كاظم حسن سعيد - كتاب ادونيس الثابت والمتحول سجال لا يتوقف

تمكن الشاعرالسوري ادونيس (مواليد 1930) من ترسيخ مكانته الشعرية بديوانه <التحولات والهجرة في اقاليم النهار والليل \ صدر 1965 ) . لكنه فيما بعد اصدر كتابه الثابت والمتحول وهو اطروحته لنيل الدكتوراه 1973 فاثار صدوره ضجة لم تهدأ حتى يومنا هذا .
<الفترة المظلمة والبارودي >
في الجزء الاول من كتابه الثابت والمتحول يتناول ادونيس الفترة المظلمة التي تبدا من سقوط بغداد 1258 وتستمر من خمسة الى ستة قرون على اكبر تقدير .
ويقر ادونيس بانها فترة مظلمة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ويطرح سؤالا .. هل تلك الفترة تشمل الناحية الشعرية والثقافية ؟ , فيؤكد بانها مظلمة بالمقارنة لما سبقها او لما سمي بعصر النهضة حسب ذهن من حددها , ويقر ادونيس بان الشعر خلالها تراجع كميا لكن ( حركة شعرية مهمة استمرت طيلة هذه الفترة ), فيطرح سؤالين حاسمين فيقول : <هل نقيس تقدم الحركة بفهمها لروح العصر والتعبير عنها او بعودتها الى اصل ثابت ومحاولة تقليده ؟> ..( وهل انحطاط الشعر ناتج عن رفض هذه العودة ورفض التقليد ؟).ولكي يجيب على هذين السؤالين يلخص خصائص نتاج ما سمي بالفترة المظلمة ..
1 ـ لم تتوقف كتابة الشعر بين <600ه و 1300 ه > واستمرت الحركة الفكرية متمثلة بابن خلدون وابن فطوطة وابن منظور .
2 ـ ان الشعر خلال الفترة المظلمة كان حضريا : اللهو , الترف , التانق اللفظي .
3 ـ كان الشعر ذا طابع صنعي والمصنوع افضل من المطبوع حسب ابن رشيق .
4 ــ تطورت لغة القصيدة من حيث بنيتها الشكلية \ الايقاع \ واستخدام اللغة العامية وانواع تعبيرية اخرى ك (الموشح و الدوبيت و الكان كان و الزجل والمواليا ) .
5 ــ تحولت القصيدة لمقطوعة تدور حول فكرة واحدة ما مهد لوحدة القصيدة .
6 ـ وصف جزئيات الحياة اليومية والتركيز على عالم الاشياء .
\
ويستخلص ادونيس من كل هذه الاسباب بان الفترة المظلمة قد تكون انحطاطا قياسا لابي نؤاس وابي تمام وامريء القيس والمتنبي لكنها ليس انحطاطا قياسا للبارودي .
ويقرر ادونيس بان حركة الشعر ابان الفترة المظلمة حققت تطورا اساسا في بنية القصيدة وفي اللغة الشعرية اما البارودي فقد تجاهل هذا التطور وعاد الى الاشكال القديمة رغم اقراره بالدور الايجابي للبارودي ومكانة شعره في التوعية الوطنية .
ويظهر ان ادونيس ليس وحده من اعاد النظر بشعر الفترة المظلمة فقد تبعه الناقد العراقي حاتم فخاض في مثل هذا البحث , وتوصل لنتائج متقاربة .

كاظم حسن سعيد \العراق

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى