زينب محمد عبدالرحيم - المعبودة سِشات

نالت المعبودة سِشات أهمية كبيرة في مصر القديمة, فقد صورت على هيئة سيدة فوق رأسها الرمز المميز لها وهو نجم ذو سبع وحدات ليدل على ارتباطها بالفلك والسماء وترتدي جلد الفهد الذي يدل على وظيفتها في تحديد القدر والمصير

1.jpg

وقد لقبت سِشات بعدة ألقاب منها سيدة الكتابة, سيدة المكتبة, ذات القرون السبع وهو رمزها الذي يدل على ارتباطها بالعلوم السبع الذي اعتبرت هي سيدة لهم وهم الفلك والكتابة والسحر والعمارة والطب والحساب والعلوم.
وكان لها دورا كبيرا في الكتابة في البناء حيث لقبت سيدة البناء فهي تشارك الملك والآلهة الأخرى في شعائر تأسيس المعبد الذي يعتبر بيت الإله في الأرض, لذا ظهرت وهي تشد وتدق الأوتاد للمعبد بعد أن تحدد اتجاه الشمال وتشارك في باقي الشعائر حتى يتم تكريسه للإله سيد المعبد.

2.jpg

ارتبطت سِشات ارتباطا كبيرا بالملكية, حيث شاركت في مناظر التتويج الملكي, والتوحيد للأرضين, وكذلك الختان للأطفال المملوك, وظهرت وهي تكتب سنوات حكم الملوك وأعياد اليوبيل فوق شجرة الحياة (iSd) لتهب لهم ملايين السنين على العرش حيث تهبهم الأبدية والبقاء والاستمرارية كملوك فوق العرش. كما ظهرت في هذا الدور مع الآلهة أيضا لتكتب الأبدية فوق سعف النخيل.
وكان لها دورا هاما في الفلك فهي التي تحدد اتجاه الشمال بتحديدها النجم القطبي الشمالي, كذلك ارتبطت بالنجمة سوبدة نجم الشعري اليماني الذي بظهوره يبدأ اليوم الأول للفيضان كبداية للعام الجديد.
وظهر دورها الكبير في العالم الآخر, فهي التي تبني المقبرة للمتوفي, وتمده بما يلزمه في العالم الآخر, وتوصله في المقبرة, وتحمي جثمانه, وتجلس جانبه في المحاكمة, وتحميه من أخطار العالم الآخر بسحرها فهي سيدة السحر.
وعلى الرغم ان سِشات لم يكن لها عبادة محلية إلا أنه ظهر لها كهان من الأسرة الثالثة واستمرت الأعمال الكهنوتية لسِشات حتى العصر اليوناني الروماني.
وارتبطت سِشات بالكثير من المعبودات الخالقة أمثال أوزير, إيزيس, حتحور, بتاح, جحوتي, رع, خنوم مما كان له الأثر الكبير في ان تكون في مصاف الآلهة الخالقة.
#المصدر : معبودة سشات و دورها فى العقائد المصرية القديمة منذ بداية العصور التاريخية و حتى نهاية العصر اليونانى الرومانى


إيناس بهي الدين عبد النعيم القاهرة الاثار آثار مصرية دكتوراه 2006

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى