حسين عبروس - تحديد الفكرة في قصص الأطفال..

عندما أصدرت كتابي " أدب الطفل وفن الكتابة" حاولت أن أجيب عن الكثير من القضايا الفنيّة الخاصة بالقصة الموجهة للطفل في الفصل الرابع،والذي اشتمل على المواضيع الآتية:
- قصص الأطفـــال والإشكـال الفنـي.- قصـص الأطفــال أنـواع ومواضيع - القيّـم الجمالــية في قصص الأطفال
- هــذه المواضيع التي تحــــاول أن تفتـــــح شهيّــــة القارئ والمهتـم بأدب الطفـل،والـكاتب المتطـلّع إلـى عـالـم الكتـابة لفئـــــة الصغار مــــــن الأطـفال واليــافعيـن فــــــي عالم القـصة والـرواية والمسرحيـــة،ولا بأس أن أذكر في هذا المجــــال بأنّ أدب الطفل عنـدنا في الجزائر ،وفــي الوطن العربي يفتــــقر إلى الكاتب النـــاقد الحــــاذق المتبــصّر بـثقافة الطفل،وبالإبداع المــــوجه إلـــيه .اللهــم إلا قــــلة قليلة مـمن يكتـبون للطفــــــل باحتـرافية عالية وذكاء منقطع النضير،وهـــم يحــــاولون الإقتراب مـن الطفل أكثــــر من خلال مــتابعة التـطوّرات الحاصـلة في عالم ثقافـة الطفل الفكرية والتربوية والنفسيــة ،والســـلوكية الإجتـماعية في زمن التـواصل الإجتماعـي الرهيب،الملـــيئ بالمفاجآت التكنولوجــــية الصانعة والداعـمة لمضمون فكرة ثقافة الذكاء الإصصناعــي التي تغـــزو كلّ مجالات الحياة المعاصرة العلمية والتكنولوجية ،والفكرية والفنية والثقافية مفهوم الفكرة العامة في القصة،أو المغزى العام : هو مجموعة من الأفكارو الأفعال وقائع المرتبة ترتيبا سببياً، تدور حول موضوع عام، في النّص الفصصي،والذي من خلاله يمكنـنا تصور الشخصــية الرئيسـية والتي تكشف بوضوح عن صراعها مع الشخصيات الأخرى بحيث تتحقق وحدة الحدث في النص عندما يجيب الكاتب بذكاءعن أربعة أسئلة يمكن للقارئ الصغيرطرحـها ،وهي: "كيـف وأيــن ومتــى ولمــــاذا وقع الحدث؟ "ويعتمد الطفل القـارئ على أهم خـطوة يخطوها ،وهـــي القــــراءة الواعية لنص القصـــة،وذلك بتمـــعن،واستمــتاع لتفصــــيل الأحداث التـي يصـورها الكـاتـب فـي نصه،وهو يتـقن فن السرد القصصي من خلال عرض جميل ممــــتع بلغـــة فـي متناول القارئ الصغير، وبأسلوب مشوّق،و حوارالفـني آســـر يدوربـــين عنــاصر شخصيةالرّئيسية ،والشخصيات الثانويية .بعد قراءة النص القصصي قراءة مركّزة بإمكان القارئ الصغيرأن يساهم في تحديد الفكرة الرئيسية أو المغزى العام ،وذلك بتلخيص الموضوع في فقرة معينة مع المحافظة على العناصر الأساسية وضبط الجمل التي تكون في بداية النص ، والجمل الأخيرة في القصة،وهنا يسهل على القارئ الصغير المغزي العام ، أو الفكرة الرئيسية، وبذلك يـــتمّ الفهــم العام للنص المقروء.



Peut être une image de 1 personne et enfant

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى