د. محمد عباس محمد عرابي - مشكلة الأخطاء النحوية في نطق بعض الكلمات وعلاجها.

النحو للكلام للملح للطعام لا يستغنى عنه في ضبط الكلمات؛ لأن هذا الضبط يؤثر على معنى الكلام ودلالاتها في الجمل، وهذا يتطلب منا التمرس والتدريب والمران على ضبط الكلمات وفق قواعد النحو العربي.

والحمد لله أن الغالبية العظمى من أصحاب المناصب الذين يتعاملون مع الجماهير الغفيرة والقطاع العريض من الناس كالإعلاميين والأكاديميين والمحامين ورجال القضاء والمعلمين والخطباء والوعاظ، والمحاضرين والمحاضرات، والفنانين والفنانات بارعون في مهارات فن الإلقاء وإتقان مهارات نطق الكلمات مضبوطة نحويًا ضبطا سليمًا.

وبالرغم من هذا الإتقان يلحظ المتخصصون في اللغة العربية والنحو العربي -بعض الهنات اليسيرة وبعض الأخطاء الشائعة في نطق وضبط بعض الكلمات خاصة في نطق الأسماء المتصلة بضمير أو فعل أو حرف وغيرها ...

حيث نجد ضيق سيبويه عندئذ من رفع المجرور وجر المرفوع ونصب المجرور وجر المنصوب وغير ذلك .. لذا كان لابد من الوقاية من حدوث هذه الأخطاء غير المقصودة بالطبع حيث تقع سهوا مني ومن غيري.

وللوقاية من الوقع في الأخطاء النحوية في نطق بعض الكلمات، يتطلب الأمر منا شيئا يسيرا هو التدريب والمران على نطق الكلمات مضبوطة قبل إلقائها على الجمهور، والاستفادة في ذلك من المراجعين اللغويين والمتخصصين في اللغة العربية.

بالإضافة إلى جعل مادة النحو الوظيفي مادة دراسية يصحبها تطبيقات عملية في النطق لكل من سيتعامل مع الأجلاء الأفاضل الطبقة المبجلة التي تتحاور مع الجمهور، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لهم في كيفية الضبط السليم للكلمات مع التركيز في هذه الدورات على مناقشة أبرز الأخطاء الشائعة.

وقد أجريت كثير من الدراسات العلمية التي رصدت أبرز الأخطاء النحوية في النطق ويمكن للمدربين اللغوين مع الاستفادة منها في تفادي الوقوع منها مرة أخرى بجعلها مادة وعينة للمناقشة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى