د. زهير الخويلدي - هل السعادة مجرد وهم؟

كان القدماء قد حددوا السعادة بالفعل في عصرهم: بالنسبة لأرسطو، إنها خير أسمى لا يكمن في خيرات معينة، على الرغم من أنه يمكن تحقيقها من خلالها. السعادة مكتفية ذاتيا ولها طابع وظيفي. إنها لا تعتمد فقط على البشر ولكن أيضًا على الظروف الخارجية. لا يرى أرسطو السعادة على أنها عاطفة محسوسة لفترة قصيرة، بل هي طريقة عقلانية للحياة، وهناك "سعادة" تميزها بطريقة ما، وهي تُقدر أنها قد تحققت، لذلك نحن موجودين من أجل "السعادة". "أين يجب أن نعتبر أن السعادة تنتمي فقط إلى الأشياء؟ لا يمكن إنكار وجود شيء شخصي في السعادة: إنها مسألة "حياة خاصة" تقريبًا، ومع ذلك يمكن للفرد الحصول عليها باستخدام هذه "الحياة الخاصة" لانتقاد أقلية من الناس الذين ليس لديهم عقل متفتح. ما لم يفكر المرء في "السعادة الجماعية" حيث يجب على المرء أن يستجيب لرضا المجتمع؛ أي مجموعة من الأفراد يعيشون معًا ويتشاركون أهدافًا وقيمًا وتقاليدًا مشتركة؛ بما يرضي الأغلبية. ومع ذلك، إذا اتفقنا على هذا التعريف للسعادة على أنها حسية شخصية أو جماعية، فيمكننا دائمًا أن نتساءل عن وجودها: حول احتمال أن تكون السعادة في النهاية مجرد وهم. من المعلوم أن الوهم هو التمثيل المفيد الذي يستجيب لإشباع الرغبات القوية (الذهاب إلى أبعد من الخيال) ، عندما يكون هذا الإشباع بالواقع مستحيلاً. الوهم هو فقط التعبير الحسي، والإغراء، والإحساس الذي يجعلنا نؤمن هنا بالسعادة، مثل المخادع أو الساحر الذي يخدعنا بالتأكيد ولكن بدون أهداف ضارة: لذلك فإن وهم السعادة سيكون مفيدًا فقط. لذا يبقى السؤال: إذا كانت السعادة مجرد وهم، فكيف تتحقق ومن ماذا تتكون؟ يبدو بالفعل أن السعادة ليست سوى وهم: إنها تمثل نموذجًا مثاليًا، نموذجًا يستجيب لإشباع جميع الرغبات بمرور الوقت، نوعًا من "المدينة الفاضلة" للجنس البشري. ثم يقترب الإنسان من السعادة دون الوصول إليها: هذا هو ما يحفز الإنسان. ثم يقترب الإنسان من السعادة دون الوصول إليها: هذا ما يدفع الإنسان إلى عدم التوقف أبدًا في بحثه عن السعادة؛ إنه يتجاهلها دون أن يصل إليها أبدًا، في الواقع لأنه للوصول إليها يجب على الإنسان تجاوز الأوهام لكنهم غير قادرين عليها كما قال جيل لجاردينييه "عليك أن ترى ما وراء، أبعد من الأوهام. هذا هو المكان الذي تكمن فيه السعادة. "السعادة هي وهم ضروري للإنسان. إنه حقًا بحاجة إليها، حتى تكون حياته محتملة، ومقبولة بالنسبة له: من الضروري للإنسان أن يجيب على أسئلة معينة، ورغبات معينة. ثم يعطي وهم السعادة إجابة مرضية. في الواقع، رسخ الإنسان في أعماقه أسئلة حول وجوده: من هو؟ من أين أتى الشخص السعيد، وإلى جانب ذلك، ماهو الشيء الأكثر إثارة للقلق في عينيه، ماذا يجب أن يفعل؟ ربما الموت هو العنصر الأول الذي يجعل السعادة متاحة، لأنه يمثل بالنسبة للغالبية العظمى من الأفراد نهاية حقيقية لكل معارفهم. الغالبية العظمى من الأفراد يخشون الموت، ولكن إذا تعلم البشر العيش جنبًا إلى جنب مع الموت بدلاً من الهروب منه، فيمكنهم أن يكونوا سعداء باستمرار، لأنهم سيستمتعون بكل لحظة كما لو كانت الأخيرة، وبالتالي سيكونون مصدرًا للسعادة. ألا يكون الزهد في طلب السعادة فن تحصيلها؟

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى