د. دينا الجميلي

يعد والدى السيد الجميلى الرائد الأول فى مجال الإعجازات فى القرآن الكريم .. لأنه يتكلم باستفاضة عن حقائق الإعجازات التى ذكرها القرآن الكريم .. وفى كتابه الإعجاز الكونى تكلم عن حقائق تمكن عصر الفضاء من كشف أسرارها والوصول إليها .. وقد أدوع الله سبحانه هذه الحقائق الكونية في كتابه الذى أنزل قبل...
فى أحد الأيام تلقي أبى رسالة فى مظروف كبيرمتميز من السيد "حسن أحمد كامل" سكرتير ديوان رئيس الجمهورية وقتذاك، ينقل إليه تحيات وتقدير الرئيس "محمد أنور السادات" وإعجابه بكتاب "الإعجاز الطبى فى القرآن الكريم" لما انطوى عليه الكتاب من قضايا ووسائل تثار لأول مرة. ولكن لأول وهلة اعتبر والدى وقتها أن...
الميلاد : 6 ربيع الأول 1367هـ/ 18 يناير 1948م (الدقهلية)، مصر الوفاة : 13 جمادى الأول 1439هـ/ 30 يناير 2018م (القاهرة)، مصر 30 من شهر يناير 2018م هو الذكرى الخامسة لرحيل العالم الموسوعى الجليل الدكتور السيد الجميلى. كان طبيبا علامة فقيهاً وعالماً بالتفسير والأحكام والحديث، وكانت له اليد الطولى...
الدكتور السيد الجميلى، رائد من رواد الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، ويعد من أوّل الأوائل الذين يعرضون الكلام المعجز من كتاب الله تعالى ومن أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان أول مؤلفاته "الاعجاز الطبي فى القرآن" الذى عكف على تأليفه فى أوائل السبعينيات سنة 1973م -...
أيها الإخوة والأخوات أهلا ومرحبا بكم ، في هذا اللقاء سوف نتعرف على تفسير الإحتفالات في المنام وذلك من خلال مقاربة سيكولوجية حديثة تعتمد على مدلول الرمز ومعانيه في العقل الباطن أو اللاشعور حيث نتعرف وإياكم على جملة من المظاهر والأحداث التي قد يشهدها حلم الحفل أو الاحتفال .. كما نخصص في هذا المقال...
في عام 1865م تقدم جورج أيري (George Airy) بنظرية مفادها أن القشرة الأرضية لا تمثل أساساً مناسبا للجبال التي تعلوها ، وافترض أن القشرة الأرضية وما عليها من جبال لا تمثل إلا جزراً طافية على بحر من صخور أعلى كثافة .. وعليه ، فلا بد للجبال لضمان ثباتها واستقرارها على هذه المادة الأكثر كثافة ، أن...
كان كمال النجمى رحمه الله صحفيا كبيرا وكاتبا قديرا وشخصية وقورة وكان أبى يتابع مقالاته فى المصور الصادرة عن مؤسسة دار الهلال فى القاهرة وكان أبى أصغر الكتاب سنا فى ذلك الوقت كان فى السابعة والعشرين من عمره .. وكان معجب بأسلوب الكاتب الصحفي الكبير "كمال النجمي" وسعة إطلاعه وثقافته ولكن لم يكن...
هناك مجموعة من الظواهر التي يطلق عليها علم النفس لقب الظواهر السامية وتعتبر نوعاً من الإدراك فوق الحسي مثل ظاهرة التنويم المغناطيسي وظاهرة الاستبصار ومقدرة الإنسان على رؤية الحوادث غير المرئية أو التنبؤ بها ، وظاهرة التخاطر telepathy من بين هذه الظواهر .. ولكنها في الغالب تكون مبهمة غير مفهومة...
عُرف عن العرب المتقدمين -والذين عاصروا فترة الجاهلية والبعثة المحمدية- أن دهاة العرب هم الأربعة بداية بالثلاث الأكثر شهرة : معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة .. أمّا رابعهم فهو زياد بن سمية أو زياد ابن ابيه المتأخر قليلاً عنهم ، والذي رجّح الأغلب أنّه ابن ابي سفيان بن حرب وقد...
ذات يوم بعد أن فرغ جدي من صلاة الظهر استلقى على سريره ، وظل والدي يلهو فى صالة المنزل ، وبغته طلع عليه أستاذ متوسط السن يلبس بدلة أنيقة وطربوش ، فسأله أين أبوك قال له : موجود .. قال له : قل له حضرة الناظر بالباب .. قام جدي متهللا عندما علم أن حضرة الناظر حضر ، قائلا يا أهلا وسهلا حضرة الناظر...
(سَيِّدُنَا) – رحمه الله – والكتاب لم يكد يبلغ أبي الربيع الرابع من عمره حتى نداه جدي ذات ضحى تعالى يا سيد ، فانفلت أبي من وسط أترابه الذين يلهون ويلعب معهم فى الشارع أمام البيت من أبناء المنطقة .. فجذبه جدي من ثوبه ، وأمسك بيده ، وانطلق به مسرع الخطوات ، وأبي يجرى يحاول أن يقارب خطوات جدي سُدى...
هو من الشخصيات النبيلة والمُشَـرِّفة ، الـذي يبهـرك بعلمـه فـي تخصصـه (علم النفس) إلى جانب تضلعه في العلوم والآداب العربية والإسلامية وكافة المعارف الأخرى ، فهو عالم وأديب ، وناقد بارع متميز ، يبهرك بإنسانيته وتواضعه الجـم ، وروحه الجميلة ، وأخلاقه الرفيعة بالرغم من غزارة علمه ، وسـيرته الذاتية...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى