د. محمد عباس محمد عرابي - اليوم العالمي للتعليم(2024م) التعليم من أجل السلام والتنمية المستدامة

يحتفل العالم أجمع في يوم 24 يناير من كل عام باليوم العالمي للتعليم تحت شعار التعليم من أجل السلام والتنمية المستدامة.
فقد أقر المجتمع الدولي العالمي في اعتماده الخطة 2030 للتنمية المستدامة في سبتمبر 2015، أن جميع أهداف الخطة لن تنجح دون توفير التعليم للجميع، كما أن الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة ينص على: "ضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع"، وذلك بحلول عام 2030.

2.jpg

وقد تم اعتماد هذا اليوم رسميًا في 3 ديسمبر 2018 بموجب القرار رقم 73/25 الذي أيدته 59 دولة عضو، ويأتي كخطوة ضرورية للتصدي لهذه الأزمة المؤثرة على كرامة الإنسان وحقوقه الأساسية. الهدف من هذا اليوم هو التأكيد على أهمية توفير تعليم جيد وشامل للجميع، وإبراز دوره البارز في بناء مجتمعات أكثر استدامة ومرونة.
ففي ظل الأزمات العديدة التييواجهها العالم حاليًا ،والتي من أبرزها مشكلة المناخ والركود العالمي، بالإضافة إلى معدلات عدم المساواة؛ نادى الاحتفال باليوم العالمي للتعليم في العام الحالي إلى ضرورة إعطاؤه الأولوية لتسريع التقدم، نحو تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.
أهداف اليوم العالمي للتعليم
بينما جاء اليوم العالمي للتعليم ليكون رمزًا وتأكيدًا على القيم والأهداف التالية:
التأكيد على أهمية التعليم وأنه أساس لتحقيق مستقبل أفضل.
وكذلك التأكيد على أن التعليم من حق الجميع وشامل لجميع الفئات العمرية.
وأيضًا الحث على توفير فرص تعليمية للجميع.
تشجيع الأطفال على متابعة تعليمهم وتطوير خبراتهم ومهاراتهم.
تسليط الضوء على العقبات التي تحد من متابعة الأطفال لتعليمهم.
وكذلك تشجيع الدول والمنظمات التعليمية فيها على التعاون وتبادل الخبرات والموارد التعليمية بينها.
التذكير بإنجازات وتاريخ المنظمات التعليمية ودورها المؤثر في المسيرة التعليمية.
*الاحتفال في السنوات السابقة :
ومن الجدير ذكره أنه تم الاحتفال بهذا اليوم في السنوات السابقة على النحو التالي :
وجاءت احتفالات اليونسكو باليوم العالمي للتعليم على مدار السنوات الماضية، على النحو التالي:
في عام 2018: استعانت اليونسكو بفريق من الخبراء، والذين تبادلوا الأفكار حول كيفية تعزيز مبادرات التعليم.


1.jpg



في عام 2019: أطلقت الشركة العالمية للتعليم برنامجًا للمنح الدراسية، لمساعدة تعليم الطلبة في الدول النامية.
في عام 2020: أطلقت اليونسكو عدة أنشطة عبر الإنترنت، منها نادي كتاب افتراضي، جولة افتراضية لمواقع التراث العالمي لليونسكو، مسابقة صور عالمية.
في عام 2021: كان موضوع الاحتفال هو: "استعادة وتنشيط التعليم لجيل COVID-19".
في عام 2022: كان موضوع الاحتفال هو: "تغيير المسار.. إحداث تحول في التعليم".
الاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2024
واتخذ الاحتفال باليوم العالمي للتعليم في 24 يناير 2024، شعار "الاستثمار في الناس، وإعطاء الأولوية للتعليم"، وخلاله تم التركيز على الفتيات والنساء في أفغانستان، ممن حُرمن في حقوقهن في التعليم، لضرورة رفع الحظر الذي يمنع حصولهن على هذا الحق، كما تمت الدعوة إلى تحويل المبادرات العالمية لنشر التعليم إلى أفعال.
وتناول الاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2024 موضوعًا غاية في الأهمية، وهو أن الاستثمار الأكبر لأي دولة هو تثقيف شعبها، إذ أن التعليم يمكن الأفراد من التعرف على تاريخ العالم وجغرافيته، وأهم التطورات التي يشهدها، لأنه يتناول جميع جوانب الحياة في السياسة والصحة والفلسفة والاتصالات والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.
منظمة اليونسكو العالمية والاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2024
ومن الجدير ذكر أن منظمة اليونسكو العالمية نوهت إلى الاحتفال بهذا اليوم بقولها:سنحيي بتاريخ 24 كانون الثاني/ يناير 2024 اليوم الدولي السادس للتعليم، وسيتمحور الاحتفال حول شعار "التعلم من أجل سلام دائم". يشهد العالم احتداماً للنزاعات العنيفة المقترنة باستفحال مُقلق للتمييز والعنصرية وكراهية الأجانب وخطاب الكراهية. ويتجاوز وقع هذا العنف أيّة حدود قائمة على أساس الموقع الجغرافي أو قضايا الجنسَين أو نوع العنصر أو الديانة أو السياسة عبر المنابر المتصلة أو غير المتصلة بالإنترنت. إننا أحوج ما نكون اليوم إلى تعهد صريح وعاجل بإحلال السلام: وتُشدّد توصية اليونسكو الخاصة بالتربية والتعليم من أجل السلام وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة على مكانة التعليم المركزية في هذه المساعي. يجب أن يتّسم التعلم من أجل السلام بطابع تحويليّ، ويساعد في تمكين المتعلمين من خلال تزويدهم بالمعارف الضرورية والقيم والمواقف والمهارات والسلوكيات كي يصبحوا دعاة للسلام في مجتمعاتهم المحلية.
مقترحات بالأنشطة التي يمكن من خلالها الاحتفالات بيوم التعليم العالمي
يمكن المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للتعليم وإبراز أهميته من خلال القيام بالأنشطة التالية:
يُمكن المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للتعليم من خلال تعليم الأطفال مجانًا وتقديم تدريبات تعليمية لهم.
يُمكن المشاركة في المبادرات التي تسلط الضوء على حاجة العالم إلى التعليم. المناطق النامية.
يمكن عرض آراء وأفكار الفرد حول أهمية التعليم من خلال المنشورات والاقتباسات على مواقع التواصل الاجتماعي.
يُمكن المشاركة في ورش العمل التعليمية والندوات التعليمية لاكتساب المعرفة وتبادل الأفكار.
يمكن تقديم بحث يتناول نقص التعليم وأثره في المجتمع وكيفية تحسينه.
يمكن عرض مقاطع فيديو تسلط الضوء على أهمية التعليم وتشجيع الأشخاص على دعمه.




المراجع :
اليوم العالمي للتعليم 2024
رباب أحمد
فعاليات اليوم العالمي للتعليم 2024 مع أجمل أفكار مميزة للاحتفال به 24 يناير،19 يناير 2024،
Sebaothmanأفكار مميزة.. فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2024، 23 يناير، 2024

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى