مدينة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشروع هائل مبتكر في فكرته وجميل في عرضه؛تأسيس مدينة رقمية على الإنترنت تحاكي مدينة القاهرة في الواقع الإفتراضي. هذه تقريبا أقوى طريقة عرض رأيتها في المحتوى العربي حتى الآن. من المؤسف أنه حتى الآن يصعب العثور على موقع مدينة Medina عبر كتابة الإسم على محركات البحث. مدينة هي واحدة من المشاريع الرقمية الكبرى في العالم العربي التي تعني بشكل خاص في حفظ صورة الحياة اليومية المعتادة بمدينة القاهرة الحاضرة والماضية,وربما المستقبلية بشكل رقمي. يشاركها على نفس الطريق وصولا إلى هذه الغاية مواقع مثل كايروبوليتان ورصيف 22. حيث يركز مدينة على المنتجات الفنية والفكرية الطارئة عن التغيرات المتسارعة لأحوال المدينة,والمدينة المقصودة هنا هي القاهرة.

[8] معالجة الأنمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لفترة طويلة من الزمن كان الموقع الإخباري الأول عربيا في أخبار الأنمي,هو معالجات الأنمي بالتوازي مع تحديثات الأنمي (أنمي أبديت an-update. وهو تخصص فريد من نوعه في عالم الإعلام الرقمي (والإعلام عموما) آنذاك. غير مقتصرة على الأنمي الياباني والشرقي فحسب,بل وتنقل المدونتان أخبار الأنمي الغربي,وأحيانا العربي أيضا,بالإضافة إلى معلومات أخرى مثل مواعيد صدور البلوراي الخاص بالأنميات. قبل أن تغلق مدونة أنمي أبديت إلى الأبد على ما يبدوا,وتخلوا الساحة لمدونة أنمي ثيرابي Anime Therapy التي سجلت نعي الأخيرة بالإعلان عن خبر إغلاقها على موقعها. ولكن هل هي أفضل مدونة للأنمي؟. بالطبع لا,مع وجود عشوائيات,وبلايت وغارو وأنيموك,وغيرهما الكثير. لكنها الأضخم إنتاجا في تقصي أخبار الأنمي على غرار قناة إيه آي شو Ai SHOW.

[9] معاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول مرة أخرى:-

"من اسمها فإن (معاني) هي مدونة لتقديم وشرح معانٍ وإجابات لمظاهر وأسئلة في حياتنا ومحيطنا ومجتمعنا،فتجد فيها كتابات تُصَدِّر معانٍ لأفكار فلسفية وثقافية ونفسية وغيرها،فهي ببساطة تقدم مَعانٍ شُموليّة،غيرِ مرتبطة بأحداث بعينِها،وأفكارٍ غيرِ مرتبطة بأشخاصٍ مُعيَّنين،رفعوا شعار إثراء المُحتوَى العربيّ بِموادَّ تدفعُ إلى إثراءِ العقل في أمور الدّنيا وثابروا واجتهدوا وقدموا لنا مجموعة من المقالات المختلفة الهادفة الرائعة.

ولكني أرى أنها مجردة محاولة للتظاهر بالرصانة أو الإبداع,في حال أن الموقع لازال جيد مثل منصة معنى,والموقع كبير وفيه فرص كثيرة للوصول إلى ما أرادت المدونة وصله في أول ظهورها. ولما راجعت مؤخرا بعض مقالاتها,رأيتها تنتقي بعناية مواضيع مقالاتها, ورغم أنه فقط تركب الموج,مثل مقالها عن هوس الشبكات الاجتماعية,ولكنه توجه إيجابي في العموم. وبانتظار المزيد.

[10] نديم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نديم اسم علم مذكر (ولكن المعنى ليس فيه تذكير أو تأنيث إلا بقدر ما تقتضيه الضرورة اللغوية) من أصل عربي,وتعني الرفيق الجليس الصاحب الأنيس. وأصلها ندم من الأسف, والنديم تقريبا هو الجليس الذي لا يأسف لصحبتك,ويحتويك في أشد حالات يأسك وأسفك.

ونديم كما تعرّف نفسها هي شركة متخصصة في صناعة البرامج المعرفيّة،تهدف لأن تكون الرفقاء لأفراد المجتمع وللشباب خصوصا في مشروع تنمية المعرفة. لنبتكِرَ معًا بيئات معرفية جاذبة،ونُساهِم في تطوير المُبادرات المعرفيّة بما يتوافق مع احتياجات الشباب.

استخدام تعبير (شركة متخصصة في صناعة البرامج المعرفية) هو واحد من أعجب العبارات التي استخدم لوصف مبادرة ثقافية قيمة مثل تلك,وأكثرها إعجابا بها. مع مبادرات أخرى مثل (كتب مملة) و(قراءات عشوائية) أو حتى (أنا أقرأ).

أثناء تحضيري لمجموعة من المقالات تمهيدا لأن أصير كاتبا معهم,اطلعت على كل ما كُتب بالموقع,وهو ليس كثير بالمناسبة,ولكنها ثرية جدا وثريا معرفية تنبع عن عقول مطلعة ومفكرة بحق,وليس مثلما هو سائد اليوم حيث يتلخص تعبير القارئ عن اهتمامه بكتاب ما بأنه (أعجبني أو لم يعجبني) على حد تعبير وائل رداد. بعض هذه النصوص تأتي بالمشاركة مع مبادرة إرث التي تطلق ليس مجرد مقالات أو مراجعات,بل بحوث علمية محكمة في الإرث الثقافي والفلسفي والفقهي للأمة العربية.

جدير بالذكر أنني تحيرت قليلا بين نديم ومواقع أخرى ظهرت في 2016,مثل على الطريق وهي المدونة الشخصية لطلال سلمان,أو موقع حفريات,ولكن نديم أيضا تعرض حفرياته المعرفية بعكس هذا الموقع الذي تسمى باسمه,وحفريات المعرفة عمل شهير للمفكر الفرنسي ميشيل فوكو.

[HR][/HR]
[TM1]كيف تشكلت خريطة المواقع الإلكترونية فى العالم العربي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى