تمهيد
كان بليز باسكال (1623-1662) فيزيائيًا وعالم رياضيات وفيلسوفًا ولاهوتيًا فرنسيًا. صاحب العبارة الشهيرة: "للقلب أسبابه، والتي لا يعرفها العقل". هذا الاقتباس ليس له دلالة عاطفية على ما هو عليه الحال. يعرف باسكال، باعتباره عالمًا هندسيًا استثنائيًا، أن كل الاستدلال يعتمد بالضرورة على مبادئ أو تعريفات أو حتى بديهيات لا يمكن إثباتها - على سبيل المثال، حقيقة أن هناك عددًا لا نهائيًا من الأعداد، وأن الخط المستقيم هو دائمًا أقصر طريق أو أن الفضاء يحتوي على ثلاثة أبعاد... لا يمكن أن تكون هذه الأماكن متسقة مع الحدس، ويتم استيعابها بانتظام في الصورة أو في النور الطبيعي. من وجهة النظر هذه، لا يدافع باسكال عن وجود قوة حب أو شكل من أشكال الوضوح في الشعر يسمح لنا بتحرير أنفسنا من العقل العلمي. بدلاً من ذلك، يجب أن تكون على خط خلق بين، منطقة، والمتشككين، والنسبيين، والملحدين، وآخرين، والمتدينين والدينيين العقائديين. إن الإنسان يندمج أيضًا في "فكرة متأرجحة" بين الإيمان والإيمان، ويدعو دائمًا إلى البقاء واعيًا بحدوده. بالنسبة لباسكال، لا يمكن للعقل أن يثبت أو يؤكد وجود الله. في بداية المبادئ الأولى للهندسة، سيتم إنشاء هذا على أساس كل المعرفة؛ لقد تم إثبات ذلك قبل أن تكون شيطانيًا وليس لها مهنة على الإطلاق. من وجهة النظر هذه، لا يدافع باسكال عن وجود قوة حب أو شكل من أشكال الوضوح في الشعر يسمح لنا بتحرير أنفسنا من العقل العلمي. بدلاً من ذلك، يجب أن تكون على خط خلق بين، منطقة، والمتشككين، والنسبيين، والملحدين، وآخرين، والمتدينين والدينيين العقائديين. إن الإنسان يندمج أيضًا في "فكرة متأرجحة" بين الإيمان والإيمان، ويدعو دائمًا إلى البقاء واعيًا بحدوده. لذلك يقوم باسكال في الخواطر بالاعتذار للديانة المسيحية بهدف إقناع الملحدين واللامبالين بمزاياها وبالتالي دفعهم إلى التحول. إن الأفكار ملفتة بالنظر لعمقها الفلسفي والديني ولقوة أسلوبها واقناعها. لقد صرح باسكال إن السخرية من الفلسفة هي في الواقع فلسفة.طوال أعماله، يندد باسكال بالادعاءات والخيال، والترفيه والدنيوية، والحياة الحلمية والهويات الواجهة، وما إلى ذلك. وهذا يعني أي شيء من شأنه أن يبعدنا عن حقيقة الحالة الإنسانية وعن الله. إذا كان الخيال هو أصل هذه الحيل، فإن اللغة تلعب أيضًا دورًا أساسيًا. السماح لك بقول كل شيء وعكسه، يمكن أن يعطي مضمونًا للأكاذيب. ولهذا السبب يدين باسكال، في سلسلة كاملة من خواطره، المتحدثين الجيدين (البلاغة الحقيقية تسخر من البلاغة) والأخلاقيين الذين يبشرون بمبدأ بينما يفعلون عكسه (الأخلاق الحقيقية تسخر من الأخلاق). يمكن أن يكون وصف نفسه بالفيلسوف أيضًا وسيلة لعرض هوية واجهة، ومنح نفسه حضورًا وعمقًا وهميين. فكما أن الملابس لا تصنع راهبًا، كما يقول المثل، فإن الفلاسفة الحقيقيين لا يحتاجون إلى ادعاء ذلك، ناهيك عن التفاخر به، ويسخرون من الأشخاص الذين يخفون فراغ أفكارهم تحت هذا اللقب. لكن ما الفرق في فلسفة باسكال بين العقل والقلب وبين العلم والعاطفة؟ وماهي علاقة الانسان بالزمن؟ هل هناك زمن خاص بالعمل وزمن خاص بالترفيه؟ ولماذا يحتاج كل أمرئ الى الترفيه؟ وكيف يمكن تحقيقه؟
فكرة البداية
إذا كان علينا أن نعطي ثمانية أيام من الحياة، فيجب أن نعطي مائة عام. [ الخواطر 159-204 ]
شخص في زنزانة، لا يدري هل قضى حكمه، ولم يبق له إلا ساعة واحدة ليتعلمه، تكفي هذه الساعة إذا علم أنه قضى به لنقضه. ومن غير الطبيعي بالنسبة له أن يستغل هذه الساعة، ليس لمعرفة ما إذا كان الحكم قد صدر أم لا، بل للعب البيكيه. لذلك فمن الخارق للطبيعة أن الإنسان، وما إلى ذلك. إنها يد الله الثقيلة. وهكذا فإن غيرة الذين يطلبونه ليست وحدها تثبت الله، بل أيضًا عمى الذين لا يطلبونه. [ الخواطر 163-200 ]
عناصر فلسفة باسكال
لا يمكن ان نعد باسكال انسان الراحة الداخلية. ولا يمكننا أن ننسب إليه اليقين السلمي لمن وجد. بل هو الذي يتساءل عن الأشياء دائمًا. لا يعني ذلك أن إيمانه متذبذب أو هش: فهو يريد أن تتعمق اكتشافات القلب والعقل باستمرار وفي جهد متجدد باستمرار. ولا يعني ذلك أن القلق من سمات طبيعته أيضًا: فالسبب الوحيد للقلق لديه هو رؤية الآخرين لا يراهنون معه. لذلك يجب علينا أن نتخلى عن صورة "العبقري المخيف"، وكذلك صورة العقل الذي يحمل الحقيقة دون دعم التناقض. لا قلق ولا استرضاء، بل كلاهما اجتمعا فيه ولا ينفصلان. هذا التعايش بين حالتين متناقضتين ظاهريًا يُترجم بالنسبة لباسكال إلى نفاد الصبر. قالت شقيقته جلبرت: «إن حيوية عقله الشديدة جعلته ينفد صبره أحيانًا لدرجة أنه كان من الصعب إرضائه. » ولكن ما نفاد الصبر؟ ولعل ذلك الذي يولد من الوعي بأن وقته محسوب وأنه يجب أن يمضي سريعاً. ومن هنا هذه الحمى الإبداعية التي تجعله ينهمك بلهفة في الرياضيات، والتي بمجرد طرح الحلول لها، تدفعه إلى اللجوء إلى مشاريع أخرى. التسرع، والقسوة في العمل، وإهدار الطاقة، وأحيانًا العنف: يحمل باسكال أيضًا في داخله حماسة الشباب، مع ما ينطوي عليه من فخر وسرور، وسخرية، وحتى وقاحة؛ فهو فخور بحدسه العلمي، ولا يكره الترفيه، ويتعامل أتباعه مع السخرية بطريقة تجعل المرء يشعر بالرضا عندما يتمكن من وضع فن متفوق في خدمة شغف مبرر. ثم تمر السنين ويتفاقم المرض. بعد المحاولات الأولى التي كانت بمثابة ضربات عبقرية، وبعد ساعات من التقاعد في بورت رويال، يفكر المنعزل في مشاريعه الأكبر: يجب ألا يفيده "تحوله" وحده، حيث أصبح مصير العالم موضع تساؤل. هذه إذن حزم الاعتذار المشطوبة، وهي الشهادة الأخيرة لرجل، على عتبة الموت، يريد مساعدة الفاجر، هذا الآخر، على إنقاذ نفسه. "إن الإلحاد يدل على قوة العقل، ولكن إلى درجة معينة فقط. إن عذاب باسكال الوحيد هو أن نلاحظ في قلب قرنه انتصار العقلانية المنتصرة، التي، بثقتها في يقينيات العلم وتقدمه، تخلق شيئًا فشيئًا عالمًا خاليًا من الله. لم يعد المتحرر يؤمن بالنظام المنغلق والمطمئن لفكر العصور الوسطى؛ إنه يرفض الكون الذي ترك فيه الله بصمته، ويكتفي بالتأكيد الهادئ على أن الإنسان سيعرف كيفية حل جميع الألغاز. هذا السبات الفخور وهذا الأمان المتغطرس هو ما يعتبره باسكال أمرًا لا يطاق. ستكون الحركة الأولى للاعتذار هي الرغبة في زعزعة طمأنينة غير المؤمنين الخادعة، وإرباك هذا الخليع الذي يستغني عن الإلهي وينسى فضيحة الصليب. يأخذ باسكال خطته على محمل الجد لأنه ربما يهاجم جزءًا من الانسان الذي كان عليه من قبل؛ ستكون فعالية خطابه وأصوله التربوية أكثر تأكيدًا عندما ينخرط في قتال مع خصم يعرفه للحظة مثل نفسه. وهكذا فهو يسعى إلى إرباك محاوره من خلال إظهار دوار الخلق له، وعجز الكائن الذي تضله قوى خادعة، ويتأرجح بين لا نهائيتين، بينما يجد العقل نفسه عاجزًا. الإنسان، هذا "العدم بالنسبة إلى اللامتناهي"، هو "مجرد تمويه، مجرد كذب ونفاق، سواء في نفسه أو فيما يتعلق بالآخرين"، فريسة "للتقلب"، "للضجر"، "للقلق". يُشرك باسكال المتحرر في طريق التساؤل والألم، ويجبره على الاعتقاد بأن يقينياته ليست سوى أوهام، وينتزعه من "إهماله" الذي "يلهمه عدم المبالاة بالخلاص". الوعي السيادي بالفزع الأساسي الذي يجب أن يجبر غير المؤمن لا على اليأس، بل على البحث. كبير. "إن عظمة الإنسان واضحة لدرجة أنه يهرب حتى من بؤسه. ممزقًا بين الشعور بعدمه، ومحدوديته، وعظمته، يجب على الكائن أن يراهن، يراهن من أجل الله. إذا كان الأمر في الواقع مجرد حيلة تكتيكية، فكيف يمكنك المراهنة إذا لم تكن قد قمت بالاختيار بالفعل؟ – باسكال يحث محاوره على أن يصبح غبيًا. "من تعود نفسه على الإيمان يؤمن به...". نحن إنسان آلي وكذلك العقول. الأدلة تقنع العقل فقط. العرف يثبت لنا أننا الأقوى والأكثر فظاظة. » هذا الانضباط بالآلة سيزيل موافقة العقل. وبمجرد سقوط آخر المقاومات الفكرية بفضل التجربة المعاشة لإيماءات الدين، سينتقل الإنسان من مستوى الذكاء إلى نظام آخر، نظام القلب، الذي سيؤدي إلى الالتصاق بالله ويجعله "يقول لا علم". بل عقيدة." إن اكتشاف التسامي من خلال القلب، كما من خلال الحب، يضمن حقيقة وجود من نسعى إليه، إذ "لدينا غريزة لا نستطيع قمعها، وهي التي ترفعنا"، كما "نعرف الحقيقة". ليس بالعقل فحسب، بل بالقلب أيضًا». "الله حساس القلب"، هذه هي القناعة النهائية التي ستجلب للمتحرر المهتدي فرح العارف والوعد بالأبدية. هذا الفرح الباسكالي يوازن ما يمكن أن يقدمه الاعتذار على أنه تقشف. بعد أن أزعج الكافر الواثق من نفسه وعقله، وهذا دون وضع النقاش على أساس أخلاقي، ودون أن يتدخل مطلقًا معيار الخطأ المسيحي، يقوده باسكال بشكل غير محسوس نحو السلام والغبطة. إن الدقة التوضيحية لهذا "مقياس الهندسة المسيحي"، بعد كلمات بيغي، قوية جدًا لدرجة أنها تلقي في الظلال بصورة باسكال المعذب وسجين الهاوية التي يفتحها تحت خطوات الشخص الذي يريده. أحضر إليه. إن استقامة نهجه وحماسة بلاغته كافية لإثبات صحته الروحية. ولم يكن من أقل سمات عبقريته أن يعرف، كما هو الحال في لعبة التنس، أن يضع الكرة بشكل أفضل من أي شخص آخر، بطريقة "لا يوجد شيء أكثر من اللازم ولا ينقص شيء".لم يكد يبلغ من العمر سبعة عشر عاما، نشر بليز باسكال في بداية عام 1640 مقالا عن المخروطات كشف فيه عن نفسه أنه تلميذ لجيرارد ديسارج (1593-1662) حيث ذكر النظرية التي تحمل اسمه: نقاط التقاطع الثلاث الجوانب المتقابلة للشكل السداسي المدرج في الشكل المخروطي تكون في خط مستقيم. وفي عام 1642، قدم النموذج الأول لآلته الحسابية، والذي تم تقديمه رسميًا في عام 1645 إلى المستشار بيير سيغير. تعد آلة الإضافة هذه واحدة من أقدم النماذج الأولية للآلات الحاسبة الميكانيكية. في عام 1654، كتب أطروحته حول المثلث الحسابي وبدأ مراسلاته مع بيير دي فيرما (1601-1665)، وهي المراسلات التي كانت أصل حساب الاحتمالات. حوالي عام 1657، بدأ في كتابة كتابه عناصر الهندسة، والذي أنقذ لايبنتز مقطعًا قصيرًا منه من النسيان. في هذه العناصر، التي ألهمت جزئيًا هندسة البورت رويال، نرى مظهرًا بديهيًا ينحرف بوضوح عن التقليد الإقليدي. من عام 1658 إلى عام 1660، طور باسكال تقنيات تكامل أصلية في موضوع الدائري والتي ألهمت لايبنتز جزئيًا. اللافت للنظر ان باسكال له اراء سياسية حول الجولة وعلاقة العدالة بالقوة ويرى حول هذا الموضوع أن العدالة بدون قوة لا حول لها ولا قوة. القوة بدون العدالة هي طاغية. بالنسبة لباسكال، القوة والعدالة مرتبطان بالضرورة: أحدهما لا يغني عن الآخر أبدًا. ومع ذلك، هناك فرق كبير بين الاثنين. فمن ناحية، يمكننا دائمًا مناقشة ما هو عادل وما هو غير عادل؛ فكرة العدالة ليست واضحة أبدا. القوة، على العكس من ذلك، لا لبس فيها. فهو يفرض نفسه على الأضعف دون نقاش ممكن. إحدى النتائج المهمة لهذا المنطق هي فكرة أن القوة تأتي أولاً على العدالة. وبعبارة أخرى، فإن أولئك الذين يملكون السلطة قادرون على فرض قواعدهم، وعندها فقط يمكننا مناقشة هذه القواعد. ومن الناحية العملية، يلاحظ باسكال بسخرية أن المهيمنين فرضوا مفهومهم للعدالة بالقوة - بما في ذلك عندما يمكن الحكم عليها بأنها غير عادلة على المستوى الأخلاقي أو السياسي. وهكذا، لعدم قدرتنا على جعل ما هو قوي فقط، جعلنا ما هو قوي عادلًا، يلخص الفيلسوف. فماهي الأفكار المهمة التي تضمنتها خواطر باسكال؟
أفكار حول الزمن
لا نلتزم أبدًا بزمن المضارع. نتذكر الماضي. نتوقع أن يأتي المستقبل بطيئًا جدًا، كما لو كنا نريد تسريع مساره، أو نتذكر الماضي لنوقفه على أنه سريع جدًا، ومن الحماقة لدرجة أننا نتجول في أوقات ليست لنا، ولا نفكر في الوقت الوحيد الذي ينتمي إليه. بالنسبة لنا، وعبثًا لدرجة أننا نفكر في أولئك الذين ليسوا شيئًا، ونهرب دون تفكير من الشخص الوحيد الذي يبقى. الحاضر عادة تؤلمنا. نخفيه عن أعيننا لأنه يحزننا، وإذا سار لنا ندمنا على فراره. نحاول دعمه للمستقبل، ونفكر في ترتيب الأشياء التي ليست في وسعنا لوقت ليس لدينا ضمان لوصوله. دع الجميع يفحص أفكارهم. سنجدهم جميعًا مشغولين بالماضي أو المستقبل. نحن بالكاد نفكر على الإطلاق في الحاضر، وإذا فكرنا فيه يكون ذلك فقط للحصول على نظرة ثاقبة للمستقبل. الحاضر ليس غايتنا أبدًا. الماضي والحاضر هما وسيلتنا؛ المستقبل الوحيد هو غايتنا. وهكذا فإننا لا نعيش أبدًا، ولكننا نأمل أن نعيش، وبما أننا نجهز أنفسنا دائمًا لنكون سعداء، فمن المحتم أننا لن نكون سعداء أبدًا. [ الخواطر 47-172 ]
الحاجة الى الترفيه
عندما بدأت أحيانًا أفكر في اضطرابات الناس المختلفة، والمخاطر، والأحزان التي يتعرضون لها في المحكمة، في الحرب التي تولد منها الكثير من المشاجرات والعواطف والمغامرات الجريئة وغالبًا ما تكون سيئة، وما إلى ذلك، لقد قلت في كثير من الأحيان أن كل مصائب البشر تأتي من شيء واحد، وهو عدم معرفة كيفية البقاء في راحة في الغرفة. إن الانسان الذي لديه ما يكفي من الثروة ليعيش عليها، لو عرف كيف يبقى في بيته بكل سرور، لما تركه ليذهب إلى البحر أو إلى حصار مكان؛ لن يشتري سوى منصبًا في الجيش باهظ الثمن لأننا سنجد أنه لا يطيق عدم مغادرة المدينة ويسعى فقط إلى المحادثات والترفيه بالألعاب لأننا سعداء بالبقاء في المنزل. إلخ. ولكن عندما فكرت عن كثب وبعد العثور على سبب كل مصائبنا، أردت اكتشاف السبب، وجدت أن هناك سببًا فعالًا للغاية يتمثل في المحنة الطبيعية التي نواجهها. ولكن عندما فكرت عن كثب وبعد العثور على سبب كل مصائبنا، أردت اكتشاف السبب، وجدت أن هناك سببًا فعالًا جدًا يتمثل في المحنة الطبيعية لحالتنا الضعيفة والمميتة والبائسة جدًا أنه لا يوجد شيء يمكن أن يعزينا عندما نفكر فيه عن كثب. مهما كانت الحالة التي نتخيلها، إذا جمعنا كل الخيرات التي يمكن أن تنتمي إلينا، فإن الملكية هي أجمل منصب في العالم، ومع ذلك، دعونا نتخيلها، مصحوبة بكل الإشباعات التي يمكن أن تمسها. الترفيه ونتركه يفكر ويتفكر في ما هو عليه - هذه السعادة الواهنة لن تدعمه - سيقع بالضرورة في الآراء التي تهدده، والثورات التي قد تحدث، وأخيرا الموت والأمراض التي لا مفر منها، لذلك وأنه إذا كان محرومًا مما نسميه الترفيه، فهو تعيس، وأكثر تعاسة من أقل رعاياه الذين يلعبون ويستمتعون. (لذلك فإن الخير الوحيد للإنسان هو أن يستمتع بالتفكير في حالته أو بوظيفة تشغله عنها، أو بعاطفة لطيفة جديدة تشغله، أو باللعب، أو الصيد، أو بعض المشاهد المحببة، وأخيرًا عن طريق اللعب والصيد وبعض المشاهد المحببة، ما نسميه الترفيه.) ولهذا السبب يتم البحث عن اللعب مع النساء ومحادثاتهن والحرب والوظائف العظيمة. ليس الأمر أن هناك سعادة بالفعل، ولا أننا نتخيل أن النعيم الحقيقي هو أن نحصل على المال الذي يمكننا ربحه في القمار، أو في الأرنب الذي نطارده؛ لا نريد ذلك إذا تم عرضه. ليس هذا الاستخدام الناعم السلمي هو الذي يجعلنا نفكر في حالتنا المؤسفة التي نسعى إليها، ولا أخطار الحرب، ولا آلام الوظائف، ولكن المتاعب هي التي تلهينا عن التفكير فيها وتسليتنا. السبب الذي يجعلنا نحب الصيد أفضل من الصيد. ولهذا السبب يحب البشر الضجيج كثيرًا. ولهذا السبب يعتبر السجن عذابًا فظيعًا، ولهذا السبب فإن متعة العزلة شيء غير مفهوم. وأخيرًا فإن أعظم موضوع للسعادة في حال الملوك هو أننا نحاول دائمًا الترفيه عنهم وتقديم كافة أنواع المتعة لهم، فالملك محاط بأشخاص لا يفكرون إلا في ترفيه الملك ومنعهم من ذلك في التفكير فيها. لأن كل ملك غير سعيد، إذا فكر في ذلك. هذا هو كل ما تمكن البشر من اختراعه لإسعاد أنفسهم، وأولئك الذين لديهم فلسفة حول هذا الأمر والذين يعتقدون أنه من غير المعقول أن يقضي العالم كل يوم في مطاردة أرنب لا يرغبون في شرائه، لا يعرفون سوى القليل عن حياتنا الطبيعية. هذا الأرنب لن يضمن لنا رؤية الموت والمآسي التي تلهينا عنه، لكن الصيد يضمننا منه. وهكذا فإن النصيحة المقدمة لبيروس بأخذ الراحة التي كان سيسعى إليها خلال الكثير من التعب واجهت العديد من الصعوبات. (إن إخبار شخص ما بأنه في حالة راحة هو بمثابة إخباره بأنه يعيش في سعادة. وهو يعني نصحه بأن يكون في حالة سعيدة تمامًا يمكن أن يفكر فيها في أوقات الفراغ، دون أن يجد سببًا للبلاء. (- وهذا ليس كذلك فهم الطبيعة.) كما أن الناس الذين يشعرون بحالتهم بشكل طبيعي لا يتجنبون شيئًا بقدر ما يتجنبون الراحة، فلا يوجد شيء لا يبحثون عنه. لذلك من الصعب إلقاء اللوم عليهم؛ ليس ذنبهم أنهم يسعون إلى الفتنة. إذا كانوا يبحثون عنها فقط للترفيه، لكن الشر أنهم يبحثون عنها وكأن امتلاك الأشياء التي يبحثون عنها سيجعلهم سعداء حقًا، ولهذا يحق لنا أن نتهم سعيهم بالغرور، ففي كل هذا كلاهما أولئك الذين يلومون والذين يلامون لا يفهمون طبيعة الإنسان الحقيقية.) للآخرين. - الرقص، عليك أن تفكر جيدًا أين ستضع قدميك - لكنهم لا يجيبون على ذلك لأنهم لا يعرفون أنفسهم. لا يعرفون سوى القليل أنهم يبحثون فقط عن الصيد وليس غيره . - يعتقد الانسان بصدق أن الصيد متعة عظيمة ومتعة ملكية، لكن صياده لا يشعر بذلك. - يتصورون أنهم لو حصلوا على هذا المنصب لاستراحوا في سرور ولا يستشعرون طبيعة الجشع التي لا تشبع. إنهم يعتقدون أنهم يبحثون بإخلاص عن الراحة، وفي الحقيقة يسعون فقط إلى الإثارة. لديهم غريزة سرية تقودهم إلى البحث عن الترفيه والشغل في الخارج، والذي يأتي من الاستياء من بؤسهم المستمر. ولهم غريزة سرية أخرى باقية من عظمة طبيعتنا الأولى، تجعلهم يعتقدون أن السعادة في الحقيقة لا تكون إلا في الراحة، وليست في الاضطراب. ومن هاتين الغريزتين المتعارضتين يتشكل فيهم مشروع مشوش يختبأ عن أبصارهم في أعماق نفوسهم مما يدفعهم إلى الميل إلى الراحة من خلال الانفعالات والتخيل الدائم أن الرضا الذي يشعرون به لن يحدث لهم إذا ، من خلال التغلب على بعض الصعوبات التي يواجهونها، يمكنهم بذلك فتح باب الراحة. هكذا تمر الحياة كلها؛ نحن نبحث عن الراحة في مواجهة عقبات معينة، وإذا تغلبنا عليها، تصبح الراحة لا تطاق بسبب الملل الذي تولده. يجب أن نخرج ونتوسل إلى الاضطراب. لأنه حيث نفكر في البؤس الذي لدينا أو تلك التي تهددنا. وحتى لو وجدنا أنفسنا محميين بما فيه الكفاية من كل جانب، فإن ملل سلطتنا الخاصة لن يفشل في الخروج من أعماق القلب حيث جذوره الطبيعية، فيملأ العقل بسمومه. وبالتالي فإن الإنسان يشعر بالتعاسة لدرجة أنه يشعر بالملل حتى بدون أي سبب للملل بسبب حالة بشرته الخاصة. وهو مغرور جدًا، لدرجة أن كونه مليئًا بآلاف الأسباب الأساسية للملل، وأدنى شيء مثل طاولة البلياردو والكرة التي يدفعها، يكفي لتسليته. ولكن هل ستقول ما هو غرضه من كل هذا؟ ذلك التفاخر غدًا بين أصدقائه بأنه لعب بشكل أفضل من أي شخص آخر. لذا فإن الآخرين يتعرقون في مكاتبهم ليُظهروا للعلماء أنهم قد حلوا مسألة جبرية لم يكن من الممكن العثور عليها حتى الآن، والعديد من الآخرين يعرضون أنفسهم للمخاطر الأخيرة ليتباهوا بعد ذلك بالمكان الذي سيأخذونه بنفس الطريقة. بحماقة في إرادتي. وأخيرًا، يقتل الآخرون أنفسهم ليلاحظوا كل هذه الأشياء، ليس ليصبحوا أكثر حكمة، ولكن فقط ليظهروا أنهم يعرفونها، وهؤلاء هم أغبى المجموعة لأنهم كذلك مع المعرفة، حيث يمكننا أن نظن أن الآخرين هم لن يكون كذلك إذا كان لديهم هذه المعرفة. مثل هذا الشخص يقضي حياته دون ملل، ويلعب لعبة صغيرة كل يوم. أعطه كل صباح المال الذي يمكنه كسبه كل يوم إلا إذا لعب، فإنك تجعله غير سعيد. ويمكننا القول إنه يبحث عن متعة اللعبة وليس عن الربح. لذا اجعله يلعب بدون مقابل، فهو لن يستعد لذلك وسيشعر بالملل. ولذلك فإن ما يبحث عنه ليس الترفيه وحده. سوف يحمله المرح الضعيف والعاطفي. عليه أن يستعد له، ويخدع نفسه بأن يتخيل أنه سيكون سعيداً بالفوز بما لا يريد أن يمنحه له بشرط عدم اللعب، حتى يشكل موضوعاً للعاطفة ويثير على نفسه هذه رغبته، وغضبه، وخوفه من هذا الشيء الذي كوّنه مثل الأطفال الذين يخافون من الوجه الذي لطخوه. لماذا هذا الشخص الذي فقد ابنه الوحيد منذ بضعة أشهر، والذي كان غارقًا في التجارب والمشاجرات، كان مضطربًا جدًا هذا الصباح، لم يعد يفكر في الأمر الآن. لا تتفاجأ، فهو مشغول برؤية المكان الذي سيذهب إليه هذا الخنزير البري الذي كانت كلابه تطارده بفارغ الصبر لمدة ست ساعات. ليس هناك حاجة إلى المزيد. الإنسان مهما كان حزينا، إذا تمكنا من إقناعه بالدخول في نوع من الترفيه، فإنه يكون سعيدا خلال تلك الفترة، والإنسان، مهما كان سعيدا، إذا لم يكن مستمتعا ومنشغلا ببعض العاطفة أو بعض اللهو مما يمنع الملل من الانتشار، وسرعان ما سيشعر بالحزن والتعاسة. بدون ترفيه لا يوجد فرح، مع الترفيه لا يوجد حزن. وهو أيضًا ما يشكل سعادة الأشخاص ذوي الحالة العظيمة أن يكون لديهم عدد من الأشخاص الذين يسلونهم وأن لديهم القدرة على الحفاظ على أنفسهم في هذه الحالة. كن حذرًا، ماذا يعني أن تكون مشرفًا، أو مستشارًا، أو رئيسًا أول إن لم تكن في حالة حيث يكون لديك في الصباح عدد كبير من الأشخاص يأتون من جميع الجهات حتى لا تتركهم ساعة في اليوم عندما يمكنهم أن يفكروا في أنفسهم، وعندما يشعرون بالعار، ويتم إعادتهم إلى منازلهم في الحقول حيث لا يفتقرون إلى الخيرات أو الخدم الذين يساعدونهم في احتياجاتهم، فإنهم يستمرون في البؤس والتخلي عنهم لأنه لا أحد يمنعهم من التفكير في أنفسهم. [الخواطر 136-39 ]
خاتمة
غاية المراد ان باسكال يعترف بأن الانا محل كره من الاخرين نتيجة الاهواء البغيضة والانفعالات المتوترة. وهنا مرة أخرى، يقوم بنقد التمركز حول الذات، أو الأنانية، أو، في سجل آخر، كراهية البشر. في الواقع، إنها تتناسب بشكل أكثر دقة مع نقد باسكال للخيال، هذه القوة الخادعة. على وجه التحديد، ليس ميلنا إلى التحديق في السرة أو حتى هويتنا العميقة هو ما قد يكون مكروهًا. تشير الذات إلى الصورة التي لدينا عن أنفسنا: الصورة التي لدينا عن أنفسنا والتي نظهرها في المجتمع. عندما نفكر في هويتنا أو متى يتعين علينا تقديم هويتنا علنًا، فإن احترامنا لذاتنا وخيالنا يعملان معًا لتطوير انعكاس يتوافق مع رغباتنا وتوقعات المجتمع. نحن غير راضين عن الحياة التي نعيشها داخل أنفسنا وفي كياننا، يلخص باسكال؛ نريد أن نعيش حياة خيالية في أفكار الآخرين، ولكي نفعل ذلك نسعى جاهدين للظهور. وبالتالي فإن الخيال يجعلنا غير مرئيين لأنفسنا بقدر ما يجعلنا غير مرئيين للآخرين. الذات هي ادعاء كاذب بين الآخرين، وتشارك بشكل كامل في مجتمع مصنوع من الخداع والترفيه. من خلال إبعادنا عن أنفسنا، يسمح لنا بأن ننسى محدوديتنا وغرور وجودنا، لكنه في الوقت نفسه يقطعنا عن الواقع وعن الله. صفوة القول ان كل مصائب البشر حسب بسكال تأتي من شيء واحد، وهو عدم معرفة كيفية البقاء بسلام في الغرفة. في الواقع، تصريحات باسكال انتقادية قبل كل شيء. عندما كان شابًا بالغًا، كان يتردد على الأوساط الأدبية والفلسفية، وعالم البلاط، والليل، والقمار... وبعد فوات الأوان، بدا له أسلوب الحياة هذا عبثًا، مفعمًا بالحيوية بالتأكيد، ولكنه خالي من المعنى، ناهيك عن كونه حيًا من أن يطارده الموت. بالنسبة لباسكال، فإن معرفة أننا سوف نموت ونختفي - أو "محدوديتنا" بعبارة أخرى - هي مصدر للقلق بقدر ما هي مصدر للقلق والعدمية. لن يقتصر الأمر على أننا لن نعود كذلك فحسب، بل إن أي شيء نفعله لا يهم حقًا. للهروب من هذا الواقع، يميل البشر إلى الانشغال بشكل مفرط وإعطاء قيمة أكبر للأشياء أكثر مما لديهم بالفعل - على سبيل المثال العمل الذي يعتبر ضروريًا، أو العمل الموصوف بأنه ضروري، وما إلى ذلك. إنه بشكل أكثر عمومية ما يسميه باسكال "الترفيه": ما يجعلنا ننسى محدوديتنا، وعدمية الحالة الإنسانية، وغرور أي مشروع. وفي مواجهة هذا الميل إلى الهروب، والذي يمكن أن يتحول إلى اغتراب – إلى أشكال معينة من الإدمان على سبيل المثال – يدعو باسكال إلى قبول الذات والواقع. إن القدرة على البقاء في حالة راحة، والشعور بالملل بطريقة معينة، ليست سوى نتيجة لهذه الحالة الذهنية. الست خواطر باسكال تتضمن العديد من الوصايا الإيتيقية العلاجية للكثير من الامراض التي تعاني منها حضارتنا المعتلة؟
المصدر
Blaise Pascal, Pensées,1669
كاتب فلسفي
كان بليز باسكال (1623-1662) فيزيائيًا وعالم رياضيات وفيلسوفًا ولاهوتيًا فرنسيًا. صاحب العبارة الشهيرة: "للقلب أسبابه، والتي لا يعرفها العقل". هذا الاقتباس ليس له دلالة عاطفية على ما هو عليه الحال. يعرف باسكال، باعتباره عالمًا هندسيًا استثنائيًا، أن كل الاستدلال يعتمد بالضرورة على مبادئ أو تعريفات أو حتى بديهيات لا يمكن إثباتها - على سبيل المثال، حقيقة أن هناك عددًا لا نهائيًا من الأعداد، وأن الخط المستقيم هو دائمًا أقصر طريق أو أن الفضاء يحتوي على ثلاثة أبعاد... لا يمكن أن تكون هذه الأماكن متسقة مع الحدس، ويتم استيعابها بانتظام في الصورة أو في النور الطبيعي. من وجهة النظر هذه، لا يدافع باسكال عن وجود قوة حب أو شكل من أشكال الوضوح في الشعر يسمح لنا بتحرير أنفسنا من العقل العلمي. بدلاً من ذلك، يجب أن تكون على خط خلق بين، منطقة، والمتشككين، والنسبيين، والملحدين، وآخرين، والمتدينين والدينيين العقائديين. إن الإنسان يندمج أيضًا في "فكرة متأرجحة" بين الإيمان والإيمان، ويدعو دائمًا إلى البقاء واعيًا بحدوده. بالنسبة لباسكال، لا يمكن للعقل أن يثبت أو يؤكد وجود الله. في بداية المبادئ الأولى للهندسة، سيتم إنشاء هذا على أساس كل المعرفة؛ لقد تم إثبات ذلك قبل أن تكون شيطانيًا وليس لها مهنة على الإطلاق. من وجهة النظر هذه، لا يدافع باسكال عن وجود قوة حب أو شكل من أشكال الوضوح في الشعر يسمح لنا بتحرير أنفسنا من العقل العلمي. بدلاً من ذلك، يجب أن تكون على خط خلق بين، منطقة، والمتشككين، والنسبيين، والملحدين، وآخرين، والمتدينين والدينيين العقائديين. إن الإنسان يندمج أيضًا في "فكرة متأرجحة" بين الإيمان والإيمان، ويدعو دائمًا إلى البقاء واعيًا بحدوده. لذلك يقوم باسكال في الخواطر بالاعتذار للديانة المسيحية بهدف إقناع الملحدين واللامبالين بمزاياها وبالتالي دفعهم إلى التحول. إن الأفكار ملفتة بالنظر لعمقها الفلسفي والديني ولقوة أسلوبها واقناعها. لقد صرح باسكال إن السخرية من الفلسفة هي في الواقع فلسفة.طوال أعماله، يندد باسكال بالادعاءات والخيال، والترفيه والدنيوية، والحياة الحلمية والهويات الواجهة، وما إلى ذلك. وهذا يعني أي شيء من شأنه أن يبعدنا عن حقيقة الحالة الإنسانية وعن الله. إذا كان الخيال هو أصل هذه الحيل، فإن اللغة تلعب أيضًا دورًا أساسيًا. السماح لك بقول كل شيء وعكسه، يمكن أن يعطي مضمونًا للأكاذيب. ولهذا السبب يدين باسكال، في سلسلة كاملة من خواطره، المتحدثين الجيدين (البلاغة الحقيقية تسخر من البلاغة) والأخلاقيين الذين يبشرون بمبدأ بينما يفعلون عكسه (الأخلاق الحقيقية تسخر من الأخلاق). يمكن أن يكون وصف نفسه بالفيلسوف أيضًا وسيلة لعرض هوية واجهة، ومنح نفسه حضورًا وعمقًا وهميين. فكما أن الملابس لا تصنع راهبًا، كما يقول المثل، فإن الفلاسفة الحقيقيين لا يحتاجون إلى ادعاء ذلك، ناهيك عن التفاخر به، ويسخرون من الأشخاص الذين يخفون فراغ أفكارهم تحت هذا اللقب. لكن ما الفرق في فلسفة باسكال بين العقل والقلب وبين العلم والعاطفة؟ وماهي علاقة الانسان بالزمن؟ هل هناك زمن خاص بالعمل وزمن خاص بالترفيه؟ ولماذا يحتاج كل أمرئ الى الترفيه؟ وكيف يمكن تحقيقه؟
فكرة البداية
إذا كان علينا أن نعطي ثمانية أيام من الحياة، فيجب أن نعطي مائة عام. [ الخواطر 159-204 ]
شخص في زنزانة، لا يدري هل قضى حكمه، ولم يبق له إلا ساعة واحدة ليتعلمه، تكفي هذه الساعة إذا علم أنه قضى به لنقضه. ومن غير الطبيعي بالنسبة له أن يستغل هذه الساعة، ليس لمعرفة ما إذا كان الحكم قد صدر أم لا، بل للعب البيكيه. لذلك فمن الخارق للطبيعة أن الإنسان، وما إلى ذلك. إنها يد الله الثقيلة. وهكذا فإن غيرة الذين يطلبونه ليست وحدها تثبت الله، بل أيضًا عمى الذين لا يطلبونه. [ الخواطر 163-200 ]
عناصر فلسفة باسكال
لا يمكن ان نعد باسكال انسان الراحة الداخلية. ولا يمكننا أن ننسب إليه اليقين السلمي لمن وجد. بل هو الذي يتساءل عن الأشياء دائمًا. لا يعني ذلك أن إيمانه متذبذب أو هش: فهو يريد أن تتعمق اكتشافات القلب والعقل باستمرار وفي جهد متجدد باستمرار. ولا يعني ذلك أن القلق من سمات طبيعته أيضًا: فالسبب الوحيد للقلق لديه هو رؤية الآخرين لا يراهنون معه. لذلك يجب علينا أن نتخلى عن صورة "العبقري المخيف"، وكذلك صورة العقل الذي يحمل الحقيقة دون دعم التناقض. لا قلق ولا استرضاء، بل كلاهما اجتمعا فيه ولا ينفصلان. هذا التعايش بين حالتين متناقضتين ظاهريًا يُترجم بالنسبة لباسكال إلى نفاد الصبر. قالت شقيقته جلبرت: «إن حيوية عقله الشديدة جعلته ينفد صبره أحيانًا لدرجة أنه كان من الصعب إرضائه. » ولكن ما نفاد الصبر؟ ولعل ذلك الذي يولد من الوعي بأن وقته محسوب وأنه يجب أن يمضي سريعاً. ومن هنا هذه الحمى الإبداعية التي تجعله ينهمك بلهفة في الرياضيات، والتي بمجرد طرح الحلول لها، تدفعه إلى اللجوء إلى مشاريع أخرى. التسرع، والقسوة في العمل، وإهدار الطاقة، وأحيانًا العنف: يحمل باسكال أيضًا في داخله حماسة الشباب، مع ما ينطوي عليه من فخر وسرور، وسخرية، وحتى وقاحة؛ فهو فخور بحدسه العلمي، ولا يكره الترفيه، ويتعامل أتباعه مع السخرية بطريقة تجعل المرء يشعر بالرضا عندما يتمكن من وضع فن متفوق في خدمة شغف مبرر. ثم تمر السنين ويتفاقم المرض. بعد المحاولات الأولى التي كانت بمثابة ضربات عبقرية، وبعد ساعات من التقاعد في بورت رويال، يفكر المنعزل في مشاريعه الأكبر: يجب ألا يفيده "تحوله" وحده، حيث أصبح مصير العالم موضع تساؤل. هذه إذن حزم الاعتذار المشطوبة، وهي الشهادة الأخيرة لرجل، على عتبة الموت، يريد مساعدة الفاجر، هذا الآخر، على إنقاذ نفسه. "إن الإلحاد يدل على قوة العقل، ولكن إلى درجة معينة فقط. إن عذاب باسكال الوحيد هو أن نلاحظ في قلب قرنه انتصار العقلانية المنتصرة، التي، بثقتها في يقينيات العلم وتقدمه، تخلق شيئًا فشيئًا عالمًا خاليًا من الله. لم يعد المتحرر يؤمن بالنظام المنغلق والمطمئن لفكر العصور الوسطى؛ إنه يرفض الكون الذي ترك فيه الله بصمته، ويكتفي بالتأكيد الهادئ على أن الإنسان سيعرف كيفية حل جميع الألغاز. هذا السبات الفخور وهذا الأمان المتغطرس هو ما يعتبره باسكال أمرًا لا يطاق. ستكون الحركة الأولى للاعتذار هي الرغبة في زعزعة طمأنينة غير المؤمنين الخادعة، وإرباك هذا الخليع الذي يستغني عن الإلهي وينسى فضيحة الصليب. يأخذ باسكال خطته على محمل الجد لأنه ربما يهاجم جزءًا من الانسان الذي كان عليه من قبل؛ ستكون فعالية خطابه وأصوله التربوية أكثر تأكيدًا عندما ينخرط في قتال مع خصم يعرفه للحظة مثل نفسه. وهكذا فهو يسعى إلى إرباك محاوره من خلال إظهار دوار الخلق له، وعجز الكائن الذي تضله قوى خادعة، ويتأرجح بين لا نهائيتين، بينما يجد العقل نفسه عاجزًا. الإنسان، هذا "العدم بالنسبة إلى اللامتناهي"، هو "مجرد تمويه، مجرد كذب ونفاق، سواء في نفسه أو فيما يتعلق بالآخرين"، فريسة "للتقلب"، "للضجر"، "للقلق". يُشرك باسكال المتحرر في طريق التساؤل والألم، ويجبره على الاعتقاد بأن يقينياته ليست سوى أوهام، وينتزعه من "إهماله" الذي "يلهمه عدم المبالاة بالخلاص". الوعي السيادي بالفزع الأساسي الذي يجب أن يجبر غير المؤمن لا على اليأس، بل على البحث. كبير. "إن عظمة الإنسان واضحة لدرجة أنه يهرب حتى من بؤسه. ممزقًا بين الشعور بعدمه، ومحدوديته، وعظمته، يجب على الكائن أن يراهن، يراهن من أجل الله. إذا كان الأمر في الواقع مجرد حيلة تكتيكية، فكيف يمكنك المراهنة إذا لم تكن قد قمت بالاختيار بالفعل؟ – باسكال يحث محاوره على أن يصبح غبيًا. "من تعود نفسه على الإيمان يؤمن به...". نحن إنسان آلي وكذلك العقول. الأدلة تقنع العقل فقط. العرف يثبت لنا أننا الأقوى والأكثر فظاظة. » هذا الانضباط بالآلة سيزيل موافقة العقل. وبمجرد سقوط آخر المقاومات الفكرية بفضل التجربة المعاشة لإيماءات الدين، سينتقل الإنسان من مستوى الذكاء إلى نظام آخر، نظام القلب، الذي سيؤدي إلى الالتصاق بالله ويجعله "يقول لا علم". بل عقيدة." إن اكتشاف التسامي من خلال القلب، كما من خلال الحب، يضمن حقيقة وجود من نسعى إليه، إذ "لدينا غريزة لا نستطيع قمعها، وهي التي ترفعنا"، كما "نعرف الحقيقة". ليس بالعقل فحسب، بل بالقلب أيضًا». "الله حساس القلب"، هذه هي القناعة النهائية التي ستجلب للمتحرر المهتدي فرح العارف والوعد بالأبدية. هذا الفرح الباسكالي يوازن ما يمكن أن يقدمه الاعتذار على أنه تقشف. بعد أن أزعج الكافر الواثق من نفسه وعقله، وهذا دون وضع النقاش على أساس أخلاقي، ودون أن يتدخل مطلقًا معيار الخطأ المسيحي، يقوده باسكال بشكل غير محسوس نحو السلام والغبطة. إن الدقة التوضيحية لهذا "مقياس الهندسة المسيحي"، بعد كلمات بيغي، قوية جدًا لدرجة أنها تلقي في الظلال بصورة باسكال المعذب وسجين الهاوية التي يفتحها تحت خطوات الشخص الذي يريده. أحضر إليه. إن استقامة نهجه وحماسة بلاغته كافية لإثبات صحته الروحية. ولم يكن من أقل سمات عبقريته أن يعرف، كما هو الحال في لعبة التنس، أن يضع الكرة بشكل أفضل من أي شخص آخر، بطريقة "لا يوجد شيء أكثر من اللازم ولا ينقص شيء".لم يكد يبلغ من العمر سبعة عشر عاما، نشر بليز باسكال في بداية عام 1640 مقالا عن المخروطات كشف فيه عن نفسه أنه تلميذ لجيرارد ديسارج (1593-1662) حيث ذكر النظرية التي تحمل اسمه: نقاط التقاطع الثلاث الجوانب المتقابلة للشكل السداسي المدرج في الشكل المخروطي تكون في خط مستقيم. وفي عام 1642، قدم النموذج الأول لآلته الحسابية، والذي تم تقديمه رسميًا في عام 1645 إلى المستشار بيير سيغير. تعد آلة الإضافة هذه واحدة من أقدم النماذج الأولية للآلات الحاسبة الميكانيكية. في عام 1654، كتب أطروحته حول المثلث الحسابي وبدأ مراسلاته مع بيير دي فيرما (1601-1665)، وهي المراسلات التي كانت أصل حساب الاحتمالات. حوالي عام 1657، بدأ في كتابة كتابه عناصر الهندسة، والذي أنقذ لايبنتز مقطعًا قصيرًا منه من النسيان. في هذه العناصر، التي ألهمت جزئيًا هندسة البورت رويال، نرى مظهرًا بديهيًا ينحرف بوضوح عن التقليد الإقليدي. من عام 1658 إلى عام 1660، طور باسكال تقنيات تكامل أصلية في موضوع الدائري والتي ألهمت لايبنتز جزئيًا. اللافت للنظر ان باسكال له اراء سياسية حول الجولة وعلاقة العدالة بالقوة ويرى حول هذا الموضوع أن العدالة بدون قوة لا حول لها ولا قوة. القوة بدون العدالة هي طاغية. بالنسبة لباسكال، القوة والعدالة مرتبطان بالضرورة: أحدهما لا يغني عن الآخر أبدًا. ومع ذلك، هناك فرق كبير بين الاثنين. فمن ناحية، يمكننا دائمًا مناقشة ما هو عادل وما هو غير عادل؛ فكرة العدالة ليست واضحة أبدا. القوة، على العكس من ذلك، لا لبس فيها. فهو يفرض نفسه على الأضعف دون نقاش ممكن. إحدى النتائج المهمة لهذا المنطق هي فكرة أن القوة تأتي أولاً على العدالة. وبعبارة أخرى، فإن أولئك الذين يملكون السلطة قادرون على فرض قواعدهم، وعندها فقط يمكننا مناقشة هذه القواعد. ومن الناحية العملية، يلاحظ باسكال بسخرية أن المهيمنين فرضوا مفهومهم للعدالة بالقوة - بما في ذلك عندما يمكن الحكم عليها بأنها غير عادلة على المستوى الأخلاقي أو السياسي. وهكذا، لعدم قدرتنا على جعل ما هو قوي فقط، جعلنا ما هو قوي عادلًا، يلخص الفيلسوف. فماهي الأفكار المهمة التي تضمنتها خواطر باسكال؟
أفكار حول الزمن
لا نلتزم أبدًا بزمن المضارع. نتذكر الماضي. نتوقع أن يأتي المستقبل بطيئًا جدًا، كما لو كنا نريد تسريع مساره، أو نتذكر الماضي لنوقفه على أنه سريع جدًا، ومن الحماقة لدرجة أننا نتجول في أوقات ليست لنا، ولا نفكر في الوقت الوحيد الذي ينتمي إليه. بالنسبة لنا، وعبثًا لدرجة أننا نفكر في أولئك الذين ليسوا شيئًا، ونهرب دون تفكير من الشخص الوحيد الذي يبقى. الحاضر عادة تؤلمنا. نخفيه عن أعيننا لأنه يحزننا، وإذا سار لنا ندمنا على فراره. نحاول دعمه للمستقبل، ونفكر في ترتيب الأشياء التي ليست في وسعنا لوقت ليس لدينا ضمان لوصوله. دع الجميع يفحص أفكارهم. سنجدهم جميعًا مشغولين بالماضي أو المستقبل. نحن بالكاد نفكر على الإطلاق في الحاضر، وإذا فكرنا فيه يكون ذلك فقط للحصول على نظرة ثاقبة للمستقبل. الحاضر ليس غايتنا أبدًا. الماضي والحاضر هما وسيلتنا؛ المستقبل الوحيد هو غايتنا. وهكذا فإننا لا نعيش أبدًا، ولكننا نأمل أن نعيش، وبما أننا نجهز أنفسنا دائمًا لنكون سعداء، فمن المحتم أننا لن نكون سعداء أبدًا. [ الخواطر 47-172 ]
الحاجة الى الترفيه
عندما بدأت أحيانًا أفكر في اضطرابات الناس المختلفة، والمخاطر، والأحزان التي يتعرضون لها في المحكمة، في الحرب التي تولد منها الكثير من المشاجرات والعواطف والمغامرات الجريئة وغالبًا ما تكون سيئة، وما إلى ذلك، لقد قلت في كثير من الأحيان أن كل مصائب البشر تأتي من شيء واحد، وهو عدم معرفة كيفية البقاء في راحة في الغرفة. إن الانسان الذي لديه ما يكفي من الثروة ليعيش عليها، لو عرف كيف يبقى في بيته بكل سرور، لما تركه ليذهب إلى البحر أو إلى حصار مكان؛ لن يشتري سوى منصبًا في الجيش باهظ الثمن لأننا سنجد أنه لا يطيق عدم مغادرة المدينة ويسعى فقط إلى المحادثات والترفيه بالألعاب لأننا سعداء بالبقاء في المنزل. إلخ. ولكن عندما فكرت عن كثب وبعد العثور على سبب كل مصائبنا، أردت اكتشاف السبب، وجدت أن هناك سببًا فعالًا للغاية يتمثل في المحنة الطبيعية التي نواجهها. ولكن عندما فكرت عن كثب وبعد العثور على سبب كل مصائبنا، أردت اكتشاف السبب، وجدت أن هناك سببًا فعالًا جدًا يتمثل في المحنة الطبيعية لحالتنا الضعيفة والمميتة والبائسة جدًا أنه لا يوجد شيء يمكن أن يعزينا عندما نفكر فيه عن كثب. مهما كانت الحالة التي نتخيلها، إذا جمعنا كل الخيرات التي يمكن أن تنتمي إلينا، فإن الملكية هي أجمل منصب في العالم، ومع ذلك، دعونا نتخيلها، مصحوبة بكل الإشباعات التي يمكن أن تمسها. الترفيه ونتركه يفكر ويتفكر في ما هو عليه - هذه السعادة الواهنة لن تدعمه - سيقع بالضرورة في الآراء التي تهدده، والثورات التي قد تحدث، وأخيرا الموت والأمراض التي لا مفر منها، لذلك وأنه إذا كان محرومًا مما نسميه الترفيه، فهو تعيس، وأكثر تعاسة من أقل رعاياه الذين يلعبون ويستمتعون. (لذلك فإن الخير الوحيد للإنسان هو أن يستمتع بالتفكير في حالته أو بوظيفة تشغله عنها، أو بعاطفة لطيفة جديدة تشغله، أو باللعب، أو الصيد، أو بعض المشاهد المحببة، وأخيرًا عن طريق اللعب والصيد وبعض المشاهد المحببة، ما نسميه الترفيه.) ولهذا السبب يتم البحث عن اللعب مع النساء ومحادثاتهن والحرب والوظائف العظيمة. ليس الأمر أن هناك سعادة بالفعل، ولا أننا نتخيل أن النعيم الحقيقي هو أن نحصل على المال الذي يمكننا ربحه في القمار، أو في الأرنب الذي نطارده؛ لا نريد ذلك إذا تم عرضه. ليس هذا الاستخدام الناعم السلمي هو الذي يجعلنا نفكر في حالتنا المؤسفة التي نسعى إليها، ولا أخطار الحرب، ولا آلام الوظائف، ولكن المتاعب هي التي تلهينا عن التفكير فيها وتسليتنا. السبب الذي يجعلنا نحب الصيد أفضل من الصيد. ولهذا السبب يحب البشر الضجيج كثيرًا. ولهذا السبب يعتبر السجن عذابًا فظيعًا، ولهذا السبب فإن متعة العزلة شيء غير مفهوم. وأخيرًا فإن أعظم موضوع للسعادة في حال الملوك هو أننا نحاول دائمًا الترفيه عنهم وتقديم كافة أنواع المتعة لهم، فالملك محاط بأشخاص لا يفكرون إلا في ترفيه الملك ومنعهم من ذلك في التفكير فيها. لأن كل ملك غير سعيد، إذا فكر في ذلك. هذا هو كل ما تمكن البشر من اختراعه لإسعاد أنفسهم، وأولئك الذين لديهم فلسفة حول هذا الأمر والذين يعتقدون أنه من غير المعقول أن يقضي العالم كل يوم في مطاردة أرنب لا يرغبون في شرائه، لا يعرفون سوى القليل عن حياتنا الطبيعية. هذا الأرنب لن يضمن لنا رؤية الموت والمآسي التي تلهينا عنه، لكن الصيد يضمننا منه. وهكذا فإن النصيحة المقدمة لبيروس بأخذ الراحة التي كان سيسعى إليها خلال الكثير من التعب واجهت العديد من الصعوبات. (إن إخبار شخص ما بأنه في حالة راحة هو بمثابة إخباره بأنه يعيش في سعادة. وهو يعني نصحه بأن يكون في حالة سعيدة تمامًا يمكن أن يفكر فيها في أوقات الفراغ، دون أن يجد سببًا للبلاء. (- وهذا ليس كذلك فهم الطبيعة.) كما أن الناس الذين يشعرون بحالتهم بشكل طبيعي لا يتجنبون شيئًا بقدر ما يتجنبون الراحة، فلا يوجد شيء لا يبحثون عنه. لذلك من الصعب إلقاء اللوم عليهم؛ ليس ذنبهم أنهم يسعون إلى الفتنة. إذا كانوا يبحثون عنها فقط للترفيه، لكن الشر أنهم يبحثون عنها وكأن امتلاك الأشياء التي يبحثون عنها سيجعلهم سعداء حقًا، ولهذا يحق لنا أن نتهم سعيهم بالغرور، ففي كل هذا كلاهما أولئك الذين يلومون والذين يلامون لا يفهمون طبيعة الإنسان الحقيقية.) للآخرين. - الرقص، عليك أن تفكر جيدًا أين ستضع قدميك - لكنهم لا يجيبون على ذلك لأنهم لا يعرفون أنفسهم. لا يعرفون سوى القليل أنهم يبحثون فقط عن الصيد وليس غيره . - يعتقد الانسان بصدق أن الصيد متعة عظيمة ومتعة ملكية، لكن صياده لا يشعر بذلك. - يتصورون أنهم لو حصلوا على هذا المنصب لاستراحوا في سرور ولا يستشعرون طبيعة الجشع التي لا تشبع. إنهم يعتقدون أنهم يبحثون بإخلاص عن الراحة، وفي الحقيقة يسعون فقط إلى الإثارة. لديهم غريزة سرية تقودهم إلى البحث عن الترفيه والشغل في الخارج، والذي يأتي من الاستياء من بؤسهم المستمر. ولهم غريزة سرية أخرى باقية من عظمة طبيعتنا الأولى، تجعلهم يعتقدون أن السعادة في الحقيقة لا تكون إلا في الراحة، وليست في الاضطراب. ومن هاتين الغريزتين المتعارضتين يتشكل فيهم مشروع مشوش يختبأ عن أبصارهم في أعماق نفوسهم مما يدفعهم إلى الميل إلى الراحة من خلال الانفعالات والتخيل الدائم أن الرضا الذي يشعرون به لن يحدث لهم إذا ، من خلال التغلب على بعض الصعوبات التي يواجهونها، يمكنهم بذلك فتح باب الراحة. هكذا تمر الحياة كلها؛ نحن نبحث عن الراحة في مواجهة عقبات معينة، وإذا تغلبنا عليها، تصبح الراحة لا تطاق بسبب الملل الذي تولده. يجب أن نخرج ونتوسل إلى الاضطراب. لأنه حيث نفكر في البؤس الذي لدينا أو تلك التي تهددنا. وحتى لو وجدنا أنفسنا محميين بما فيه الكفاية من كل جانب، فإن ملل سلطتنا الخاصة لن يفشل في الخروج من أعماق القلب حيث جذوره الطبيعية، فيملأ العقل بسمومه. وبالتالي فإن الإنسان يشعر بالتعاسة لدرجة أنه يشعر بالملل حتى بدون أي سبب للملل بسبب حالة بشرته الخاصة. وهو مغرور جدًا، لدرجة أن كونه مليئًا بآلاف الأسباب الأساسية للملل، وأدنى شيء مثل طاولة البلياردو والكرة التي يدفعها، يكفي لتسليته. ولكن هل ستقول ما هو غرضه من كل هذا؟ ذلك التفاخر غدًا بين أصدقائه بأنه لعب بشكل أفضل من أي شخص آخر. لذا فإن الآخرين يتعرقون في مكاتبهم ليُظهروا للعلماء أنهم قد حلوا مسألة جبرية لم يكن من الممكن العثور عليها حتى الآن، والعديد من الآخرين يعرضون أنفسهم للمخاطر الأخيرة ليتباهوا بعد ذلك بالمكان الذي سيأخذونه بنفس الطريقة. بحماقة في إرادتي. وأخيرًا، يقتل الآخرون أنفسهم ليلاحظوا كل هذه الأشياء، ليس ليصبحوا أكثر حكمة، ولكن فقط ليظهروا أنهم يعرفونها، وهؤلاء هم أغبى المجموعة لأنهم كذلك مع المعرفة، حيث يمكننا أن نظن أن الآخرين هم لن يكون كذلك إذا كان لديهم هذه المعرفة. مثل هذا الشخص يقضي حياته دون ملل، ويلعب لعبة صغيرة كل يوم. أعطه كل صباح المال الذي يمكنه كسبه كل يوم إلا إذا لعب، فإنك تجعله غير سعيد. ويمكننا القول إنه يبحث عن متعة اللعبة وليس عن الربح. لذا اجعله يلعب بدون مقابل، فهو لن يستعد لذلك وسيشعر بالملل. ولذلك فإن ما يبحث عنه ليس الترفيه وحده. سوف يحمله المرح الضعيف والعاطفي. عليه أن يستعد له، ويخدع نفسه بأن يتخيل أنه سيكون سعيداً بالفوز بما لا يريد أن يمنحه له بشرط عدم اللعب، حتى يشكل موضوعاً للعاطفة ويثير على نفسه هذه رغبته، وغضبه، وخوفه من هذا الشيء الذي كوّنه مثل الأطفال الذين يخافون من الوجه الذي لطخوه. لماذا هذا الشخص الذي فقد ابنه الوحيد منذ بضعة أشهر، والذي كان غارقًا في التجارب والمشاجرات، كان مضطربًا جدًا هذا الصباح، لم يعد يفكر في الأمر الآن. لا تتفاجأ، فهو مشغول برؤية المكان الذي سيذهب إليه هذا الخنزير البري الذي كانت كلابه تطارده بفارغ الصبر لمدة ست ساعات. ليس هناك حاجة إلى المزيد. الإنسان مهما كان حزينا، إذا تمكنا من إقناعه بالدخول في نوع من الترفيه، فإنه يكون سعيدا خلال تلك الفترة، والإنسان، مهما كان سعيدا، إذا لم يكن مستمتعا ومنشغلا ببعض العاطفة أو بعض اللهو مما يمنع الملل من الانتشار، وسرعان ما سيشعر بالحزن والتعاسة. بدون ترفيه لا يوجد فرح، مع الترفيه لا يوجد حزن. وهو أيضًا ما يشكل سعادة الأشخاص ذوي الحالة العظيمة أن يكون لديهم عدد من الأشخاص الذين يسلونهم وأن لديهم القدرة على الحفاظ على أنفسهم في هذه الحالة. كن حذرًا، ماذا يعني أن تكون مشرفًا، أو مستشارًا، أو رئيسًا أول إن لم تكن في حالة حيث يكون لديك في الصباح عدد كبير من الأشخاص يأتون من جميع الجهات حتى لا تتركهم ساعة في اليوم عندما يمكنهم أن يفكروا في أنفسهم، وعندما يشعرون بالعار، ويتم إعادتهم إلى منازلهم في الحقول حيث لا يفتقرون إلى الخيرات أو الخدم الذين يساعدونهم في احتياجاتهم، فإنهم يستمرون في البؤس والتخلي عنهم لأنه لا أحد يمنعهم من التفكير في أنفسهم. [الخواطر 136-39 ]
خاتمة
غاية المراد ان باسكال يعترف بأن الانا محل كره من الاخرين نتيجة الاهواء البغيضة والانفعالات المتوترة. وهنا مرة أخرى، يقوم بنقد التمركز حول الذات، أو الأنانية، أو، في سجل آخر، كراهية البشر. في الواقع، إنها تتناسب بشكل أكثر دقة مع نقد باسكال للخيال، هذه القوة الخادعة. على وجه التحديد، ليس ميلنا إلى التحديق في السرة أو حتى هويتنا العميقة هو ما قد يكون مكروهًا. تشير الذات إلى الصورة التي لدينا عن أنفسنا: الصورة التي لدينا عن أنفسنا والتي نظهرها في المجتمع. عندما نفكر في هويتنا أو متى يتعين علينا تقديم هويتنا علنًا، فإن احترامنا لذاتنا وخيالنا يعملان معًا لتطوير انعكاس يتوافق مع رغباتنا وتوقعات المجتمع. نحن غير راضين عن الحياة التي نعيشها داخل أنفسنا وفي كياننا، يلخص باسكال؛ نريد أن نعيش حياة خيالية في أفكار الآخرين، ولكي نفعل ذلك نسعى جاهدين للظهور. وبالتالي فإن الخيال يجعلنا غير مرئيين لأنفسنا بقدر ما يجعلنا غير مرئيين للآخرين. الذات هي ادعاء كاذب بين الآخرين، وتشارك بشكل كامل في مجتمع مصنوع من الخداع والترفيه. من خلال إبعادنا عن أنفسنا، يسمح لنا بأن ننسى محدوديتنا وغرور وجودنا، لكنه في الوقت نفسه يقطعنا عن الواقع وعن الله. صفوة القول ان كل مصائب البشر حسب بسكال تأتي من شيء واحد، وهو عدم معرفة كيفية البقاء بسلام في الغرفة. في الواقع، تصريحات باسكال انتقادية قبل كل شيء. عندما كان شابًا بالغًا، كان يتردد على الأوساط الأدبية والفلسفية، وعالم البلاط، والليل، والقمار... وبعد فوات الأوان، بدا له أسلوب الحياة هذا عبثًا، مفعمًا بالحيوية بالتأكيد، ولكنه خالي من المعنى، ناهيك عن كونه حيًا من أن يطارده الموت. بالنسبة لباسكال، فإن معرفة أننا سوف نموت ونختفي - أو "محدوديتنا" بعبارة أخرى - هي مصدر للقلق بقدر ما هي مصدر للقلق والعدمية. لن يقتصر الأمر على أننا لن نعود كذلك فحسب، بل إن أي شيء نفعله لا يهم حقًا. للهروب من هذا الواقع، يميل البشر إلى الانشغال بشكل مفرط وإعطاء قيمة أكبر للأشياء أكثر مما لديهم بالفعل - على سبيل المثال العمل الذي يعتبر ضروريًا، أو العمل الموصوف بأنه ضروري، وما إلى ذلك. إنه بشكل أكثر عمومية ما يسميه باسكال "الترفيه": ما يجعلنا ننسى محدوديتنا، وعدمية الحالة الإنسانية، وغرور أي مشروع. وفي مواجهة هذا الميل إلى الهروب، والذي يمكن أن يتحول إلى اغتراب – إلى أشكال معينة من الإدمان على سبيل المثال – يدعو باسكال إلى قبول الذات والواقع. إن القدرة على البقاء في حالة راحة، والشعور بالملل بطريقة معينة، ليست سوى نتيجة لهذه الحالة الذهنية. الست خواطر باسكال تتضمن العديد من الوصايا الإيتيقية العلاجية للكثير من الامراض التي تعاني منها حضارتنا المعتلة؟
المصدر
Blaise Pascal, Pensées,1669
كاتب فلسفي