د. محمد عباس محمد عرابي - فاروق شوشة (1936م-2016م) والبرنامج الإذاعي الشهير لغتنا الجميلة

فاروق شوشة (1936م-2016م)
والبرنامج الإذاعي الشهير (لغتنا الجميلة)

2.jpg


كان فاروق شوشة (رحمه الله )مدافعًا قويًا عن اللغة العربية حيث كان يؤمن بأن اللغة العربية هي هوية الأمة العربية ورمزها الأساسي، وكان يحث على حفظها واستخدامها بشكل صحيح وجميل. كان ينتقد استخدام العربية بطرق غير صحيحة والانحراف عن قواعدها النحوية والصرفية.
ونحن نحتفي ونحتفل باليوم العالمي للغة العربية 2023م نذكر الإذاعي القدير الشاعر فارق شوشة وبرنامجه الإذاعي لغتنا الجميلة فقد سجل 16 ألف حلقة من حلقات لغتنا الجميلة ضمن البرنامج العام لإذاعة جمهورية مصر العربية الذي بدأ عام 1967م
قدم شوشة برنامج "لغتنا الجميلة" عبر أثير الإذاعة المصرية منذ عام 1967، مدة 40 عاماً دون توقف، ومن خلال حلقات البرنامج عرض على المستمعين العديد من التجارب الشعرية المميزة من مصر والعالم العربي، كانت فكرة البرنامج الأساسية هي تبسيط اللغة العربية للمستمعين من كافة المستويات.
وفي هذا البرنامج كان يقرأ بصوته العذب والمتمكن قصائد لكبار الشعراء العرب، ويتحدث عنها في سهولة وعذوبة ويسر، ويتحدث عن جمال اللغة العربية وألفاظها وتراكيبها، وكيف وردت في هذه القصائد، وكيف انتقاها الشاعر في قصيدته، بالإضافة إلى أحاديثه أيضا عن النثر العربي، وكيف تكون اللغة العربية رائعة أيضا من خلال النثر.
والجميل في هذا البرنامج اليومي الذي أحبه المستمعون لإذاعة البرنامج العام بالقاهرة، أن الشاعر فاروق شوشة كان يستعين في مقدمته ببيت شعري رائع لشاعر النيل حافظ إبراهيم عن اللغة العربية، يقول فيه:
أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كامنٌ
فهل سألوا الغواصَ عن صدقاتي؟
ولقد ترك برنامج "لغتنا الجميلة" أثرًا كبيرًا على الجيل الذي نشأ ونشأ في ظله، وأصبح لدى شوشة جمهور واسع، كان لدى البرنامج تأثير دولي أيضًا، حيث طرح شوشة مبادرة لتوزيع تسجيلات البرنامج على المدارس والطلاب والمعلمين كهدايا لتعليمهم النطق الصحيح للغة العربية، ولكن للأسف لم تتحقق هذه المبادرة.
ولم يكتف شوشة بالبرنامج الإذاعي فقط، بل قدم أيضًا برنامجه التلفزيوني الشهير "أمسية ثقافية" عام 1977، واستضاف فيه العديد من الشعراء والكتاب على مدار 150 حلقة، بما في ذلك الشاعر المعروف أمل دنقل.
لغتنا الجميلة في كتاب:
وقد حول فاروق شوشة إلى كتاب تحت عنوان. البرنامج الإذاعي الأشهر يتحول إلى كتاب يقول كتب عبد الرحمن حبيب:" ومن الكتب المهمة التي أصدرها فاروق شوشة كتاب "لغتنا الجميلة" الذي صدر عام 1973 وأعيدتطباعته ضمن مشروع مكتبة الأسرة وقد أصدر الشاعر كتابه هذا بناء على طلب الجماهير وبالتحدي مستمعي الإذاعة الذين راق لهم البرنامج ذائع الصيت لغتنا الجميلة فجاء الكتاب بنفس الاسم.
وقد اشتمل الكتاب سطورا مضيئة من تراثنا العربي وهو اسم الفصل الأول منه، حيث يورد كيف كان العرب يحسنون البلاغة والحديث والأخذ والرد ومن ذلك إنهم كان يحبون القول الفصل والمقال المختصر الفيد المفضي إلى المعنى والدليل على ذلك قولهم خير الكلام ما قل ودل إذ لم يحب العرب أبدا زيادات الكلام وحواشيه.
كما تناول عيون البلاغة في التراث العربي بالاستعانة بالشعر والنثر والمقولات ومن ذلك أن المقفع سئل عن البلاغة فقال الإيجاز من غير عجز والإطناب من غير خطل وسئل مرة أخرى عنها فقال هيالتي إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها.

1.jpg

فاروق شوشة:
تخرج في كلية دار العلوم 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس 1957.
عمل مدرساً 1957، والتحق بالإذاعة عام 1958, وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994 ويعمل أستاذاً للأدب العربي
بالإضافة إلى برامجه الإذاعية والتلفزيونية، لديه 14 ديوانًا شعريًا، وكتب العديد من المقالات الهامة حول القضايا العربية، حاز شوشة علىالعديد من الجوائز والتكريمات على مدار حياته، بما في ذلك جائزة الدولة التقديرية في الآداب والفنون عام 2003.
وإلى جانب الدواوين الشعرية؛ حمل شوشة لواء جمع العديد من القصائد المهمة، منها "أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي"، وقد حاز الشاعر على عدد من الجوائز الشعرية من بينها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1997، وجائزة النيل.


المراجع :
أحمد فضل شبلول : فاروق شوشة و 16 ألف حلقة من «لغتنا الجميلة»مجلة العربي الصغير ،الكويت ،العدد223
رنا أشرف :رئيسًا للإذاعة| ذكرى فاروق شوشة المُدافع عن "لغتنا الجميلة" ومحطات في حياته،صدى البلد ، السبت 14/أكتوبر/2023 –
رنا الجميعي :فاروق شوشة.. المُدافع عن "لغتنا الجميلة"
08:23 مالثلاثاء 09 يناير 2018(مصراوي)
عبد الرحمن حبيب،لغتنا الجميلة. البرنامج الإذاعي الأشهر يتحول إلى كتاب على يد فاروق شوشة، الأحد، 09 يناير 2022 صحيفة اليوم السابع
* مصطفى فتحي :فاروق شوشة الشاعر الذي حرس بوفاء لغتنا الجميلة،رصيف 22
18-12-2018م

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى