علجية عيش - حديث الجمعة .. في الوحدة العربية

همسة في أذن حاكم عربي

طرح جمال عبد الناصر مشكلة القومية العربية و حدد دلالاتها وفق منهج يتفق مع فلسفة الموحدات و الابتعاد عن المفرقات و ربط كل مشكلة بالواقع الحي للأمة العربية، و كان عبد الناصر يرى أن الأمة العربية هي التي تملك وحدة اللغة و التاريخ و التراث ووحدة الأمل، وكانت رؤيته صادقة بناها بأسلوب عقلاني، بدليل أن الشعوب العربية تبرهن اليوم و تقف نفس الموقف و تجتمع على كلمة واحدة هي الوحدة العربية و نصرة قضايا الشعوب العربية..

جاء ميلاد "الوحدة العربية" في المشروع القومي الناصري مع ميلاد كتاب "فلسفة الثورة " للرئيس المصري جمال عبد الناصر و الذي قال فيه: و ما من شك في أن الدائرة العربية هي أهم هذه الدوائر و أوثقها ارتباطا، هكذا استمد المشروع القومي الناصري حياته المتجددة رغم النكسة التي تعرضت له من تعبيره عن طموح أمة و معطيات واقع حي، لكن الفكر القومي الناصري الذي انطوى على رؤية صحيحة توقف بمجرد رحيل صاحبه، يقول مصطفى طيبة في كتاب له بعنوان " رؤية جديدة للناصرية" أن التجربة الثورية الناصرية اعتمدت بالدرجة الأولى على الشخصية القوية لجمال عبد الناصر ، فلم يكن هناك تنظيم شعبي في مستوى التجربة الناصرية قبل مجيء جمال عبد الناصر و لم يعد هذا التنظيم موجود بعده، و الشيء نفسه عند الرئيس الراحل هواري بومدين الذي تبنى القضية الفلسطينية و جعلها من ضمن سياسته الداخلية..

كثيرة هي العوامل التي جعلت جمال عبد الناصر و هواري بومدين و زعماء آخرون يتحدون خصومهم حتى بعد مماتهم، وهذا يعود إلى عوامل عديدة و مستعصية حلولها ، فالكثير من الحكام لم يتعاملوا مع الحركات الوطنية في إطارها القومي العروبي، كل حاكم يسعى إلى حماية حدوده الجغرافية، لقد كان جمال عبد الناصر على صلة بكل التيارات السياسية ( السلفية العلمانية اليمينية و اليسارية ) و استطاع تجميع أفكارهم وتوحيدها، و صبها في قالب قومي عروبي إسلامي ، و قد أكسبته هذه الميزة قيادة تنظيم الضباط الأحرار الذي يضم تيارات متصارعة متضاربة و أحدث فيها آثارا عميقة..، تساءل جمال عبد الناصر في كتابه فلسفة الثورة: ما هو دورنا في هذا العالم المضطرب و اين المكان الذي يجب أن نقوم فيه بهذا الدور، و يضيف بقوله: أيمكن أن نتجاهل أن هناك قارة إفريقية شاء القدر أن نكون فيها و شاء القدر أيضا أن يكون فيها صراع مروع حول مستقبلنا؟ كان رد الناصري واضحا كوضوح الشمس ، بأن في كل منطقة يعيش فيها العرب دورا هائما على وجهه يبحث عن البطل الذي يقوم به..،


و السؤال : عن أي دور كان جمال عبد الناصر يبحث؟، يقول مصطفى طيبة وهو يقدم لنا الرؤية الجديدة للناصرية : إن الدور ليس هو دور زعامة، بل دور تجاوب و تفاعل مع كل هذه العوامل يكون من شأنه تفجير الطاقة الكامنة في كل اتجاه، و يكون من شأنه تجربة لخلق قوة كبيرة في هذه المنطقة ترفع من شأن نفسها، ربما لو توحدت الشعوب العربية و جمعت قواها ووحدت كلمتها و أهدافها، و بنت سياستها على أسس قومية عربية لأمكنها أن تتغلب على أزماتها، يقول جمال عبد الناصر في هذا الصدد: وقصص كفاح الشعوب ليس فيها فجوات، يملؤها الهباء كذلك ليس فيها مفاجآت تقفز إلى الوجود دون مقدمات و يضيف : إن كفاح أي شعب جيل بعد جيل بناءٌ يرتفع حجرا فوق حجر، و كل حجر في البناء يتخذ من الحجر قاعدة يرتكز عليها، فالوحدة العربية هي الحجر الأساس للعرب و هي قوتهم و سلاحهم في كفاح العدوان الصهيوني و تحقيق السلام العربي ..

لقد كان هؤلاء يتمتعون بشخصية "كاريزماتية" و كانوا القوة القادرة على تعبئة جماهير الأمة العربية، و هو السؤال الذي طالما ارقني و لم أجد له جوابا لماذا يغير حكامنا نظم بلادهم بمجرد جلوسهم على كراسي العرش أو الرئاسة ، و لماذا لا يسير الحكام العرب على نهج من سبقوهم في القيادة، و يمكن المقارنة بين سياسة الرئيس التونسي بورقيبة و زين العابدين أو بين الرئيس بومدين و من خلفوه إلى اليوم، أو بين الحسن الثاني و محمد السادس ، أو بين جمال عبد الناصر و بين حسني مبارك و مواقف هذا الأخير في مناصرة الشعوب العربية المضطهدة و على رأسها الشعب الفلسطيني، و السؤال يطرح نفسه أليس هذا "التغيير" هو سبب ما يحدث للعرب من نكسات، و اضطراب العلاقات بين الحكام و الشعوب؟، كلّ حاكم و له سياسته الخاصة في تسيير شؤون بلاده، كل حاكم يسعى إلى التغيير، و لكن ما نوع هذا التغيير ، هل هو ذاك التغيير الذي يضرب مقومات الأمة العربية و يشتت العرب و يفرق وحدتهم، أم هو التغيير الذي يجمع الرعب و تكون لهم مساحات مشتركة تجمع موقفهم للاتجاه نحو الهدف الواحد لتحقيق الوحدة العربية وذلك السؤال المطروح؟

علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى