د. دينا الجميلي - من هو الأستاذ والعالم الفذ الدكتور خالد عبد الغني؟

هو من الشخصيات النبيلة والمُشَـرِّفة ، الـذي يبهـرك بعلمـه فـي تخصصـه (علم النفس) إلى جانب تضلعه في العلوم والآداب العربية والإسلامية وكافة المعارف الأخرى ، فهو عالم وأديب ، وناقد بارع متميز ، يبهرك بإنسانيته وتواضعه الجـم ، وروحه الجميلة ، وأخلاقه الرفيعة بالرغم من غزارة علمه ، وسـيرته الذاتية العظيمة ، ومسيرته الحافـلة بالعطاء والإبـداع .
و الأستاذ الدكتور خالد عبد الغني من النقاد الذين مازجوا بين علم النفس والنقد الأدبي و أصدر لذلك العديد من الكتب النقدية سواء المتعلقة بالأدب أو علم النفس في مختلف المجالات العلمية وكذلك التربوية وفي غضون سنوات قليلة أصبح واحدا من أهم النقاد الذين لا يقام ندوة علمية أو مؤتمر أدبي دون أن يكون له حضور فاعل فيه ...
فهو غزير الإنتاج ، موسوعي المعرفة ، لديه دأب علي البحث والتنقيب ، و حماسة لا تقاوم لتعلم كل ما هو جديد ومبتكر ، وهو رجل منضبط في فكره ومفرداته ، ويتمتع بعقل صاف مدرب علي توليد الأفكار الناضجة الناقدة الملتهبة .
ولد الدكتور خالد عبد الغني في 31 يناير 1970 .. في قرية بلقس تابعة لمركز قليوب بمحافظة القليوبية ، وكانت الحياة في القرية مزيجا من التعليم حيث المدارس والتلقي الديني حيث وجود ثلاثة مساجد كبرى نسبيا وكان يسكن بالحي القديم بالقرب من المسجد الأكبر والأقدم بالقرية وفيه عرف الصلاة وقراءة القرآن ودروس العلم الديني في جوانبه المختلفة وهذه النشأة لابد أنها تركت في أعماقه عقيدة راسخة وقيم أخلاقية وتنوع معرفي ثقافي زاد مع الأيام بعد أن عمل والده في أحد المصانع التي كانت تقوم بإعادة تدوير أوراق الكتب والمجلات والجرائد إلى أوراق سميكة -كرتون- وكان والده يجلب يوميا كتابا أو مجلة أو جريدة وظل على هذا النحو لمدة ثلاثين عاما وهذا العمل كون لديه مكتبة ضخمة في سن مبكرة جدا .. كان والده هو معلمه الأول الذي علمه مبادئ القراءة والكتابة والرسم وشجعه لأن يكون مثل الشيخ الشعرواي أو الدكتور مصطفى محمود أو غيرهم من نجوم ذلك الزمان ، ولربما كان اختياره لموضوع الدكتوراه عن رسوم الأطفال والمراهقين استجابة لاشعورية لوفاءه تجاه الأب وما تركه من تعاليم في حياته أو كرغبة دفينة لاستمرار وجوده في حياته .. كان خالد عبد الغني طفلا ذكيا ولماحا ومتفوقا ومؤدبا للغاية لا يعرف الألفاظ النابية ولا يشترك في أنشطة عدوانية مع الطلاب .. ثم عمل بالصحافة فور التخرج من الجامعة بجريدة "النور" الإسلامية التابعة لحزب الأحرار وفي تلك الفترة رأي الصحفي العملاق مصطفى أمين وعادل حسين ومحمد عبد الله السمان ومحمد الغزالي وغيرهم الكثير والكثير ، وعمل في الوسط الثقافي بعد ذلك وبدأ النشر العلمي بالصحف الخليجية أثناء عمله خارج مصر ثم بعد عوده نشر سبعة وثلاثين كتابا ، وعمل مدير تحرير مجلة الرواية ونائب رئيس تحرير مجلة التحليل النفسي ومؤسس ورئيس تحرير مجلة النداء وصاحب جائزة خالد عبد الغني التفوق العلمي منذ عام 2010 .
و يقول عنه رفيق دربه وزميله في الدراسة في المرحلة الثانوية والجامعية - أشرف صادق مرعي- : جمعنا العمل المشترك في التربية والتعليم فهو دمث الخلق ، متواضع ومحب للعلم ومبتسم دائما برغم كل الصعاب التي واجهها ويواجهها ، يعرف أصدقائه ويتفقد أحوالهم ولا يتردد في مد يد العون لهم إذا كان ذلك في استطاعته فهو كالشمعة التي تحترق لكي تنير الطريق للسالكين ، وقد عشت معه الكثير من الذكريات حين كان عليه تحصيل العلم في ظروف مادية ومعنوية قاسية وها هو يتفوق في المرحلة الثانوية ويلتحق بالجامعة في قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة بنها وكان عليه أن ينجز هذه المرحلة ، وقد تحقق له ذلك ، وشرع في تحقيق التميز بالحصول على الدراسات العليا وكانت هذه مرحلة فارقة في حياته فكيف سيحقق هذا الحلم في ظل ظروف مادية شديدة الصعوبة وأمامه المستقبل الذي يحتاج لكل دقيقة وكل مليم لبناء حياته الاجتماعية والأسرية ، كانت أولى خطوات خالد متعسرة إذ رسب لأول مرة في حياته في امتحان السنة التمهيدية للماجستير بآداب بنها في العام الدراسي 1992/1993 وأن الدفعة بكاملها قد رسبت ولم ينجح منها أحد ، فقام بسحب أوراقه من الكلية وعند خروجه قابل أحد أساتذته حينها وكان يشغل منصب رئيس القسم فقال له "يا خالد الليسانس لكل الناس أما الماجستير والدكتوراه فليست لكل الناس اذهب وابحث عن عمل لتعين به نفسك قاصدا الإشارة إلى أن الباحثين في الماجستير والدكتوراه لابد وأن يكونوا من ذوي المال والثراء ، فرد عليه خالد قائلا " سوف أتقدم للدراسة بجامعة عين شمس ولسوف أثبت لك إني من الذين يستحقون الحصول على الماجستير والدكتوراه " ..
وبدأ خالد الطريق من جديد وتقدم للدراسة بجامعة عين شمس وتفوق بها وعاد لـ بنها من جديد ليسجل الماجستير مع أستاذه د.عادل كمال خضر ولكن رئيس القسم ذلك الذي حدثتكم عنه سابقا رفض تسجيل الخطة وماطل في صلف وقسوة فما كان من الدكتور خالد إلا أن شكاه لعميد الكلية آنذاك د. محمد إبراهيم عبادة الذي أنصفه وسجل له الرسالة بعد شد وجذب ومعاناة لا مثيل لها ، واجتهد خالد أكثر وأكثر وأنهي رسالته وجاء رئيس القسم ذلك الرجل القاسي قلبه والمتحجر عقله فاعترض على الرسالة بعد المناقشة وامتنع عن التوقيع على تقدير الرسالة فما كان من الفاضل د.قدري محمود حفني الأستاذ الأشهر في علم النفس في مصر حينها والذي كان رئيسا للجنة الحكم والمناقشة على الرسالة بأن أصر على منح الطالب تقدير ممتاز في سابقة غير معهودة ، ولقد احتفظ خالد بهذا الموقف للدكتور قدري حفني طوال حياته بل وقدم عنه حلقة بالتليفزيون المصري وعدة حلقات بالإذاعة المصرية وعددا من المقالات بالصحف والمجلات وأخيرا قدم عنه كتابا حمل عنوان "قدري حفني العالم والمفكر والإنسان" ، وعاد خالد منتصرا في هذا اليوم ولكن هناك مرا
رة ظلت في حلقه طوال حياته نتيجة هذا الموقف المؤلم والمناقشة والمداولة التي استمرت من العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا وانتهت بهذا القرار الذي تلاه د.قدري حفني على مسامع الحضور وكانوا كثر " قررت اللجنة بأغلبية الآراء منح الطالب درجة الماجستير بتقدير ممتاز ، ويمضي شهر واحد تقريبا بعد نيل درجة الماجستير ليقوم الدكتور خالد بإعداد خطة الدكتوراه وتقدم بها للقسم ، ولكن رئيس القسم رفض التسجيل هذه المرة بحجة أن الطالب لم يمر عليه وقت كاف بعد الماجستير وفعلا قدم طلبا لعميد الكلية آنذاك د. مصطفى السعدني ولكن عميد الكلية رفض طلبه لأنه ليس في القانون ما يمنع وفعلا سجل خالد خطة الدكتوراه بإشراف أستاذه د. عادل كمال خضر بعد مناقشة استمرت أربع ساعات للخطة في سيمينار عجيب حاول رئيس القسم وأحد تلاميذه من الدكاترة العاملين بالقسم عرقلة هذه الخطوة ولكن شجاعة المشرف ألجمتهما وقضت على حلمها برفض الخطة وبعد عامين من ذلك التسجيل ولصعوبة العمل بالجامعة فقد ذيع في الأوساط العلمية قيام رئيس القسم بمحاربة الطالب خالد وعندها ترك ذلك الموقف أثرا سيئا لدى بقية أقسام علم النفس التي كانت تجامله في حينها فقرر خالد السفر والعمل بالخليج وهناك حقق نجاحا منقطع النظير بالدوحة وكان ملء السمع والبصر وعاد وناقش الدكتوراه في عام 2003 وقبل المناقشة بشهرين يرحل أبوه للرفيق الأعلى وقد كانا صديقين وكان خالد يعد والده بكثير من التعويض عن الحياة القاسية ولكن الأب لم يحضر المناقشة ولم يرى ابنه دكتورا كما تمنى فكان طعم ذلك مرا ، مرارة لم تغيرها حلاوة النجاح الذي حققه بعد ذلك إذ كان يتمنى أن يرى والده مؤلفاته التي بلغت أربعين كتابا أو يزيد وعشرات المؤتمرات العالمية ومئات المقالات والبحوث بالصحف والمجلات والأحاديث التليفزيونية والإذاعية في مصر وخارجها والإعجاب والإشادة التي يحظى بهما شخصيا أو تنالها مؤلفاته المنشورة في كل من البلاد العربية والأوروبية وكتبه الموجودة بالجامعات العربية الكبرى بمصر والخليج بل وبمكتبة الكونجرس الأمريكي ، وأن يرى تسابق الجوائز التي تلاحقه وعشرات التكريمات التي يرفضها ، وسط هذا النجاح الذي تحقق بفضل الله وبمقاومة الإحباط وبالتمسك بفضيلة الكفاح ...
التدرج الوظيفي :
عمل الأستاذ الدكتور خالد عبد الغنى موجه تربية نفسية أخصائي نفسي خبير 2007- الآن ، وأخصائي نفسي تربية خاصة في قطر في الفترة من 2000-2007 ، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للتحليل النفسي بالقاهرة 2014- الآن ، وعضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية 1997 - الآن ، مدير مجلة الرواية الهيئة المصرية العامة للكتاب 2010 - 2011 القاهرة ، ومؤسس ورئيس تحرير جريدة النداء المصرية 2011 حتى الآن ، ونائب رئيس تحرير مجلة التحليل النفسي المصرية ، رئيس القسم الأدبي بجريدة الحياة المصرية.
المؤهلات العلمية :
حصل الدكتور خالد عبد الغنى على درجة الليسانس في الآداب بتقدير عام جيد دور مايو 1992- قسم علم النفس كلية الآداب جامعة بنها ، عمل في مجال المعلومات والصحافة منذ عام 1992 ، عمل في مجال العلاج النفسي منذ عام 1993 الى الان ، درس بكلية الدعوة جامعة الأزهر بالقاهرة منذ عام 1994 ، درس الخط العربي بمدرسة خليل أغا بالقاهرة منذ عام 1994 ، شعبة علم النفس الإكلينيكي" بتقدير عام جيد جداً دور يونيو 1996م قسم علم النفس كلية الآداب جامعة عين شمس ، درجة الماجستير في الآداب بتقدير ممتاز في 17/11/ 1998 جامعة بنها في موضوع "أنماط اضطرابات النوم لدي الراشدين والمسنين وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية ، دراسة مقارنة بين الذكور والإناث" ، درجة دبلوم الخدمة النفسية ، درجة الدكتوراه في الآداب بتقدير مرتبة الشرف الأولى جامعة بنها في موضوع "دراسة تطور رسوم الأطفال والمراهقين العاديين في اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص ومقارنتها برسوم المرضى النفسيين والفئات الخاصة".
مؤلفاته :
والعلامة الدكتور خالد عبد الغني كما قلت باحث وكاتب ومثقف .. ونلمس تجربته الثرية في الأدب والحياة بكافة مناحيها ، وهذه الشمولية ، وهذه الموسوعية في الفكر والثقافة نلمسها فعلاً ، حين نطالع مؤلفاته التي تتميز بالتنوع والتعدد ، حيث كان متعدد الاهتمامات ، فهو عالم نفس متمكن وأديب وقصاص ، وباحث وناقد ، ورائد من رواد الفكر والثقافي ، وله في كل جانب من هذه الجوانب خلق وابتكار ، وآراء ونظريات نُشِرت من خلال كتبه التى تجاوزت الـ 150 كتاب في مختلف الأقطار العربية .. ولعل أهم مؤلفاته حسب تاريخ وجهة النشر هي : عروس البحر لا تدخل الجنة شعر الهيئة الاستشارة للنشر والتوزيع القاهرة 2005 ، وحى التجلي شعر الهيئة الاستشارة للنشر والتوزيع القاهرة 2006 ، التحليل النفسي والأدب الهيئة الاستشارية للنشر والتوريع القاهرة 2006 ، احتياجات وضغوط أسر المعاقين مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع القاهرة 2007 ، الذكاء والشخصية مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع القاهرة 2008 ، الدلالات النفسية لتطور رسوم الأطفال مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع القاهرة 2008 ، نجيب محفوظ وسردياته العجائبية المجلس الأعلى للثقافة 2011 ، نجيب محفوظ من الجمالية إلى نوبل (بالاشتراك مع آخرين) الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2012 ، اضطراب الشخصية "دراسات في الرواية العربية" مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2014 ، اضطراب الهوية الجنسية مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2014 ، علم النفس ومشكلاتنا النفسية مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2014 ، عزت الطويل "من أعلام علم النفس المعاصرين" الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع القاهرة 2013 ، سيكولوجية الألوان مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2015 ، نجيب محفوظ بين الأسطورة والتحليل النفسي دار العلم والإيمان دسوق 2016 ، مقدمة في اضطرابات التواصل دار العلم والإيمان دسوق 2016 ، القضايا الكبرى في التربية الخاصة دار العلم والإيمان دسوق 2016 ، اضطرابات النوم وعلاقتها بالشخصية دار العلم والإيمان دسوق 2016 ، التحليل النفسي وقضايا العصر دار العلم والإيمان دسوق 2016 ، سيكولوجية رسوم الأطفال العاديين والفئات الخاصة مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2017 ، سيكولوجية العنف والإرهاب في عالمنا المعاصر مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2017 ، في أدب الحج الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع القاهرة 2017 ، اتجاهات معاصرة في علم النفس مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2017 ، عبد الستار إبراهيم "من الزينية بحرى إلى أن اربور ميشيجان الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع القاهرة 2019 ، الشخصية المحورية في الرواية الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، عبد الستار إبراهيم "الخطاب والايدولوجيا" الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع القاهرة 2019 ، مختارات من التحليل النفسي والأدب العالمي ترجمة الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع القاهرة 2019 ، في التربية الخاصة مشكلات وحلول مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2018 ، الدلالات النفسية لتطور رسوم الأطفال والمراهقين ط ثانية مزيدة ومنقحة مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2019 ، الذات والموضوع في الثقافة العربية المعاصرة مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2019 ، العالم الروائي لـ على لفتة سعيد. دار الروافد للنشر والتوزيع عمان 2019 ، المختارات من الفكر الإسلامي الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع القاهرة 2018 ، أعلام عند القمة "حوارات ومناقشات" الهيئة الاستشارة للنشر والتوزيع القاهرة 2018 ، موسوعة "سلسلة الدراسات العربية في علم النفس" خمس مجلدات مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2020 ، علم النفس الثقافي مجلدان مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2020 ، قدري حفني العالم والسياسي والإنسان الهيئة الاستشارة للنشر والتوزيع القاهرة 2020 ، حسين عبد القادر وتداعيات حول الصحبة الهيئة الاستشارة للنشر والتوزيع القاهرة 2020 ، فضاءات النقد النفسي للأدب مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع عمان 2021 ، الشخصية الحائرة بين الاضطراب النفسي والسواء الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، ثلاثية التاريخ والواقع والرمز قراءة في أعمال نجيب محفوظ. مؤسسة هنداوي للثقافة لندن 2021 .
الندوات العلمية و المؤتمرات :
شارك العلامة الدكتور خالد عبد الغني فى العديد من الندوات العلمية والمؤتمرات منها : المؤتمر الدولي للتربية الخاصة الأول جامعة قطر الدوحة 2005 ، المؤتمر الدولي للتربية الخاصة الثاني جامعة قطر الدوحة 2006 ، المؤتمر الإقليمي الأول لعلم النفس نظمته رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم) القاهرة نوفمبر 2007 ، المؤتمر الدولي الثالث حول العنف والإرهاب نظمته الجمعية المصرية للتحليل النفسي نوفمبر 2008 ، المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس نظمته رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم) القاهرة نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2010 ، مؤتمر "وتد الرواية العربية خيري شلبي " اتحاد الكتاب المصريين القاهرة 2012 ، ندوة مناقشة كتاب نجيب محفوظ وسردياته العجائبية المجلس الأعلى للثقافة القاهرة. 2012 ، المؤتمر الإقليمي التاسع لعلم النفس قسم علم النفس كلية الآداب جامعة طنطا 2013 ، قراءة في ديوان "غرف سرية للبكاء للشاعر رضا يس محاضرة ألقيت بالجمعة المصرية للتحليل النفسي 2015 ، قراءة في رواية خديجة وسوسن لرضوى عاشور محاضرة ألقيت بالجمعة المصرية للتحليل النفسي 2016 ، قراءة في رواية إنسان في طى النسيان محاضرة ألقيت بالجمعة المصرية للتحليل النفسي 2017 ، فرج عبد القادر طه والقدرة على العطاء كلمة القيت في الاحتفال بعيد ميلاده الثمانين بالجمعة المصرية للتحليل النفسي 2017 ، التفكير اللماح لرجل الشرطة ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب يناير 2017 ، ندوة مجلة علم النفس وثلاثين عاما على إنشائها معرض القاهرة الدولي للكتاب يناير 2017 ، النسق الأوديبي في رواية السقشخي للأديب العراقي على لفتة سعيد اتحاد الكتاب المصريين أغسطس 2017 ، نجيب محفوظ وبركاته على الأدب دار الأدباء بالقاهرة سبتمبر 2017 ، مؤتمر نقد الممارسة الثقافية المجلس الأعلى للثقافة القاهرة 2017 ، مؤتمر الشباب والبحث العلمي : 2018 القاهرة جامعة أسيوط ، مؤتمر شكرى عياد. المجلس الأعلى للثقافة القاهرة 2018 ، مؤتمر مصطفى ناصف المجلس الأعلى للثقافة القاهرة 2018 ، مؤتمر نجيب محفوظ إبداع متجدد.المجلس الأعلى للثقافة القاهرة 2018 ، مؤتمر التربية الخاصة الأول قصر ثقافة بنها ديسمبر 2018 ، المؤتمر الخامس للطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية القاهرة 2018 ، صورة الروح في نصوص رجل وامرأة لمنار فتح الباب معرض القاهرة الدولي للكتاب يناير 2018 ، إيهاب البشبيشي الشعر في إهاب الصوفي معرض القاهرة الدولي للكتاب فبراير 2018 ، مناقشة رواية مزامير المدينة للأديب العراقي على لفتة سعيد. مقر جريدة الحياة المصرية فبراير 2018 ، مناقشة رواية مواسم الإسطرلاب للأديب العراقي على لفتة سعيد. مقر اتحاد الكتاب بالزمالك سبتمبر 2018 ، مناقشة رواية فضاء ضيق للأديب العراقي على لفتة سعيد. بيت السناري بالقاهرة التابع لوزارة الثقافة المصرية يوليو 2019 ، ندوة الرواية والتطهير العرقي. كلية التربية جامعة عين شمس فبراير 2020 ، الحصاد النقدي النفسي للمسيرة النفسية مقر حزب الوفد ببنها سبتمبر 2020 ، أحوال المرضى والطبيب قراءة في أعمال الأديبة د.عزة رشاد ورشة الزيتون الأدبية التابعة لحزب التجمع بالقاهرة 27 سبتمبر 2020 ، قراءة في أعمال الأديب العراقي على لفتة سعيد صالون سالمينا الثقافي بالقاهرة نوفمبر 2020 ، ندوات كثيرة متخصصة في مجال التربية النفسية داخل مدارس التربية والتعليم على مدار 30 عاما.
مقالاته وبحوثه ودراساته :
ولا يزال العلامة الدكتور خالد عبد الغني يتدفق عطاء وينتج الكثير والكثير من البحوث ، والدراسات ، والمقالات المنشورة بالصحف المصرية والعربية فهذه مجموعة لبعض من نماذج من مقالاته وذلك لصعوبة الحصر الشامل : المقاومة والبطولة في الشعر العربي ، الأسس النفسية للشعر ، الأدب الفلسطيني المقاوم ، تماهي الذات الساردة في رواية الارض لعبد الرحمن الشرقاوي ، الذات والموضوع في أدب السيرة الذاتية لدى ثريا لهي ، التراجيديا في إنسان في طي للنسيان ، المرآة في تعويذة علام ، التناص مع القران ، التوحد بالأنبياء ، كنت للثقافة مشعلا وضاء "مفرح كريم" ، محمد محمد الشهاوي "حرام عليك" ، السرد السينمائي في مثلث الموت لـ على لفتة سعيد ، المخدرات وآثارها على الفرد والمجتمع ، الحلم المأساوي الذي طارد نجيب محفوظ في أحلامه ، قراءة في ديوان "غرف سرية للبكاء" 2016 ، مع الغزالي في مئويته ، المحاور الخمسة في فكر الغزالى ، قضايا الذات والمجتمع في ديوان مرايا نيويورك جريدة الرأي الكويتية 2017 ، البطل التراجيدي في رواية "إنسان في طي النسيان" مجلة ضاد الصادرة عن اتحاد الكتاب المصريين 2017 ، قراءة في ديوان "دم البراءة" جريدة الزمان 2017 ، رمزية الحقيبة في حائط غاندي جريدة المساء 2017 ، المتنبي على اريكة التحليل النفسي كل الاخبار العراقية ، التحليل النفسي والادب . كل الاخبار العراقية ، العديد من المقالات النقدية بعدد من الصحف المصرية والعراقية.
وهذه مجموعة لبعض من نماذج بحوثه في التحليل النفسي الإكلينيكي مرتبة حسب تاريخ وجهة النشر : هوية مصر وما ينبغي لها مجلة تحديات ثقافية عدد 33, 2008 ، حكمة المجذوب وهذيانه في يوميات نائب في الأرياف لتوفيق الحكيم وحوريات الضوء لإبراهيم عطية مجلة تحديات ثقافية دورية فصلية تصدر عن دار تحديات ثقافية الإسكندرية عدد 38 صيف 2009 ، أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ أخر أشكال السرد مجلة ضاد فصلية متخصصة ، تصدر عن اتحاد الكتاب المصريين القاهرة العدد 11, 2009 ، النرجسية والجسد الممزق في الثقافة العربية مجلة تحديات ثقافية عدد 38 2009 ، سعيد مهران بين الواقعة والأسطورة " قراءة في رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ " مجلة تحديات ثقافية دورية فصلية تصدر عن دار تحديات ثقافية الإسكندرية عدد 37 ربيع 2009 ، صورة الجسد في رواية بداية ونهاية لنجيب محفوظ " التحليل النفسي لشخصية نفيسة "مجلة عمان الثقافية تصدر عن أمانة عمان الكبرى بالأردن عدد 165, 2009 ، قهر الضحية وجنون الجلاد في العسكري الأسود" ليوسف إدريس مجلة الرواية العدد 4 الهيئة المصرية العامة للكتاب 2009 ، أزمة منتصف العمر في "عتبات البهجة" لإبراهيم عبد المجيد مجلة الرواية العدد 5 الهيئة المصرية العامة للكتاب 2010 ، نجيب محفوظ وعاشور الناجي بين الرمز والإسقاط الذاتي مجلة إبداع عدد 14 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2011 ، النرجسية وتجلياتها في رواية رادوبيس منشورة ضمن كتاب نجيب محفوظ من الجمالية إلى نوبل (بالاشتراك مع آخرين تحرير أسامة الألفي) الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2012 ، لإبداع والجنون في "أديب" لطه حسين مجلة الرواية بمجلة الرواية العدد 13 الهيئة المصرية العامة للكتاب 2014 ، النرجسية في الأسطورة وعلم النفس والشعر "المتنبي نموذجا" جريدة الحياة المصرية بتاريخ 23 أكتوبر 2016 ، الحداثة وما بعدها : مجلة عالم الكتاب العدد 6 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة يناير 2017 ، النقد النفسي ماضيه وحاضره ومستقبله مجلة لوتس اتحاد الكتاب الأفارقة والأسيويين وأمريكا اللاتينية عدد يونيه 2017 ، هوية مصر الثقافية مجلة عالم الكتاب العدد 14 الهيئة المصرية العامة للكتاب 2017 ، الحرية أو الطوفان : مجلة عالم الكتاب العدد 5 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة يناير 2017 ، مؤسسات البحث العلمي ورعاية الشباب والتنمية الشاملة "رؤية تحليلية للواقع والمأمول المؤتمر العلمي الخامس للشباب بعنوان "أفاق الشباب والتحديات الثقافية المعاصرة الهيئة العامة لقصور الثقافة 2018 ، سيكولوجية الإرهاب والعنف مجلة قطاف العراق 2019 ، مفهوم الهوية المصرية لدى مهدي بندق مجلة ميريت 2021 ، رادوبيس والفرعون الشاب قراءة نفسية مجلة أدب ونقد. الصادرة عن حزب التجمع القاهرة عدد ديسمبر 2021 .
النتاج العلمي للدكتور خالد عبد الغني :
ويمتلك الدكتور خالد عبد الغني قدرة كبيرة علي تطويع كتاباته فكان رائداً في منهجه وبحثه ، في درسه ومحاضراته ، وأحدثت نشاطاً فكرياً وثقافياً ما أحوجنا أن نستعيده ، فهو أديب فذ ، وصاحب أسلوب طلي فريد ، وهو أيضاً ناقد عالم بارع ، ومعلم قدير لا يباري .. وهذا جزء بسيط من نتاجه العلمي نبرهن به على ما نقول : نماذج من البحوث علم النفس الإكلينيكي والفئات الخاصة مرتبة حسب تاريخ وجهة النشر : اضطرابات النوم وعلاقتها بالشخصية .مجلة علم النفس العدد 49 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 1998 ، الضغوط النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية مجلة التربية العدد 158 اللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم والثقافة 2006 ، الدلالات النفسية لتطور رسوم الأطفال في اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص مجلة علم النفس العدد 70 الهيئة المصرية العامة للكتاب 2006 ، ترتيب الحاجات والضغوط النفسية وأساليب مواجهتها مجلة التربية العدد 162 اللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم والثقافة 2007 ، القلق والشعور بالوحدة النفسية "دراسة عبر حضارية مقارنة للفروق بين المراهقين المصريين والقطريين" المؤتمر الإقليمي الأول لعلم النفس نظمته رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم ) القاهرة نوفمبر 2007 ، العلامات الدالة على القلق في اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص "دراسة مقارنة بين مرحلتي الرسم بالرصاص والرسم بالألوان" مجلة علم النفس العدد 76 /79 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة يناير 2008 ، الضغوط وأساليب مواجهتها لدى أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاص مجلة دراسات نفسية تصدر عن رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم) القاهرة المجلد 19 العدد يوليو 2009 ، احتياجات أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بالضغوط النفسية وأساليب مواجهتها المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النف نظمته رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم) القاهرة ديسمبر 2010 ، إعداد مقياس أنماط اضطرابات النوم لدى الراشدين والمسنين في المجتمع المصري مجلة علم النفس العدد 96 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2013 ، الدلالة النفسية لتطور بعض اختبارات الرسم الاسقاطية "دراسة طولية لحالة طفل عبر ثلاث سنوات" مجلة علم النفس العدد 97 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2013 ، عناصر الصورة الذهنية للإرهابي لدى المراهقين "دراسة مقارنة" مجلة علم النفس العدد 98 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2013 ، العلاج النفسي للأطفال عن طريق اللعب "قراءة في كتاب" مجلة علم النفس العدد 99 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2014 ، ريتشارد بوثبي : أفكار لاكان عن النرجسية (ترجمة) مجلة علم النفس العدد 100 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2014 ، الفائدة الإكلينيكية لاختبار رسم المنزل والشجرة والشخص في الكشف عن الذكاء والقلق والوحدة النفسية والمشكلات الأسرية "دراسة حالة" مجلة علم النفس العدد 101 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2014 ، الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها والأعراض السيكوسوماتية والغرائز الجزئية لدى أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة كما يكشف عنها اختبار تفهم الموضوع "دراسة حالة" مجلة علم النفس العدد (106-107 ) الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة. 2015 ، فرج عبد القادر طه وامتزاج الوفاء بالقدرة على العطاء مجلة علم النفس العدد (106-107) الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2015 ، جاي واد وإيرون روكلين : الذكورة والهوية والصحة والرفاهية لدى الرجال الأمريكيين من أصول إفريقية (ترجمة) مجلة علم النفس العدد 108 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2015 ، الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة للدكتور مصطفى سويف "قراءة تحليلية" مجلة علم النفس العدد 110 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2016 ،التفضيل اللوني في اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص لدى العاديين والفئات الخاصة "دراسة مقارنة" مجلة علم النفس العدد 109 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2016 ، فائدة الاختبارات الموضوعية والإسقاطية في التشخيص الإكلينيكي والسيكودينامي لاضطراب الهوية الجنسية "دراسة حالة" مجلة علم النفس العدد 111 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2016 ، الدلالات الإكلينيكية والسيكودينامية لاضطراب فصام البارانويا "دراسة حالة" مجلة علم النفس العدد 114 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2017 ، الدمج كآلية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم كتيب "تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم منشورات إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي فرع ثقافة القليوبية مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة 2018 ، علم النفس الفارقي "عرض وتحليل" مجلة علم النفس العدد 113 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2017 ، الإنسان والجنون عرض وتحليل مجلة علم النفس العدد 116 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، حوار مع اد. قدري حفني مجلة علم النفس العدد 116 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، علم النفس الجنائي وضرورة تطويره مجلة علم النفس العدد 118 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، عبد الستار إبراهيم قراءة في الخطاب والايدولوجيا مجلة علم النفس العدد 119 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، الشخصية التونسية المستنفرة مجلة علم النفس العدد 120 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، التفكير مجلة علم النفس العدد 120 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، الاتجاه التسلطي في الشخصية والمجتمع مجلة علم النفس العدد 120 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2018 ، المرجع في أنواع التفكير المعاصرة. مجلة علم النفس العدد 121 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2019 ، بيتر بروكس : الفكرة في التحليل النفسي للأدب مجلة ميريت يوليو 2019 ، السلوك الإنساني في الصحة والمرض (ترجمة) مجلة علم النفس العدد 133 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، قدري حفني صاحب النبوءات وانسانا كتاب تذكاري أصدره مركز المحروسة للدراسات والنشر ونوقش بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة في حفل تأبين اد. قدري حفني 2018 ، علم النفس الايجابي مجلة علم النفس العدد 125 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2020 ، التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية مجلة علم النفس العدد 128 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، لماذا العرب ليسوا احرارا مجلة علم النفس العدد 128 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، حسين عبد القادر تداعيات في بهاء الصحبة مجلة علم النفس العدد 129 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، التحليل النفس أمسه وغده مجلة علم النفس العدد 129 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، سيكولوجية الموت والاحتضار مجلة علم النفس العدد 130 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، التفسير العلمي للاحلام مجلة علم النفس العدد 131 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، قدري حفني عالما وسياسيا مجلة أدب ونقد. الصادرة عن حزب التجمع القاهرة عدد أكتوبر 2021 ، علم النفس ومشكلات المجتمع مجلة علم النفس العدد 131 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، اساليب العلاج النفسي للاطفال والمراهقين مجلة علم النفس العدد 132 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، سيكلوجية الزار مجلة علم النفس العدد 133 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021 ، التسامح مجلة علم النفس العدد 134 الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2021.
وفي الختام فإن الكلمات لا تستطيع أن توفي هذه الشخصية الفذة وهذا الطراز الفريد من علماء مصر المتميزين حقه ، فتحية عرفان وتقدير وإجلال لهذا العالم الجليل الدكتور خالد عبد الغنى نفعنا الله به وبعلمه 🤲





1641325541460.png




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى