د. زهير الخويلدي - الوعي بزمانية الوجود البشري بين مواجهة العجز الفكري والاخفاق العملي

مقدمة

غالبًا ما يُنظر إلى الزمن بشكل سلبي على أنه عقبة، حد لا يمكن تجاوزه. يتمتع الإنسان بسلطة معينة على بيئته المادية، والتي يمكنه تحويلها، لكنه لا يستطيع التصرف في الزمن المناسب، الذي يتبع مساره بلا هوادة. لا نستطيع أن نوقف الزمن، ولا نبطئه، ولا أن نسرعه، ولا نعكس مساره. نجد هذا الشعور بالعجز في التعبيرات الشائعة: "ليس لدي وقت"؛ "أنا أضيع الوقت"؛ "أجد الزمن طويلا". "لو كان بإمكاني العودة ثانية". يبدو الزمن أكثر قسوة عندما نعتبره ذاتيًا من منظور المدة: اللحظات الجيدة تمر دائمًا بسرعة كبيرة بينما تبدو اللحظات المؤلمة تطول وتستمر. عندئذ يمكن أن يبدأ الملل في مواجهة هذا الزمن الذي لا "يمر". أخيرًا، ندرك أن "وقتنا" محدود وأن مجرى الوقت يقودنا بلا هوادة نحو الشيخوخة والموت. وهذا ما يسمى بالحدود. ومع ذلك، نحاول التصرف في الزمن المحدد. في مجتمعاتنا، نسعى إلى "توفير الوقت" بكفاءة التقدم التقني، على سبيل المثال نقيسه، ونقطعه بساعات أكثر دقة، ونقسمه إلى فترات مختلفة؛ ننظمه بجداول زمنية على سبيل المثال. ومع ذلك، يظل كل هذا ساخرًا ويعود الشعور بمرور الزمن بمجرد أن نتوقف عن احتكار أنشطتنا. ينشأ القلق في وجه مرور الزمن والموت، والذي يبدو وكأنه أفق بعيد أو عنيد. هل يمكن أن يكون الزمن أسوأ عدو لنا؟ هل يمكننا جعل الزمن حليفًا وليس خصمًا؟ رهانات هذا السؤال مرتبطة بالطبع بمعنى الوجود والسعادة لأن كيف تكون راضيًا تمامًا وهادئًا عندما تعلم أن كل ما تبنيه سيختفي يومًا ما؟ يمكن للشعور بالسخف أن يتغلغل في كل ما نقوم به. إذن، فإن فهم الزمن هو الأمر الأكثر أهمية في التخفيف من مشاكل الوعي.

أولا / عجز الإنسان في مواجهة الزمن

يحدث هذا "العجز" في مواجهة الزمن على مستويين:

1 / على مستوى العمل

الزمن لا رجوع فيه. (صور النهر، السهم). الزمن ينتقل في اتجاه واحد فقط (الفضاء). لا يمكننا العودة. العودة إلى الوراء هي خيال علمي (على الأقل حتى اليوم). الزمان: "مكان" الندم والحنين والاسف. من المستحيل التوقف عن إبطاء / تسريع الزمن. هذا التدفق المستمر للوقت (إيقاع الساعة) لا يتطابق مع رغباتنا (لتسريع الزمن عند الملل ونفاد الصبر) / لإبطائه أو إيقافه عندما يكون لطيفًا. من المستحيل مقاومة تأثيرات الزمن - إنه يفسد ويدمر كل شيء. صورة كرونوس يلتهم أطفاله آثار الزمن على الجسم: الشيخوخة، الموت. الفناء: القدر الحتمي: "الفعل الأخير دموي، مهما كانت الكوميديا جميلة في كل البقية: أخيرًا نرمي الأرض على الرأس، وها أنت ستبقى إلى الأبد" (بليز باسكال، خواطر، شذرة 210). الزمن قد فات: انه النسيان. "حتى الحضارات تموت" (مالرو) كما أن تأثير الزمن على الأشياء ينتج الدمار ويخرب هذه الآثار الزمنية بصورة لا هوادة فيها. يمكننا أن نحاول تأخير تأثيرات الزمن لكنها تحدث عاجلاً أم آجلاً. (مثل الجراحة التجميلية، ترميم الأعمال، ترميم الآثار).

2 / عجز على مستوى الفكر

تحديد الزمن صعب: نعلم جميعًا ما هو الزمن، ولكن عندما يتعلق الأمر بتحديده، فإننا نتعثر. ما يؤكده القديس أوغسطين في الاعترافات يقول: "عندما لا يسألني أحد، أعرف ذلك، ولكن بمجرد أن يسألني ويريد أن أشرح ذلك، لم أعد أعرف ذلك". ثم يطور تحليله: الزمن مصنوع من ثلاثة أبعاد: الماضي، الحاضر، المستقبل، ولكن الماضي لم يعد موجودًا، والمستقبل لم يعد بعد، أما بالنسبة للحاضر، فهو ممر دائم بين هذين العدمين. مُستوعب ومُعرَّف. إنه ليس "كائنًا" بالمعنى الكامل للكلمة. إنه بالأحرى أن يكون العدم هو الذي يفسد ويدمر كل ما كائن. الكمال المطلق لا يمكن أن يتأثر بالعدم. إنه ليس خالدًا، إنه أبدي.) أما هنري برجسن القريب جدًا منا فهو يؤكد أيضًا على صعوبة التفكير في الزمن. "تمثيل الزمن " هو أيضًا مصدر ارتباك. يتم تمثيل الزمن من خلال الحركة، من سافر في الفضاء، حركات النجوم). هذه هي الطريقة التي عرّف بها أرسطو الزمن على أنه "عدد الحركة وفقًا للسابق واللاحق" (كتاب الفيزياء 4). لكن هذه هي الطريقة التي يرتبط بها الزمن بالمساحة التي يتم السفر إليها. ومع ذلك، بالنسبة للفيلسوف برجسن ، فإننا من خلال القيام بذلك نسيء الفهم الطبيعة الحقيقية للزمن التي لا يمكننا تمثيلها بصورة مكانية بالضرورة ، في حين أن طبيعة الزمن بذلك هي فوق كل شيء الديمومة التي لا يمكننا تمثيلها بشكل موضوعي. وهذه الصعوبة في " زمن التفكير" "تمتد إلى المشاكل التي تجلبها عندما نفكر في الشكلين الكلاسيكيين اللذين نمثلهما وفقًا لهما: الزمن الخطي (السهم) الذي ينتهي حتماً بنهاية (الموت للإنسان) والزمن الدوري، وهو العائد الأبدي الذي يؤدي إلى الشعور بالعبثية (المتجسد في أسطورة سيزيف على سبيل المثال.

II الزمن والوجود

1 / يمكن أن يؤدي الجانب المدمر للزمن إلى الشعور بعبثية الوجود. نجد في الفكر المعاصر لدى جان بول سارتر في عمله الغثيان ولكن بشكل خاص عند ألبير كامو هذه الفكرة عن عبثية الوجود الإنساني التي تنتهي دائمًا بنهاية مأساوية. تظهر فكرة العبثية هذه بوضوح في نص عنوان كامو أسطورة سيزيف.

2 / إيجاد معنى في الوجود: لقد حاولت الفلسفة والأديان دائمًا تقديم إجابات للإنسان فيما يتعلق بالزمن ومسألة التحديد.

أ / المثل الأعلى اليوناني: العيش الكامل في الحاضر من خلال استمتاع بملذات الحياة عند أبيقور ودعوته الى اغتنام اليوم والاستفادة من اللحظة الحالية وهو مؤهل مع ذلك في فكر أبيقور لأنه يتعلق بالاستفادة من اللحظة الحالية بحكمة من خلال معرفة كيفية حساب الملذات والآلام. وهكذا ينصح أبيقور في الرسالة إلى مينيسي بالامتناع عن المتعة إذا عرف المرء أيها سينتج عنها ألم أعلى بكثير من اللذة. زد على ذلك يجب أن تعرف كيفية شغل وقتك جيدًا: مثلما يشير سينيكا في نصه عن قصر الحياة. يشتكي البشر من الطبيعة ويلومونها لأنها لم تمنحهم حياة أطول، لكن "الخطأ" يقع على عاتق البشر أنفسهم لأنهم "يضيعون" وقتهم بإعطاء أنفسهم ألف مهمة غير مجدية ومن خلال البحث عن "الخيرات الزائفة". في هذا الاطار يكتب سينيكا: "إنه امتياز للعقل الهادئ والهادئ أن يتفحص جميع أجزاء حياته؛ لكن الناس الذين تحتكرهم مهنهم، كما لو كانوا تحت نير، لا يستطيعون الالتفاف والنظر خلفهم ، لذلك تغرق حياتهم في الهاوية ، وكما أنه لا فائدة من صب القدر الذي يريده المرء من الماء إذا لم يكن هناك شيء تحته لاستلامه والاحتفاظ به ، نفس الشيء بغض النظر عن مقدار الزمن المتاح له: إذا كان لديه لا مكان للراحة ، فهو يمر عبر عقول متصدعة ومثقوبة. الوقت الحاضر قصير جدًا، إلى درجة أن البعض يعتبره غير موجود: في الواقع، إنه دائمًا في حالة حركة، إنه يتدفق بسرعة كبيرة؛ يتوقف عن أن تكون قبلها، فالناس المنغمسون في مهنهم لا يهتمون إلا بالوقت الحاضر القصير جدًا بحيث لا يستطيع المرء فهمه، وهو نفسه يهرب منهم لأنهم لا يعرفون كيفية الاختيار بين أنشطتهم المتعددة. وبالتالي، فإن المثل الأعلى للحكمة اليونانية يتمثل في التوفيق بين الإنسان والزمن، لكن هذا يظل معقدًا لأنه إذا أعطانا العقل أسبابًا وجيهة لقبول الموت، فإن الرغبة في الخلود تظل قائمة.

ب / مثال الديانات التوحيدية: الدين خلاص الإنسان. سواء في الديانات التوحيدية أو المتعددة الآلهة، فإن الوجود الأرضي ليس سوى مقطع. هناك حياة بعد الموت حسب هذه المعتقدات. هذه هي الحياة الأبدية للدين المسيحي، على سبيل المثال، التي يجب تحضيرها. المهم هو خلاص النفس. لكن هذه الحياة الأبدية تُكتسب وتُكتسب فقط من خلال الأعمال الصالحة. يمكن أن تكتسب مصائب الوجود معنى وتُعتبر تجارب على قوة الإيمان. لكننا نعلم أيضًا أن هذه المعتقدات يتم انتقادها أيضًا باعتبارها أوهامًا. هذا ما يؤكده فرويد. على وجه التحديد لأنها تستجيب لأقوى الرغبات، فهي أقوى الأوهام. حتى الآن، نظرنا إلى الزمن من زاوية سالبة، والزمن المدمر (صورة كرونوس) ألا يمكننا أيضًا رؤية الزمن من زاوية أكثر إيجابية؟

III / الزمن الخلاق

نحن ندرك بشكل أساسي الجانب السلبي للزمن ولكن يجب ألا ننسى الجوانب الأكثر فائدة وإيجابية. الزمن يسمح بالتطور والنمو. مثال على الدورات الطبيعية - نرى قبل كل شيء اختفاء ما هو موجود ولكن هذا الاختفاء هو في نفس الوقت ولادة جديدة - على سبيل المثال: الربيع. الموت، إذا كان مأساة على المستوى الفردي، هو عملية طبيعية لا شك أنها ضرورية على مستوى الأنواع. الزمن هو ما يسمح بالنضج، والتحول التدريجي للأشياء والمشاريع. كل عمل يتطلب خطوات. مثال للفنان الذي يطور تدريجياً مفهومه للعمل الذي يجب القيام به، أولاً ذهنيًا، ثم يعدل هذا المفهوم خلال هذه الرسومات التخطيطية للإدراك، يصحح، ويعمق، إلخ. يساعد الزمن على التأليف بين التناقضات وتخطيها. شيئين متناقضين لا يمكن أن يتواجدوا في زمن واحد ولكن هذا يصبح ممكنًا مع مرور الزمن. هذه الفكرة هي في قلب الديالكتيك حسب هيجل. إن فكرة تطور الفكر من زمن لآخر تسمح لحركة الفكر والتاريخ، فنحن نعتقد أننا سجناء الزمن ولكن حان الزمن للتحرر. بدون الزمن، لا وجود للصيرورة ولا التطور. الزمن يؤدي إلى النسيان، ولكن الأخير يكون إيجابيا في بعض الأحيان. انظر إلى الدور الإيجابي لنسيان الحياة الحزينة عند نيتشه.

خاتمة

التوفيق مع الزمن ضروري لإيجاد السعادة، لكن هذه "المصالحة" تعتمد على المعنى الذي يعطيه المرء لوجوده وهي ليست نهائية أبدًا: رعب مرور الزمن والذي يسلب كل ما نملكه يمكن أن يظهر مرة أخرى في أي زمن ويجب علينا بعد ذلك ابحث عن أسباب قبولنا له: الزمن المدمر ليس سوى الجانب الآخر من الزمن المبدع. يمكن طرح سؤال أخير: تخيل أنه لا يوجد وعي يقيس مرور الزمن: هل سيظل الزمن موجودًا؟ أليس الضمير البشري إذن هو الذي يخلق أسوأ خصم له؟

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى