لا يشكل أهالي جبال مناطق عديدة من سوس استثناء من حيث ما يولى لشهر رمضان من أهمية، فهو مناسبة سنوية لها قدسية خاصة، سواء من الناحية الدينية أو الدنيوية، ويتجلى ذلك في استباق الإعداد لقدوم رمضان بتنظيف المساجد، حتى تكون جاهزة لاستقبال المقبلين على صلاة التراويح، مع مواصلة الاستعداد بتوفير كل ما يلزم من مواد لإعداد بعض المأكولات الخاصة، حسب كل منطقة.
في جبال سوس، سيقف المرء عند قناعة متجذرة، مفادها أن رمضان عند أمازيغ سوس ليس مناسبة لازدراد مختلف أشكال وأنواع المأكولات، بل يكتفي هؤلاء القاطنون بهذه المناطق المرتفعة، بتحضير مأكولات قليلة، يتم تحضير بعضها بشكل سريع، ويُعدّ حساء “أزكّيف”، الذي يتم إعداده من أبرز المنتوجات الزراعية المحلية، المتسمة بطابعها البيولوجي.
ووفقا لإفادات ساكنة بعض مناطق سوس التي زارتها هسبريس، فإن الاعتماد على “أزكيف”، لاسيما المصنوع من الشعير أو الذرة، كطبق أساسي على مائدة رمضان، يرجع إلى قيمته الغذائية العالية، وكذا اعتقاد الناس بقدرة نفس الأكلة على منح الأبدان كامل الطاقة اللازمة لخوض تحديات المجهودات العضليّة ضمن يوم الصيام كاملا.
ويكون واضحا، من خلال ما وقفت عليه هسبريس، أن مائدة الإفطار لساكنة عدد من المناطق الجبلية، تحاول الحفاظ على مكونات الوجبات المعتاد حضورها خلال الأيام العادية، باستثناء بعض الفطائر المطبوخة على نار الجمر، وإضافات قليلة من حيث تركيبة المائدة الرمضانية، وذلك راجع إلى “انشغال المرأة بأمور البيت، إلى جوار الأعمال الفلاحية خارج المسكن، لتصبح بذلك قطب الرحى في المنزل وخارجه، وهو ما يسفر عن عدم اجتهادها في فنون الطبخ”.
ورغم ذلك الطابع الجبلي، فالموائد الرمضانية لساكنة هذه المجالات القروية تتزيّن بأصناف من الحلويات، يتم استقدامها من طرف الوافدين من أبناء المنطقة المغتربين في المدن، والذين يكون رمضان شهر إجازة وراحة بالنسبة لأغلبيتهم، وأبرزها “الشباكيّة” إلى جوار “السفوف”، في حين تحتل الطواجن المعدّة من لحوم الماعز، والتي يحضر من بين مكوناتها زيت أركَان لتنكيه الخضر، موقع السيادة وسط هذا الفسيفساء الغذائي الرمضاني.
يحضر التمر والحليب والتين المجفف وغير ذلك، لكن وجبة الإفطار، إلى جانب “أزكيف”، تتزيّن المائدة بأواني خاصة تدعى “تمكيلين”، وتُملأ بزيت الزيتون، زيت الأركان، العسل الحر، أملو باللوز، وأخرى بالبسيس، وهي التي يحضر خبز “تفرنوت” أو خبز “لكانون”، المصنوع من الشعير أوالقمح، في تناولها، ما يُضفي عليها مذاقا يقل نظيره، ويزيد من ذلك الارتشاف البطيء لكؤوس الشاي الأخضر المنعنع.
المائدة الرمضانية السوسية، لم تتغير كثيرا بالمقارنة مع وجبة السحور التي تُعدها الأسر المغربية، لكن كثيرا من الأسر بالمناطق الجبلية، لاتزال تحضر خليطا يسمى “لمريس”، وهو الطبق المرتكز على مسحوق الشعير، أو الذرة بعدما يتم تجفيفه ثمّ تحميصه “أكرن إجان” قبل مزجه بالمياه واللبن، كما يتواجد بذات المنطقة من يفضل سحورا بـ”لبسيس” الذي يحضّر من دقيق البندق الممزوج بالسمن، وهما المادتان اللتان تُعرفان محليا بقيمــتهما الغذائية العالية، التي تُتيح تحمل الصيام خلال يوم طويل، مقاومة بذلك الجوع والعطش.
ويحظى جانب العلاقات الاجتماعية باهتمام بالغ لدى الأسر الأمازيغية بسوس، حيث يحرص أفراد العائلة الواحدة وكذا الأقرباء والأصدقاء، في هذا الشهر الكريم، على الالتقاء على مائدة الإفطار، خاصة بمساجد الدواوير، ضمن ما يطلقون عليه “لمعروف”، والذي غالبا ما يكون يوم الجمعة من كل أسبوع من رمضان، اليوم المفضّل لدى الأهالي من أجل تنظيم هذا الطقس، وذلك في إطار واجب اجتماعي لا تلغيه الظروف الاقتصادية الصعبة لبعض العائلات، بل أضحى أكثر من ذلك تقليديا يتوخى منه لم شمل أفراد البلدة وترسيخ العلاقات الاجتماعية أكثر في هذه المناسبة المباركة.
مظاهر أخرى تميز شهر رمضان في المناطق الجبلية لسوس، عادات اللباس، الذي يكون في الغالب لباسا مستورا، يتكون من “أدّال” أو “تملحافت” يغطي سائر الجسد، وتترك النساء كل مظاهر الزينة من كحل أو حناء أو غير ذلك، أما الرجال فيرتدين في الغالب الأعم “الفوقية”، مع انتعال البلغة التقليدية ‘إدوكان”، التي لها رمزية هوياتية متجذرة، وهي ملابس تُميز القاطن بأعالي جبال سوس، وبعيدة عن مظهر العصرنة والتمدن.
الجانب الروحي بدوره، لا يغيب عن مظاهر شهر رمضان في جبال سوس، فيحظى هو الآخر باهتمام كبير لدى كافة أفراد الأسر، حيث تكثر فيه العبادة وتبادل صلات الرحم والزيارات بين الأقارب، إلى جانب المواظبة اليومية على أداء الصلوات الخمس والتراويح في المسجد، وكذا الإقبال على تلاوة القرآن والأذكار، أما بعد أداء صلاتي العشاء والتراويح، فيعود الهدوء إلى هذه المناطق، وتعم السكينة، حيث يخلد الأهالي إلى النوم، استعدادا لوقت السحور، فيما فئة الشباب هي من تستمر في جلسات سمر، تمتد إلى وقت متأخر من الليل وقبل الفجر.
في جبال سوس، سيقف المرء عند قناعة متجذرة، مفادها أن رمضان عند أمازيغ سوس ليس مناسبة لازدراد مختلف أشكال وأنواع المأكولات، بل يكتفي هؤلاء القاطنون بهذه المناطق المرتفعة، بتحضير مأكولات قليلة، يتم تحضير بعضها بشكل سريع، ويُعدّ حساء “أزكّيف”، الذي يتم إعداده من أبرز المنتوجات الزراعية المحلية، المتسمة بطابعها البيولوجي.
ووفقا لإفادات ساكنة بعض مناطق سوس التي زارتها هسبريس، فإن الاعتماد على “أزكيف”، لاسيما المصنوع من الشعير أو الذرة، كطبق أساسي على مائدة رمضان، يرجع إلى قيمته الغذائية العالية، وكذا اعتقاد الناس بقدرة نفس الأكلة على منح الأبدان كامل الطاقة اللازمة لخوض تحديات المجهودات العضليّة ضمن يوم الصيام كاملا.
ويكون واضحا، من خلال ما وقفت عليه هسبريس، أن مائدة الإفطار لساكنة عدد من المناطق الجبلية، تحاول الحفاظ على مكونات الوجبات المعتاد حضورها خلال الأيام العادية، باستثناء بعض الفطائر المطبوخة على نار الجمر، وإضافات قليلة من حيث تركيبة المائدة الرمضانية، وذلك راجع إلى “انشغال المرأة بأمور البيت، إلى جوار الأعمال الفلاحية خارج المسكن، لتصبح بذلك قطب الرحى في المنزل وخارجه، وهو ما يسفر عن عدم اجتهادها في فنون الطبخ”.
ورغم ذلك الطابع الجبلي، فالموائد الرمضانية لساكنة هذه المجالات القروية تتزيّن بأصناف من الحلويات، يتم استقدامها من طرف الوافدين من أبناء المنطقة المغتربين في المدن، والذين يكون رمضان شهر إجازة وراحة بالنسبة لأغلبيتهم، وأبرزها “الشباكيّة” إلى جوار “السفوف”، في حين تحتل الطواجن المعدّة من لحوم الماعز، والتي يحضر من بين مكوناتها زيت أركَان لتنكيه الخضر، موقع السيادة وسط هذا الفسيفساء الغذائي الرمضاني.
يحضر التمر والحليب والتين المجفف وغير ذلك، لكن وجبة الإفطار، إلى جانب “أزكيف”، تتزيّن المائدة بأواني خاصة تدعى “تمكيلين”، وتُملأ بزيت الزيتون، زيت الأركان، العسل الحر، أملو باللوز، وأخرى بالبسيس، وهي التي يحضر خبز “تفرنوت” أو خبز “لكانون”، المصنوع من الشعير أوالقمح، في تناولها، ما يُضفي عليها مذاقا يقل نظيره، ويزيد من ذلك الارتشاف البطيء لكؤوس الشاي الأخضر المنعنع.
المائدة الرمضانية السوسية، لم تتغير كثيرا بالمقارنة مع وجبة السحور التي تُعدها الأسر المغربية، لكن كثيرا من الأسر بالمناطق الجبلية، لاتزال تحضر خليطا يسمى “لمريس”، وهو الطبق المرتكز على مسحوق الشعير، أو الذرة بعدما يتم تجفيفه ثمّ تحميصه “أكرن إجان” قبل مزجه بالمياه واللبن، كما يتواجد بذات المنطقة من يفضل سحورا بـ”لبسيس” الذي يحضّر من دقيق البندق الممزوج بالسمن، وهما المادتان اللتان تُعرفان محليا بقيمــتهما الغذائية العالية، التي تُتيح تحمل الصيام خلال يوم طويل، مقاومة بذلك الجوع والعطش.
ويحظى جانب العلاقات الاجتماعية باهتمام بالغ لدى الأسر الأمازيغية بسوس، حيث يحرص أفراد العائلة الواحدة وكذا الأقرباء والأصدقاء، في هذا الشهر الكريم، على الالتقاء على مائدة الإفطار، خاصة بمساجد الدواوير، ضمن ما يطلقون عليه “لمعروف”، والذي غالبا ما يكون يوم الجمعة من كل أسبوع من رمضان، اليوم المفضّل لدى الأهالي من أجل تنظيم هذا الطقس، وذلك في إطار واجب اجتماعي لا تلغيه الظروف الاقتصادية الصعبة لبعض العائلات، بل أضحى أكثر من ذلك تقليديا يتوخى منه لم شمل أفراد البلدة وترسيخ العلاقات الاجتماعية أكثر في هذه المناسبة المباركة.
مظاهر أخرى تميز شهر رمضان في المناطق الجبلية لسوس، عادات اللباس، الذي يكون في الغالب لباسا مستورا، يتكون من “أدّال” أو “تملحافت” يغطي سائر الجسد، وتترك النساء كل مظاهر الزينة من كحل أو حناء أو غير ذلك، أما الرجال فيرتدين في الغالب الأعم “الفوقية”، مع انتعال البلغة التقليدية ‘إدوكان”، التي لها رمزية هوياتية متجذرة، وهي ملابس تُميز القاطن بأعالي جبال سوس، وبعيدة عن مظهر العصرنة والتمدن.
الجانب الروحي بدوره، لا يغيب عن مظاهر شهر رمضان في جبال سوس، فيحظى هو الآخر باهتمام كبير لدى كافة أفراد الأسر، حيث تكثر فيه العبادة وتبادل صلات الرحم والزيارات بين الأقارب، إلى جانب المواظبة اليومية على أداء الصلوات الخمس والتراويح في المسجد، وكذا الإقبال على تلاوة القرآن والأذكار، أما بعد أداء صلاتي العشاء والتراويح، فيعود الهدوء إلى هذه المناطق، وتعم السكينة، حيث يخلد الأهالي إلى النوم، استعدادا لوقت السحور، فيما فئة الشباب هي من تستمر في جلسات سمر، تمتد إلى وقت متأخر من الليل وقبل الفجر.