زينب محمد عبدالرحيم

نالت المعبودة سِشات أهمية كبيرة في مصر القديمة, فقد صورت على هيئة سيدة فوق رأسها الرمز المميز لها وهو نجم ذو سبع وحدات ليدل على ارتباطها بالفلك والسماء وترتدي جلد الفهد الذي يدل على وظيفتها في تحديد القدر والمصير وقد لقبت سِشات بعدة ألقاب منها سيدة الكتابة, سيدة المكتبة, ذات القرون السبع وهو...
تمثل شخصية "الجازية" في النصوص الهلالية المدونة، نموذجا أكثر إيجابية للمرأة العربية عن نظيراتها التونسيات، أو عن بقية الشخصيات النسائية في الهلالية المدونة، قياسا على وضعها في المجتمع العربي، سواء من حيث المساحة الكمية أو الزمنية التي احتلتها في السيرة، أو من حيث طبيعة تصويرها فيها. فهي لها...
أنهيتُ محاضرة المُحاسبة المالية بعد أن حمدت الله على مرور الثواني والدقائق بسلام دون أن يرصدني أستاذي نائمًا؛ فقد كانت من أثقل المواد ولا أظن أني أبليتُ بلاءً حسنًا في تلك الكلية؛ على أية حال فقد قادتني الأقدار لألتحق بها كانت رغبةُ والدي في الالتحاق بإحدى كليات جامعة القاهرة العريقة وفور...
تحتقنُ في جوفي كلمات كلمات تزعجن الخانعين والنائمين في الظلمات اصدائها تحدث طنينٌ لأذانهم أيديهم تكممُ فمي تلتفُ أياديهم الخشنة لتحبس دمي كلما احسوا بالكلماتِ تخرجُ من جوف فمي خائفون حد الذعر على جحورهم وأعشاشهم البالية يحمونها بإيديهم ذات المخالب الدامية أخاف على عنقي من شدة الاختناق أريد...
ماهو الحق الطبيعى و ما هى الأسس التى قامت عليها هذه الفكرة ? ان نظرية الحق الطبيعى تقوم على إمكانية أستيعاد الجلال الاخلاقى للأنسان ولكن هذا الجلال لا يعتمد على أى عقيدة دوجماطيقية او أى وحى خارجى ، فهو يعتمد على الارادة الاخلاقية وحدها وعلى القيمة التى يضيفها الإنسان على نفسه ،وكانت هذه...
فى البدء منذ أن شرع الله في خلق الكون كانت الظلمة تملأ العالم حتى خلق الله نور النهار و أصبحت الشمس فى شروقها تضئ كل العالم و ترسل أشعتها السبع من فضائها إلى أرضنا لتضيئها إلى أن يفنى الوجود .وكان هناك شعاع من أبناء الشمس السبع لا يريد أن يذهب إلى أي مكان فى العالم و كان يُدعى بالشعاع “المتمرد”...
الاحتيال فى اللغه يجمع بين المنع والإلحاح وأستعملت هذه الكلمة بكثرة فى العصر العباسي إشاره إلى شدة السؤال و الإلحاح . للاحتيال صور عديدة مثل الكدية، التسول، النصب ، التطفل و السرقة و يقوم المحتالون بالأنتشار و نصب الشباك و يستخدمون حيلهم و مكائدهم للحصول على مرادهم فمنهم من يحتال من أجل المال أو...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى