الْجَاحِظِ (159 هـ-255 هـ)
الأديب العربي أَبُو عُثْمَانْ عَمْرُو بْنْ بَحْرْ بْنْ مَحْبُوبْ بْنْ فَزَارَة اَللَّيْثِي اَلْكِنَانِي اَلْبَصَرِيَّ المعروف بِالْجَاحِظِ (159 هـ-255 هـ) من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، المولود في البصرة
ومعروف عن الجاحظ عشقه للقراءة فما كان يقرأ أي كتاب يصل ، ومما يدل على شغفه بالقراءة، أنه كان "يستأجر دكاكين الوراقين ويبيت فيها للنظر و للاطلاع على ما فيها من كتب" ([SUP][1][/SUP])
وفيما يلي نبذه عن مؤلفاته ،وسمات أسلوبه من خلال المحاور التالية :
المحور الأول :مؤلفاته :
كتب في معظم الفنون التي كانت معروفة في أيّامه”يقول عنه سليمان فياض في كتابه الجاحظ عالم الحيوان:بلغت مؤلفات ثلاثمائة وخمسين كتابًا ورسالة في الفلسفة والاعتزال ،والتاريخ والاقتصاد والجغرافيا ،والرياضيات والطبيعيات والحيوان والنبات والأدب أبرزها البيان والتبين ،والحيوان والمحاسن والأضداد . كتاب البغال ، كتاب الفتيان، كتاب القوّاد، كتاب الوكلاء المتوكّلين، كتاب الشارب والمشروب، كتاب المعلّمين، كتاب الجواري، كتاب نوادر الحسن، كتاب العرجان والبرصان، كتاب التربيع والتدوير، كتاب الطفيليين، كتاب أخلاق الملوك، كتاب الفتيا، و كتاب الحاسد والمحسود من أشهر هذه الكتب. ([SUP][2][/SUP])
الجاحظ؛ أحد أبرز أعلام الثقافة العربية الإسلامية مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير)"كان رجلا مثقفا بل في أقصى درجة من درجات الثقافة العالية، فقد وعى أدبُه ثروةً وجمالًا وملاحة، وحوى علمُه براعةَ الملاحظةِ وصدقَ التجربة، وتغلغلتْ نفسُه في أعماق نفوس البشر ونفوس الحيوان. وسلكَ مذهبَ الحريةِ في الدينِ فأحب جمالَ الدينِ وشعرَ العقيدة. ولم يتحرج من اعتناق مذهب المعتزلة برغم مخالفته للرأي السائد. ومجمل القول أن الجاحظ َأديبُ العلماءِ وعالمُ الأدباءِ غيرَ مدافَع؛ وهو فيلسوفٌ عمليٌّ لا مذهبيّ، وعالمٌ يُكثِر الملاحظةَ والتفكير، وملاحظاتُه أغزرُ من تفكيره. فجديرٌ بنا بعد هذا أن نتذوقَ ثقافتَه فنذوقَ روحَ الحياةِ وننشقَ عطرَ البحثِ ونستمتعَ بجمالِ الأسلوبِ ولذةِ المعرفة([SUP][3][/SUP])
المحور الثاني :سمات أسلوبه: [SUP][4][/SUP])
أسلوب الجاحظ: أسلوبه علمي متأدب تتساوى فيه ألفاظه ومعانيه، ويذكر محمد شاكر في مقاله " الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته" السمات التالية : * الإطناب والاستطراد وبروز الشخصية والقدرة على الإضحاك والإكثار من الاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف والشعر والأمثال والابتعاد عن التكلف، ولم أر فائدة من تكرارها لاستفاضة شهرتها في الدراسات التي تحدثت عن الجاحظ، وخصوصاً الاستطراد الذي علله الجاحظ بدفع الملل والسآمة عن القارئ.
يقول محمد شاكر أن عمر فروخ أورد في كتابه تاريخ الأدب السمات التالية:
*الجاحظ في أسلوبه فصيح الألفاظ متين التركيب يمزج الجدّ بالهزل ويكثر من الاستطراد. والاستطراد هو أن يخرج الكاتب عن الموضوع الذي يعالجه إلى موضوع آخر قريب منه أو بعيد. وكان الجاحظ يفعل ذلك ترويحاً عن القارئ ودفعاً للملل عنه. والأسلوب الذي يجري فيه الجاحظ على السليقة شديد الصلة بأسلوب ابن المقفّع في كتاب “كليلة ودمنة”. إلاّ أن أسلوب الجاحظ أمتن وآنق. ونحن اليوم إذا أردنا أن نخطب في أمر عامّ أو أن نحاضر في موضوع علميّ أو أن نكتب في مجلّة أو جريدة لجأنا في الأكثر إلى أسلوب ابن المقفع. أما إذا أردنا أن نكتب مقدمةً لكتاب أو أن نطنب في وصف أمر من الأمور، خطابةً أو كتابة، فإننا نلجأ عادةً إلى أسلوب الجاحظ
*كان الجاحظ حريصاً على الدقة في أسلوبه، بحيث ينتقي اللفظ الدال على المعنى، ويلتفت في أثناء الانتقاء إلى الجرس والإيقاع وقوة الدلالة، تبعاً لحرصه على الجزالة العربية التي تعني عذوبة الكلام في الفم ولذاذته في السمع
*دقة الأداء لم تكن مقصورة في أسلوب الجاحظ على اللفظ وحده، لأنه لجأ إليها في صوغ تراكيبه أيضاً، بحيث تنسجم ألفاظها ولا تتنافر، ويبرز جرسها ومعناها دون أي خلل أو تقصير. وهذه الدقة في أداء التراكيب مسؤولة عن الوهم الذي أشرت إليه حين قلت أن هناك مَن يعتقد بأن للجاحظ أسلوبين: أسلوباً مرسلاً وأسلوباً مترسلاً. ذلك أنه استعمل في نثره المترسل الأدبي التوازن والترادف حفاظاً على جرس الجملة وانسجام الألفاظ وتقرير المعاني في أذهان القرّاء والدارسين وأسلوبه في هذ االحال ميال إلى التكرار اللفظي، سواء أكان الغرض من هذا التكرار توفير الجرس للتراكيب أم تأكيد المعنى في أذهان القراء.
"ويقول فروخ أيضًا : للجاحظ في كتبه أسلوبان: أسلوب أنيق (فيه صناعة وموازنة وسجع وتأنّق في اختيار الألفاظ وترديد للمعنى الواحد في تركيب مختلفة). ويكاد يكون هذا الأسلوب مقصوراً على مقدّمات كتبه ومطالع فصوله. ثمّ له أسلوب يجري فيه على السليقة ويعالج به الموضوعات التي يتناولها في متون كتبه
* دقة أداء التراكيب لوّنت أسلوب الجاحظ، بحيث جعلت جمله طويلة حيناً، وقصيرة أحياناً، دون أن يكون هناك معيار للطول والقصر فيها غير معيار الدقة في أداء الفكرة. فهو يعبّر عن الفكرة البسيطة بجملة قصيرة، وعن الفكرة الغامضة أو المجردة أو الدقيقة بجمل طويلة. وليس لهذه الجمل الطويلة نهاية غير اعتقاد الجاحظ بأنه وضّح المعنى المراد من الجملة توضيحاً لا لبس فيه. وهو في هذه الأحوال، حريص على تقسيم الجملة الطويلة إلى جمل قصيرة متوازنة أحياناً، منتهية غالباً بعذر يعلل الإطالة، كما فعل في خاتمة رسالة التربيع والتدوير.
وقد لخص عبد الحميد الحريري خصائص أسلوب الجاحظ في الكتابة
فيما يلي :
الأسلوب السهل والسلس، الأسلوب الموسوعي كتب في البلاغة البيان والتبيين وفي علم الحيوان كتابه الموسوم بالحيوان، وفي رصد الظواهر الاجتماعية، مثل: البخلاء، والعميان والبرصان والعرجان، وفي الأخلاق تهذيب الأخلاق، وفي السياسة: التاج في أخلاق الملوك، وفي العقيد ةالمعتزلية: خلق القرآن وغيرها. النزعة العقلية في الكتابة
الاستطراد وهذه السمة اعترف بها الجاحظ، ولكن يمكن القول إنّ تشابك الأفكار، وتعقدها في عقل الجاحظ جعلتها كالسيل المنهمر التي لم يستطع ضبطها في كتاباته [SUP][5][/SUP])
المحور الثالث :أبرز الدراسات عنه :
دراسة فرحان المطيري
2021)تجَلَيِّاتُ الأَمْثَلِيَّةِ في نثر الحِکْمة دراسة تحليلية عبر نموذجين لابن المقفع والجاحظ، يدرس هذا البحثُ آليةً فنية أسلوبية من آليات بناء النص النثري. لکاتبين من کبار کُتَّاب هذا العصر متعاقبين في الزمن، هما عبد الله بن المقفع (ت142ه)، وأبو عثمان الجاحظ (150- 255هـ). النص الأول مِن کِتاب: (الأدب الصغير) للکاتب الأول، والثاني من کتاب الجاحظ المُسَمَّى:( التبصرة بالتجارة في وصف ما يُستظرف في البلدان من الأمتعة الرفيعة والأعلاق النفيسة والجواهر الثمينة).
وقد درس الباحث هذا الموضوع من جهاتٍ: الجهة المعنوية، والجهة الشکلية، و بناء الأمثلية الذي خصصتُه بوقفة تحليلية خاصة
دراسة سوس ى سوسنتى :الفكر البلاغي عند الجاحظ فى كتابه البيان والتبيين؛2021 دراسة تحليلية،وهي دراسة هدفت إلى معرفة الفكر البلاغي التى سار عليها الجاحظ في تأليف كتاب
البيان والتبيين ومعرفة أفكاره في موضوعات علوم البلاغة خاصة.
المنهج الذي أستخدمه هو المنهج الوصفي التحليلي، حيث أقوم بتحليل المفاهيم
البلاغية الواردة في كتاب البيان والتبيين مشيرة إلى آراء البلغاء ذات الصلة. أما الطريقة التي
أستخدمها فهى الطريقة المكتبية بالرجوع إلى المصادر الأساسية والثانوية المتعلقة بهذا الموضوع.
والنتائج التى وصلت إليها هي: أن الجاحظ سار على أفكار من سبقه وتقسيماتهم وآرائهم. ومن الأفكار البلاغية التي اهتم بها الجاحظ في كتابه البيان والتبيين والتي قمت بإلقاء
الضوء عليها تتمثل أكثر موضعا، وحللت أربعة مواضع في علم البيان، وثلاثة مواضع في علم المعاني، وخمسة مواضع في علم البديع
*دراسة محمد محمود الدروبي (1994م):آثار الجاحظ دراسة توثيقة ،الجامعة الأردنية ،رسالة ماجستير .
دراسة عماد أبو رحمة (1999م) أدب الأخلاق عند الجاحظ ،الجامعة الأردنية ،رسالة ماجستير .
وغيرها كثير في شتى المجالات التي كتب فيها الجاحظ .
المراجع
سليمان فياض، الجاحظ عالم الحيوان،القاهرة ،مركز الأهرام ،1991م
الدكتورر حسن بن جابر المدري الفيفي في مقاله: الجاحظ؛ أحد أبرز أعلام الثقافة العربية الإسلامية مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير).
فرحان محمد عمار حمد المطيري
(2021) تجَلَيِّاتُ الأَمْثَلِيَّةِ في نثر الحِکْمة دراسة تحليلية عبر نموذجين لابن المقفع والجاحظ، مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود
Article 9, Volume 34, Issue 1, October 2021, Page 491-544 PDF (1.3 MB)
محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
https://ar.wikisource.org/الجاحظ
ياقوت الحموي : معجم الأدباء، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: الجزء السادس عشر
سوس ى سوسنتى :الفكر البلاغي عند الجاحظ فى كتابه البيان والتبيين؛2021دراسة تحليلية بحث مقدم إلى كلية الدراسات السلامية والعربية
جامعة شريف هدية الله السلامية الحكومية جاكرتا
عبد الحميد الحريري ، خصائص أسلوب الجاحظ في الكتابة
موضوع، أكبر موقع عربي بالعالم
[HR][/HR]
([1])سليمان فياض ،الجاحظ عالم الحيوان،القاهرة ،مركز الأهرام ،1991م،ص54،وينظر : ياقوت الحموي : معجم الأدباء، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: الجزء السادس عشر، ص 75
*محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
([2])سليمان فياض ،الجاحظ عالم الحيوان،القاهرة ،مركز الأهرام ،1991م،ص54،وينظر :
*محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
([3])الدكتورر حسن بن جابر المدري الفيفي في مقاله: الجاحظ؛ أحد أبرز أعلام الثقافة العربية الإسلامية مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير).
([4])محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
([5])عبد الحميد الحريري خصائص أسلوب الجاحظ في الكتابة
موضوع، أكبر موقع عربي بالعالم
إعداد /محمد عباس محمد عرابي
الأديب العربي أَبُو عُثْمَانْ عَمْرُو بْنْ بَحْرْ بْنْ مَحْبُوبْ بْنْ فَزَارَة اَللَّيْثِي اَلْكِنَانِي اَلْبَصَرِيَّ المعروف بِالْجَاحِظِ (159 هـ-255 هـ) من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، المولود في البصرة
ومعروف عن الجاحظ عشقه للقراءة فما كان يقرأ أي كتاب يصل ، ومما يدل على شغفه بالقراءة، أنه كان "يستأجر دكاكين الوراقين ويبيت فيها للنظر و للاطلاع على ما فيها من كتب" ([SUP][1][/SUP])
وفيما يلي نبذه عن مؤلفاته ،وسمات أسلوبه من خلال المحاور التالية :
المحور الأول :مؤلفاته :
كتب في معظم الفنون التي كانت معروفة في أيّامه”يقول عنه سليمان فياض في كتابه الجاحظ عالم الحيوان:بلغت مؤلفات ثلاثمائة وخمسين كتابًا ورسالة في الفلسفة والاعتزال ،والتاريخ والاقتصاد والجغرافيا ،والرياضيات والطبيعيات والحيوان والنبات والأدب أبرزها البيان والتبين ،والحيوان والمحاسن والأضداد . كتاب البغال ، كتاب الفتيان، كتاب القوّاد، كتاب الوكلاء المتوكّلين، كتاب الشارب والمشروب، كتاب المعلّمين، كتاب الجواري، كتاب نوادر الحسن، كتاب العرجان والبرصان، كتاب التربيع والتدوير، كتاب الطفيليين، كتاب أخلاق الملوك، كتاب الفتيا، و كتاب الحاسد والمحسود من أشهر هذه الكتب. ([SUP][2][/SUP])
الجاحظ؛ أحد أبرز أعلام الثقافة العربية الإسلامية مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير)"كان رجلا مثقفا بل في أقصى درجة من درجات الثقافة العالية، فقد وعى أدبُه ثروةً وجمالًا وملاحة، وحوى علمُه براعةَ الملاحظةِ وصدقَ التجربة، وتغلغلتْ نفسُه في أعماق نفوس البشر ونفوس الحيوان. وسلكَ مذهبَ الحريةِ في الدينِ فأحب جمالَ الدينِ وشعرَ العقيدة. ولم يتحرج من اعتناق مذهب المعتزلة برغم مخالفته للرأي السائد. ومجمل القول أن الجاحظ َأديبُ العلماءِ وعالمُ الأدباءِ غيرَ مدافَع؛ وهو فيلسوفٌ عمليٌّ لا مذهبيّ، وعالمٌ يُكثِر الملاحظةَ والتفكير، وملاحظاتُه أغزرُ من تفكيره. فجديرٌ بنا بعد هذا أن نتذوقَ ثقافتَه فنذوقَ روحَ الحياةِ وننشقَ عطرَ البحثِ ونستمتعَ بجمالِ الأسلوبِ ولذةِ المعرفة([SUP][3][/SUP])
المحور الثاني :سمات أسلوبه: [SUP][4][/SUP])
أسلوب الجاحظ: أسلوبه علمي متأدب تتساوى فيه ألفاظه ومعانيه، ويذكر محمد شاكر في مقاله " الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته" السمات التالية : * الإطناب والاستطراد وبروز الشخصية والقدرة على الإضحاك والإكثار من الاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف والشعر والأمثال والابتعاد عن التكلف، ولم أر فائدة من تكرارها لاستفاضة شهرتها في الدراسات التي تحدثت عن الجاحظ، وخصوصاً الاستطراد الذي علله الجاحظ بدفع الملل والسآمة عن القارئ.
يقول محمد شاكر أن عمر فروخ أورد في كتابه تاريخ الأدب السمات التالية:
*الجاحظ في أسلوبه فصيح الألفاظ متين التركيب يمزج الجدّ بالهزل ويكثر من الاستطراد. والاستطراد هو أن يخرج الكاتب عن الموضوع الذي يعالجه إلى موضوع آخر قريب منه أو بعيد. وكان الجاحظ يفعل ذلك ترويحاً عن القارئ ودفعاً للملل عنه. والأسلوب الذي يجري فيه الجاحظ على السليقة شديد الصلة بأسلوب ابن المقفّع في كتاب “كليلة ودمنة”. إلاّ أن أسلوب الجاحظ أمتن وآنق. ونحن اليوم إذا أردنا أن نخطب في أمر عامّ أو أن نحاضر في موضوع علميّ أو أن نكتب في مجلّة أو جريدة لجأنا في الأكثر إلى أسلوب ابن المقفع. أما إذا أردنا أن نكتب مقدمةً لكتاب أو أن نطنب في وصف أمر من الأمور، خطابةً أو كتابة، فإننا نلجأ عادةً إلى أسلوب الجاحظ
*كان الجاحظ حريصاً على الدقة في أسلوبه، بحيث ينتقي اللفظ الدال على المعنى، ويلتفت في أثناء الانتقاء إلى الجرس والإيقاع وقوة الدلالة، تبعاً لحرصه على الجزالة العربية التي تعني عذوبة الكلام في الفم ولذاذته في السمع
*دقة الأداء لم تكن مقصورة في أسلوب الجاحظ على اللفظ وحده، لأنه لجأ إليها في صوغ تراكيبه أيضاً، بحيث تنسجم ألفاظها ولا تتنافر، ويبرز جرسها ومعناها دون أي خلل أو تقصير. وهذه الدقة في أداء التراكيب مسؤولة عن الوهم الذي أشرت إليه حين قلت أن هناك مَن يعتقد بأن للجاحظ أسلوبين: أسلوباً مرسلاً وأسلوباً مترسلاً. ذلك أنه استعمل في نثره المترسل الأدبي التوازن والترادف حفاظاً على جرس الجملة وانسجام الألفاظ وتقرير المعاني في أذهان القرّاء والدارسين وأسلوبه في هذ االحال ميال إلى التكرار اللفظي، سواء أكان الغرض من هذا التكرار توفير الجرس للتراكيب أم تأكيد المعنى في أذهان القراء.
"ويقول فروخ أيضًا : للجاحظ في كتبه أسلوبان: أسلوب أنيق (فيه صناعة وموازنة وسجع وتأنّق في اختيار الألفاظ وترديد للمعنى الواحد في تركيب مختلفة). ويكاد يكون هذا الأسلوب مقصوراً على مقدّمات كتبه ومطالع فصوله. ثمّ له أسلوب يجري فيه على السليقة ويعالج به الموضوعات التي يتناولها في متون كتبه
* دقة أداء التراكيب لوّنت أسلوب الجاحظ، بحيث جعلت جمله طويلة حيناً، وقصيرة أحياناً، دون أن يكون هناك معيار للطول والقصر فيها غير معيار الدقة في أداء الفكرة. فهو يعبّر عن الفكرة البسيطة بجملة قصيرة، وعن الفكرة الغامضة أو المجردة أو الدقيقة بجمل طويلة. وليس لهذه الجمل الطويلة نهاية غير اعتقاد الجاحظ بأنه وضّح المعنى المراد من الجملة توضيحاً لا لبس فيه. وهو في هذه الأحوال، حريص على تقسيم الجملة الطويلة إلى جمل قصيرة متوازنة أحياناً، منتهية غالباً بعذر يعلل الإطالة، كما فعل في خاتمة رسالة التربيع والتدوير.
وقد لخص عبد الحميد الحريري خصائص أسلوب الجاحظ في الكتابة
فيما يلي :
الأسلوب السهل والسلس، الأسلوب الموسوعي كتب في البلاغة البيان والتبيين وفي علم الحيوان كتابه الموسوم بالحيوان، وفي رصد الظواهر الاجتماعية، مثل: البخلاء، والعميان والبرصان والعرجان، وفي الأخلاق تهذيب الأخلاق، وفي السياسة: التاج في أخلاق الملوك، وفي العقيد ةالمعتزلية: خلق القرآن وغيرها. النزعة العقلية في الكتابة
الاستطراد وهذه السمة اعترف بها الجاحظ، ولكن يمكن القول إنّ تشابك الأفكار، وتعقدها في عقل الجاحظ جعلتها كالسيل المنهمر التي لم يستطع ضبطها في كتاباته [SUP][5][/SUP])
المحور الثالث :أبرز الدراسات عنه :
دراسة فرحان المطيري
2021)تجَلَيِّاتُ الأَمْثَلِيَّةِ في نثر الحِکْمة دراسة تحليلية عبر نموذجين لابن المقفع والجاحظ، يدرس هذا البحثُ آليةً فنية أسلوبية من آليات بناء النص النثري. لکاتبين من کبار کُتَّاب هذا العصر متعاقبين في الزمن، هما عبد الله بن المقفع (ت142ه)، وأبو عثمان الجاحظ (150- 255هـ). النص الأول مِن کِتاب: (الأدب الصغير) للکاتب الأول، والثاني من کتاب الجاحظ المُسَمَّى:( التبصرة بالتجارة في وصف ما يُستظرف في البلدان من الأمتعة الرفيعة والأعلاق النفيسة والجواهر الثمينة).
وقد درس الباحث هذا الموضوع من جهاتٍ: الجهة المعنوية، والجهة الشکلية، و بناء الأمثلية الذي خصصتُه بوقفة تحليلية خاصة
دراسة سوس ى سوسنتى :الفكر البلاغي عند الجاحظ فى كتابه البيان والتبيين؛2021 دراسة تحليلية،وهي دراسة هدفت إلى معرفة الفكر البلاغي التى سار عليها الجاحظ في تأليف كتاب
البيان والتبيين ومعرفة أفكاره في موضوعات علوم البلاغة خاصة.
المنهج الذي أستخدمه هو المنهج الوصفي التحليلي، حيث أقوم بتحليل المفاهيم
البلاغية الواردة في كتاب البيان والتبيين مشيرة إلى آراء البلغاء ذات الصلة. أما الطريقة التي
أستخدمها فهى الطريقة المكتبية بالرجوع إلى المصادر الأساسية والثانوية المتعلقة بهذا الموضوع.
والنتائج التى وصلت إليها هي: أن الجاحظ سار على أفكار من سبقه وتقسيماتهم وآرائهم. ومن الأفكار البلاغية التي اهتم بها الجاحظ في كتابه البيان والتبيين والتي قمت بإلقاء
الضوء عليها تتمثل أكثر موضعا، وحللت أربعة مواضع في علم البيان، وثلاثة مواضع في علم المعاني، وخمسة مواضع في علم البديع
*دراسة محمد محمود الدروبي (1994م):آثار الجاحظ دراسة توثيقة ،الجامعة الأردنية ،رسالة ماجستير .
دراسة عماد أبو رحمة (1999م) أدب الأخلاق عند الجاحظ ،الجامعة الأردنية ،رسالة ماجستير .
وغيرها كثير في شتى المجالات التي كتب فيها الجاحظ .
المراجع
سليمان فياض، الجاحظ عالم الحيوان،القاهرة ،مركز الأهرام ،1991م
الدكتورر حسن بن جابر المدري الفيفي في مقاله: الجاحظ؛ أحد أبرز أعلام الثقافة العربية الإسلامية مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير).
فرحان محمد عمار حمد المطيري
(2021) تجَلَيِّاتُ الأَمْثَلِيَّةِ في نثر الحِکْمة دراسة تحليلية عبر نموذجين لابن المقفع والجاحظ، مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود
Article 9, Volume 34, Issue 1, October 2021, Page 491-544 PDF (1.3 MB)
محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
https://ar.wikisource.org/الجاحظ
ياقوت الحموي : معجم الأدباء، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: الجزء السادس عشر
سوس ى سوسنتى :الفكر البلاغي عند الجاحظ فى كتابه البيان والتبيين؛2021دراسة تحليلية بحث مقدم إلى كلية الدراسات السلامية والعربية
جامعة شريف هدية الله السلامية الحكومية جاكرتا
عبد الحميد الحريري ، خصائص أسلوب الجاحظ في الكتابة
موضوع، أكبر موقع عربي بالعالم
[HR][/HR]
([1])سليمان فياض ،الجاحظ عالم الحيوان،القاهرة ،مركز الأهرام ،1991م،ص54،وينظر : ياقوت الحموي : معجم الأدباء، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: الجزء السادس عشر، ص 75
*محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
([2])سليمان فياض ،الجاحظ عالم الحيوان،القاهرة ،مركز الأهرام ،1991م،ص54،وينظر :
*محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
([3])الدكتورر حسن بن جابر المدري الفيفي في مقاله: الجاحظ؛ أحد أبرز أعلام الثقافة العربية الإسلامية مع بعض الاهتمام بـ (رسالة التربيع والتدوير).
([4])محمد شاكر عالم، الجاحظ وأسلوبه الخاص في كتاباته،مجلة أقلام الهند ، (السنة الأولى، العدد الثالث - (اكتوبر-ديسمبر 2016 | دراسات و مقالات
([5])عبد الحميد الحريري خصائص أسلوب الجاحظ في الكتابة
موضوع، أكبر موقع عربي بالعالم