د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد الشاعروالزجال والكاتب الإذاعي الشهير طاهر أبو فاشا (1908م -1989م)

الشاعروالزجال والكاتب الإذاعي الشهير طاهر أبو فاشا
(1908م -1989م)

1.jpg

محافظة دمياط محافظة ولادة للمبدعين والشعراء والأدباء والكُتاب؛ فمنها الدكتور شوقي ضيف والشاعر فاروق شوشة، والدكتورة عائشة عبد الرحمن، الكاتب سمير الفيل، مصطفى الأسمر، ومن أبرزهم الشاعر والكاتب والزجال طاهر أبو فاشا.
تخرج الشاعر والكاتب والزجال طاهر أبو فاشا (1908م -1989م) رحمه الله من كلية دار العلوم 1939وشارك كبار الأدباء في عصره مثل مثل كامل كيلاني وزكي مبارك وحافظ إبراهيم وعبد العزيز البشري عمل معلما وسكرتيراً برلمانياً في وزارة الأوقاف. كما عمل رئيساً لقسم التأليف والنشر بإدارة الشئون العامة للقوات المسلحة وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1988
أبدع طاهر أبوفاشا الشاعر والكاتب والمؤلف الدرامي للإذاعة والتلفزيون والمحقق صاحب الذائقة اللغوية والأدبية الفريدة. وبالرغم من تعدد وجوه موهبته الطاغية في كل آثاره، فقد أنجز للمكتبة الشعريةعدة دواوين شعرية:
صورة الشباب، 1932م،
القيثارة السارية، 1934م،
الأشواك 1937م،
راهب الليل، 1983م،
دموع لا تجف، 1987م
الليالي، 1987م
وله قصائد كثيرة في بطون الدوريات والصحف جمعها الباحث الشاعر عزت محمود علي الدين في رسالته للماجستير «طاهر أبو فاشا شاعراً» وله كتب أدبية منها: تحقيق مقامات بيرم التونسي. الذين أدركتهم حُرفة الأدب.
وله أكثر من سبعة كتب تاريخية وسياسية
هز القحوف في شرح قصيدة أبي شادوف
العشق الإلهي-وكتب أيضاً في أدب الرحلات كتابه وراء تمثال الحرية أثناء رحلته إلى أمريكا.
كتاباته للإذاعة:
كان أول أعماله في الإذاعة أفراح النيل مع الإعلامي كروان الإذاعة محمد فتحي وقد أحدث ذلك البرنامج ضجة كبيرة في وقتها وذلك ما شجعه للاستمرار في العمل الإذاعي ومن ثم بعد ذلك توالت عليه الأعمال الإذاعية ومن ثم بعد ذلك توالت عليه الأعمال الإذاعية مثل سلسلة أعمال الحصاد وغيرها، كتب للإذاعة أكثر من 200 عملاً فنياً أشهرها ألف ليلة وليلة، فقد قدم للإذاعة العديد من الأعمال الفنية كان منها (رابعة العدوية) ــ وكتب عددًا من المسلسلات الإذاعية ومنها "الأسرة السعيدة" و"ركن الريف" و"ألف يوم ويوم".
ــ كتب فوازير رمضان التلفزيونية.
شغلته كتاباته للإذاعة، على مدار أكثر من نصف قرن، عن الاهتمام بإبداعه الشعري، وأنسته الشهرة الواسعة وذيوع الصيت لدى ملايين المستمعين الذين تابعوا صياغته الدرامية الإذاعية لـ «ألف ليلة وليلة» طوال عشرين عاماً متصلة، ثم لـ «ألف يوم ويوم»
رحم الله شاعرنا الكبير الذي ما زلنا نعيش مع روائعة على أثير الإذاعة كل يوم.
وإني أقترح إطلاق اسمه على بعض شوارع القاهرة وبلدته وعمل ندوات ومؤتمرات بكليات الإعلام لتناول جهوده الإعلامية وبالكليات المعنية بالأدب لمناقشة جهوده الأدبية والشعرية.

2.jpg


المراجع :
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة طاهر أبو فاشا
إيمان درويش، طاهر أبو فاشا.. الجانب الخفي للشاعر الذي غنت له أم كلثوم!
،الجزيرة ، 3/3/2019
صلاح البيلي :فى ذكرى طاهر أبو فاشا شاعر «الف ليلة وليلة» الذى ألهمته المحن
الجمعة 22 من شوال 1444 هــ 12 مايو 2023 السنة 147 العدد 49830
فاروق شوشة، أدب ونقد العدد 685،طاهر أبو فاشا... راهب الليل ونديم العصر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى