محمود شاهين - لقمانيات (14) في الفهم والعقل والمعرفة والأنظمة والدين!

131- إن فهمك عدد محدود من الناس فأنت عبقري ، وإن فهمك بعض الناس فأنت ذكي، وإن فهمك معظم الناس فأنت أقل ذكاءً ، أمّا إن فهمك الناس جميعاً فأنت أحمق!!

132- ليس هناك كائن حي في الوجود دون عقل، وبعض انواع القرود تتفوق على الانسان ذكاءً في بعض االاختبارات، وكل كائن يوظف عقله على الوجه الأكمل حسب ما تقتضيه حاجته ، إلا الانسان فهو يشذ عن القاعدة في أغلب الأحيان!

133- سبق لي وأن تعاملت مع كلب لا يعرفني كان يقوم بحراسة كوخ الصديق الراحل حيدرحيدر. تعاملت مع الكلب بذكاء واستطعت أن أقنعه أنني صديق جئت لأصحبه إلى صاحبه الذي كان يجلس في متنزه مع أصدقاء وزوجتي . لا شك أن إقناع الكلب لم يكن سهلا على الإطلاق ، ولم أكن لأنجح لولا حكمتي وذكاء الكلب الذي درس كل تصرفاتي معه وأنهاها بأن وثب ليقف على كتفيّ ويتشمم رائحة صاحبه على وجهي ليجزم بصدقي. ولا أظن أن أحداً قادر على تصور الطريقة التي تعاملت فيها مع الكلب إلا إذا كان قد قرأ ها مكتوبة في رواية " موتي وقد لوسيان "

134- الفأرالذي يدخل إلى مطبخ منزل يحفظ طريقه مهما كانت صعبة كأن تكون تسلقاّ لغصن شجرة والقفز منه إلى نافذة المطبخ ، حتى إذا ما حوصريعرف من أين يهرب. المؤسف أن الانسان ينسى الطريق التي جاء منها وحتى المكان الذي ذهب إليه في أحيان كثيرة .

135- العقل الثابت على ما فيه عقل ضحل وجامد ولا أمل في تطويره وخاصة من يثبتون على أفكاروأساطير مر عليها عشرات القرون!

136- ليس هناك انسان يعرف نفسه تمام المعرفة فكيف له أن يعرف الآخر، فالنفس الانسانية أعقد مما يتخيله المرء.

137- النظام الرأسمالي بشكله الحالي لن يدوم إلى الأبد!

138- احذروا بعض شيوخ وعلماء الدين فهم يبطنون عكس ما يظهرون؟

139- اجتهادنا في تقديم فهم للوجود قد لا ينطبق على كافة انحاء الكون غير المحدود حتى من حيث المبدأ ، فالحقيقة المطلقة للقائم بالخلق والغاية منه لم يعرفها العقل البشري بعد ، كما أسلفنا ، وما ينتج عنا من فكر ليس أكثر من اجتهاد هو الأقرب إلى العقل والمنطق!

140- الأمم التي تسعى إلى استغلال أمم أُخرى وتحقق تطلعاتها بالحروب المدمرة أمم تسير في الطريق الخطأ وليس في الامكان اعتبارها أمماً متحضرة.

الملك لقمان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى