رسائل الأدباء رسالة من جواد عبد الكاظم محسن إلى الدكتور المرزوك

الدكتور الفاضل صباح نوري المرزوك المحترم

تحية طيبة

وبعد.. فإنه لمن السعادة البالغة أن أكتب إليكم مثمناً جهودكم الثقافية الفاخرة التي اطلعت عليها خلال العقدين الأخيرين من الزمن في مجلاتنا العراقية كالمورد والتراث الشعبي وغيرهما، إضافة إلى دراستكم القيمة المستنسخة عن الشاعر صالح جواد الطعمة، وقد أُهديت لي من الأستاذ الأديب الشاعر سلمان هادي آل طعمة، وجميع هذه الجهود تستحق الإشادة والإعجاب، وأتمنى أن أطلع على نتاجات أخرى حديثة لكم.

الأخ الفاضل: علمت من الصديق الناقد قيس الجنابي انجازكم مؤلفاً جديداً فهرستم فيه المطبوع من مؤلفات الحليين، وسررت لذلك كثيراً ورغبت في الحصول عليه اقتناء وبأي كلفة أو إعارة إن تعذر الاقتناء للإطلاع عليه والاستفادة منه واعتماده مصدر في مشروع كتابي المتضمن" التاريخ الاجتماعي لمدينة المسيب"، وقد ضمنته تراجم وافية لأعلامها، ومنهم عدد غير قليل من المؤلفين الذين طبعت مؤلفاتهم.

الأخ الفاضل: اغتنم فرصة الكتابة إليكم مقترحاً عليكم تأليف معجم لأعلام الحلة المتأخرين، إذ لم يطرق سمعي بعد مؤلف حديث تناول ذلك بعد كتاب المرحوم يوسف كركوش "تاريخ الحلة"، وكان قد سبقه كل من المرحومين علي الخاقاني ومحمد علي اليعقوبي في شعراء البابليات، بينما في ذاكرتي المتعبة عدد كبير من أسماء العلماء والأدباء والساسة والوجوه الاجتماعية من أبناء الحلة الكرام وأسرها الجليلة تستحق الكتابة عنها والتنويه بفضلها، ولا أحسب في الحلة اليوم من هو جدارة ومقدرة للنهوض بمثل هذا المشروع الكبير من شخصكم الكريم، وربما فاتني أن أذكر إطلاعي على كتاب مستنسخ عن بعض العوائل الحلية للأستاذ محمود أبو خمرة وفيه مقدمة جميلة بقلمكم الرشيق غير ان الكتاب مع تقديري لجهود مؤلفه لم يرتق إلى المستوى المرجو منه.

ختاماً أكرر تحيتي الصادقة وانتظار ردكم أهديكم شكري وتقديري الجزيلين والسلام..

المخلص

جواد عبد الكاظم محسن
مصانع حرير السدة، المسيب
24/9/1996م،

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى