محمد عباس محمد عرابي - دور المناهج الدراسية في توعية المتعلمين بالقضايا البيئية والصحية "مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية الواردة في كتاب اللغة العربية

دور المناهج الدراسية في توعية المتعلمين بالقضايا البيئية والصحية
"مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية الواردة في كتاب اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي أنموذجا




أثرت وتؤثر التغيرات المناخية والأوبئة على البشر أيما تأثير؛ لذا كان لابد علينا جميعًا التصدي لها ومجابهتا، وتوعية الأجيال بأضرارها
ومن هنا كان اهتمام العملية بالأمور البيئية من سمات العصر، وذلك لتعاظم المشكلات البيئية والصحية التي أصبحت تهدد العالم بأخطارها القاتلة. وعليه فإن الإطار العام لمواجهة المشكلات البيئية يكون عن طريق التربية البيئية والصحية التيتعمل على توعية المتعلمين بالقضايا الصحية والبيئية (كمونة،2009).
ففي ظل الأزمات والزلزال والأعاصير التي شهدناها مؤخرا كزلزال المغرب الشقيقة وإعصار دانيال وما فعله في ليبيا الشقيقة والذي راح ضحيته الآلاف ناهيك عن المفقودين والمتضررين، وكذلك ما فعلته كورونا بالبشرية من قبل، وفي ظل انتشارتفشي الأمراض التي لم تكن منتشرة من قبل، كان من الضروري توعية المتعلمين بالقضايا الصحيةوالبيئية للوقايةمنالأمراض (الصفدي،وآخرون،٢٠٠٤م، ص1)
ولذ فقد حثت المؤتمرات الدولية، بضرورة تضمين المفاهيم الصحية والبيئية في مكونات المناهج والكتب المدرسية، انطلاقًا من أهمية التربية الصحية كطريقة لتنفيذ هدف حماية المتعلمين، وأنها ليست فرعاً منفصلاً من فروع العلوم، أو مادة دراسية مستقلة، وإنما ينبغي تنفيذها وفق مبدأ التعليم المتكامل المتواصل مدى الحياة. (اليونسكو،1989).
ومن هنا وجدنا مساهمة المناهج الدراسية في توعية المتعلمين بالقضايا البيئية والصحية من خلال تضمينها مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية من خلال توسيع دائرة النشاط، وتنظيم، وتوسيع دائرة الثقافة الصحية للمتعلم وغيرها من الأمثلة التي يمكن اختيارها وتوظيفها من خلال دروس تطبيقية تقوم على جهد المتعلم ونشاطه، وتدفعه للتأمل والتفكير باستقلالية. "الرباط، 2015م، ص472"
وبيانًالدور المناهج الدراسية في توعية المتعلمين بالقضايا البيئية والصحية يقف هذا المقال مع مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية الواردة في كتاب اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2024، وفيما يلي عرض لذلك من خلال محورين:
المحور الأول:
من أبرز موضوعات مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية الواردة في كتاب اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي (الفصل الدراسي الأول) ما يلي:
الهدوء منالصفات المهمة للطبيب الجراح:
وردت صفة "الهدوء "للجراح في نص الاستماع "حوار مع د. مجدي يعقوب ":"يتميز الهدوء الشديد حديثك وسلوكيتك؛ فهل يعود السبب في ذلك لطبيعتك الخاصة أم لطبيعة مهنتك كجراح؟ أنا هادئ بطبيعتي منذ طفولتي، كما فرضت على مهنتي الصمت، بل حببته إلى نفسي، ففي عالم الطب – وبخاصة الجراحة – يكون للجراح الهادئ القدرة على تحقيق النجاح في العمليات التي يجريها "( ).
*أعراض ضربة الشمس:
فقد ورد مفهوم ضربة الشمس وأعراضها في النص السردي لوصف الحدث في موضوع "رحلة إلى وادي دجلة ". واشتدت أشعة الشمس، واكتشفت أني نسيت قبعتي في البيت؛فبدأت أشعر بالإرهاق والتعرق، واحمرَّ وجهي بشدة، وفجأة شعرت بدوار شديد "( ).
*الرياضة قوة للجسم:
ورد الحديث عن أهمية وفوائد ممارسة الرياضة للصحة في المحور الأول (اكتشف ذاتك): "للرياضة أهمية كبيرة، وفوائد عديدة في حياتنا) فهي تنشط الجسم، وتنمي القدرات العقلية وتعلمنا النظام والتعاون والمشاركة، فالرياضي يتمتع بصحة جيدة؛ لذا يجب على الإنسان أن يخصص وقتًا لممارسة الرياضة بانتظام؛ فهي تؤثر بشكل إيجابي على حياته، وتعزز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، وتساعد على تخليص الجسم من السموم، والرياضة هي سر الرشاقة ،فهي تخلصنا من السموم الزائدة ،كما أنها تحارب الكسل والخمول ،وتجعل الإنسان أكثر إقبالا على الحياة ،فحافظوا على ممارسة الرياضة ؛حتى تقوى أجسامكم " ( ).
*تنظيف الأسنان:
ورد الحديث عن أهمية وفوائد ممارسة الرياضة للصحة في المحور الأول (اكتشف ذاتك):"هل تعرف أن أول من ابتكر أدوات تنظيف الأسنان هم المصريون القدماء؟ استخدم المصريون أغصان الأشجار العطرة الرطبة؛ لتنظيف الأسنان، وتعطير الفم، ثم صنعوا معجون الأسنان من مادتين؛ هذا الملح المطحون، وأوراق النعناع، وذلك للحفاظ على قوة ونظافة الأسنان "( ).
الفريق الطبي وعلاج أهالي القرية:
توجه الطبيب مدحت إلى المستوصف، وساعد في الكشف على أبناء القرية، ومن خلال فريق طبي معد مسبقًا من وزارة الصحةشارك معهم، وتمكن الفريق من تشخيص المرض الغامض، وتحديد العلاج المناسب ...تعاون الجميع؛ فتعافى كل المرضي، واحتفلت القرية بالفريق الطبي المتميز."( ).
رعاية الطفل صحيا:
وردت قضية رعاية الطفل صحيًّا في قول المؤلف:" وهذه الرعاية يجب ألا تقتصر على النواحي الغذائية والصحية فحسب، بل تشمل أيضًا النواحي النفسية والعقلية للطفل، ويجب أن تكون الرعاية مستندة على الفهم والتقدير العميقين لحاجات الطفل"( ). وأيضًا في النص المعلوماتي "حقوق ذوي الإرادة "ومن بنود وثيقة حقوق ذوي الإرادة: البند الثالث: التأمين الصحي لجميع الأشخاص ذوي الإرادة بموجب البطاقة الصحية، كما تلتزم الدولة بمحو أمية من لم يكمل تعليمه منهم " ( ).
الرياضة وقاية من الأمراض:
"للرياضة فوائد عظيمة فممارسها يتمتع بقدرات عقلية متميزة، وقد قيل قديمًا " العقل السليم في الجسم السليم "حيث تساعد التمارين الرياضية على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة والمهارات العقلية، وتلعب الرياضة دورًا أساسيا في تقليل نسبة الإصابة بالأمراض، إذ أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة البدنية تفيد الجسم كثيرًا، وتؤدي إلى تقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وتزيد مناعة الجسم "( ).
ترشيد الاستهلاك:
" وردت قضية ترشيد الاستهلاك في قول المؤلف: "دخلت سميرة غرفتها، وهي تفكر: كيف تنشر الوعي بأهمية الماء، أحضرت ورقة وقلمًا، وبدت تدون كل ما جرى وخطتها لنشر الوعي بين أصحابها ..أصحابها ..أطلقت على حملتها "لا تسرف في الماء "،وبمساعدة والدتها قامتا بعمل حملة توعية للأهل والأصدقاء حول أهمية الماء في حياتنا ،وكيف نحافظ عليه ،ونقلل من إهداره " المحور الثاني:
من أبرز موضوعات مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية الواردة في كتاب اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي (الفصل الدراسي الثاني) ما يلي:
الري بالتنقيط:" وردت قضية الري بالتنقيط في المحور الثالث (مجتمعي)"."كتاب اللغة العربية، الصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ،2023م، الموضوع الأول: ترشيد استهلاك الماء في قول المؤلف:" لتطبيق وسائل الري الحديثة، واستخدامها فوائد ومميزات عديدة: فهي تقلل من زمن الري والتكاليف، وتزيد الإنتاجية ..ومن هذه الوسائل :الري بالتنقيط وهو :توصيل مياه الري إلى النباتات بكميات مناسبة ،وبطريقة بطيئة على شكل نقط ،ومن مميزاته أنه يزيد الإنتاج ؛لأنه يتحكم في إضافة كميات المياه والسماد ،وتقليل نمو الحشائش الضارة ،والاقتصاد في الماء "
إعادة الاستخدام والتدوير: فقد ورد الحث على إعادة الاستخدام والتدوير في محور الثالث (مجتمعي)"."كتاب اللغة العربية، الصف الرابع الابتدائي ، الفصل الدراسي الثاني ،2023م،الموضوع الثاني : إعادة التدوير ،نص الاستماع : النفايات الإلكترونية الحث على إعادة الاستخدام والتدوير :"لقد لجأ العالم إلى إعادة تدوير تلك النفايات: أي الحصول على مكوناتها الداخلة في تركيبها، واستخلاص المعادن الثمينة منها ،وإعادة استخدامها في منتجا ت مفيدة تكنولوجية ،كما فعلت اليابان ..،وفي مصر أعلنت وزارة البيئة عن مبادرة " E-Tadweer"للتخلص من نفايتنا الإلكترونية، وذلك بتسليمها إلى شركات متخصصة ،والحصول على قسائم تخفيض بدلا منها يمكننا بها شراء أجهزة إلكترونية جديدة ،وهكذا يكون العمل على محورين – كما تخطط حكومة بلادنا هما :تقليل التلوث البيئي ،والاستغلال الأمثل لمواردنا المتاحة "
التحذير من استخدام البلاستيك الضار: وورد هذا التحذير في النص المعلوماتي "دليل إعادة التدوير ": البلاستيك "ps6": يعد خطيرًا وغير آمن، قد ينقل مواد خطيرة من البلاستيك للأطعمة والأشربة، تستخدم في أكواب القهوة والشاي التي تقدم بمطاعم الوجبات السريعة وإعادة تصنيعه شائعة"
استخدام الطاقة النظيفة: ورد الحث على استخدام الطاقة النظيفةفي الموضوع الثالث "الطاقة المتجددة "موضوع حوار مباشر" الطاقة المتجددة ببساطة هي تلك الطاقة الناتجة عن عمليات طبيعية من دون تدخل الإنسان، وتتجدد بصورة دائمة، وبالطبيعة عدة أنواع منها: أشعة الشمس والرياح وأمواج البحر وغيرها. ومن أهم مزايا الطاقة المتجددة أنها لا تنفذ، ومجانية بالإضافة إلى أنها طاقة نظيفة"
ترشيد استهلاك الطاقة: ورد الحث على استخدام الطاقة النظيفةفي الموضوع الثالث "الطاقة المتجددة "موضوع حوار مباشر مع دكتور شريف خبير الطاقة المتجددة الذي يقول "أريد أن أنتهز الفرصة لتوعية الجمهور بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة، بأشكالها المتعددة، كالكهرباء والغاز ووقود السيارات وغيرها بسهولة – وهو أقل ما يمكن تقديمه للحفاظ على البيئة –فكل ما نحتاج إليه هو إجراء بعض التعديلات في سلوكياتنا اليومية تعديلات قد تبدو بسيطة إلا أنها بالتأكيد ستُحدث فرقًا "
التخلص من تلوث البيئة: ورد الحث على استخدام الطاقة النظيفةفي الموضوع الثالث "الطاقة المتجددة "موضوع القصة القصيرة "طاقتنا من بيئتنا "للتخلص من تلوث البيئة" الغازات الضارة بصحة الإنسان " استخدام الطاقة المتجددة، وهي الطاقة النظيفة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرهماكبديل للوقود "المستخرج من النفط والغاز الطبيعي والفحم، وهذا من أفضل الحلول للتخلص من تلوث الهواء "
استخدام الطاقة المتجددة: ورد الحث على استخدام الطاقة المتجددة في القصة القصيرة "طاقتنا من بيئتنا:"قال لي أبي: ياماجد ،هذا الغبار يحتوي على العديد من الغازات الضارة بصحة الإنسان ،وما الحل يا أبي للتخلص منها ؟ رد أبي قائلا :الحل في استخدام الطاقة المتجددة ،وهي الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح ،وغيرها كبديل للوقود (المستخرج من النفط والغاز الطبيعي والفحم )،وهذا من أفضل الحلول للتخلص من تلوث الهواء "
إنتاج الطاقة المتجددة:
ورد الحث على انتاج الطاقة المتجددة في الموضوع الثالث "الطاقة المتجددة "موضوع بنبان (سال عال جديد): ولأن العالم لا يستطيع الاستغناء عن الطاقة لتوفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية كـ(الإنارة ،الطهي ،التنقل ،الاتصالات ..وغيرها ..) ولخدمة عمليات الإنتاج كالمصانع والمزارع، وغيرها فإن الطاقة المتجددة تعمل على توفير هذا كله، ولكن بصورة آمنة وغير مضرة، وكذلك بشكل دائم، فهي نابعة من مصادر طبيعية لا تنفد، وتتجدد بتجدد الحياة، فيتبع ذلك تنمية اجتماعية واقتصادية، وهو ما جعل مصر تسعى لإنشاء محطة بنيان الشمسية التي تعد الأكبر من نوعها في العالم ،فقد فاز مشروع مجمع "بنيان " للطاقة الشمسية ب:"جائزة التميز الحكومي العربي "ليضاف إلى سجل الجوائز ،حيث فاز بجائزتين ؛ إحدهما جائزة البك الدولي لعام 2018م كأفضل مشروع بالعالم "
الاعتدال في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ورد الحث على الاعتدال في استخدام مواقع التواصل الاجتماعيفي المحور الرابع :مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي ،الموضوع الأول :الترابط والتواصل :
: قالالجد:" نعم فلكل وقت مميزاته وسلبياته، ولكن علينا أن نحذر ونمارس كل شيء باعتدال
الاعتدال في استخدام الألعاب الإلكترونية: ورد الحث على الاعتدال في استخدام الألعاب الإلكترونية في المحورالرابع: مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي، الموضوعالأول: الترابطوالتواصل:" ولكي نتجنب مخاطر التكنولوجيا يجب أن نستخدمها باعتدال، فلا نسرف في الألعاب الإلكترونية، ويجب أن نقضي أوقات فراغنا في ممارسة الألعاب الرياضية، وزيارةالأصدقاء،والمشاركة في الأعمال التطوعية "
ارتداء الكمامة الطبية: وورد ذلك في المحور الرابع: مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي، القصة القصيرة:" "تحرني جدتي كل يوم من الاقتراب أو اللعب مع أي صديق لي إن كان يكح أو يشعر بارتفاع حرارته. تصر أمي عند خروجنا في أي وقت على أن نرتدي جميعًا كمامات نظيفة في كل مرة، وأن نغسل أيدينا باستمرار بالماء والصابون، أو نطهرها بالكحول "
ارتداء الكمامة الطبية لمنع الإنفلونزا الاسبانية:
وردت هذه القضية أيضًا في المحور الرابع: مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي، القصة القصيرة:" لا تخف ستمر ""وهناك سارعت للبحث في "الإنترنت " عن معلومات أكثر عن مرض الإنفلونزا الاسبانية، فاكتشفت أنه ظهر في عام 1918م، وانتشربسرعة ،وكان شديد الفتك بالبشر ،لدرجة أنه أنهى حياة ما لايقل عن 50 مليون شخص حول العالم ،وهذا سبب تعريفه بأنه أخطر وباء في العصر الحديث ،ولهذا أجبرت الدول مواطنيها على ارتداء الكمامات لتقيلي نسبة انتشار العدوى تحت شعار "ارتد كمامة لإنقاذ حياتك "
التطعيم:ورد الحث على التطعيم في المحور الرابع: مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي، النص المعلوماتي "التطعيم لمجتمع سليم ""يعد التطعيم حجر الأساس للصحة العامة، ووسيلة يتم بواسطتها حماية الشخص من الإصابة :بالأمراض المعدية ،وكذلك يعد الوسيلة الأولى لمساعدة الجسم في مقاومة الأمراض والأوبئة "
سوء الأحوال الجوية:ورد التعريفبسوء الأحوال الجوية في المحور الرابع: مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي، نص الاستماع "الفصل الثالث: بين الماضي والحاضر ""وبسبب سوء الأحوال الجوية اصطدمت الكراكات بالصخور الصلبة في أثناء عملية التكريك ولجئوا لاستخدام الكراكات لتكسيرها "
ختامًا : ويخلص مما سبق أن كتاب اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي تضمن على عدة مفاهيم الوقاية الصحية والبيئيةبهدف تنمية الوعي الصحي والبيئي لدى المتعلمين ليساهم مع المناهج الدراسية الأخرى في توعية المتعلمين بالقضايا البيئية والصحية ،ونلاحظ أنه تضمن كتاب اللغة العربية الصف الرابع الابتدائي بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية (22) موضوعا ، حيث جاء (13) موضوعًا منها حول موضوعات مفاهيم الوقاية الصحية بنسبة و(9) موضوعات دارات حول موضوعات مفاهيم الوقاية البيئية .
ويجب أن تتضاعف الجهود المبذولة للحد من التغيرات المناخية والأوبئة من خلال قيام الجهات الاجتماعية والإعلامية بتكثيف جرعات التوعية للمواطنين بكيفية التعامل الأمثل للمحافظة على البيئة والوقاية من الأمراض.



المصادر والمراجع:

الرباط، بهيرة، (2015م)، المناهج وتوجهاتها المستقبلية، القاهرة، دار الكتاب الحديث.
الصفدي، وآخرون، (2007م)، العلوم السلوكية والاجتماعية والتربية الصحية، عمان، دار المسيرة
كمونة، حيدر (2006)، أهمية التربية البيئية في تحسين نوعية حياة مجتمعنا المعاصر، جريدة التآخي، العراق
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.
اليونسكو، (1989). التربية الصحية في المدارس، دائرة التربية والتعليم، معهد التربية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى