د. أيمن دراوشة - تطبيقات الهواتف الذكية "التحديات والفرص" أيمن دراوشة – ناقد أدبي أردني

تسعى تطبيقات الهواتف الذكية عادةً لتلبية احتياجات المجتمع الرقمي الحديث من خلال توفير وسائل متقدمة للتواصل والتعلم والوصول إلى المعلومات، ومع ذلك هناك فرص وتحديات للتكنولوجيا الرقمية الجديدة ومن أهم تلك الفرص:

تحسين التعليم: توظيف التطبيقات والمنصات التعليمية لتوفير فرص تعلم متميزة ومتاحة للجميع.

تقديم الرعاية الصحية: استخدام التكنولوجيا لتحسين الرعاية الصحية وتوفير الخدمات الطبية عبر الهواتف الذكية والتطبيقات.

حماية حقوق الإنسان: استخدام التكنولوجيا في توثيق الانتهاكات وتعزيز التواصل لحماية حقوق الإنسان.

إنجاز المعاملات والوثائق الرسمية من مصادرها بطرق سهلة وآمنة.

وكما أنَّ هناك فرص للتكنولوجيا الرقمية هناك أيضًا تحديات ومن أهمها:

التواصل والوصول: ضمان وصول التكنولوجيا إلى جميع الفئات بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية والاقتصادية.

الأمان والخصوصية: ضرورة حماية البيانات الشخصية وضمان أمان الأنظمة الرقمية من التهديدات السيبرانية.

العدالة والمساواة: التأكد من أن استخدام التكنولوجيا يحافظ على العدالة والمساواة ولا يزيد الفوارق الاجتماعية.

تم توظيف المبادرات في مجالات حيوية مثل التعليم والصحة والمعاملات الحكومية وغيرها عن طريق تطوير تطبيقات تعليمية ومنصات صحية عبر الهواتف الذكية، وكذلك من خلال توفير الوصول إلى المعلومات الصحية والتثقيفية، أمّا فيما يتعلق بحقوق الإنسان فقد استخدمت التكنولوجيا في توثيق الانتهاكات التي تحدث بسبب الحروب، وتعزيز التواصل والتنظيم لحماية هذه الحقوق.

أخيرًا ما زال هناك الكثير من العمل المطلوب للتأكد من أنَّ التكنولوجيا الرقمية الجديدة تعمل على خدمة المجتمع بشكل أفضل وأكثر عدالة وفاعلية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى