الأمهات والآباء والأهل في الأدب

توفي أبي ـ الشيخ فؤاد ـ وأنا مسافر خارج مصر، وبعدها بسنوات تزوجت في الزقازيق، ولحقت بي زوجتي عروسا بعد سفري مرة أخرى. أُجهضَ أولُ حملٍ لنا، وتأثرنا بطبيعة الحال، مثل أي زوجين ينتظران طفلهما الأول. أجرت زوجتي عملية curettage بعد الإجهاض، وقالت لي الطبيبة التي أجرت العملية وهي "يوغسلافية" باللغة...
لماذا حين تهدنا الأوجاع نصرخ: «يا أمي»؟ وتكون أمك قد اختفت من حياتك منذ أكثر من ثلاثين سنة. ما هو سر الأم التي تعاود الظهور كلما اختفت؟ لا شك أن حكاية المرأة في الثقافة بالغة الالتباس والمرأة حكاية غامضة بدأت في التوراة بتحميلها وزر الخطيئة الأولى وانتهت بتحويلها إلى شمس مشرقة في كتاب «حكمة...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي بمناسبة اليوم العالمي للأم نتذكر المقطوعة الشعرية (دمعة إلى أمي) للشاعر الكبير الدكتور أحمد الهلالي والتي يقول عنها :القصيدة اليتيمة منذ وفاة أمي عام 1426هـ "يرحمها الله"القصيدة التي لم أستطع إلقاءها في أي مناسبة" والتي يبين فيها غروب شمس الأمومة ،وأن المرء مهما مر...
هِيَ لَمْ ترحلْ ولمْ تخلُ منَ العمر يداها يقفُ الوقتُ فلا يمضي، ولا يأتي كما الوقتُ وللصَّوت كما كان ليَ الصوتُ نِداها، فضَّةُ الرَّنَّة: أمِّي يشهقُ الفجرُ يداها تفتحان الضَّوءَ ما هذا نهارا هِيَ أمِّي تستردُّ الأرضَ شالا وانتظارا منتهاها أبدُ اللحظةِ تاريخا لقلبي وبقلبي مبتداها فكأنْ قلبي...
مؤلفاتهاأنموذجًا إعداد /محمد عباس محمد عرابي من خلال هوايتي المتمثلة في قراءة الكتب الثقافية التي تبث الوعي في نواحي جوانب الحياة الثقافية والاجتماعية تجلى لي الجهود المميزة للكاتبةبثينة السيدالعراقي في نشر الثقافة وخاصة في التوعية الأسرية بر الوالدين وعدم عقوقهما وكيف يحقق الزوجان سعادة...
تداعيات غيابها: صفحة من سيرة أُمّي-د.عادل الاسطة رام الله - وطن للانباء: سأتذكرها على الرغم من بعض مضايقاتها، سأتذكرها فقد كانت أُمّاً رؤوماً. هل كان خالي سمّاني أبا فراس، لأكتب فيها، ذات نهار، كتابة نثرية تشبه أشعار أبي فراس: أيا أم الأسير لمن تُربى وقد مُتِّ، الذوائبُ والشعور إذا ابنك سار في...
ها أنت الآن ترحلُ عنا. سأتذكر قصيدة محمود درويش "عائد الى يافا" التي رثى فيها أبا علي اياد، وسأضمن منها الأسطر: هو الآن يرحل عنا ويسكن يافا ويعرفها حجراً حجراً، ولا شيء يشبهه والأغاني تقلده، تقلده موعدها الاخضرا سأتذكر القصيدة، لأنك أنت من يافا، ولأن محمود درويش هو الشاعر الوحيد الذي تعرفه على...
أبي الحبيب: في ذكرى وفاتك الثالثة، وكأنها الثلاثين، وبعد صراعٍ كبيرٍ ومرعبٍ نجوتُ فيه من بين براثن دموع الألم والحنين، قرَّرتُ أنْ أُقرأك السَّلام، وأستدرج أفكاري البيضاء فقط كي أكتب لك في هذا اليوم المفجِع! علَّها تصلكَ مشاعري صادقةً نقيةً كعهدكَ بها رغم ما أصابها من عطبٍ جرَّاء بُعدكَ... بابا...
قد يبدو المجال خصبًا للكتابة عن الأب لكنها قبل كلِّ شيء تأملٌ في طبيعة إنسانية وسبرٌ لروح مُشرقة، يغدو الكاتب إزاءها كمن هو واقفٌ أمام جبل شاهق. وأظن أن تقرير الأستاذ القدير محمد الرويلي ينشدُ معرفةً ضمنية تختبئ بين من هم أشدُّ التصاقًا بهذا الإنسان؛ وهذه لا تتكشف إلا من لدن المُحتفى به أو من...
الذكرى الأولى لوفاة شقيقي مصطفى سلطان رحمه الله تَبَاركَ قَبرٌ بِتَ فِيهِ.. مُمَدّدَا حَبيبيْ.. وَأنتَ الحُبُّ حَالَ تَجَسّدَا أَيَا مُصْطَفَىْ كَم كُنتَ فِينَا شَوَاطِئاً لِكُلِّ غَرِيقٍ مدَّ مِنْ قَاعِهِ يَدَا وَقَالوا دَلِيلُ الحُبِّ تِعدَادُ مَنْ مَشَى وَهُمْ يَحمِلُونَ النّعشَ حَتّى...
(في رثاء أمي الراحلة) يحكى أن امرأة من حرير النعاس وألق المياه في الغدران ، مرت كنعمة إلهية على هضاب جبل عامل , وأن جمالها كان ينبع من أماكن سحيقة في الروح , ثم يشرق على الياسمين فيتضاعف بياضه , وعلى الرمان فتكتمل استدارته , وعلى الدفلى فيضرج بحمرة الخجل وجنات النساء . كان اسمها نوفاً ويعني...
في اليوم التالي لوفاة أمه، في 25 اكتوبر 1977، بدأ رولان بارت في كتابة يوميات الحداد والمقصود هو الحزن على فقد والدته، ولد رولان بارت في شيربورج بفرنسا عام 1915، وقبل أن يتم عامه الأول قتل والده، الضابط في البحرية في إحدى معارك الحرب العالمية الأولى، ربته أمه وجدته . رولان بارت كاتب،...
في الكتابة عن الأب في الأدب الفلسطيني نصوص عديدة ، تارة بدا الأب ضرورة وغيابه مشكلة ، وطورا صور عبئا بخاصة في حالات مرضه . بدا هذا في الشعر والنثر ، ولا أعرف إن كان هناك من تتبع صورة الأب في نماذج أدبية فلسطينية . كتبت فدوى طوقان في سيرتها عن أبيها القاسي وسحر خليفة في روايتها " الصبار "...
في رسالة كافكا إلى أبيه: « أبي الحبيب.. لقد سألتني مؤخراً: لماذا أزعم أنني أخاف منك؟ وكالعادة لم أدر بماذا أجيبك. تارة بسبب الخوف الذي يعتريني أمامك، وتارة لأن الكثير من التفاصيل متعلقة بحيثيات ذلك الخوف، بحيث لا يكون بوسعي لملمة شتاتها في الحديث معك ولو جزئياً. وإنني إذ أحاول هنا أن أجيبك...
في رسالة كافكا إلى أبيه: « أبي الحبيب.. لقد سألتني مؤخراً: لماذا أزعم أنني أخاف منك؟ وكالعادة لم أدر بماذا أجيبك. تارة بسبب الخوف الذي يعتريني أمامك، وتارة لأن الكثير من التفاصيل متعلقة بحيثيات ذلك الخوف، بحيث لا يكون بوسعي لملمة شتاتها في الحديث معك ولو جزئياً. وإنني إذ أحاول هنا أن أجيبك...

هذا الملف

نصوص
55
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى