الشاعر والأديب الدرعمي محمود حسن اسماعيل
(1910- 1977م )
ولد الشاعر محمود حسن اسماعيل عام ١٩١٠ في قرية النخيلة مركز أبو تيج، محافظة أسيوط،وقد حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة في التاسعة من عمرهبكُتاب القرية،ثم دخل المدرسة الابتدائية بالقرية ثم أكمل الدراسة الثانوية بأبو تيج، والتحق بمدرسة دار العلوم بالقاهرة وتخرج عام 1936م، وتوفي في 1977م بالكويت، ودفن بأرض الكنانة
الوظائف التي شغلها:
عمل محررا لغويا ومساعدا للدكتور طه حسين بالمجمع اللغوي المصري
* وعما مستشارَا ثقافيّا بالإذاعة المصرية
*مدير عام البرامج الثقافية والدينية
*رئيس لجنة النصوص بالإذاعة المصرية.
*عمل مستشار بلجنة المناهج بوزارة التربية بالكويت.
أول من تولى مسئولية إذاعة القرآن الكريم عند تأسيسها وهو قام بجمع تسجيلات الشيخ محمد رفعت في التلاوة العطرة وحفظها
عضوياته :
كان عضوا في:و"جمعية المؤلفين والملحنين"، و"جماعة أبولو"و "جمعية الأدباء"، و"جمعية الشعراء"
ولجنة الشعر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وعضوا ، ، و"نقابة المهن التعليمية".
مذهبه الشعري:
ذكر الأستاذ حازم خالد: قولد. أنس داود يتوقف عند مقالة نشرها الشاعر عام 1943، في مجلة "أبوللو"، يطرح من خلالها مفهومه للشعر، ويؤكد على حرية الشاعر بقوله: "إن لكل شاعر أن يكتب ما يحس، وليس من الإنصاف للفن أن يجبر الشاعر على الكتابة في غرض خاص؛ لأن الشاعر إذا رصد شاعريته للمناسبات وانتظر إملاء الأغراض عليه استغلقت دونه أبواب الإلهام، وكان آليًّا قاصر الابتداع محدود الخيال
لقد نبغ شاعرنا محمود حسن إسماعيل في الشعر نبوغا مبكرا، وأصدر ديوانه الأول بعنوان "أغاني الكوخ" عام 1935، وهو لا يزال طالبا حيث قد تشكل وجدانه من صور الطبيعة الجميلة، التي عاشها في بلدته، ومن أحزان الفلاحين البسطاء الذين عاش ونشأ بينهم وتأثر بهم. وتشرب تلك الصور، التي عكسها في شعره.
و هوينتمي إلى المدرسة الرومانسية، وهو من أبرز الشعراء المجددين، فقد أتيح له من التجارب الأدبية والحياتية والوظيفية على امتداد رحلة حياته ما ساعده على التميز والإبداع.
ويبين حازم خالد تعجب الناقد التونسي محمد آيتميهوب، من تجاهل النقد العربي لتجربة محمود حسن إسماعيل، ويتساءل كيف تناسي النقاد تراثه الشعري الضخم الذي امتد عبر أربعة عقود ظل الشاعر فيها مخلصا لفنه، حريصا على تعميق تجاربه من ديوان لآخر، مجتهدا في سعيه إلى إنضاج أدواته الفنية وتوسيع آفاق رؤيته إلى الذات والآخر والعالم، فبلغ أعلى مصاف الشاعرية، وأثبت أنه صوت متفرد في الشعر العربي، وتجربة فريدة لا بد أن يقف عندها الدارس لتطور الشعر العربي في المنتصف الثاني من القرن العشرين، فهو الشاعر الذي قال عنه صلاح عبدالصبور: "هو الشاعر الذي تعلمت منه الشعر، وخصوصا في ديوانه أين المفر؟”، وقال أحمد عبدالمعطي حجازي "لقد أدمنت قراءته حتى شكل خياله خيالي، وطبعت لغته لغتي، وبدت قصائدي الأولى وكأنها تنويعات على شعره"، كما اعترف محمود درويش بتأثره الشديد في بداياته بشعر محمود حسن إسماعيل.
قصائد الشاعر محمود حسن إسماعيل المغناة:
ومن قصائد الشاعر محمود حسن إسماعيل المغناة «النهر الخالد» و«دعاء الشرق» اللتين غناهما الموسيقار محمد عبد الوهاب، و«بغداد يا قلعة الأسود» التي غنتها أم كلثوم، و«نداء الماضي» التي غناها عبد الحليم حافظ، وأنشودة «يد الله» للمطربة نجاح سلام و«الصباح الجديد» التي غنتها فيروزوأغان أخرى مختلفة.
من قصائده "مسافر زاده الخيال" والتي قد تغنى بها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب:
مسافرٌ زاده الخيالُ والسحر والعطر والظلالُ
ظمآن والكأس في يديه والحب والفن والجمالُ
شابت على أرضه الليالي وضيعت عمرها الجبالُ
ولم يزل ينشدُ الديارَا ويسأل الليل والنهارَا
والناس فى حبه سكارى هاموا على شطه الرحيبِ
آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ
يانيل يا ساحر الغيوب
يا واهب الخلدِ للزمانِ يا ساقي الحبِ والأغاني
هات اسقنىواسقنىودعنى أهيـم كالطير في الجنانِ
يا ليتنى موجة فأحكى إلى لياليكَ ما شجاني
وأغتدى للرياحِ جارا وأسكب النور للحيارى
فإن كوانى الهوى وطارَا كانت رياح الدجى طبيبِي
آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ
يانيل يا ساحر الغيوب
سمعت في شطك الجميلِ ما قالت الريحُ للنخيلِ
يسبح الطيرُ أم يغنى ويشرح الحبَ للخميلِ؟
واغصنٌ تلك ام صبايا شربن من خمرة الاصيلِ؟
وزورقٌ بالحنين سارَا ام هذه فرحة العذارى؟
تجرى وتُجرى هــواك نارَا حملتُ من سِحرُها نصيبِي
آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ
يانيل يا ساحر الغيوبِ
ومن قصائده قصيدة:"توبة الزمن" يصف شهر رمضان بأنه حبيب الروح والبدن في إشارة إلى فوائده الروحية والصحية حيث يقول:
حبيب الروح والبدن
سلام النور والإيمان
سلام الحب يا رمضان
سلام الطائر الظمآن
لنبع لاح في البستان
سكبت النور للأكوان
وزاد الروح للإنسان
ورحت تعطر الأكوان
وتوقظها من الوسن
حملت البر للمسكين
وللعاصي مددت يمين
وسقت لقلبه البشرى
بعفو كان عنه ضنين
بنور هدى وصدق يقين
أضأت سريرة الزمن
أذانك توبة الأيام
وفجرك منبع الإلهام
ويومك رحمة وسلام
وليلك سجدة وقيام
فهات البر والأنعام
وجدد فرحة الزمن
بجودك غنت الحسنات
ورنت حولك الصلوات
وحلت فوقك الرحمات
ينابيعا من الجنات
تبيد بظلها الشهوات
وما فيها من الفتن
دواوينه الشعرية:
أصدر أربعة عشر ديوانا، منها: -أغاني الكوخ، 1935م -هكذا أغني، 1937م -الملك، 1946م -أين المفر، 1947م -نار وأصفاد، 1959م -قاب قوسين، 1964م -لا بد، 1966م -التائهون، 1967م -صلاة ورفض، 1970م -هدير البرزخ، 1972م -صوت من الله، 1980م -نهر الحقيقة، 1972م - موسيقى من السر، 1978م - رياح المغيب، نشرته دار سعاد الصباح لأول مرة عام 1993م
وله عدة كتب منها:
كتاب "الشعر في المعركة" صدر الجزء الأول منه عام 1957، والثاني عام 1967، وله عدد من الدراسات الأدبية، وله العديد من المقالات والقصائد التي نُشرت في عدة دوريات عربية كـ "الرسالة الجديدة"، و"الأدباء العرب"، و"الوعي الإسلامي" و"الأديب اللبنانية"، كما نشر في صحف كـ "الأهرام"، و"الدستور"، و"الأخبار"
دراسات حول شعره:
وكان شعره الفريد موضوعًا لعدة دراسات وأبحاث ورسائل جامعية.
من أبرز الدراسات حول شعره:
*دراسة:الطبيعة في شعر محمود حسن اسماعيل في ديواني (أغاني الكوخ -وهكذا أغني): دراسة أدبية نقدية
للباحث بلول، تهاني الأمين أحمد، 2017، 1439 تقع في 229رسالة دكتوراه، جامعة أم درمان الاسلامية
كلية اللغة العربية
*دراسة القرية في شعر محمود حسن إسماعيل للدكتور عبد الرحيم الكردي رحمه الله و فيها بين أن القرية المصرية في الصعيد تختزن موروثًا أسطورًيا عجيًبا انتقل تلقائًيا إلى
شعر محمود حسن إسماعيل، فالنيل في التفكير الأسطوري الشعبي ليس مجرد مجرىمائي بل هو كائن حي، متيقظ، والنداهة عروس تنادي الأطفال في قاع الترعة، والفقر
رجل عجوز محدودب الظهر كالقرد له قرنان، والشمس تأتي للأطفال بأسنان جديدةوتأخذ منهم الأسنان القديمة، والحائط له أذنان، واليمامة نمامة، والغراب حرامي،
والحمار بالليل عفريت أحد المقتولين.
ومما ورثه محمود حسن إسماعيل من الريف ظاهرة الألقاب، ووظفها توظيًفابديعا في شعره. والطبيعة عنده ليست مجرد مخزن للصور والمعارف بل هي النبعالذي يصل منه إلى الإنسانية ويعبر به عن آلامها وأشواقه
*دراسة طاهرالعتباني بعنوان :
الرؤيا الإسلامية في شعر محمود حسن إسماعيل (1)
المنشورة بشبكة الألوكة23/6/2011 ميلادي - 21/7/1432 هجري
وفيها بين أن "محمود حسن إسماعيل"، ولقد كان لِتمكُّن الشاعر الفذِّ من أدوات التجربة الشِّعرية ما ساعدَه على أن يُبدع وبشكل متفرِّد قصائدَ تنتمي - في صميمها وجوِّها وما تطرحه من رؤيةٍ فنيَّة - إلى عمود الشِّعر العربي الأصيل، وإن كانت تتجاوز الشكل العموديَّ بتدفُّقها وبراعةِ نسجها المتفرد الأصيل.
*دراسة حازم خالد محمود حسن إسماعيل الشاعر الذي تعلم منه صلاح عبد الصبور
أحمد عبد المعطي حجازي: أدمنت قراءة محمود حسن إسماعيل حتى شكل خياله خيالي، وطبعت لغته لغتي، وبدت قصائدي الأولى وكأنها تنويعات على شعره.
وفيها نقل قول الناقد د. أحمد درويش: لعل محمود حسن إسماعيل كان من أكثر الشعراء المعاصرين دورانا حول كنه تجربته الشعرية وتصوره لأبعادها وأسلحتها ومداها، بل وتفردها، وإذا كانت أشعة التجربة تمثل ضوءا كاشفا يحاول الشاعر في وعي توجيه مساره، وهو يتأهب في رحلة الذهاب، قبل أن تتخلق وتكتسب على يديه عناصر البناء الشعري في رحلة الإياب، فإن منبع التجربة ذاتها يظل غامضا لديه، ولحظة رضاها يظل هو طوعا لها قبل أن تنبثق فتكون طوعا له، والشعر كثيرا ما يدور حول منابع تجربته سواء في المقدمات النثرية لقصائده أو خلال القصائد ذاتها، وكثيرا ما يتحدث عن موجات الفتور أو الأقوال أو الانبثاق التي توجه العلاقة بينه وبين لحظة الإلهام، عناصر أصيلة.
• دراسة شفيع السيد، شاعرية محمود حسن إسماعيل
وهي دراسة منشورة مجلة علامات في النقد إصدار النادىالأدبى الثقافي بجدة
مج 2, ج 7مارس 1993،ص ص 107 – 189
دراسة مكلف، سوادي فرج : محمود حسن اسماعيل وريادة الشعر الحر، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية2000 ، جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية ع 23 ص ص83 - 96
دراسة المحارب، عبد اللهحمد:
وهي بعنوان الشاعر محمود حسن إسماعيل: سيرة حياة .. سيرة قصيدة
المصدر: اليوم العربي للشعربالأقصر: محمود حسن إسماعيل -سيرة حياة -سيرة قصيدة2017، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
*دراسة ميهوب، محمد آيت: وهي بعنوان محمود حسن إسماعيل: جسرا بين مدرسة أبولو ومدرسة الشعر الحر
المصدر: اليوم العربي للشعر: محمود حسن إسماعيل -سيرة حياة -سيرة قصيدة
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،2017م
*داود، عبد الغني :الشاعر محمود حسن اسماعيل رائد التجديد في الشعر الحديث، المنشورة في مجلة الثقافة الجديدة
الهيئة العامة لقصور الثقافةمصر ،ع 117
يونيو1998، ص ص100 – 103
• دراسة داود، أنس: محاولات التذوق الفني : شعر محمود حسن إسماعيل وقد نشرها في
الهيئة المصرية العامة للكتاب، عالم الكتاب
العزب، محمود حسن (عارض)
*تكريمه:
*حصل على جائزة الدولة التشجيعية عن ديوان «قاب قوسين».
*حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام ١٩٦٣،
عام 1964م، ووسام تقدير من الرئيس التونسي بورقيبة.
وأقيمت له احتفالية محمود حسن إسماعيل في مكتبة القاهرة
بإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة
التناص الصوفي في شعر محمود حسن إسماعيل
أبحاث المؤتمر الدولي الأول: قراءة التراث العربي والإسلامي بين الماضي والحاضر
الناشر: مركز تحقيق المخطوطات وجامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانيةالاسماعياية،2017م
إسحاق، عبدالشكور يوسف
مج،20153
الهيئة المسؤولة: جامعة قناة السويس - مركز تحقيق المخطوطات وكلية الآداب والعلوم الإنسانية
الشهر: فبراير
الصفحات: 405 - 421
الانزياحات التركيبية في شعر محمود حسن اسماعيل
البطاينة، مروة محمد سليم
رسالة ماجستير، جامعة اليرموك،2010
البنية الزمنية في شعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: البنداري، حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ج17
التاريخ الميلادي: يناير 2003
ص ص37 - 44
الرمز الشعري عند محمود حسن إسماعيل
المصدر: الشعر
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
المؤلف الرئيسي: السعدني، مصطفى بسيوني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 6, ع 22
الشهر: إبريل1981
الصفحات: 87 - 95
فلسفة الصورة في شعر محمود حسن إسماعيل
المؤلف: السعدني، مصطفى بسيوني
المصدر: الشعر , مج 7, ع 26
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
تاريخ: 1982
الصفحات: 80 - 88
الحس الاجتماعي عند محمود حسن إسماعيل
المؤلف: كساب، محمود حنفي
المصدر: الشعر , مج 7, ع 26
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
تاريخ: 1982
ص ص89 – 94
جمالیات التكرار في شعر محمود حسن إسماعیل
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلفالرئيسي: يوسف، آمال يوسف سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21, ج5
التاريخالميلادي: 2017
التاريخالهجري: 1438
الصفحات: 4940 - 4989
وفيها بينت أن التكرار ظاهرة أسلوبية ونسق تعبيري مهم في الشعر العربي، وقد اعتمدت عليه القصيدة في نصها، بشكل يلفت انتباه القراء والنقاد، فاتجهت بعض الدراسات إلى الحديث عن معناه وأشكاله ووظائفه، ولكن كانت هذه الدراسات جزئية؛ حيث دارت حول التكرار على مستوى الجملة، أو العبارة، أو النص الواحد، وليس على مستوى شعر الشاعر، من هنا كان الدافع لهذه الدراسة التي تسعى إلى دراسة التكرار ليس على مستوى النص الواحد من نصوص الشاعر، وإنما هي دراسة ترصد المتكررات في نصوص الشاعر كلها، والكشف عن الخصائص الجمالية والفنية في شعره. حيث تهدف إلى الكشف عن ظاهرة التكرار في شعر محمود حسن إسماعيل، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بنفسية الشاعر وبناء حياته، فإذا كان التكرار مفتاحا للفكرة المسيطرة على الشاعر، فإن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف على هذه الظاهرة في شعره وإلى أي مدى استطاع الشاعر أن يوفق في بنائه وصياغته، ليجعل منه أداة فاعلة داخل النص الشعري، كما يحاول التعرف على أنماطه؛ (والتي تمثلت في تكرار (الاستهلال والختام واللازمة، ودور هذه المحاور في بناء وتكوين سياقاته الشعرية ذات الدلالات القوية لدى المتلقي، وأهم مستوياته والتي تتمثل في تكرار (الحرف والكلمة والعبارة والمقطع).
التصور الإسلامي في شعر محمود حسن إسماعيل
مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية
جامعة قطر - مركز الوثائق والدراسات الإنسانية
عبدالباقي، محمد عبدالحكم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 5, ع 5
قطر
التاريخ الميلادي: 1993
التاريخ الهجري: 1414
الصفحات: 96 – 114
إيقاع الصوت عند الشاعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: الشعر
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
المؤلف الرئيسي: زيدان، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 98
إبريل 2000
ص ص84 - 90
رمضان .... ناسك الزمن للشاعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: مجلة منار الإسلام
الناشر: الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف
العمر، إبراهيم الحمدو (مؤلف)
المجلد/العدد: س40, ع475
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 58 - 63
"جاء المقال بعنوان رمضان ناسك الزمن. فيقبل رمضان فتحتفل له القلوب والأرواح ويستعد له المسلمون ويستقبلونه كأحسن ما يستقبل وافد عزيز ولم يكن الشعر غائباً في استقبال رمضان بل كان الشعراء يستعدون بقوافيهم احتفاء به وكانوا يجدون في رمضان مسرحاً لخيالهم الشعري الذي يهيم وراء كل معني جميل، فكثيرون هم الذين كتبوا عن رمضان وجماله وعبق الإيمان في صباحاته وأماسيه وبعضهم وجه شعره لانتقاد ظاهرة الاهتمام بالطعان التي تصرف المسلمين عن الروح إلى المادة وينتقمون من النهار الجائع بالليل المليء بأنواع الأطعمة. وأشار المقال إلى شاعر الكوخ محمود حسن إسماعيل الذي كتب قصيدة ليستقبل رمضان فسماها الله والزمن وهي من ديوانه المسمى صوت من الله وقد حلق فيها إلى قمة لا تداني من الإبداع الشعري محاولاً أن ينقل تصوره عن هذا الشهر الجواب في الأفاق الوفي الذي يعاود الزيارة في كل عام القانع من الضيافة بالمقام فقط بين من يزورهم، كما أشار إلى أن الشاعر يعرج على حالة المذنبين التائبين وانهزام اليأس أمامهم وآهات المحرومين والعطف على البائسين وأولئك البخلاء الذين يفزعون فتصبح حجارتهم معيناً ندياً ومشهد الناس في انتظار المغيب يرتقبون الأذان ومشهد المساواة بين الغني والفقير يجوعون معاً ويحسون بمرارة الحرمان معاً. وخلص المقال إلى أنه تزداد عاطفة الشاعر توهجاً وروحانية فيخاطب رمضان الذي وصفه بأنه ناسك الزمن وبيئة حزنه ويحمله أشواقه التي عي بحملها جسمه الضعيف بكلمات مضخمة بتسبيح العابدين وتذلل التائبين وآهات العشقين. كُتب هذا
التصوير البياني في شعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: سالم، انتصار محمود حسن
المجلد/العدد: ع33, ج10
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 11741 - 11797
تناولت الدراسة الحديث عن التصوير البياني في شعر محمود حسن إسماعيل، وقد تحدثت فيه عن ملامح البيئة الريفية، وملامح الطبيعة الريفية في شعر محمود حسن إسماعيل، وقد تناولت الصور البيانية من (تشبيه واستعارة ومجاز مرسل وكناية) في شعر الشاعر بطريقة جمالية فنية. وتنتهي الدراسة بخاتمة تناولت فيها، أهم النتائج التي أسفر عنها البحث، ثم ثبت بالمصادر والمراجع.
القرالة، إلهام إسليم سلمان: التأمل والمناجاة في شعر محمود حسن إسماعيل: ديوان صوت من الله نموذجا
مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية - كلية الآداب
ج115،أكتوبر،2018
ص ص3 - 16
يتناول هذا البحث عنصرين فنيين دلاليين يبرزان في شعر محمود حسن إسماعيل على اختلاف أغراضه وموضوعاته، وهما عنصرا التأمل والمناجاة، حيث أضفيا على شعره طابعا صوفيا ممتدا عبر المراحل الشعرية المختلفة. ولقد تأثر الشاعر محمود حسن إسماعيل تأثرا كبيرا بنشأته الأولى في الريف المصري وبالأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في هذا الوقت، حيث كان لا يرتضي هذه الأوضاع ويراها مهينة للإنسان ونازعة لكرامته؛ لذلك لجأ إلى الطبيعة حيث وجد فيها راحته النفسية وسكونه البعيد عن الطبائع البشرية المليئة بكل ما يكره. إن الشاعر محمود حسن إسماعيل قد استطاع من خلال تأملاته للطبيعة والتـاريخ والحياة أن يكون مزيجا شعريا شعوريا بين وجدانياته وحالاته المختلفة، فكانت هذه العناصر مرآة يرى فيها نفسه ويسكب فيها شعره وشاعريته الفياضة، حتى غدا التأمل أبرز سمة من سمات شعره. ولم تكن المناجاة منفصلة عن التأمل لدى الشاعر، فلقد ربط الشاعر بين تأملاته ومناجاته الإلهية ربطا خلق جوا صوفيا غير منفصل عن الإنسان من حيث إنسانيته، فلقد كانت مناجاته لربه مفعمة بحالة من التسبيح والحمد والاستغفار لخالق هذه الموجودات التي منحته حياة أخرى بديلة من الحياة التي كان يهرب منها. لقد استطاع الشاعر من خلال معظم قصائده التأملية وقصائد المناجاة أن يمزج بين المكونات الطبيعية والحالة الوجدانية الشعورية والشعرية.
الرؤية الاسلامية في شعر محمود حسن اسماعيل ملخص رسالة ماجستير في الأدب الاسلامي
المصدر: المشكاة
الناشر: رابطة الأدب الإسلامي العالمية - المكتب الإقليميبالمغرب للدكتورة لواتي، آمال
ع 25 1997/ 1417 ،صص52 - 6
مقترح:
نقترح عمل مؤتمر دولي عن جهوده الأدبية وعلى الباحثين تناول شعره بالدراسة والتحليل، كما نقترح إطلاق اسمه على شوارع القاهرة وأسيوط.
المراجع:
أحمد إبراهيم الشريف :100 قصيدة شعر.. "مسافر زاده الخيال" محمود حسن إسماعيل، صحيفة اليوم السابع، الإثنين، 17 مايو 2021
حازم خالد MEO
محمود حسن إسماعيل الشاعر الذي تعلم منه صلاح عبدالصبورأحمدعبدالمعطي حجازي: أدمنت قراءة محمود حسن إسماعيل حتى شكل خياله خيالي، وطبعت لغته لغتي، وبدت قصائدي الأولى وكأنها تنويعات على شعره.
الأربعاء 2019/01/16
رنا أشرف :فن وثقافة: الشاعر محمود حسن إسماعيل.. أول من تولى مسئولية إذاعة القرآن الكريم
الثلاثاء 25/أبريل/2023 – صحيفة صدى البلد
عبدالرحمن حبيب، الأدباء في الشهر الكريم.. محمود حسن إسماعيل يبدع قصائد رمضان: محمود حسن إسماعيل
السبت، 23 أبريل 2022 صحيفة اليوم السابع
فاطمة جابر: ابنبطوطة.النخيلة. قرية الباقوري وعزت حنفي ومؤلف النشيد الوطني،30/مايو/2021 م صحيفة البوابة
(1910- 1977م )
ولد الشاعر محمود حسن اسماعيل عام ١٩١٠ في قرية النخيلة مركز أبو تيج، محافظة أسيوط،وقد حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة في التاسعة من عمرهبكُتاب القرية،ثم دخل المدرسة الابتدائية بالقرية ثم أكمل الدراسة الثانوية بأبو تيج، والتحق بمدرسة دار العلوم بالقاهرة وتخرج عام 1936م، وتوفي في 1977م بالكويت، ودفن بأرض الكنانة
الوظائف التي شغلها:
عمل محررا لغويا ومساعدا للدكتور طه حسين بالمجمع اللغوي المصري
* وعما مستشارَا ثقافيّا بالإذاعة المصرية
*مدير عام البرامج الثقافية والدينية
*رئيس لجنة النصوص بالإذاعة المصرية.
*عمل مستشار بلجنة المناهج بوزارة التربية بالكويت.
أول من تولى مسئولية إذاعة القرآن الكريم عند تأسيسها وهو قام بجمع تسجيلات الشيخ محمد رفعت في التلاوة العطرة وحفظها
عضوياته :
كان عضوا في:و"جمعية المؤلفين والملحنين"، و"جماعة أبولو"و "جمعية الأدباء"، و"جمعية الشعراء"
ولجنة الشعر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وعضوا ، ، و"نقابة المهن التعليمية".
مذهبه الشعري:
ذكر الأستاذ حازم خالد: قولد. أنس داود يتوقف عند مقالة نشرها الشاعر عام 1943، في مجلة "أبوللو"، يطرح من خلالها مفهومه للشعر، ويؤكد على حرية الشاعر بقوله: "إن لكل شاعر أن يكتب ما يحس، وليس من الإنصاف للفن أن يجبر الشاعر على الكتابة في غرض خاص؛ لأن الشاعر إذا رصد شاعريته للمناسبات وانتظر إملاء الأغراض عليه استغلقت دونه أبواب الإلهام، وكان آليًّا قاصر الابتداع محدود الخيال
لقد نبغ شاعرنا محمود حسن إسماعيل في الشعر نبوغا مبكرا، وأصدر ديوانه الأول بعنوان "أغاني الكوخ" عام 1935، وهو لا يزال طالبا حيث قد تشكل وجدانه من صور الطبيعة الجميلة، التي عاشها في بلدته، ومن أحزان الفلاحين البسطاء الذين عاش ونشأ بينهم وتأثر بهم. وتشرب تلك الصور، التي عكسها في شعره.
و هوينتمي إلى المدرسة الرومانسية، وهو من أبرز الشعراء المجددين، فقد أتيح له من التجارب الأدبية والحياتية والوظيفية على امتداد رحلة حياته ما ساعده على التميز والإبداع.
ويبين حازم خالد تعجب الناقد التونسي محمد آيتميهوب، من تجاهل النقد العربي لتجربة محمود حسن إسماعيل، ويتساءل كيف تناسي النقاد تراثه الشعري الضخم الذي امتد عبر أربعة عقود ظل الشاعر فيها مخلصا لفنه، حريصا على تعميق تجاربه من ديوان لآخر، مجتهدا في سعيه إلى إنضاج أدواته الفنية وتوسيع آفاق رؤيته إلى الذات والآخر والعالم، فبلغ أعلى مصاف الشاعرية، وأثبت أنه صوت متفرد في الشعر العربي، وتجربة فريدة لا بد أن يقف عندها الدارس لتطور الشعر العربي في المنتصف الثاني من القرن العشرين، فهو الشاعر الذي قال عنه صلاح عبدالصبور: "هو الشاعر الذي تعلمت منه الشعر، وخصوصا في ديوانه أين المفر؟”، وقال أحمد عبدالمعطي حجازي "لقد أدمنت قراءته حتى شكل خياله خيالي، وطبعت لغته لغتي، وبدت قصائدي الأولى وكأنها تنويعات على شعره"، كما اعترف محمود درويش بتأثره الشديد في بداياته بشعر محمود حسن إسماعيل.
قصائد الشاعر محمود حسن إسماعيل المغناة:
ومن قصائد الشاعر محمود حسن إسماعيل المغناة «النهر الخالد» و«دعاء الشرق» اللتين غناهما الموسيقار محمد عبد الوهاب، و«بغداد يا قلعة الأسود» التي غنتها أم كلثوم، و«نداء الماضي» التي غناها عبد الحليم حافظ، وأنشودة «يد الله» للمطربة نجاح سلام و«الصباح الجديد» التي غنتها فيروزوأغان أخرى مختلفة.
من قصائده "مسافر زاده الخيال" والتي قد تغنى بها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب:
مسافرٌ زاده الخيالُ والسحر والعطر والظلالُ
ظمآن والكأس في يديه والحب والفن والجمالُ
شابت على أرضه الليالي وضيعت عمرها الجبالُ
ولم يزل ينشدُ الديارَا ويسأل الليل والنهارَا
والناس فى حبه سكارى هاموا على شطه الرحيبِ
آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ
يانيل يا ساحر الغيوب
يا واهب الخلدِ للزمانِ يا ساقي الحبِ والأغاني
هات اسقنىواسقنىودعنى أهيـم كالطير في الجنانِ
يا ليتنى موجة فأحكى إلى لياليكَ ما شجاني
وأغتدى للرياحِ جارا وأسكب النور للحيارى
فإن كوانى الهوى وطارَا كانت رياح الدجى طبيبِي
آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ
يانيل يا ساحر الغيوب
سمعت في شطك الجميلِ ما قالت الريحُ للنخيلِ
يسبح الطيرُ أم يغنى ويشرح الحبَ للخميلِ؟
واغصنٌ تلك ام صبايا شربن من خمرة الاصيلِ؟
وزورقٌ بالحنين سارَا ام هذه فرحة العذارى؟
تجرى وتُجرى هــواك نارَا حملتُ من سِحرُها نصيبِي
آهٍ على سرك الرهيبِ وموجك التائه الغريبِ
يانيل يا ساحر الغيوبِ
ومن قصائده قصيدة:"توبة الزمن" يصف شهر رمضان بأنه حبيب الروح والبدن في إشارة إلى فوائده الروحية والصحية حيث يقول:
حبيب الروح والبدن
سلام النور والإيمان
سلام الحب يا رمضان
سلام الطائر الظمآن
لنبع لاح في البستان
سكبت النور للأكوان
وزاد الروح للإنسان
ورحت تعطر الأكوان
وتوقظها من الوسن
حملت البر للمسكين
وللعاصي مددت يمين
وسقت لقلبه البشرى
بعفو كان عنه ضنين
بنور هدى وصدق يقين
أضأت سريرة الزمن
أذانك توبة الأيام
وفجرك منبع الإلهام
ويومك رحمة وسلام
وليلك سجدة وقيام
فهات البر والأنعام
وجدد فرحة الزمن
بجودك غنت الحسنات
ورنت حولك الصلوات
وحلت فوقك الرحمات
ينابيعا من الجنات
تبيد بظلها الشهوات
وما فيها من الفتن
دواوينه الشعرية:
أصدر أربعة عشر ديوانا، منها: -أغاني الكوخ، 1935م -هكذا أغني، 1937م -الملك، 1946م -أين المفر، 1947م -نار وأصفاد، 1959م -قاب قوسين، 1964م -لا بد، 1966م -التائهون، 1967م -صلاة ورفض، 1970م -هدير البرزخ، 1972م -صوت من الله، 1980م -نهر الحقيقة، 1972م - موسيقى من السر، 1978م - رياح المغيب، نشرته دار سعاد الصباح لأول مرة عام 1993م
وله عدة كتب منها:
كتاب "الشعر في المعركة" صدر الجزء الأول منه عام 1957، والثاني عام 1967، وله عدد من الدراسات الأدبية، وله العديد من المقالات والقصائد التي نُشرت في عدة دوريات عربية كـ "الرسالة الجديدة"، و"الأدباء العرب"، و"الوعي الإسلامي" و"الأديب اللبنانية"، كما نشر في صحف كـ "الأهرام"، و"الدستور"، و"الأخبار"
دراسات حول شعره:
وكان شعره الفريد موضوعًا لعدة دراسات وأبحاث ورسائل جامعية.
من أبرز الدراسات حول شعره:
*دراسة:الطبيعة في شعر محمود حسن اسماعيل في ديواني (أغاني الكوخ -وهكذا أغني): دراسة أدبية نقدية
للباحث بلول، تهاني الأمين أحمد، 2017، 1439 تقع في 229رسالة دكتوراه، جامعة أم درمان الاسلامية
كلية اللغة العربية
*دراسة القرية في شعر محمود حسن إسماعيل للدكتور عبد الرحيم الكردي رحمه الله و فيها بين أن القرية المصرية في الصعيد تختزن موروثًا أسطورًيا عجيًبا انتقل تلقائًيا إلى
شعر محمود حسن إسماعيل، فالنيل في التفكير الأسطوري الشعبي ليس مجرد مجرىمائي بل هو كائن حي، متيقظ، والنداهة عروس تنادي الأطفال في قاع الترعة، والفقر
رجل عجوز محدودب الظهر كالقرد له قرنان، والشمس تأتي للأطفال بأسنان جديدةوتأخذ منهم الأسنان القديمة، والحائط له أذنان، واليمامة نمامة، والغراب حرامي،
والحمار بالليل عفريت أحد المقتولين.
ومما ورثه محمود حسن إسماعيل من الريف ظاهرة الألقاب، ووظفها توظيًفابديعا في شعره. والطبيعة عنده ليست مجرد مخزن للصور والمعارف بل هي النبعالذي يصل منه إلى الإنسانية ويعبر به عن آلامها وأشواقه
*دراسة طاهرالعتباني بعنوان :
الرؤيا الإسلامية في شعر محمود حسن إسماعيل (1)
المنشورة بشبكة الألوكة23/6/2011 ميلادي - 21/7/1432 هجري
وفيها بين أن "محمود حسن إسماعيل"، ولقد كان لِتمكُّن الشاعر الفذِّ من أدوات التجربة الشِّعرية ما ساعدَه على أن يُبدع وبشكل متفرِّد قصائدَ تنتمي - في صميمها وجوِّها وما تطرحه من رؤيةٍ فنيَّة - إلى عمود الشِّعر العربي الأصيل، وإن كانت تتجاوز الشكل العموديَّ بتدفُّقها وبراعةِ نسجها المتفرد الأصيل.
*دراسة حازم خالد محمود حسن إسماعيل الشاعر الذي تعلم منه صلاح عبد الصبور
أحمد عبد المعطي حجازي: أدمنت قراءة محمود حسن إسماعيل حتى شكل خياله خيالي، وطبعت لغته لغتي، وبدت قصائدي الأولى وكأنها تنويعات على شعره.
وفيها نقل قول الناقد د. أحمد درويش: لعل محمود حسن إسماعيل كان من أكثر الشعراء المعاصرين دورانا حول كنه تجربته الشعرية وتصوره لأبعادها وأسلحتها ومداها، بل وتفردها، وإذا كانت أشعة التجربة تمثل ضوءا كاشفا يحاول الشاعر في وعي توجيه مساره، وهو يتأهب في رحلة الذهاب، قبل أن تتخلق وتكتسب على يديه عناصر البناء الشعري في رحلة الإياب، فإن منبع التجربة ذاتها يظل غامضا لديه، ولحظة رضاها يظل هو طوعا لها قبل أن تنبثق فتكون طوعا له، والشعر كثيرا ما يدور حول منابع تجربته سواء في المقدمات النثرية لقصائده أو خلال القصائد ذاتها، وكثيرا ما يتحدث عن موجات الفتور أو الأقوال أو الانبثاق التي توجه العلاقة بينه وبين لحظة الإلهام، عناصر أصيلة.
• دراسة شفيع السيد، شاعرية محمود حسن إسماعيل
وهي دراسة منشورة مجلة علامات في النقد إصدار النادىالأدبى الثقافي بجدة
مج 2, ج 7مارس 1993،ص ص 107 – 189
دراسة مكلف، سوادي فرج : محمود حسن اسماعيل وريادة الشعر الحر، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية2000 ، جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية ع 23 ص ص83 - 96
دراسة المحارب، عبد اللهحمد:
وهي بعنوان الشاعر محمود حسن إسماعيل: سيرة حياة .. سيرة قصيدة
المصدر: اليوم العربي للشعربالأقصر: محمود حسن إسماعيل -سيرة حياة -سيرة قصيدة2017، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
*دراسة ميهوب، محمد آيت: وهي بعنوان محمود حسن إسماعيل: جسرا بين مدرسة أبولو ومدرسة الشعر الحر
المصدر: اليوم العربي للشعر: محمود حسن إسماعيل -سيرة حياة -سيرة قصيدة
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،2017م
*داود، عبد الغني :الشاعر محمود حسن اسماعيل رائد التجديد في الشعر الحديث، المنشورة في مجلة الثقافة الجديدة
الهيئة العامة لقصور الثقافةمصر ،ع 117
يونيو1998، ص ص100 – 103
• دراسة داود، أنس: محاولات التذوق الفني : شعر محمود حسن إسماعيل وقد نشرها في
الهيئة المصرية العامة للكتاب، عالم الكتاب
العزب، محمود حسن (عارض)
*تكريمه:
*حصل على جائزة الدولة التشجيعية عن ديوان «قاب قوسين».
*حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام ١٩٦٣،
عام 1964م، ووسام تقدير من الرئيس التونسي بورقيبة.
وأقيمت له احتفالية محمود حسن إسماعيل في مكتبة القاهرة
بإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة
التناص الصوفي في شعر محمود حسن إسماعيل
أبحاث المؤتمر الدولي الأول: قراءة التراث العربي والإسلامي بين الماضي والحاضر
الناشر: مركز تحقيق المخطوطات وجامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانيةالاسماعياية،2017م
إسحاق، عبدالشكور يوسف
مج،20153
الهيئة المسؤولة: جامعة قناة السويس - مركز تحقيق المخطوطات وكلية الآداب والعلوم الإنسانية
الشهر: فبراير
الصفحات: 405 - 421
الانزياحات التركيبية في شعر محمود حسن اسماعيل
البطاينة، مروة محمد سليم
رسالة ماجستير، جامعة اليرموك،2010
البنية الزمنية في شعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: البنداري، حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ج17
التاريخ الميلادي: يناير 2003
ص ص37 - 44
الرمز الشعري عند محمود حسن إسماعيل
المصدر: الشعر
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
المؤلف الرئيسي: السعدني، مصطفى بسيوني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 6, ع 22
الشهر: إبريل1981
الصفحات: 87 - 95
فلسفة الصورة في شعر محمود حسن إسماعيل
المؤلف: السعدني، مصطفى بسيوني
المصدر: الشعر , مج 7, ع 26
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
تاريخ: 1982
الصفحات: 80 - 88
الحس الاجتماعي عند محمود حسن إسماعيل
المؤلف: كساب، محمود حنفي
المصدر: الشعر , مج 7, ع 26
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
تاريخ: 1982
ص ص89 – 94
جمالیات التكرار في شعر محمود حسن إسماعیل
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلفالرئيسي: يوسف، آمال يوسف سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21, ج5
التاريخالميلادي: 2017
التاريخالهجري: 1438
الصفحات: 4940 - 4989
وفيها بينت أن التكرار ظاهرة أسلوبية ونسق تعبيري مهم في الشعر العربي، وقد اعتمدت عليه القصيدة في نصها، بشكل يلفت انتباه القراء والنقاد، فاتجهت بعض الدراسات إلى الحديث عن معناه وأشكاله ووظائفه، ولكن كانت هذه الدراسات جزئية؛ حيث دارت حول التكرار على مستوى الجملة، أو العبارة، أو النص الواحد، وليس على مستوى شعر الشاعر، من هنا كان الدافع لهذه الدراسة التي تسعى إلى دراسة التكرار ليس على مستوى النص الواحد من نصوص الشاعر، وإنما هي دراسة ترصد المتكررات في نصوص الشاعر كلها، والكشف عن الخصائص الجمالية والفنية في شعره. حيث تهدف إلى الكشف عن ظاهرة التكرار في شعر محمود حسن إسماعيل، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بنفسية الشاعر وبناء حياته، فإذا كان التكرار مفتاحا للفكرة المسيطرة على الشاعر، فإن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف على هذه الظاهرة في شعره وإلى أي مدى استطاع الشاعر أن يوفق في بنائه وصياغته، ليجعل منه أداة فاعلة داخل النص الشعري، كما يحاول التعرف على أنماطه؛ (والتي تمثلت في تكرار (الاستهلال والختام واللازمة، ودور هذه المحاور في بناء وتكوين سياقاته الشعرية ذات الدلالات القوية لدى المتلقي، وأهم مستوياته والتي تتمثل في تكرار (الحرف والكلمة والعبارة والمقطع).
التصور الإسلامي في شعر محمود حسن إسماعيل
مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية
جامعة قطر - مركز الوثائق والدراسات الإنسانية
عبدالباقي، محمد عبدالحكم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 5, ع 5
قطر
التاريخ الميلادي: 1993
التاريخ الهجري: 1414
الصفحات: 96 – 114
إيقاع الصوت عند الشاعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: الشعر
الناشر: اتحاد الإذاعة والتلفزيون
المؤلف الرئيسي: زيدان، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 98
إبريل 2000
ص ص84 - 90
رمضان .... ناسك الزمن للشاعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: مجلة منار الإسلام
الناشر: الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف
العمر، إبراهيم الحمدو (مؤلف)
المجلد/العدد: س40, ع475
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 58 - 63
"جاء المقال بعنوان رمضان ناسك الزمن. فيقبل رمضان فتحتفل له القلوب والأرواح ويستعد له المسلمون ويستقبلونه كأحسن ما يستقبل وافد عزيز ولم يكن الشعر غائباً في استقبال رمضان بل كان الشعراء يستعدون بقوافيهم احتفاء به وكانوا يجدون في رمضان مسرحاً لخيالهم الشعري الذي يهيم وراء كل معني جميل، فكثيرون هم الذين كتبوا عن رمضان وجماله وعبق الإيمان في صباحاته وأماسيه وبعضهم وجه شعره لانتقاد ظاهرة الاهتمام بالطعان التي تصرف المسلمين عن الروح إلى المادة وينتقمون من النهار الجائع بالليل المليء بأنواع الأطعمة. وأشار المقال إلى شاعر الكوخ محمود حسن إسماعيل الذي كتب قصيدة ليستقبل رمضان فسماها الله والزمن وهي من ديوانه المسمى صوت من الله وقد حلق فيها إلى قمة لا تداني من الإبداع الشعري محاولاً أن ينقل تصوره عن هذا الشهر الجواب في الأفاق الوفي الذي يعاود الزيارة في كل عام القانع من الضيافة بالمقام فقط بين من يزورهم، كما أشار إلى أن الشاعر يعرج على حالة المذنبين التائبين وانهزام اليأس أمامهم وآهات المحرومين والعطف على البائسين وأولئك البخلاء الذين يفزعون فتصبح حجارتهم معيناً ندياً ومشهد الناس في انتظار المغيب يرتقبون الأذان ومشهد المساواة بين الغني والفقير يجوعون معاً ويحسون بمرارة الحرمان معاً. وخلص المقال إلى أنه تزداد عاطفة الشاعر توهجاً وروحانية فيخاطب رمضان الذي وصفه بأنه ناسك الزمن وبيئة حزنه ويحمله أشواقه التي عي بحملها جسمه الضعيف بكلمات مضخمة بتسبيح العابدين وتذلل التائبين وآهات العشقين. كُتب هذا
التصوير البياني في شعر محمود حسن إسماعيل
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: سالم، انتصار محمود حسن
المجلد/العدد: ع33, ج10
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 11741 - 11797
تناولت الدراسة الحديث عن التصوير البياني في شعر محمود حسن إسماعيل، وقد تحدثت فيه عن ملامح البيئة الريفية، وملامح الطبيعة الريفية في شعر محمود حسن إسماعيل، وقد تناولت الصور البيانية من (تشبيه واستعارة ومجاز مرسل وكناية) في شعر الشاعر بطريقة جمالية فنية. وتنتهي الدراسة بخاتمة تناولت فيها، أهم النتائج التي أسفر عنها البحث، ثم ثبت بالمصادر والمراجع.
القرالة، إلهام إسليم سلمان: التأمل والمناجاة في شعر محمود حسن إسماعيل: ديوان صوت من الله نموذجا
مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية - كلية الآداب
ج115،أكتوبر،2018
ص ص3 - 16
يتناول هذا البحث عنصرين فنيين دلاليين يبرزان في شعر محمود حسن إسماعيل على اختلاف أغراضه وموضوعاته، وهما عنصرا التأمل والمناجاة، حيث أضفيا على شعره طابعا صوفيا ممتدا عبر المراحل الشعرية المختلفة. ولقد تأثر الشاعر محمود حسن إسماعيل تأثرا كبيرا بنشأته الأولى في الريف المصري وبالأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في هذا الوقت، حيث كان لا يرتضي هذه الأوضاع ويراها مهينة للإنسان ونازعة لكرامته؛ لذلك لجأ إلى الطبيعة حيث وجد فيها راحته النفسية وسكونه البعيد عن الطبائع البشرية المليئة بكل ما يكره. إن الشاعر محمود حسن إسماعيل قد استطاع من خلال تأملاته للطبيعة والتـاريخ والحياة أن يكون مزيجا شعريا شعوريا بين وجدانياته وحالاته المختلفة، فكانت هذه العناصر مرآة يرى فيها نفسه ويسكب فيها شعره وشاعريته الفياضة، حتى غدا التأمل أبرز سمة من سمات شعره. ولم تكن المناجاة منفصلة عن التأمل لدى الشاعر، فلقد ربط الشاعر بين تأملاته ومناجاته الإلهية ربطا خلق جوا صوفيا غير منفصل عن الإنسان من حيث إنسانيته، فلقد كانت مناجاته لربه مفعمة بحالة من التسبيح والحمد والاستغفار لخالق هذه الموجودات التي منحته حياة أخرى بديلة من الحياة التي كان يهرب منها. لقد استطاع الشاعر من خلال معظم قصائده التأملية وقصائد المناجاة أن يمزج بين المكونات الطبيعية والحالة الوجدانية الشعورية والشعرية.
الرؤية الاسلامية في شعر محمود حسن اسماعيل ملخص رسالة ماجستير في الأدب الاسلامي
المصدر: المشكاة
الناشر: رابطة الأدب الإسلامي العالمية - المكتب الإقليميبالمغرب للدكتورة لواتي، آمال
ع 25 1997/ 1417 ،صص52 - 6
مقترح:
نقترح عمل مؤتمر دولي عن جهوده الأدبية وعلى الباحثين تناول شعره بالدراسة والتحليل، كما نقترح إطلاق اسمه على شوارع القاهرة وأسيوط.
المراجع:
أحمد إبراهيم الشريف :100 قصيدة شعر.. "مسافر زاده الخيال" محمود حسن إسماعيل، صحيفة اليوم السابع، الإثنين، 17 مايو 2021
حازم خالد MEO
محمود حسن إسماعيل الشاعر الذي تعلم منه صلاح عبدالصبورأحمدعبدالمعطي حجازي: أدمنت قراءة محمود حسن إسماعيل حتى شكل خياله خيالي، وطبعت لغته لغتي، وبدت قصائدي الأولى وكأنها تنويعات على شعره.
الأربعاء 2019/01/16
رنا أشرف :فن وثقافة: الشاعر محمود حسن إسماعيل.. أول من تولى مسئولية إذاعة القرآن الكريم
الثلاثاء 25/أبريل/2023 – صحيفة صدى البلد
عبدالرحمن حبيب، الأدباء في الشهر الكريم.. محمود حسن إسماعيل يبدع قصائد رمضان: محمود حسن إسماعيل
السبت، 23 أبريل 2022 صحيفة اليوم السابع
فاطمة جابر: ابنبطوطة.النخيلة. قرية الباقوري وعزت حنفي ومؤلف النشيد الوطني،30/مايو/2021 م صحيفة البوابة
ديوان محمود حسن اسماعيل - الديوان
شاعر وأديب مصري، ينتمي إلى المدرسة الرومانسية، عده النقاد واحدا من أبرز الشعراء المجددين.ولد محمود بن حسن إسماعيل 1910م في
www.aldiwan.net
ديوان محمود حسن اسماعيل - الديوان
شاعر وأديب مصري، ينتمي إلى المدرسة الرومانسية، عده النقاد واحدا من أبرز الشعراء المجددين.ولد محمود بن حسن إسماعيل 1910م في
www.aldiwan.net
الرؤيا الإسلامية في شعر محمود حسن إسماعيل (1)
(1 - 3) الجانب العقائدي من الشُّعراء الذين كانت لهم وقفةٌ طويلة أمام التُّراث العربي، وكانت لهم تجربة رائدة في التَّعبير الوجداني الصَّادق عن كثيرٍ
www.alukah.net