شهادات خاصة عبدالرحيم التدلاوي - النقد المغربي بخير مادام يحمل لواءه شباب من أمثال الأستاذ والأخ سيدي سعيد بكور. شهادة متواضعة في حقه:

ليس من المبالغة إن قلت: إن سعيد بكور فخر النقد المغربي عربيا، فهو يسير بخطا ثابتة على درب عبد الفتاح كيليطو، ومحمد مفتاح، وسعيد يقطين.. يرسم لنفسه خطا خاصا به.
شغله الأساس هو الشعر قديمه وحديثه، لكنه يفسح المجال للسرد وينجز قراءات قيمة فيه.
أعماله المطبوعة ومقالاته المنشورة في العديد من المنابر المغربية والعربية بالأساس، تشهد له بالرصانة في التناول، والعمق في الطرح.
وإذا كان الشعري العربي قد استحوذ على النصيب الأكبر من اهتمامه، فإن الشاعرين، ذي الرمة وأمل دنقل؛ فالأول بحكم تخصصه الجامعي لأنه محور أطروحته، والثاني لأن موقفه ينسجم وموقف الباحث، فهما معا ضد المصالحة، وما اختيار هذا الشاعر من طرف الباحث وإفراده له حيزا من كتاباته إلا دليل يؤكد هذه الوشيجة الجامعة بينهما.
سعيد بكور رمز الصديق الوفي، التقيت به مرتين، الأولى قرب محطة القار مكناس، وكان قادما توا من معرض الكتاب الذي أقيم في الدار البيضاء، وكان محملا بمجموعة من أعماله وأعمال غيره، وتفضل بإهداء نسخة من أحد كتبه القيمة. ثم التقيت به بساحة الهديم حيث تناولنا قهوتنا ونحن ندردش متناولين قضايا الأدب وهمومه، فاكتشفت فيه الرجل اللبق في حواراته، العميق في معرفته، خفيف الظل في تعقيباته.
رجل يحق للمغرب أن يفتخر به، فهو يسير يوميا في الاتجاه الصحيح، يتناول ما سبق تناوله من أعمال برؤية جديدة وبعدة مفاهيمية مختلفة، ويستخلص نتائج جديدة لم يسبقه إليها أحد.
سعيد بكور أثرى المكتبة المغربية والعربية بمجموعة من الأعمال والدراسات الأكاديمة والتربوية، وله في هذا المجال موقع يساعد تلاميذ الباكالوريا على استيعاب دروس اللغة العربية وامتلاك المناهج التي تساعدهم في مقاربات المتون المدروسة وغير المقررة أيضا.
سعيد بكور رجل كريم ومن شيمه التعامل برفق مع المختلفين معه، وحازم مع المخالفين الذين يسعون إلى الهدم أو السخرية، مواقفه في هذا المجال محفوظة على صفحته في الفيس.
ومهما قلت فلن أوفي هذا الرجل حقه؛ فقد فاجأني بقراءة متينة لمجموعتي "وجوه مشروخة" أسعدتني كثيرا، واحتضنتها بحب، وأنتظر صدور كتابه حول هذا الجنس بخاصة، وحول القصة القصيرة بعامة.
سعيد بكور أسلوب متفرد في الكتابة والدراسة، يسير بتؤدة من نجاح إلى نجاح، فله محبتي وتقديري.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى