د. محمد عباس محمد عرابي - اكتشاف أثر مجرى نهري بحور أهرامات الجيزة ما دلالته ؟!!

إعداد/محمد عباس محمد عرابي​


مما لاشك فيه أن القرآن الكريم أشار إلى العديد من الأمور، وقد توصل إليها الإنسان بالفعلفي مستقبل الأيام وتحدث عنها القرآن من قبل، وفي هذا دلالة كبيرة على صدق القرآن الكريم وأنه منزل من عند الله قال تعالى "﴿ وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ﴾[ سورة ص: 88]

ويقول تعالي:" ﴿ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾[ فصلت: 53]

وفي هذا يقول الخبيرفي الإعجاز المهندس عبد الدائم كحيل صاحب ومؤسسموقع عبد الدائم الكحيل للإعجاز العلمي في القرآن والسنة إناكتشاف أثر نهر بحور أهرامات الجيزة يوافق قوله تعالى وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِىقَوْمِهِۦ قَالَ يَٰقَوْمِ أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِٱلْأَنْهَٰرُ تَجْرِى مِن تَحْتِىٓ ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (الزخرف - 51)

فالماء يساهم في تجهيز الأحجار التي بني منها الهرم من طين ونقل الأحجار الضخمة من جنوب مصر لموقع بناء الهرم وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَٰٓأَيُّهَاٱلْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِى فَأَوْقِدْ لِىيَٰهَٰمَٰنُ عَلَى ٱلطِّينِفَٱجْعَللِّى صَرْحًا لَّعَلِّىٓ أَطَّلِعُ إِلَىٰٓإِلَٰهِمُوسَىٰوَإِنِّىلَأَظُنُّهُۥ مِنَ ٱلْكَٰذِبِينَ"القصص /آية 38



الاكتشاف في صدى البلد :

كتبت الكاتبة آية مساعد لصدى البلدأعلن الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، عن مشاركة باحثين من جامعة طنطا ضمن فريق من الباحثين، توصلوا إلى اكتشاف علمي جديد عن وجود مجرى مائي نهري قديم لنهر النيل بجوار الأهرامات بقيادة الدكتورة إيمان محمد غنيم خريجة جامعة طنطا-كلية الآداب – قسم الجغرافيا.

ويعتقد الباحثون أن وجود هذا النهر القديم يفسر سبب بناء أكثر من 30 هرما تم انشاؤهم في سلسلة على طول الشريط الصحراوي الغربي لوادي النيل منذ 4700 عام مضى. وتضم هذه السلسلة أهرامات قريبة من العاصمة المصرية القديمة ممفيس مثل هرم زوسر والهرم الأحمر والأسود بالإضافة الى اهرامات الجيزة المشهورة وهي هرم خوفو وخفرع ومنكاورع.

وذكر عامر" في تصريحات لـ صدى البلد، أنه كان هناك سبعة أفرع رئيسية لنهر النيل، ولم يتبق منها اليوم إلا فرعين فقط هما دمياط ورشيد، ونجد أن المصريين القدماء استخدموا نهر النيل لنقل المواد الثقيلة، بما في ذلك الكتل الحجرية، من المحاجر إلى مواقع البناء، كما تميزت العديد من الأهرامات بممرات إحتفالية مرتفعة كانت تؤدي إلى معابد الوادي، والتي كانت بمثابة موانئ.



الاكتشاف في مصراوي:

وكتب الأستاذ محمد شاكر لمصراوي أصدر الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات الشهير ووزير الآثار الأسبق، والدكتور مارك لينر، عالم الآثار، بيانًا صحفيًا حول دراسة حديثة نشرت في مجلة "Communications Earth & Environment"، تمكنت بواسطة التصوير عبر الأقمار الصناعية وتحليل نوى الرواسب، من رسم خريطة لفرع جاف من نهر النيل يبلغ طوله 64 كيلومترًا، مدفونًا قبل فترة طويلة تحت الأراضي الزراعية والصحراء، بجوار الأهرامات.



الاكتشاف في موقع العربية :

وهو ما يؤكده موقعالعربية حيث نشر خبر اكتشاف مجرى نهري ضخم بجوار أهرامات الجيزة.. خبير يوضح للعربية.نت

خبير أثري: هذا الكشف الهام جاء ليثبت نظرية قديمة صدّقها معظم المتخصصين، حيث استخدم المصري القديم نهر النيل في نقل الأحجار العملاقة من جنوب مصر إلى الجيزة لبناء الأهرامات

وذكر الخبر : قول كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار المصرية مجدي شاكر، إن المتخصصين في مصر القديمة يدركون أنّ السكان آنذاك استخدموا ممراً مائياً قريباً لبناء الأهرامات، على بُعد كيلومترات من المجرى الرئيسي لنهر النيل، حيث كان هناك 7 أفرع رئيسية معروفة لنهر النيل، ولم يتبق منها اليوم إلا فرعا دمياط ورشيد.

وذكرت العربية أنه من جانبها، قالت المعدة الرئيسة للدراسة إيمان غنيم من "جامعة نورث كارولينا" في مدينة ويلمنغتون الأميركية المتخصصة في الجيومورفولوجيا، في حديث إلى وكالة "فرانس برس": "لم يكن أحد متأكدا من موقع هذا الممر المائي الضخم وشكله وحجمه، ولرسم خريطة الممر المائي، استخدم فريق البحث صوراً التقطتها أقمار اصطناعية رادارية".

وذكرت العربية أن الدراسة بينت أن الأهرامات تقع على بعد كيلومتر واحد فقط في المتوسط من ضفاف المجرى المكتشف، وقد تم بناؤها بشكل أو بآخر على السهول الفيضية، وتؤكد: "كشف بحثنا أنّ عدداً كبيراً من هذه الأهرامات كانت تضم ممراً مرتفعاً يؤدي إلى معابد في الوادي كانت بمثابة موانٍ نهرية".

وتؤكد أدلة كثيرة على أن المجرى النهري المكتشف كان بمثابة طريق سريع لنقل الكميات الهائلة من المواد والأعداد الكبيرة من العمال لبناء الأهرامات.

وبدورنا نقول لقد كان الفراعنة أصحاب علم ونظريات علمية دقيقة ،والمنطق لا ينافي استعانة بالنيل كوسيلة للنقل وغير ذلك في بناء أهرامهم .

وختاما نكررقولهتعالى : "﴿ وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ﴾[ سورة ص: 88]

المراجع :

https://www.alarabiya.net/arab-and-world/egypt/2024/05/17

آية مساعد :مفاجأة| اكتشاف مجرى نهري بجوار أهرامات الجيزة.. ما القصة؟

السبت 18/مايو/2024 –صدى البلد https://www.elbalad.news/6205744

محمد شاكر لمصراويزاهي حواس يكشف مفاجأة بشأن اكتشاف نهر الأهرامات المدفونالثلاثاء 21 مايو 2024

زاهي حواس يكشف مفاجأة بشأن اكتشاف نهر الأهرامات المدفون%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%81%D9%88%D9%86

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى